22 فائده لزهرة البابونج

0

تمتاز زهرة البابونج بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية والطبية والجمالية ايضا وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم فوائد البابونج الصحية والجمالية

22 فائده لزهرة البابونج

البابونج وازهاره الرائعه البيضاء والصفراء العطره ليست مجرد منظر طبيعي خلاب ان لزهور البابونج العديد والعديد من الفوائد الرائعة فكثيرا ما نسمع عن شامبو البابونج وكريم البابونج وشاي البابونج اذا فما هو السر خلف هذه الزهرة الرائعة المليئة بالاسرار والفوائد ؟

ماهو البابونج ؟

هو نبات عشبي حولي اسمه العلمي ماتريكاريا ركوتيتا (Matricaria recutita)
أزهاره بيضاء أو صفراء عطرية تشبه أزهار الأقحوان، يبلغ ارتفاعه حوالي 15 إلى 50 سم,ويزهر بعد حوالي 6 إلى 8 أسابيع من إنباته, له رائحة جميلة ومميزة.

في ماذا يستخدم البابونج ؟

أزهاره المغلية كمهدئ للأعصاب والإجهاد ويساعد علي النوم والاسترخاء
وينظم الهضم وتقلصات المعدة والعادة الشهرية ويقلل آلام الروماتيزم
والأمعاء الغليظة وحموضة المعدة والغازات المعوية.
ويساعد في تليين العضلات.
و منقوعه يعالج الجروح ومقوي عام وأوراقه تعالج الروماتويد.
اعتاد بعض العامة على شرب البابونج بدلا من الشاي و خصوصا الكبار في السن ،حيث يصفونه بأنه صديق المعدة.

فوائد البابونج الطبية :

يفيد في تعريق الجسم
يستعمل ضد التشنجات
يسكن آلام الأحشاء والمعده
يزيل الانتفاخ
يبرئ وجع الكبد
يذهب اليرقان
يفتت الحصى
مدر للبول
يذهب الإعياء والتعب
النزلات البردية وينقى الصدر
يفيد في جميع الحميات
يقوى الأعصاب والدماغ
يزيل الوسواس والصرع وآلام البرد.

22 فائده لزهرة البابونج

فوائد البابونج الاخرى :

فائدة البابونج للشعر

البابونج مفتح طبيعي للشعر الغامق وافضل من الصبغات الضاره بالشعر يحتوي على عناصر هامة تؤدي إلى إعطاء اللمعان للشعر, ويعتبر مفيداً للشعر الفاتح عموماً والأشقر على وجه الخصوص.
يفتح السدد
يزيل الصداع والحمى
يقوي الكبد
يفتت الحصى فى الكلى
يشفي الربو
يعالج البثور
ينفع فى مقاومة السموم
يزيل الشقوق
يزيل وجع الظهر
يشفي من النقرس

فوائد البابونج الجلد :

1. شاي البابونج له خصائص شفاء مذهلة ، ومضاد للأكسدة ، وخصائص التطهير والترطيب للبشرة .

2. شاي البابونج يسرع عملية الشفاء من الجروح الطفيفة وأيضا يطهر الجروح .

3. شاي البابونج هو ممتازة لتبييض الجلد بطريقة طبيعية. فانه يخفف من تهيج البشرة ويجعلها تتوهج وتصبح نظرة بطريقة صحية طبيعية .

4. شاي البابونج فعال جدا في تسكين تهيج الجلد وحروق الشمس .

5. شاي البابونج له خصائص قوية مضادة للأكسدة التي تساعد على محاربة حب الشباب . كما يعمل عجائب للقضاء على ندوب حب الشباب .

6. شاي البابونج لأنه يحمي البشرة من ضرر الجذور الحرة فإنه يكون مساهم رئيسي للحد من الشيخوخة المبكرة ، وبالتالي المساعدة في الحفاظ على سحر الشباب لفترة طويلة .

7. إن وضع أكياس شاي البابونج الباردة تحت العين يمكن أن تساعد في الحد من الهالات السوداء تحت العينين وانتفاخ العينين . كما أنها تعتبر البلسم للعيون المتعبة.

8. عند مزج شاي البابونج مع الحليب المجفف وفرك الوجه بها تساعد على ازالة القشور الميتة وخلايا الجلد الجافة والكشف عن الخلايا الكامنة وتجديد البشرة .

9. الاستخدام المنتظم لشاي البابونج يغذي ويرطب البشرة من العمق . وقد تحتاج أيضا إلى استخدام البابونج في وصفات الجمال في المنزل لاستخلاص فوائده .

22 فائده لزهرة البابونج

فوائد البابونج الشعر :

شاي البابونج لديه الكثير من المميزات للعناية بالشعر . ومن فوائدة للشعر هي كما يلي:

10. شطف الشعر بشاي البابونج يعمل على جعل الشعر براق و مضيئ . و إذا استخدم مع الحناء ، فإنه يساعد على ابراز طبيعية الشعر الداكن .

