التهاب البنكرياس اسباب وعلاج

0

لكل من يعاني من مشاكل او امراض البنكرياس في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم اسباب واعراض الاصابة بامراض البنكرياس بالاضافة الى طرق العلاج والوقاية

التهاب البنكرياس اسباب وعلاج

ماهو البنكرياس؟

هو أحد أعضاء الجسم ويوجد في الجنس البشري وفي الحيوانات الفقارية. وظيفة البنكرياس فرز العصارات الهاضمة الضرورية لتكسير الطعام. كما يفرز الأنسولين والجلوكاجون، وهما هورمونان ضروريان للمحافظة على توازن السكر والأيض. والبنكرياس البشري عبارة عن غدة ذات لون وردي مائل إلى الأصفر، يتراوح طولها ما بين 14إلى 20سم وعرضها حوالي ,38سم وسمكها حوالي ,25سم. ويأخذ البنكرياس في جسم الإنسان موقعاً عرضياً خلف المعدة.

ماهي وظيفة البنكرياس؟

–افراز انزيمات هضمية قوية الفاعلية الى داخل الامعاء الدقيقة تساعد على هضم الكربوهيدرات, البروتينات والدهون.
–اطلاق هرموني الانسولين (Insulin) والغلوكاغون (Glucagon) الى مجرى الدم. هذان الهرمونان مسؤولان عن معالجة السكريات داخل مجرى الدم ويقومان بتنظيم عملية تخزين الطعام في الجسم واستخدامه لاحقا لانتاج الطاقة.

متي يحدث التهاب البنكرياس؟

الضرر الناجم عن الاصابة بالتهابات البنكرياس يحدث عندما يصبح هذان الانزيمان فاعلين قبل ان يتم اطلاقهما الى الامعاء الدقيقة فيقومان، بالتالي، بمهاجمة انسجة البنكرياس ذاته.

انواع التهاب البنكرياس:

الالتهاب الحاد:

تنشا التهابات البنكرياس الحادة وتتطور خلال مدة زمنية قصيرة. قد يتفاقم التهاب البنكرياس الى هذه الدرجة، في معظم
الحالات، بسبب تكون حصى في كيس المرارة او عند تناول المشروبات الكحولية بافراط. من بين المسببات الاخرى للاصابة بهذا النوع من الالتهاب: تناول الادوية, التعرض للتلوثات, التعرض للاصابات, حدوث اختلال في عملية الايض (الاستقلاب – Metabolism) في الجسم او نتيجة الخضوع لعملية جراحية.

الالتهاب المزمن:

يحدث الالتهاب المزمن في البنكرياس، غالبا، في اعقاب التهاب حاد في البنكرياس او نتيجة لالتهاب مستمر في البنكرياس. اكثر من 70% من حالات التهاب البنكرياس المزمن تظهر نتيجة لتناول المشروبات الكحولية بافراط ولفترة طويلة من الزمن. من بين المسببات الاخرى، الاقل انتشارا، وجود اضطرابات في عملية الايض (الاستقلاب) في الجسم.

التهاب البنكرياس اسباب وعلاج

اعراض الاصابة بالتهاب البنكرياس:

• الام حادة في اعلى البطن تشع باتجاه الظهر. قد يصف المريض هذه الالام بانها شعور بالوخز يشتد عند تناول الطعام، وعلى وجه الخصوص عند تناول اطعمة غنية بالدهنيات.
• الانتفاخ والحساسية في تجويف البطن.
• الشعور بالغثيان والقيء.
• الحمى.

كيف يتم تشخيص المرض؟!

من اجل تشخيص التهاب البنكرياس، يتم اجراء الفحوصات التالية:
•فحص اداء البنكرياس
•اختبار تحمل الغلوكوز (GTT – glucose tolerance test)
•التصوير بالموجات فوق الصوتية (Ultrasound)
•التصوير المقطعي المحوسب (Computed Tomography – CT)
•تنظير قنوات المرارة والبنكرياس باستخدام تقنية “تصوير البنكرياس بالتنظير الباطني بالطريق الراجع – ECRP”
•تخطيط الصدى بالتنظير الداخلي (EUS – Endoscopic ultrasonography)

اسباب الاصابة بالتهاب البنكرياس:

• شرب الكحول
• ارتفاه الدهون في الدم
• ارتفاع افراز الغدة الجار درقية
• اصابة البنكرياس و التي تسبب التهاب حاد لم يعالج .
• الانسداد المزمن لقناة البنكرياس بسبب حصى المرارة.
• مرتبط بالتهاب البنكرياس الحاد.
• بعض الادوية.

الوقاية من التهاب البنكرياس:

بما ان الافراط في تناول المشروبات الكحولية يشكل المسبب الرئيسي لالتهابات البنكرياس, فان التقليل منها، او الامتناع التام عن تناولها، هو اهم وسائل الوقاية من الاصابة بهذا النوع من الالتهابات.

علاج التهاب البنكرياس:

العلاج الاساسي هو تقليل استثارة البنكرياس لافراز الانزيمات الهاضمة و تقليل الاطعمة التي تحتوي على الدهون و تقليل الألم و علاج السكري من خلال الخطوات التالية :
• تقيل الاطعمة التي تحتوي على الدهون.
• تناول كميات كافية من الفيتامينات وأهمها Vit B12و الكالسيوم Calcium الموجود في الألبان منزوعة الدسمٍSkimmed Milks .
• عمليات جراحية لسد العصب المسبب للألم كنوع من المسكنات .
• التحكم في نسبة السكر (الجلكوز ) في الدم عن طريق الانسولين
• اعطاء انزيمات تعويضية لأنزيمات البنكرياس.
• عدم تناول الكحول.

