17 فائدة صحية للفراولة

0

تمتاز الفراولة بالقيمة الغذائية العالية بالاضافة الى الطعم المميز وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية والجمالية للفراولة

17 فائدة صحية للفراولة

الفراولة فاكهة رقيقة الملمس جميلة المنظر كما انها تعد غذاء جيدا للحفاظ على الرشاقة حيث يحتوي المائة جرام منها على ثلاثين سعرا حراريا فقط.تسميتها الشائعة الفريز أو التوت الارضي هو نبات عشبي و يدعى بفاكهة الرشاقة . تطلق التسمية أيضا على الثمرة.تتبع الفراولة جنس الشليك من الفصيلة الوردية و هي من محاصيل الخضر الغير تقليدية و يمكن القول بأنها من المحاصيل البستانية ذات العائد الكبير و يمكن تصديرها مجمدة أو مصنعة أو طازجة. ألوان الفراولة: عند بداية العقد تكون ثمار خضراء ثم تتحول الى اللون الأبيض ثم تتلن جزئيا باللون الوردي ثم باللون الأحمر. و هي نية بالاملاح المعدنية كالكالسيوم و الحديد الفسفور كما تحتوي عل حامض الليمون و حامض التفاح و عى سكر الفواكه . كما تحتوي على كميات عالية من الفيتامينات a,b,c

التصنيف العلمي :

مملكة :النبات
الشعبة:مغطاة البذور
الفصيلة:الورديات

القيمة الغذائية

تتميز الفراولة ايضا بوجود نسبة عالية من فيتامين سي والذي يعتبر من مضادات الاكسدة التي تحافظ على صحة الخلايا والانسجة وسلامة القلب وتساعد على التئام الجروح ، كما ان الصبغة الحمراء فيها تحمي القلب مثلها في ذلك مثل الطماطم التي تكتسب لونها الاحمر من صبغة اللايكوبين.ويساعد حامض الفوليك الموجود في الفراولة على انقسام الخلايا ويحافظ على النمو الطبيعي للجنين في حالة الحملكما ان الحديد في الفراولة هو احد مكونات الهيموجلوبين في الدم الذي ينقل الاوكسجين للمساعدة في اطلاق الطاقة، وتحتوي الفراولة على معادن مهمة مثل الزنك الضروري لصحة الجلد والشعر والمناعة والخصوبة والماغنسيوم الضروري لنقل الاشارات العصبية.ويجدر الذكر بأن كل 100 جرام من الفراولة يحتوي على 91% ماء حوالي 0.61 جرام من البروتين و 0.37 جرام دهون.

17 فائدة صحية للفراولة

فوائد الفراولة :

-الفراولة تقاوم السرطان
-الفراولة تعمل على تبريد الكبد والدم والطحال والمعدة الصفراوية
-تعالج أوراق الفراولة التهابات اللثة
-تفيد الفراولة في علاج النقرس
-تفيد المصابين بالتدرن في علاجه لما تحويه من فيتامينات
– تحفظ الفراولة حرارة الجسم وتخلصه من تراكم الحصى في المرارة و الكلية.
-عصير الفراولة ينشط الجسم، ويخلص البشرة من البثور.
-عصير الفراولة يفيد في علاج التهاب الحلق.
-تستعمل الفراولة في حالات فقر الدم
-عصير الفراولة يفيد التهاب المعدة وقرحة المعدة
-يستعمل مهروس الفراولة لازالة تجاعيد الوجه
-الفراولة تفيد في عدم تدهور القوى العقلية وخاصة للمسنين
-تساعدالفراولةعلى امتصاص السموم من الجسم
-الفراولة سهلة الهضم
-تساعد الفراولة على تقليل القلق والتوتر لاحتوائها على فيتامين س
-تساعد الفراولةعلى خفض مستوى الدهون الضارة في الجسم مثل الكولسترول الضار
-الفراولة تقوي الرغبة الجنسية لما تحتويه بذورهامن معدلات عالية من الزنك، علما أن الزنك هو أكثر العناصر المدعمة للجنس و الزنك يدخل في تركيبة الحيوانات المنوية.

17 فائدة صحية للفراولة

فوائد الفراولة للبشرة

• تعتبر مصدر ممتاز للفيتامين” C” حيث أن كوباً من الفراولة المقطعة يحتوي على فيتامين C، ما يعادل محتوى كوب من عصير البرتقال الطازج. كذلك يلعب الفيتامين C دوراً هاماً في تقوية جهاز المناعة، محاربة التجاعيد، تقوية الأوردة الدموية، ويساعد على زيادة امتصاص الحديد من الطعام الذي نتناوله. كما ويعتبر أيضاً مضاداً للأكسدة وبالتالي يقي خلايا الجسم من المواد المؤذية التي تتعرض لها يومياَ.

• تحتوي الفراولة على مجموعة من عناصر ال phytochemicals • تحتوي الفراولة على مجموعة من عناصر ال phytochemicals والمواد المضادة للتأكسد التي تقي الجسم من عدة أمراض كأمراض السرطان والقلب.