11. تفتيح الشعر باستخدام شاي البابونج وشطف الشعر يضيف اللون الذهبي المشرق على اللون البني . واستخدام العلاج بانتظام يساعد على تفتيح لون الشعر تدريجيا.

12. البابونج أيضا يكون فعال جدا في القضاء على القشرة . بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر البابونج بمثابة بلسم للشعر .

فوائد البابونج للصحة :

13. شاي البابونج له خصائص لاسترخاء العضلات والتخلص من الشد العضلي , كما انه يريح عضلات الرحم ويخفف الم تشنجات الحيض . لأنه يزيد من الجلايسين مما يقلل تشنجات العضلات. على الرغم من ان شرب الكثير من شاي البابونج يمكن أن يضر المعدة . لذلك استخدامة بكميات مناسبة ، يمكن أن يساعد على الارتياح من تقلصات المعدة خلال الدورة الشهرية .

لأنه لديه خصائص استرخاء العضلات فان شرب كوب من شاي البابونج بعد يوم عمل شاق يمكن ان يخفف الضغط اليومي .

14. استخدام شاي البابونج على أساس منتظم بكميات مناسبة يمكن أن يساعدك على تهدئة آلام قرحة المعدة . وشرب شاي البابونج بعد الطعام أو حسب توجيهات الطبيب المعالج ، يمكن أن يساعد على تخفيف آلام المعدة .

15.الكاموميل او البابونج له خصائص مضادة للبكتيريا. وبالتالي فإنه يزيد من قوة الجهاز المناعي للشخص . تناول شاي البابونج خلال البرد والسعال يساعد على التعافي منه بشكل أسرع .

16. شاي البابونج يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم وبالتالي يساعد في السيطرة على مرض السكري و أعراض مرض السكري.

17. شاي البابونج المعبأ في علب بلاستيكية صغيرة أو حتى في شكل مكعبات الجليد واستخدامها على العيون المتعبة لعلاج الدوائر والهالات السوداء حول العينين عن طريق استخدامها ككمادات على العين .

18. شاي البابونج يمكن استخدامه لعلاج البواسير من خلال وضع كمادات شاي البابونج للحصول على الإحساس المهدئ

19. شاي البابونج يقلل من تكون الغازات , كما أنه يساعد على التخلص من حرقة المعدة وأعراض القولون العصبي .

20. القطن المغموس في شاي البابونج البارد والمستخدم للطفح الجلدي الذي يظهر على الظهر أثناء فصل الصيف يهدئ ويقلل التهيج الجلدي . وتناول شاي البابونج يمكن ان يهدئ الجسم تماما ويساعد على التخلص من أعراض الحساسية .

21. الاستخدام المنتظم لشاي البابونج يمكن أن يساعدك على التخلص من الصداع النصفي .

22. شاي البابونج له خصائص مسكنة , والاستخدام المنتظم لشاي البابونج يمكن أن يساعدك على الحصول على نوم جيد ويمكن يقلل من حالات النوم المضطرب والأرق .

22 فائده لزهرة البابونج

اضرار البابونج :

 

– يحذّر من شرب المرأة الحامل للبابونج لأنه قد يتسبب في تقلصات الرحم استندا الى أبحاث أوروبية.
– يمنع شرب البابونج للأشخاص الذين يستخدمون عقاقير لتمييع الدم مثل coumadin وذلك بسبب احتواء البابونج على مادة coumarin والتي تتسبب أيضا بتمييع الدم. إن مزج البابونج مع العقاقير المميعة للدم قد يتسبب بالنزيف.
– الأشخاص الذين يعانون من حساسية لبعض مركبات البابونج
– إن المبالغة في استهلاك البابونج قد يتسبب يالغثيان والتقىء

البابونج يقوّي جهاز المناعة ويخفض من آلام العادة الشهرية

وفي دراسة أجريت في بريطانيا اشتملت على أربعة عشر متطوعا نصفهم من النساء الذين استهلكوا يوميا ولمدة أسبوعين خمسة أكواب من شاي البابونج. وقد تم تجميع عينات من بول المتطوعين يومي قبل وبعدد شرب البابونج.
وقد وجد الباحثون أن استهلاك البابونج ارتبط بارتفاع ملحوظ في مستوى مركبhippurate في البول، وهو مركب ناجم عن تكسّر بعض المركبات النباتية التي لها خصائص بكتيرية. ويعتقد الباحثون أن نتائج هذه الدراسة قد تساعد في تفسير تأثير البابونج في تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الالتهابات.

البابونج يقتل الخلايا السرطانية ويحافظ على الخلايا الطبيعية

أسفرت الأبحاث التي أجريت في جامعة Case Western Reserve University في الولايات المتحدة حول تأثير البابونج على الخلايا السرطانية عن وجود مركبات خاصة في البابونج تقتل أنواع مختلفة من الخلايا السرطانية، بما في ذلك خلايا سرطان الثدي والبروستات. ومن الجدير بالذكر أن مركبات البابونج لم تؤثر في الخلايا الطبيعية وإنما فقط في الخلايا السرطانية. ويعتقد العلماء أن مركبات البابونج التي قد تكون مسؤولة عن قتل الخلايا السرطانية هي زيوت البابونج والمركب المقاوم للتأكسد الذي يدعى apigenin. ويخطط فريق الباحثون في هذه الجامعة في الاستمرار في الدراسات التي تبحث في تأثير البابونج على الخلايا السرطانية كخطوة أولية لتطوير عقاقير من مستخلص البابونج لعلاج الأمراض السرطانية.

