12 سبب لتجنب تناول السكريات

0

يحتاج الانسان الى تناول السكر او السكريات لما تحتوية من فوائد صحية مهمة لجسم الانسان ولكن الاكثار من السكريات قد يسبب الكثير من الامراض في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم الاسباب لتجنب تناول السكر

12 سبب لتجنب تناول السكريات

من المعروف ان الانسان لا يستغنى في طعامه عن السكريات او الدهون او البقول او النشويات باعتبارها عناصر غذائية هامة ولا يوجد غذاء على وجه الارض لا ينتمي الا احد هذه المجموعات لذلك كان من الافضل التنبيه على اضرارهم والاشارة الى منافعهم وخاصة السكريات .

اضرار السكريات :

‏ـ يتسبب السكر في نقص النحاس بالجسم وهو عنصر حيوي جدا كما انه يعوق امتصاص الكالسيوم و المغنسيوم فيعوق النمو‏.‏
‏ ـ يرفع معدلات الإصابة بالقلق والتوتر فيؤدي لكثرة الحركة خاصة عند الأطفال‏.‏
‏ـ يساعد علي رفع معدلات الكوليسترول الضار وانخفاض معدلات الدهون النافعة في الجسم‏.‏
‏ ـ يؤدي لتغيير بنية الكولاجين الموجود بالخلايا مما يسبب الشيخوخة المبكرة نتيجة فقد الانسجة ومرونتها‏.‏
‏ ـ يغذي الخلايا السرطانية ويساعد في عملية تحول الخلايا بسبب تغير بنية البروتين مما يؤدي لتنشيط احتمالات الاصابات السرطانية‏.‏
‏ ـ يساعد علي الإصابة بأمراض البصر مثل عتامة عدسة العين‏.‏
‏ ـ يزيد حامضية الجهاز الهضمي فيصعب عملية الهضم والامتصاص‏.‏
‏ـ يسبب أمراض الأسنان‏.‏
‏ ـ يؤدي إلي السمنة وما يتبعها من مشكلات صحية بسبب تنشيطه لعملية الجوع‏.‏
‏ ـ يؤدي تأثيره علي التركيب البروتيني إلي تغيير تركيب الحامض النووي المكون للخلايا‏.‏
‏ ـ يقلل من تدفق الأكسجين إلي المخ بسبب تأثيره السلبي علي عمليات رفع الشوادر الحرة‏.‏
‏ ـ يسبب احتباس الماء داخل الخلايا‏.‏
‏ ـ يعوق السكر امتصاص فيتامين ‏C‏ بسبب تشابه التركيب الكيميائي للاثنين علي الخلايا مما يجعل الخلايا تتشبع بالسكر وتمنع دخول الفيتامين إليها مما يؤدي إلي مشكلات صحية خطيرة أقلها الإصابة المتكررة بنزلات البرد بسبب نقص فيتامين‏C.‏

فوائد السكر :

يخطيء من يظن ان السكريات مضره على حد سواء ولكن لها بعض الفوائد المهمة التي تجعل من شأنها ضرورة للجسم ولكن باعتدال
يستعمل السكر مع الماء في القضاء على الدوخة والغثيان
يستعمل السكر في حالات الاكتئاب
يستعمل السكر مع الاطعمة لاكسابها مذاقا حلوا

12 سبب لتجنب تناول السكريات

ما هي الكمية المناسبة من السكر للانسان كل يوم ؟

ينصح بملعة سكر واحده في اليوم لمن يقوم بحمية غذائية وينصح بمعلقتين لكبار السن والاطفال وماعدا ذلك

هل يؤدي اكل السكر الى الادمان؟

على الصعيد التطوري، يمتلك الانسان جاذبية طبيعية وقديمة للفاكهه الناضجة، حيث انه يدرك صلاحيتها للاكل عن طريق مذاقها الحلو. هنالك من يفسر هذا الامر ليس فقط عن طريق مقارنة الطعم الرائع للفاكهه الناضجة مع الطعم الخالي من النكهة في الفاكهه الفجة، انما ايضا عن طريق الجاذبية الطبيعية لدى الانسان في البحث عن الطاقة المتاحة، في هذه الحالة عن السعرات الحرارية التي يتحدد مصدرها بالطعم الحلو. ولكن، هل جاذبيتنا الطبيعية والفطرية نحو اكل السكر هي مجرد شغف قوي؟ ام ربما يكون الامر ادمانا حقيقيا يشمل التعلق الجسدي واعراض الفطام؟

ما زال الخبراء غير متاكدين من امكانية ادمان الناس وتعلقهم الجسدي بالسكر، على الرغم من الدراسات المختلفة على الحيوانات التي اثبتت احتمال حدوث هذا الامر. فقد اظهرت التجارب التي اجريت على الحيوانات المختلفة انه عند استهلاك كمية كبيرة من السكر ثم التوقف المفاجئ عن ذلك، تحدث تغيرات في مستويات الدوبامين (Dopamine) في الدماغ، والتي تشير الى انماط انشطة الدماغ والتوازن الكيميائي لدى مدمني المخدرات.

