10 وصفات لتخسيس الكرش

0

لكل من يعاني من دهون منطقة الخصر او الكرش وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية لتقليل دهون الكرش والتخلص منها

10 وصفات لتخسيس الكرش

نستطيع التصريح بأدلة يثبتها الواقع بأن التخلص من الدهون التي تتراكم في منطقة البطن أو “الكرش” ، تعد من أصعب الأمور الصعبة التي تواجهنا عند إتباع أي حمية غذائية ، فدهون البطن هي من الدهون القاسية أي التي يصعب التخلص منها بسرعة ، مما يجعلنا في حاجة ملحة للإلتزام بالنظام الغذائي والرياضي المناسبين لنلاحظ الفرق.

ولكن في البداية علينا أن نعرف العادات السيئة التي تزيد من بروز البطن ، فنمو الكرش يعود إلى :

أولاً : حالات قلة الحركة : وهي تسبب تكون دهون البطن بشكل تدريجي ، وبلع الهواء خلال أكل الطعام وأثناء الشرب ، وعدم مضغ الطعام بالأسنان جيداً ، مما ينتج عنه التلبك الهضمي الذي يربك الأمعاء وحركتها الطبيعية ، حيث يعمل ذلك على الخمول وتكون الغازات والنفخة في البطن.

ثانياً: كما سنجد أن شرب (الصودا) أو ما تسمى بالمشروبات الغازية بشكل أكثر من العادة يزيد من الكرش ، وأيضاً النوم بعد تناول الغذاء مباشرة هو من الأشياء التي تضر وتزيد من كبر الكرش ، وأيضاً تلك الأطعمة السريعة بإستمرار ، فهي تكون مليئةً بما يسمى بالدهون الثلاثية ، والإكثار من أكل السكريات والنشويات (التي بالتالي تتحول إلى سكريات ومن ثم تتخزن في الجسم على شكل دهون وشحوم).

ولكن و مع مرور الزمن وتنوع و كثرة الدراسات والتجارب العلمية لهذه القضية ، فإن الحلول الموجودة للتخلص من ظهور الكرش هي متعددة ، منها الحبوب المعنية بالتخسيس ، والأنظمة الغذائية والأجهزة الرياضية وغيرها الكثير، ومن بين هذه الحلول المتعددة لقد تم تلخيص أسباب ظهور البطن (الكرش) وطرق التخلص منها من قِبل المتخصصون ، والأسباب الأساسية لبروز منطقة البطن ، وطرق التخلص منها يكون بما يلي:

10 وصفات لتخسيس الكرش

أولاً: إتباع طريقة التخلص من البطن برياضة المشي:

في الحقيقة لقد أثبت العلم والدراسات المطولة أن رياضة المشي هي من أكثر الطرق فاعليةً في التخلص من الكرش وبشكل طبيعي ، بدون الحاجة لإنفاق أموال طائلةً على شراء حبوب التخسيس التي غالباً ما تكون ضارة ، دون أن تؤثر طبيعياً على حجم الكرش بالنقصان ، وهي من الرياضات البسيطة التي تلائم جميع الأعمار.

وسنلاحظ أنه عندما نمشي بشكل دائم بخطوات كبيرة في طريق مستقيمة ، فإن الدهون التي في البطن تذوب شيئاً فشيئاً ، وتتحول إلى عضلات مشدودة قوية. ولممارسة رياضة المشي يجب علينا الإلتزام ببعض الأمور التي تضمن لنا السرعة في الحصول على النتائج المنتظرة ، وهذه الأمور هي:

– ضرورة الحرص على المشي بشكل دوري مع تحديد الوقت اللازم للقيام بذلك.

– من الضرورة أيضاً المشي بخطوات ٍكبيرة ٍوعلى طريقٍ مستقيم وتحريك الذراعين بعكس خطوات القدمين.

– ويجب الحرص على فرد الظهر خلال المشي ، فإن الظهر المنحني يزيد من بروز البطن مما يؤدي لتراكم الدهون حول جدار البطن.

– سيكون من الأفضل الإبتعاد عن تناول الأطعمة قبل المشي بفترة صغيرة.

– ويمكننا القول أخيراً ، أنه بالنسبة للذين تخطوا من العمر الأربعين عاماً ، عليهم أن لا يقسوا على أنفسهم ، وعليهم التوقف تماماً عند شعورهم بالتعب.

ثانياً: من الهام والضروري التقليل أو الإبتعاد عن تناول السكريات: لأننا سنرى أن تناول السكريات هو من أهم الأمور لتنشيط ذهن الإنسان ومنحه الطاقة ، والمبالغة بتناول السكريات يؤدي إلى نتيجة عكسية ، فالسكريات تعمل علي تكديس الدهون الغير مستحبة في منطقة البطن (الكرش).