• إن كوباً واحداً من الفراولة يؤمن لك 20% من احتياجاتك اليومية من حمض الفوليك الذي يعتبر ضرورياً جداً خاصةً إذا كنت في عمر الإنجاب لأنه ضروري في عملية نمو الجنين السليم، بالإضافة الى أنه يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم.

• تعد الفراولة من الفاكهة الغنية بالألياف الغذائية والتي تلعب دوراً هاماً في تنظيم حركة الأمعاء وبالتالي تمنع حدوث الإمساك.

فوائد الفراولة للريجيم

ينصح خبراء التغذية بإدخال الفراولة ضمن برامج التخسيس وإنقاص الوزن، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة التي تزيد من معدلات التمثيل الغذائي وتعزز عملية حرق الدهون المتراكمة في الجسم لاحتوائه على هرموني الأديبونكتين واللبتين، كما أن الفراولة تحتوي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية والدهون والبروتين مما لا يتسبب في زيادة الوزن وتخزين الدهون في الجسم، ويفضل تناول الفراولة بإضافة إلى حبوب الشوفان للحصول على أفضل النتائج وإنقاص الوزن بشكل أسرع، مع الحرص على أداء التمارين الرياضة الخفيفة.

-فوائد الفراولة لامراض المعدة

اكدت الدراسات أن الفراولة ممتازة لتبريد الكبد والدم والطحال وللمعدة الصفراوية،والأوراق والجذور جيدة أيضاً لتثبيت الأسنان الرخوة ولشفاء اللثة الأسفنجية الفاسدة،وللفراولة خصائص مقوية ومجددة للنشاط لما تحويه من الأملاح والفيتامينات وتفيدالمصابين بالتدرنالرئوي والتهاب المفصل.

17 فائدة صحية للفراولة

–الفراولة علاج للنقرص ومنجم فيتامينات

كان العالم (ليني) مصاب بالنقرس يتداوى بأخذ الفراولة, وتبعه كثيرون بعد أن تحسنت حالته الصحية.ويوجد في ثمار الفراولة فيتامين C بنسبة تتراوح بين 20-50% وكاروتين بنسبة 5% إضافة إلى آثار من فيتامين ب1 بالإضافة إلى السكاكر وحمض التفاح والليمون والصفصاف كماتعتبر ثمار الفراولة غنية بأملاح الصوديوم, والبوتاسيوم, والكالسيوم, والفوسفور, والحديد أكثر بأربعين مرة مما هي عليه في العنب, لذلك تستعمل الثمار في حالات فقر الدم، ويستعمل مغلي الثمار الجافة كمادة حافظة للحرارة وطاردة للرمال المرارية والكلوية وفي حالات النقرس تفيد الأوراق كمادة قابضة للإسهلات, كما أن مغلي الأوراق يخفض ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية.

-فوائد عصير الفراولة

اظهر دراسات جديثة ان عصير الفراولة يفيد الجسم المتاكسل في إزالة البثور وحب الشباب واللون الشاحب كما يفيد في جميع أنواع الالتهابات.أما عصير الفراولة وجوز الهند فيفيد في حالة التهاب الحلق والتهاب المعدة وفي قرحة المعدة, كما أن له تأثيراً قوياً على عصايات الالتهاب وخاصة عصية التيفوئيد.ويجب أن تؤكل الفراولة مباشرة بعد غسلها لئلا تخرب خواصها المضادة للجراثيم.

ملاحظة: تأكد أو تأكدي من عدم وجود حساسية لثمار الفراولة لديك عندما تريدين عمل قناع الفراولة يجب عليك أولاً وضع نصف ثمرة فراولة طازجة بتعريض الجزء المقطوع لظهر اليد لمدة تتراوح مابين 8 إلى 11 دقيقة . إذا لم يظهر شيء فقومي بعمل قناع الفراولة وإذا ظهر طفح جلدي مثل بقعة وردية فلا تقومي بعمل قناع الفراولة لخطورتها تناول تلك الفاكهة لمن يعانون من الحساسيةالمفرطة، حيث يظهر على أجسام تلك الفئة طفح جلدي بعد تناول الفراولة.ولكي نتأكد من الخلو الحساسية بتناول حبة واحدة منالفراولة قبل الطعام فإن لم يظهر طفح جلدي بعد ذلك فلا خوف منتناولها، وهي أيضا لا تناسب من يعانون من البدانة.

نصائح للشراء والتخزين

اختارى الثمرات الطازجة ذات الأوراق الخضراء الثابتة فيها، وحاولى أن تتجنبى تقطيعها قبل تناولها، وللحفاظ عليها أطول فترة ممكنة قومى بحفظها فى الثلاجة من دون غطاء ودون غسل، فقط قومى بغسل الحبات التى ستقومين بتناولها مباشرة قبل الأكل، كما يفضل تناول عصير الفراولة مباشرة بعد عصره حتى لا يفقد فوائده الغذائية.

17 فائدة صحية للفراولة