10 نصائح للتخسيس السريع

0

لكل من يرغب بالتخلص من الوزن الزائد والحصول على جسم رشيق ووزن مثالي وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم النصائح للتخلص من الوزن الزائد

10 نصائح للتخسيس السريع

نجد أن الكثير من الناس يكرهون سماع كلمة رجيم بإستمرار، خاصة عند الحاجة لإنقاص بعض الوزن ليبدو الجسم رشيقاً وممشوقاً، وفي بعض الأحيان عند بدء أي رجيم قد يشعر الإنسان بأنه محروم من الكثير من الأطعمة التي كانت من أطعمته الفضلة، وذلك نتيجة إلتزامهم بالنظام الغذائي الصارم الخاص بالرجيم، ومن الممكن أن هذا الأمر هو مرتبط بالحالة النفسية لهم، أي أنهم يفتقدون كل ما يحرمون منه، والحل في ذلك هو بالتعامل مع النظام الغذائي الصحي على أنه روتين من حياتنا اليومية، وليس الشعور بأننا مجبرون على إتباعه، عندها يشعر المرء بإرتياح كبير، ويشعر بالرضا عن النفس فتكون عملية إنقاص الوزن أكثر سهولة وسرعة، فالأمر كله يتعلق في برمجة العقل الباطني للإنسان بأن هذا الأمر هو شيء روتيني لدينا وليس تحميل الجسد طاقة لا يقوى عليها.

الأشخاص الذين يعانون من زيادة 50 كغم، أو أكثر، في وزن الجسم سمعوا في حياتهم العديد من النصائح العادية مثل تقليل كميات الأكل وممارسة الرياضة بشكل أكبر، وجربوا حمية واحدة أو أكثر في حياتهم. ولكن الحمية التي تؤدي إلى إنقاص 50 كغم من الوزن تختلف عن أية حمية أخرى. ولذلك، أمامكم النصائح التالية حول تخسيس الوزن بواقع 50 كيلو.
الوزن الزائد والسمنة يسببان امراضا صعبة مثل السكري، ضغط الدم المرتفع، ارتفاع مستوى الكولسترول وامراضا اخرى. بل قد يسبب الوزن الزائد الموت قبل اوانه. ولكن، ما لا يعرفه البعض هو صعوبة تخسيس الوزن الزائد، وبالاخص عند الحديث عن رجيم 50 كغم او اكثر.

العديد من الاشخاص يحتاجون الى قوة كبيرة وتحفيز هائل للبدء باتباع حمية غذائية. بواسطة النصائح الموجودة امامكم هنا، تستطيعون معرفة ما يختبئ خلف هذه الصعوبة في اتخاذ القرار ببدء الحمية، وما الذي يمنعكم من تخسيس الوزن وكيفية مواجهته.

10 نصائح للتخسيس السريع

1. معرفة مسببات السمنة

العديد من الاشخاص، سواء كانوا مدركين او غير مدركين، يملكون اسبابا معينة لكي يبقوا مع وزن زائد. هؤلاء الاشخاص يميلون الى انكار هذه الاسباب وعدم مواجهتها وجها لوجه. ولكن، من اجل النجاح في تخسيس الوزن يجب التخلص من هذه الاسباب التي تمنعنا من فعل ذلك. هذه الاسباب قد تكون مختلفة ومتنوعة. الكثير من الاشخاص يفضلون المعاناة من الوزن الزائد لكي لا يواجهوا مشاكل العلاقات الحميمة او عدم قدرتهم على بناء علاقات اجتماعية. بل قد يختبئون وراء الوزن الزائد ويلقون الذنب عليه،عندما يدركون ان الحمية يمكن ان تحل مشكلة العلاقات الحميمة لديهم والتوتر الاجتماعي.