ونلاحظ أن السكريات ليست موجودة في الحلوى فقط ، إنما الأطعمة الجاهزة فيها نسبةً عاليةً جداً من السكريات ، كما أن المشروبات الغازية تحتوي على السكريات إضافةً إلى بعض أنواع الفواكه تحتوي على نسبة كبيرة من السكر كالمانجو – والعنب – وفاكهة التين – والبلح” وهي سكريات يصعب حرقها. بناءاً على ما أوردناه فيما سبق ، ينصح الخبراء بأن نستبدل السكريات بالخضار الطازجة فهي لا تحتوي على الدهون أو السكريات كما أنها تزود وتعطي الطاقة طوال اليوم.

10 وصفات لتخسيس الكرش

وصفات لتخسيس الكرش

1- حسب مجربات، يمكن أن يساعد تناول ثلاثة أكواب مكونة من خليط ملعقة من الشاي الأخضر الصيني مع النعناع الرطب وملعقة من الزنجبيل الطازج وقشر الرمان بعد الوجبات الرئيسية وبدون إضافة سكر في ظهور نتيجة جيدة للغاية في غضون 10 أيام فقط.

2- باستخدام أعشاب البابونج وإكليل الجبل والمرامية، يمكن المساعدة علي تخسيس الكرش من خلال علي ملعقة صغيرة من كل هذه الأعشاب في إبريق ماء صغير ومن ثم تصفي وتوضع في براد شاي. ويشرب من هذا الخليط 3 أكواب في اليوم، بحيث يكون أولهم علي الريق وقبل تناول وجبة الإفطار ويفضل عدم التحلية بالسكر للحصول علي أسرع نتائج. مع ملاحظة أن هذا المشروب يعمل علي سد الشهية وإضفاء الإحساس بالشبع.

3- هذه الوصفة قريبة نوعاً ما من الوصفة السابقة، حيث يتم استخدام أعشاب إكليل الجبل والبابونج بها لكن بدلاً من الميراميه يتم استخدام الزعتر، ويتم أخذ ملعقة وسط من كل مما ذكر ويتم إضافة الماء بمقدار كوب كبير ويتركوا علي النار حتى الغليان، ويفضل عدم استخدام سكر أو علي الأكثر استخدام ملعقة صغيرة لتفادي الطعم المر. وتشرب علي الريق في الصباح وفي المساء فقط.

4- من بين أشهر وصفات لتخسيس الكرش، هناك وصفة أخري شهيرة يمكن أن تساعد علي تخسيس الكرش وهي بنقع 2 ملعقة متوسطة الحجم من الشاي الأخضر أو الشاي العادي مع نصف ليمونة كاملة وليس عصيرها فقط، وتترك في كأس ساخن طوال الليل وتشرب في الصباح علي الريق وقبل تناول وجبة الإفطار بشكل مباشر مع ملاحظة انه يجب تناول هذا المشروب بدون سكر بالرغم من مرارة طعمه فإنه قد يكون وسيلة فعالة وسريعة للغاية لتخسيس الكرش.

5- في هذه الوصفة، نحضر قشر الرمان المجفف والمطحون ومن ثم نقوم بخلطه مع العسل حتى يصير عجينة متماسكة ونشكله علي حبة البندول ونضعه في الفريزر ويستخدم في الصباح علي الريق علي مدار الثلاثة أيام الأخيرة من الدورة الشهرية والعشرين يوم الأخيرة من النفاس، وهذه الخلطة بجانب أنه تساعد بشكل كبير علي تخسيس الكرش إلا أنها أيضاً تعمل علي تنظيف الرحم ومفيدة للمعدة بشكل كبير.

10 وصفات لتخسيس الكرش

افضل الوصفات لتخسيس البطن :

1.عصير الليمون :

يشتهر استخدام الليمون في أنظمة التخسيس المختلفة ، وذلك لقدرته على اذابة الدهون ، والتخلص من السموم ، وتقوية الكبد ، لذا ينصح باستخدام عصير الليمون للتخلص من السمنة المتركزة في منطقة البطن ، ويوصى بشرب كوب من الماء الدافئ صباحا عند الاستيقاظ من النوم يوميا ، والذي يؤدي لتعزيز عملة الأيض في الجسم ، وتعلية مستويات الحرق بنسبة كبيرة .