فوائد البابونج لعلاج الجروج والخدوش

تم استخدام شاي البابونج من قبل اليونانيين والرومان والمصريين وكان بمثابة مرهم للجروح لتعجيل الشفاء. وذلك لأن بابونج مضادة للالتهابات، ومضاد للجراثيم وتأثيراته المضادة للأكسدة.

22 فائده لزهرة البابونج

فوائد البابونج لمرضي السكري

وقد أظهرت بعض الأبحاث أن البابونج يمكن أن يساعد أولئك الذين يعانون من مرض السكري. كما أنه يساعد في خفض ارتفاع السكر في الدم.

مضاد للجراثيم

شرب شاي البابونج يمكن أن يساعد على منع وعلاج نزلات البرد ويوفر الحماية ضد الامراض المرتبطة بالبكتيريا والعدوى.

الباونج مهدئ للتشنجات العضلية

وجدت دراسة في انجلترا أن شرب شاي البابونج يرفع مستويات الجلايسين في البول، وهو مركب يهدئ من تشنجات العضلات. ويعتقد الباحثون أن هذا هو السبب في ان شاي البابونج يمكن أن يكون علاج فعال لآلام الطمث .

فوائد البابونج للمعدة

البابونج،هو عشب رائع للتخلص من اضطراب المعدة. لانه يساعد على تهدئة العضلات وبطانة الأمعاء، ويمكن أن يساعد البابونج في علاج سوء الهضم وحتى أولئك الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (IBS).

فوائد شاي البابونج :

وتصف الكتب الطبية أيضا استخدام شاي البابونج في معالجة القرح المعدية، ويلعب الأزولين هنا دورا هاما في شفائها، وتسلك في معالجة القرح المعدية بالبابونج طريقة خاصة، بأن يتناول المصاب شاي البابونج ثم يستلقي مدة خمس دقائق على ظهره ومثل ذلك على جانبه الأيسر، ثم على بطنه وأخيرا على الجانب الأيمن، فيضمن بذلك مرور شاي البابونج على مختلف جدران المعدة. ولا بد من اتباع هذا النظام لأن الشاي يغادر المعدة بسرعة إذا ما ظل المريض منتصبا بعد تناوله. ويمكن أيضا تناول المستخلصات وبعض العقاقير الأخرى التي يصفها الطبيب لهذه الغاية واتباع نفس طريقة الاستعمال.
وإذا ما أريد توضيب شاي البابونج، فيجب أن لا يغلى في الماء، بل يصب الماء الغالي فوقه ثم يصفى ويؤخذ. وقد أثبتت الفحوص الأخيرة بأن هذه الطريقة أحسن الطرق لاستخراج أكبر كمية ممكنة من مادة الأزولين وغيرها من المواد النافعة الأخرى الموجودة في البابونج.ولا يجب الإكثار من تناول شاي البابونج، لأن ذلك يؤدي في هذه الحالة إلى عكس المفعول، فيشعر الشخص بثقل في الرأس وصداع عند القيام بتحريك الرأس، ويستولي عليه الألم، في كل مرة يهتز بها جسمه، وتعتريه الدوخة والعصبي، وحدة المزاج والأرق، أي أنه تنتابه جميع تلك العوارض التي يوصف البابونج في مكافحتها.

اختيار وتخزين شاي البابونج :

في حين شراء شاي البابونج من متجر البقالة أو المعالجين بالأعشاب ، يبحث دائما عن المنتجات المركبة من رأس الزهرة كلها . وهذا يضمن لك جني أكثر من الفوائد منها .
الحفاظ على شاي البابونج في جرة محكم وتخزينها في مكان جاف والابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة .

نصائح الاستخدام لشاي البابونج :

شاي البابونج يمكن أن يحضر بطريقة سهلة باتباع بعض الخطوات البسيطة .
أولا وقبل كل شيء، تسخين وعاء الشاي عن طريق سكب بعض الماء المغلي عليه ثم إضافة بعض شرائح التفاح ، ويهرس بملعقة خشبية .
بعد ذلك، وإضافة بعض أزهار البابونج بعد غسلها إلى وعاء ويسكب عليه كوبين من الماء المغلي , تغطية الوعاء وتركها لمدة بضع دقائق , تصفية الشاي وإضافة بعض عصير الليمون أو العسل لإكسابه الطعم .
أفضل وقت لشرب هذا الشاي العشبي هو قبل وقت النوم بساعة تقريبا , هذا سوف يساعدك على النوم بسلام وبدون ارق .

22 فائده لزهرة البابونج