2. تطوير الرغبة والاستعداد

الكثير من الاشخاص اعتادوا على القاء اللوم على حياتهم كسبب لمعاناتهم من الوزن الزائد. على سبيل المثال، لا يجدون الفائدة في الحمية عندما تكون حالتهم المادية صعبة، او عندما يعتقدون بان الحمية لن تساعدهم على تغيير حياتهم او مكان عملهم. بل ان الكثير منهم يقنعون انفسهم بانهم لا يملكون الوقت لانقاص وزنهم، او ان علاقاتهم سيئة فلماذا المحاولة، اصلا؟

هنا تدخل الرغبة ، اذا اتخذ الشخص الذي يعاني من الوزن الزائد قرارا بينه وبين نفسه – حتى وان كان ذلك بمساعدة الاخصائي – فسوف ينقص من وزنه، بالرغم من ان حياته غير كاملة وبالرغم من ان حالته المادية سيئة وبالرغم من انه من شبه المؤكد سيبقى في نفس مكان العمل بعد الحمية. سيصبح اسهل عليه تخسيس وزنه وستكون هذه العملية اسرع. ومن يدري، ربما تتغير حياته بفضل ذلك.

3. اختيار الحمية الملائمة

لكي تختاروا الطريق الافضل لتخسيس الوزن، من المهم الحصول على نصائح من مصادر مختلفة، سواء كان ذلك من اصدقاء او افراد عائلة من ذوي الخبرة او استشارة اخصائي تغذية او اخصائي نفسي، ان استدعت الحاجة، من الممكن الانضمام الى جلسات استشارة في مجموعات مختلفة لمراقبي الوزن وتقييم مدى ملاءمة هذه البرامج لكم.

لكن التقييم والتفكير بالحمية الملائمة قد يستغرقان، في بعض الاحيان، وقتا طويلا، حتى ان بعض الاشخاص يقررون احيانا تاجيلها لانهم يعتقدون بانهم غير مستعدين لتنفيذها. لذلك، يجب الانتباه وعدم الوقوع في هذا الفخ. حتى وان وقع اختياركم على حمية غير ملائمة لكم، من الممكن دائما استبدالها بحمية اخرى.

4. محاسبة الذات

للتمكن من القيام برجيم 50 كيلوغرام، من الضروري محاسبة الذات. عندما نتكلم عن حمية لانقاص بعض الكيلوغرامات، ليس هنالك ضرورة لمتابعة تخسيس الوزن بشكل دقيق. ولكن، عند الحديث عن حمية جدية، سواء كان ذلك في اطار برامج للحفاظ على الوزن او بمساعدة اخصائية تغذية، او حتى لوحدكم – يجب تسجيل السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها وكمية الكيلوغرامات التي يتم فقدانها بشكل دقيق.

عند البدء بتنفيذ حمية جديدة، من الممكن ان تكون محاسبة الذات عملية صعبة، خاصة عندما تتابعون وتراقبون وزنكم وكمية طعامكم طوال الوقت. ولكن، عندما يتم الوصول الى وتيرة جيدة وتبدؤون بملاحظة انخفاض الوزن، سترون ان عملية محاسبة الذات ستصبح اسهل وربما ممتعة اكثر ايضا.

5. ملاءمة التوقعات

رجيم 50 كيلو بشكل صحي ليس بالعملية السريعة، بل قد تستغرق سنة او سنتين في بعض الحالات. من المهم تذكر هذه الحقيقة وتقبلها. لا تتخذوا الاشخاص الذين يبدؤون حمية سريعة لانقاص بعض الكيلوغرامات مثالا اعلى لكم، لان هذه العملية مختلفة تماما.

حاولوا تقسيم عملية تخسيس الوزن الى عدة مراحل. ابدؤوا بـ 20 كغم وافعلوا كل ما تستطيعون لانقاصها، وبعد ذلك 10 كغم اخرى وهكذا دواليك. لا تفكروا بكل الـ 50 كغم التي يجب عليكم انقاصها، مرة واحدة، لان هذا سوف يبدو صعبا جدا وقد يؤدي الى تشتت افكاركم وربما يقودكم الى الياس والاحباط ايضا.