خلافا لتعاطي المخدرات، لا يؤدي التوقف عن تناول السكر الى حدوث ظواهر جسدية شديدة، ولكن قد يعاني الاشخاص الذين لديهم شغف قوي ودائم للسكر من عرض واحد او اثنين من اعراض التعلق، لدى توقفهم الفوري عن استهلاك السكر المنتظم. وكدليل على ذلك، هنالك العديد من الاشخاص الذين يواصلون استهلاك السكر على الرغم من نصيحة الطبيب لهم بالتوقف عن استهلاكه بسبب وجود مشكلة طبية. ولا تقل هذه الامثلة اهمية عنها لدى الاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين يجدون صعوبة في التخلي عن وجبة الحلويات اليومية الخاصة بهم.

هل هنالك علاقة بين اضرار السكر ومستوى الكوليسترول في الدم؟

وجد الباحثون علاقة بين استهلاك السكر وبين المستويات غير السليمة من الكوليسترول في الدم، اي ان هنالك علاقة بين وجود السكر في الدم وبين المستويات المنخفضة من البروتين الشحمي المرتفع الكثافة (HDL)، وهو الكوليسترول الجيد في الدم. وقد وجدت الدراسة، التي نشرت في مجلة الجمعية الطبية الاميركية، ان الاشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من السكر عانوا من ارتفاع في مستوى ثلاثي الغليسريد (الدهنيات) في الدم، ومن انخفاض في كمية الكوليسترول الجيد في الدم (HDL).

كشفت هذه الدراسة ان استهلاك كمية كبيرة من السكر تضاعف احتمال حدوث انخفاض في مستوى الـ HDL في الدم، بثلاث مرات. وتؤدي الكميات المنخفضة من الكوليسترول الجيد الى زيادة احتمال تطور امراض القلب. في المقابل، وجدت لدى الاشخاص الذين استهلكوا كمية اقل من السكر كميات منخفضة من ثلاثي الغليسريد ومستويات مرتفعة من الـ HDL، التي قد تحمي من الاصابة بامراض القلب.

12 سبب لتجنب تناول السكريات

هل يؤدي السكر الى نشوء مرض السكري؟

لا يؤدي استهلاك السكر او حتى بدائله السكر الصناعية لا سيما تلك المصنوعة من السكرالوز في حد ذاتها الى تطور مرض السكري، ولكن اثبتت دراسة كبيرة العلاقة بين استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر وبين تطور داء السكري. وقد اشارت نتائج هذه الدراسة الى ان السبب الحقيقي لتطور مرض السكري هو السمنة المفرطة نتيجة لشرب المشروبات المحلاة، وليس السكر نفسه.

هل يؤثر اكل السكر على صحة الاطفال؟

يشدد اطباء الاطفال على اهمية الحفاظ على استهلاك معتدل للسكر لدى الاطفال. يجب علينا ان نتذكر ان السكر بحد ذاته لا يسبب المشاكل، بل تكمن المشكلة في السمنة المفرطة الناجمة عن اكل كمية كبيرة من السكر. من المهم لفت الانتباه الى عادات تناول الطعام لدى الاطفال والحرص على استهلاكهم للسكر، حيث ان لدى الاطفال في هذه السن ميلا كبيرا الى استهلاك كميات كبيرة من الحلويات، العصائر الطازجة، المشروبات المحلاة، الشوكولاتة، حبوب الصباح المحلاة بالسكر، الكوكيز وغيرها.

لا تؤدي هذه الاطعمة الى حدوث السمنة المفرطة فحسب، وانما قد تطور لدى الاطفال عادات التغذية السيئة التي من شانها ان تزيد من احتمال الاصابة بالسمنة المفرطة في المستقبل. كذلك، فان الاطفال الذين يقضون ساعات طويلة على العاب الحاسوب ومشاهدة التلفاز، يكونون اكثر عرضة لاحتمال نشوء السمنة المفرطة في سن مبكرة. وفيما يتعلق بمسالة العلاقة بين اكل السكر والنشاط الزائد عند الاطفال، فلم يتم العثور على ادلة علمية لهذا الامر، على الرغم من ابلاغ الاهل في بعض الاحيان بان الاطفال ينشطون اكثر من المعتاد بسبب تاثير السكر ومنتجاته المختلفة.

12 سبب لتجنب تناول السكريات

هل يزيد تاثير انواع معينة من السكر عن تاثير انواع اخرى؟

يظن العديد من “خبراء الطهي والمطبخ” لسبب ما، ان استخدام السكر البني، سكر العسل وغيرها من انوع السكر بدلا من السكر الابيض، يكون مفيدا اكثر للجسم ولكن لا اساس لمثل ذلك الادعاء. بصرف النظر عن الفوائد الصحية المحتملة لهذه المواد المضافة الى السكر، فان اساس السكر على مختلف الوانه وانواعه هو ذات الاساس وهو السكر البسيط.

