17 علاج منزلية للسعال

0

تكثر الانفلونزا وامراض القفص الصدري في فصل الشتاء وخاصة السعال او الحكه وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم العلاجات المنزلية للسعال او الكحة

17 علاج منزلية للسعال

لاشك أن الكحة (السعال) من اﻷعراض المزعجة جدًا خلال دور الأنفلونزا أو حتي في مراحل الشفاء منه .. وعادة العلاجات الطبيعية تأتي بنتيجة فعالة مع الكحة و تهدئة الشخص المصاب بها حتي تمام الشفاء .

أهم وصفات علاج السعال والبلغم :

1. الكركم

عشبة الكركم له تأثير علاجي ممتاز على السعال، وخاصة السعال من النوع الجاف.

الطريقة :

تسخن نصف كوب من الماء في وعاء حتى يغلي ثم إضافة ملعقة من مسحوق الكركم وملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، وملعقة واحدة من العسل. يمكنك أيضا إضافة القرفة العصي. تغلي هذه لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق. يشرب ذلك المشروب يوميا حتى تتحسن الحالة . بدلا من ذلك، صنع شاي الأعشاب عن طريق إضافة ملعقة من مسحوق الكركم وملعقة من بذور الكرة الحمراء إلى كوب من الماء، ويغلى حتى يقل الماء إلى نصف الكوب ثم إضافة بعض العسل وشرب هذا المشروب العشبي مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم . طريقة أخرى لاستخدام الكركم هو شوي جذر الكركم وطحنه إلى مسحوق ناعم و مزجه مع الماء والعسل، ويشرب منه مرتين في اليوم.

2. الزنجبيل :

الزنجبيل هو واحد من العلاجات الطبيعية الأكثر شعبية بالنسبة للسعال.

الطريقة :

تقطيع الزنجبيل الطازج إلى شرائح صغيرة وسحقها قليلا و وضعها في كوب من الماء وتركها حتى تغلي. شرب هذا المشروب العشبي ثلاث إلى أربع مرات في اليوم للتخفيف من التهاب الحلق، والسعال بدون توقف وحتى البلغم . يمكنك أيضا اضافة بعض عصير الليمون والعسل لذلك المشروب . خيار آخر هو مضغ الزنجبيل الطازج الخام على مدار اليوم للحد من السعال .

3. الليمون :

الليمون يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الطرق لعلاج السعال. الليمون لها خصائص يمكن ان تقلل من الالتهابات وكذلك القدرة على مكافحة العدوى لوجود نسب كبيرة من فيتامين C .

الطريقة :

يمكن صنع شراب للسعال بسيط من خلال الجمع بين ملعقتين من عصير الليمون وملعقة من العسل وتسخينه حتى التدفئة و شرب هذا الشراب الصحي عدة مرات في اليوم . طريقة أخرى لاستخدام الليمون هي مزج عصير الليمون مع قليل من العسل وقليل من الفلفل الحار ويشرب بعد ذلك .

17 علاج منزلية للسعال

4. الثوم :

الثوم يتميز بوجود مكونات مضادة للجراثيم ومضادة للميكروبات التي تساعد في علاج السعال .

الطريقة :

يغلي 2-3 فصوص من الثوم في كوب من الماء وإضافة ملعقة صغيرة من الزعتر وتركها لتبرد لدرجة حرارة الغرفة ،
وإضافة بعض العسل وشربه. وهذا سوف يساعد على التنفس بشكل سليم وتخفف من أعراض السعال الأخرى . تناول فص من الثوم المطحون وخلطه مع بضع قطرات من زيت القرنفل وبعض العسل لتخفيف التهاب الحلق . يمكنك أيضا استخدام الثوم في الطبخ واضافتة الى الاطعمة .

5. البصل :

واحد من أبسط العلاجات المنزلية للسعال هو قطع البصل و يمكن تنفس الأبخرة القوية للمساعدة في وقف السعال .

الطريقة :

يمكنك صنع شراب لتخفيف السعال من عصير البصل المشوي والشاي والعسل و شربه يوميا للحصول على تخفيف من السعال الجاف وثمة خيار آخر يتمثل في الجمع بين نصف ملعقة صغيرة من عصير البصل مع ملعقة من العسل النقي . ابتلاع هذا الحل على الأقل مرتين في اليوم لتخفيف حدة السعال وتهدئة الحلق .

6. الحليب الساخن مع العسل :

الحليب الساخن مع العسل يمكن أن يخفف السعال الجاف ويقلل من آلام الصدر التي قد تعاني منها مع السعال المستمر. للحصول على أفضل النتائج ، شربه قبل النوم. له فوائد إضافية من خصائص مسكنة من العسل، وابتلاع ملعقة صغيرة من العسل العادي على معدة فارغة . وهذا سوف يساعد مسح المخاط وتهدئة الحلق.

7. الشطة :

الشطة تساعد على تقليل الآلام في الصدر بسبب السعال المستمر. انها لها خصائص حرارية و أيضا محفزة .