طريقة اخرى هي ان تضعوا امامكم اهدافا قريبة، كالاعياد مثلا. حددوا مع انفسكم بانه يجب عليكم انقاص 10 كغم حتى العيد القادم، وعندها سيكون العيد الذي ينتظركم هدفكم القريب. وهكذا، لن يكون المستقبل مجهولا. ولكن، هنالك شيء ملموس يمكن التمسك به والسعي نحو الوصول اليه. احيانا تكون هنالك الكثير من الاعياد في فترات زمنية قصيرة نسبيا. ولذلك، يوجد لديكم الكثير من النقاط الزمنية التي يمكنكم التمسك بها لانقاص 50 كغم.

10 نصائح للتخسيس السريع

6. تطوير انانية سليمة

العديد من الاشخاص منشغلون بغيرهم كل الوقت، سواء كان ذلك من خلال توصيل الاولاد الى دورات، التسوق، الغسيل، الاصدقاء، العمل وغير ذلك الكثير، فلا يتبقى لديهم وقت كاف للقيام بشيء اخر غير الاكل، الذي يكون بمثابة تعويض لهم عن اليوم الطويل الذي قضوه في العمل من اجل الاخرين.

ولذلك، فان الاشخاص الذين يبدؤون حمية، وبالاخص ان كانت حمية هدفها انقاص كثير من الوزن، ينبغي عليهم تطوير القليل من الانانية وان يضعوا انفسهم قبل الاخرين والا فلن يتبقى لديهم الوقت الكافي لممارسة الرياضة او تحضير الوجبات الصحية. من اجل القيام بذلك، هنالك حاجة الى قوى نفسية كبيرة واصرار. في البداية سيكون الامر صعبا جدا، ومن السهل استدراجكم الى توصيل الاولاد الى الدورات، بدل ممارسة رياضة المشي، مثلا. ولكن، لكي تستطيعوا الحصول على ذلك، حاولوا ان تصعبوا على انفسكم. اذا كنتم ستوصلون الطفل الى الدورة او ستذهبون الى التسوق، اوقفوا السيارة في مكان اكثر بعدا عن هدفكم في كل مرة لكي تستطيعوا المشي اكثر واكثر على القدمين.

7. طلب المساعدة

عندما نتحدث عن رجيم 50 كيلو، فان طلب المساعدة هو امر ضروري – عند الحديث عن قائمة اغذية جديدة لحميتكم. حتى ان كنتم تملكون الاصرار والحافز للنجاح في تخسيس الوزن، سوف تستصعبون فعل ذلك اذا كنتم ترون كل وجبات تسالي الاطفال في كل مرة تفتحون فيها خزانة المطبخ، او في كل مرة يطلب فيها زملاؤكم البيتزا. لذلك، من المحبذ عقد الجلسات الخاصة، سواء في غرفة الجلوس او في المكتب، وطلب المساعدة من اقربائكم لكي يساعدوكم على المحافظة على التغذية السليمة وعدم الانقياد وراء الرغبة الجامحة.

8. الاصغاء لذوي الخبرة

قبل البدء بتنفيذ حمية، وخصوصا ان واجهتم صعوبة في بدايتها وخلالها، من المهم الحصول على نصائح وعبر ممن كان في وضعكم ومر بهذه التجربة التي تمرون بها الان. الاشخاص الذين مروا بتجربة مماثلة وانقصوا الكثير من وزنهم سوف يخبرونكم اية حمية اتبعوا، كيف تغيرت حياتهم بفضلها، وماذا يفعلون لكي يحافظوا على الوزن.الاشخاص الذين لا يرون فائدة في اتباع الحمية قد يستفيدون من مثل هذه المحادثات، وخاصة ان استمعوا الى تجربة شخص تغيرت حياته نحو الافضل بفضل الحمية.

9. تحديد السلاح السري

اغلب الاشخاص الذين استطاعوا تخسيس وزنهم بشكل كبير فعلوا ذلك بواسطة استراتيجية طوروها هم بانفسهم، مع الوقت. فقد ادركوا ما هو الصحيح بالنسبة لهم وما هو غير صحيح، وما الذي يفيدهم اكثر ويساعدهم على تخسيس الوزن بشكل اسرع. ولذلك، عندما تجدون السلاح السري الذي يخصكم والطريقة الاكثر نجاعة بالنسبة لكم لانقاص الوزن، من المهم توثيقها بكل تفاصيلها ومتابعتها حتى النهاية لكي تستطيعوا في نهاية الامر تقديم النصائح لغيركم.