عدد السعرات الحرارية في السكر الابيض هو العدد نفسه الموجود في اي نوع اخر من المحليات التي تعتمد على السكر. ولكن هنالك ميزة واحدة محتملة لهذه المحليات وهي ان بعضها غني بشراب القيقب (Maple syrup)، العسل وغيره. وعلى الارجح، فان طعمها الحلو يكون اكثر قوة، الامر الذي قد يقلل من استهلاك كمية السكر والسعرات الحرارية الناجمة عن هذه المحليات.

اما بالنسبة للشائعات التي تزعم بان المحليات الصناعية تزيد من احتمال الاصابة بالسرطان، فيؤكد الباحثون في هذا المجال انه قد تمت المصادقة على استخدام هذه المواد من قبل ادارة الاغذية والادوية (FDA) ولذلك فانها امنة تماما لا سيما تلك المصنوعة من السكرالوز sucralose، زيليتول xylitol، السوربيتول sorbitol وغيرها. يمكن استخدام المحليات الصناعية كوسيلة جيدة لاستهلاك عدد اقل من السعرات الحرارية، ولكن يجب الحفاظ على العدد الصحيح من السعرات الحرارية، حيث يميل العديد من مستهلكي المحليات الصناعية الى الشعور بانهم “بذلوا ما في وسعهم” ويسمحون لنفسهم بالمبالغة في تناول الكعك والكوكيز مع المشروب المحلى صناعيا

12 سبب لتجنب تناول السكريات

بدائل طبيعية للسكر الابيض

الصبار الأميركي أو الأغاف الأمريكي

يمتصّ الجسم الصبّار الأميركي ببطءٍ أكثر من السكر المكرّر وبالتالي لا يسبب ارتفاعًا مفاجئًا في مستوى السكر في الدم. يأتي في صورة سائل ثقيل، هو مناسب لتحلية المشروبات الباردة ولا يصلح في المخبوزات إلا مع إجراء تغييرات معينة في مقادير وصفة الخبز.

سكّر جوز الهند

هو من الأنواع الجيّدة ولا يتعرض إلى العديد من المعالجات الكيميائية قبل الخروج إلى صورته النهائية مثل باقي الأنواع. كما أنه يحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم. وهو غنيّ بالفيتامين B8 والبوتاسيوم. يستخدم مثل السكر المكرّر فهو يشبهه إلى حدٍّ كبير مع طعم كراميلٍ خفيف.

العسل الأبيض الطبيعي

العسل الأبيض محمّل بمجموعة من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك B2، B6، والحديد، والمنغنيز. له خصائص مضادّة للفطريات ومضادة للجراثيم ويساعد في شفاء نزلات البرد. كما أن العسل الخام يتمتّع بمستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة. مؤشر نسبة السكر في الدم أعلى منه في الصبّار. يستخدم العسل كبديل مثالي للسكر في كافة المشروبات والمخبوزات على الرغم من أن له طعمًا مميزًّا يظهر عند استخدامه في المشروبات.

سكّر القيقب

وهو سكّرٌ طبيعي يستخرج مباشرة من شجرة القيقب من دون إجراء أي عمليات كيميائية عليه. يحتوي شراب القيقب النقي على نسبٍ عالية من الموادّ المضادة للأكسدة والزنك الذي يعزّز الجهاز المناعي، والمنغنيز الضروري للتفاعلات الأنزيمية في الجسم. هو مناسبٌ لتحلية الفطائر، الزبادي ووجبات الشوفان سريعة التحضير.

العسل الأسمر

هو ناتج طبيعي خلال عملية تكرير السكر الأبيض. لذلك فهو يتمتّع بالفوائد الغذائية الطبيعية لقصب السكر على عكس السكر الأبيض المكرّر. يحتوي على نسبٍ عالية من البوتاسيوم، الحديد والكالسيوم. يتميّز العسل الأسمر بطعم قويّ يجعله لا يصلح لتحلية المشروبات أو الاستخدام في المخبوزات إلّا في وصفات معينة.

سكر ستيفا

وهو سكر يأتي من نبات الستيفا. لا يحتوي على سعرات حرارية وهو أكثر حلاوة من سكّر المائدة، مناسبٌ للاستخدام بدلًا من السّكر المكرر. ولكنّه، يخلط مع مواد كيميائية أثناء تكريره. وقد تتسبّب هذه الموادّ في بعض اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال وعسر الهضم.

السكر البنّي

وهو مشابه لسكّر المائدة الى حدٍّ كبير ولكنه لا يتعرّض لكلّ عمليّات التكرير مثل سكر المائدة. بل يحتفظ بالقليل من مغذيات قصب السكر. مناسبٌ لتحلية القهوة والشاي ويصلح للمخ

12 سبب لتجنب تناول السكريات