الطريقة :

صنع شراب تخفيف السعال الصحي عن طريق خلط ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الحار ، وربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل ، وملعقة واحدة من العسل، و ملعقة من خل التفاح وملعقتين من الماء .
شرب هذا الشراب مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

17 علاج منزلية للسعال

8. عصير الجزر :

الجزر تحتوي على العديد من الفيتامينات والمواد المغذية التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض مختلفة من السعال .

الطريقة :

صنع العصير الطازج من أربع إلى خمس جزرات وإضافة بعض الماء لتخفيفه . للذوق وفوائد إضافية ، إضافة ملعقة من العسل .
شرب هذا العصير ثلاث إلى أربع مرات يوميا يؤدي الى تخفيف أعراض السعال .

9. العنب :

العنب لها خصائص التي تكون بمثابة مقشع ، والإفراج عن المخاط من الأجزاء المصابة من الجهاز التنفسي. وكذلك أسرع في التخلص من المخاط، وسوف بتم التخلص من السعال بشكل اسرع . يمكنك ببساطة أكل العنب أو صنع بعض عصير العنب الطازج . وعصير العنب مع ملعقة من العسل يكون مهدئا ، وكذلك له فعالية عالية .

17 علاج منزلية للسعال

10. اللوز :

اللوز لها خصائص غذائية تلعب دورا فعالا في علاج أعراض السعال .

الطريقة :

– نقع 5-6 حبات من اللوز في الماء لمدة 8 إلى 10 ساعة.
– صنع عجينة ناعمة من اللوز المنقوع ويضاف ملعقة صغيرة من الزبدة.
– أكله ثلاث إلى أربع مرات يوميا حتى تزول أعراض السعال .
ويمكن لهذه العلاجات المنزلية ان تعطيك الإغاثة من أعراض مختلفة من السعال من دون الآثار الجانبية التي تأتي مع حبوب وشراب السعال. ولكن إذا كان لديك سعال مستمر لأكثر من أسبوعين، استشر طبيبك .

11. العرقسوس

يتميز نبات العرقسوس بقدرته على تلطيف وترطيب الحلق الملتهب كما أن له خواص طاردة للبلغم. يمكنك وضع ملعقة صغيرة من العرقسوس في كوب من الماء المغلي وتحليته بالعسل، تناولي هذا المشروب 3 مرات يوميا وسوف يساعدك على التخلص من الكحة سريعا.

12. العسل

العسل معروف منذ القديم بخواصه المضادة للبكتيريا والفيروسات كما أنه طارد للبلغم. ملعقة كبيرة من العسل على كوب من الماء الدافئ وعصير نصف ليمونة، يعزز المناعة الطبيعية للجسم ويساعد على التخلص من الكحة.

17 علاج منزلية للسعال

13. الفلفل الأسمر

الفلفل الأسمر له خواص مهيجة، لذلك فهو مفيد في حالات الكحة المصحوبة بمخاط سميك حيث ينشط الدورة الدموية وتدفق المخاط في الشعب الهوائية والجيوب الأنفية. ضعي ملعقة صغيرة من الفلفل الاسود في كوب مع إضافة ملعقة من العسل والماء المغلي واتركية لمدة 10 دقائق ثم يمكنك شربة بعد ذلك.

14. محلول الملح

الغرغرة بالمياه المالحة هو حل بسيط وفعال للكجة، 1/4 ملعقة صغيرة من الملح تخلط مع نصف كوب من الماء الدافئ واستخدامها كغرغرة. يجب تكرار هذه العملية كل ساعة أو ساعتين يوميا للحصول على أفضل النتائج. الملح يعمل كمادة قابضة للمساعدة في تخفيف تهيج أنسجة الحلق وتخفيف المخاط.

15. الزعتر والنعناع

كلاهما يتميز بخواص مضادة للبكتيريا ومطهرة لمجرى التنفس. يمكنك اعداد دواء مضاد للسعال باستخدام 2 ملعقة صغيرة من الزعتر و2 ملعقة صغيرة من النعناع مع ملعقة من العرق السوس في 1 كوب ماء مغلي. يغطي الخليط لمدة نصف ساعة. ثم يضاف 1/2 كوب من العسل. يخزن في الثلاجة في وعاء مغطى لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر. تأخذ 1 ملعقة صغيرة حسب الحاجة.

16. حساء الدجاج الساخن

حساء الدجاج مناسب جدا لعلاج السعال المصاحب لأدوار البرد، يحتوي حساء الدجاج على مواد مضادة للالتهاب كما يحتوي على مادة الثيستين التي تقلل كثافة المخاط، وبالتالي تساعد على طردة خارج الرئة.

17. استنشاق البخار

البخار واحد من أفضل وأسهل العلاجات للسعال. استنشاق البخار يساعد على طرد المخاط، ويرطب جفاف الممرات التنفسية. يمكنك ملء وعاء الطبخ الى ربعه بالماء وتركه يغلي ثم إيقاف الحرارة، ، إضافة بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس أوالفكس ثم إزالة الوعاء من فوق الموقد. ضعي منشفة فوق رأسك، تتكئ على الوعاء، واستنشقي البخار بلطف لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

17 علاج منزلية للسعال