10. تعويض انفسكم

ليس بالحلويات طبعا، وانما بثوب جديد، مثلا، بمقاس واحد او اثنين اصغر من مقاسكم السابق، تسريحة جديدة اكثر ملاءمة لمبنى وجهكم المتغير او حتى يوم ممتع في منتجع صحي لكي تدللوا جسدكم في الفترة الصعبة التي يمر بها.

10 نصائح للتخسيس السريع

نصائح هامة يجب معرفتها قبل التخسيس:

1- يجب قبل إتباع الرجيم استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية لمعرفة مدي ملائمة الرجيم لك، كما يجب المتابعة معه لتجنب حدوث أي أضرار علي صحتك فالهدف الرئيسي من الحمية الغذائية هو تحسين الصحة وليس تعديل المظهر فقط.

2- قبل إتباع الرجيم يجب كتابة 10 أشياء تكرهها في كون وزنك زائد و 10 أشياء أخرى تحبها لو أنك نجحت في تخسيس جسمك.

3- كل يوم ذكر نفسك بأن وزنك زائد ولكنك من اليوم لن تكون سمين (بدين) ولن تكون سمين بعد الآن.

4- خذ في حسبانك أن جميع الأطعمة التي تحبها والتي ستحرم منها خلال فترة إتباعك للرجيم لن تغادر الكوكب وعندما تنحف يمكنك تناول ما تحب مجدداً بالكميات المناسبة.

5- قم بوزن نفسك مرة واحدة بالأسبوع في الصباح، بعد دخول الحمام وبملابس النوم الخفيفة.

6- اشرب الماء بكثرة، بمعدل 2 لتر من الماء أو 8 أكواب من الماء يومياً، فالماء تطرد السموم من الجسم وترطب البشرة وتساعدك علي الشعور بالشبع وتساعد أجهزة جسمك بتأدية وظائفها بالشكل السليم.

10 نصائح للتخسيس السريع

7- تذكر دائماً أن مضغ الطعام جيداً أحد أهم سبل تقليل العبء علي المعدة، وبالتالي اكتمال عملية الهضم بنجاح أكبر وتراكم أقل للدهون فمعدتك ليس لها أسنان، مع العلم بأن مضغ الطعام لمدة أطول يزيد من شعورك بلذة الطعام ويعجل من شعورك بالشبع والإمتلاء.

8- تذكر أيضاً أن لذة الطعام تنتهي بانتهاء وجبة الطعام ويبقي بعد ذلك وزنك الزائد وشكلك السمين.

9- السكر ممنوع خلال إتباع أي حمية غذائية أو رجيم، إلا للضرورة القصوى ويفضل التقليل تدريجياً والعيش بأقل قدر ممكن منه فهو أحد السموم البيضاء.

10- الملح أحد أهم أسباب السمنة وزيادة الوزن، فهو يعمل علي تحفيز الجسم علي تخزين الماء والسوائل ما يزيد من تعقيد الأمر، لذلك يجب التوقف تماماً عن استخدام الملح في الطعام خلال الرجيم أو بأقل قدر ممكن لإضفاء النكهة المطلوبة للطعام فقط وتقليله بشكل تدريجي.

11- المشروبات الغازية حتى الدايت منها ممنوعة بشكل كامل خلال إتباع الحمية الغذائية أو الرجيم، فهي من أهم أسباب
زيادة الوزن وتكون الغازات، وحتى الدايت منها غالباً ما تكون منتجات تجارية ترويجية فقط وتؤثر سلباً علي الرجيم.

12- في طعامك استخدم ملعقة وطبق صغير ولا تضع كميات كبيرة من الطعام أمامك، بهذه الطريقة تشعر وكأنك قمت
بتناول كمية كبيرة من الطعام وتسهل عليك إتباع الرجيم والاستمرار به.

10 نصائح للتخسيس السريع