التهاب البنكرياس اسباب وعلاج

علاج التهاب البنكرياس

يتم علاج التهاب البنكرياس الحاد، بداية، في المستشفى، اذ يتم اعطاء المريض ادوية عن طريق التسريب الوريدي (infusion)، بالاضافة الى ادوية مسكنة للالام. في 20 % من الحالات تكون هنالك حاجة الى معالجة الالتهاب الحاد في قسم العناية المشددة.

في قسم العناية المشددة تتوفر اجهزة للرصد والمراقبة اللصيقة للمريض خلال تلقيه العلاج، اذ ان التهاب البنكرياس الحاد قد يسبب اضرارا في القلب, في الرئتين وفي الكليتين. بعض الحالات الاشد حدة وخطورة من الالتهاب الحاد في البنكرياس قد تسبب تلف وموت انسجة البنكرياس (النخر – pancreatic necrosis). وفي بعض الحالات الحادة والخطيرة للغاية قد يتم اجراء عملية جراحية لاستئصال الانسجة المصابة في حال تطور التهاب ثانوي.

النوبة الحادة من التهابات البنكرياس تستمر، عادة، اياما معدودة فقط، طالما لم تحدث مضاعفات تتمثل، اساسا، بموت انسجة البنكرياس او تراكم السوائل داخل البنكرياس، او حوله. قد يصاب المريض عادة بنوبة حادة من التهابات البنكرياس نتيجة وجود الحصى في كيس المرارة، مما يستوجب، غالبا، استئصال كيس المرارة او اجراء تنظير داخلي في قنيات كيس المرارة. بعد ازالة الحصى من كيس المرارة يخف الالتهاب، عادة، ويعود البنكرياس الى شكله الطبيعي.

العملية الجراحية في البنكرياس او في كيس المرارة يمكن اجراؤها بواسطة تنظير البطن (Laparoscopy) او بواسطة طريقة اخرى تكون جائرة (Invasive) في الحد الادنى الممكن. عند اجراء الجراحة بتنظير البطن (Laparoscopic surgery) يتم احداث فتحات (شقوق) صغيرة (بين 5 الى 10 ملليمترات، عادة) في تجويف البطن.

منظار البطن (Laparoscope) هو جهاز طبي يتم ادخاله الى تجويف البطن، عبر هذه الفتحات. يكون هذا الجهاز موصولا بشاشة عرض في داخل غرفة العمليات. عند ادخال المنظار الى بطن المريض يعمل المنظار على توجيه الطبيب المعالج وعرض صور الاعضاء الداخلية للمريض على الشاشة. من بين افضليات اجراء العملية بالمناظير انه يمكن من خلالها الاكتفاء بفتح جروح صغيره, تقليل احتمال حدوث تلوثات, التقليل من الالام والندوب، اضافة الى تماثل المريض للشفاء بصورة اسرع وفي مدة زمنية اقصر.

معالجة التهابات البنكرياس المزمن:

تعتبر معالجة هذا النوع من الالتهاب اكثر تعقيدا من معالجة الالتهاب الحاد. يحاول الطبيب التخفيف من الام المريض الناجمة عن الالتهاب، كما يحاول ايضا تحسين مستوى عملية الايض لدى المريض، والتي قد يكون مصدرها الاداء غير السليم للبنكرياس. يتم اعطاء المرضى في هذه الحالات، عادة، علاجات تحتوي على انزيمات البنكرياس، او على الانسولين، اذا كان البنكرياس غير قادر على افراز هذه المواد.

يتم اعطاء انزيمات البنكرياس على شاكلة اقراص يجب تناولها مع وجبة الطعام من اجل تحسين القدرة على امتصاص المواد المغذية. كما ان المحافظة على نظام غذائي يحتوي على مستويات منخفضة من الدهون قد تساعد، هي ايضا.

العلاج بواسطة الجراحة يساعد في تخفيف الالام في تجويف البطن، في تحسن مستوى نزح افرازات البنكرياس, وفي معالجة الالتهاب المزمن في البنكرياس، والذي يكون مصدره الانسداد في قنوات البنكرياس، كما قد يقلل من تواتر نوبات الالم التي تصيب المريض.

يتوجب على المرضى الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية واتباع تعليمات الطبيب واخصائي التغذية اللذين يشرفان على العلاج. كما يتوجب على المرضى، ايضا، الحرص والمواظبة على تناول الادوية اللازمة من اجل تقليل عدد وحدة نوبات الالم الناجمة عن الالتهاب.

التهاب البنكرياس اسباب وعلاج

الوقاية من التهاب البنكرياس الحاد

يمكن الوقاية من الاصابة بالتهاب البنكرياس الحاد ب:

1- الاقلاع عن التدخين والكحول

2-عدم استخدام الاسبرين للاطفال

3-اعطاء الاطفال القاحات ضد النكاف

وغيرها

1- تجنب الأسبرين عند علاج الحمى خاصة لدى الأطفال، للحد من خطر متلازمة راي.

2- عدم الإفراط في تناول الكحول.

3- التأكد من الحصول على للقاحات الأطفال لحمايتهم من النكاف وأمراض الطفولة الأخرى

4- تجنب الإفراط في تناول الدهون

5- معالجة اضطراب الدهون إن وجد خاصة ثلاثي الغلسيريد

مضاعفات التهاب البنكرياس الحاد التهاب البنكرياس الحاد

1- الفشل الكلوي الحاد
2- متلازمة الضائقة التنفسية الحادة
3-تراكم السوئل في البطن( الاستسقاء)
4-خراج البنكرياس
5-السكتات القلبية
6- انخفاض ضغط الدم
7-التهاب البنكرياس المزمن

التهاب البنكرياس اسباب وعلاج