2. تناول اللوز :

يحتوي اللوز على نسبة مرتفعة من الألياف التي تعطي شعورا بالشبع والامتلاء مما يساعد في كبح الشهية وتقليل تناول كمية الطعام ، كما يتميز اللوز باحتوائه على الدهون الغير مشبعة ، وهي دهون مفيدة ، بالإضافة للماغنسيوم ، والبروتين ، وفيتامين إي ، وتساعد الدهون المشبعة على خفض مؤشر كتلة الجسم ، لذا يمكن تناول حفنة من اللوز قبل تناول الوجبات بفترة وجيزة وشرب كمية من الماء ليعطي شعورا بالشبع ويقلل من تناول كمية الطعام ، بالإضافة لاستخدام اللوز في وجبات السناك (الوجبات الخفيفة) .

3. تناول البقول :

اختيار جيد في تخسيس دهون البطن ، حيث تعد البقوليات من الأغدية الغنية بالبروتينات الخالية من الدهون ، مما يساعد على تقليل الدهون في الجسم ، بالإضافة لاحتوائها على ألياف قابلة وغير قابلة للذوبان مما يجعلها تحتاج لوقت طويل في الهضم ، واستمرار الشبع ، لذا يمكن استخدام أنواع البقول المختلفة خلال انظمة التخسيس مثل الحمص ، الفول ، الفاضوليا .

4. تناول الخيار :

غني بالكبريت والسيليكون مما يجعله جيد لحرق الدهون ، بالإضافة لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الماء ، مما يجعله مدر للبول وتخليص الجسم من الانتفاخ ، وهو من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية ، لذا يمكن تناول الخيار المضاف لعصير الليمون مما يساعد على حرق وتكسير الدهون ، أو تناول الخيار في طبق السلطة للحد من الشعور بالجوع .

5. تناول الحبوب الكاملة :

تتميز بمحتواها الغني بنسبة كبيرة من الألياف المشبعة ، والتي تحافظ على مستويات السكر في الدم ثابتة ، مما يحافظ على الشبع لفترات طويلة ، وتمنع الشعور بالجوع ، وهذه الحبوب غنية بالكالسيوم ، وفيتامين د الذي يساعد في التخسيس ، بالإضافة للقدرة على خفض انتاج الأنزيمات المنتجة للدهون ، ومن هذه الحبوب الشوفان ، والسيريال ، والذي يمكن تناوله في وجبة الأفطار مع الحليب خالي الدسم .

10 وصفات لتخسيس الكرش

6. تناول خل التفاح :

يحتوي على حمض الخليك الذي يعمل على حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن ، وتنظيم عملية الهضم ، وزيادة معدلات الأيض في الجسم ، لذا فهو يستخدم بكثرة في أنظمة التخسيس ، ويمكن اضافته لأطباق السلطة ، أو اضافة ملعقة من خل التفاح لكوب من الماء الدافئ قبل الوجبات الثلاث .

7. تناول التفاح :

فاكهة ينصح بتناولها في أنظمة انقاص الوزن ، فهو يساعد في التخلص من دون البطن المتراكمة ، ومصدر غني بالألياف التي تعطي شعورا بالشبع ، كما يحتوي التفاح على كمية كبيرة من البكتين الذي يحتاج لوقت طويل خلال عملية الهضم مما يزيد من الشعور بالشبع ، كما يحتوي التفاح على مادة البوليفينول الهامة لعملية الأيض مما يسرع من عملية حرق دهون البطن ، ويمكن تناول التفاح قبل الوجبات مما يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من تناول الطعام .

8. النعناع :

من الأعشاب الرائعة التي تعمل على تهدئة الجسم ، وزيادة افراز العصارة الصفراوية من المرارة ، والتي تعمل على هضم الدهون ، ويمكن شرب مغلي النعناع عدة مرات خلال اليوم ، أو اضافته لطبق السلطة لحرق دهون البطن .

9. تناول الأفوكادو :

يحتوي في تركيبه على نسبة عالية من الدهون الاحادية الغير مشبعة التي تساعد في تخسيس البطن والتخلص من الدهون ، والحفاظ على ارتفاع الكويسترول في الدم ، بالإضافة للحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم ، والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة والمكونة للدهون ،وهذا يعني عدم انتاج الكورتيزول لزائد المسبب للسمنة في منطقة البطن والمعدة ، لذا يمكن تناول الأفوكادو مع عصير الليمون طبق سلطة .

10. الكاري :

يساعد في تحسين عملية الهضم ، واذابة الدهون ، وهو مضاد قوي للالتهابات ، ويمكن استخدامه مسحوق الكاري في اعداد الوجبات ، أو لتتبيل اللحوم ، والأسماك ، والدجاج ، أو اضافته لأطباق الخضار والسلطة

10 وصفات لتخسيس الكرش