فوائد الزهورات وطريقة تحضيرها

0

تمتاز الزهورات بالعديد من الفوائد الصحية المهمة لجسم الانسان في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية للزهورات وطريقة تحضيرها

فوائد الزهورات وطريقة تحضيرها

الأعشاب

ظهر التداوي بالأعشاب أو ما يعرف اليوم بالطب البديل منذ مئات القرون وقد اكتشفوا الفائدة المستخرجة من أزهار النباتات ومدى فعّاليتها في علاج مختلف الأمراض وعمل حائط سد منيع ضد جميع الفايروسات والبكتيريا التي تضر به، ومن ناحية اخرى فإن لهذه الأعشاب فعالية كبيرة لإنقاص الوزن وللمحافظة على الرشاقة.

يعرف عن عالم الزهورات كونه واسع متشعّب الوظائف ومتعدد الفوائد الطبية إذ اعتمد عليه العلم منذ القدم. فما هي أبرز أنواع هذه المشروبات المغلية وماذا تخبّئ لك من فوائد تغنيك عن الأدوية الكيماوية؟

الزهورات

اكتشف القدماء أن خلط أعشاب برية معينة مع بعضها تؤتي بمفعولها مفعول الأدوية، فلكل عشبة من هذه الأعشاب فوائد ولا ضرر من جمهعا سوياً فليس لها آثار جانبية بعكس الأعشاب الأخرى، وخلطة الزهورات المتعارف عليها تتكون من: يانسون، والنعناع، والبابونج، والزعتر، وزهر البنفسج، وزهر الجوري، والخزامى، وإكليل الجبل، والورد، وبذور الشومر، وورق المليسة، وتعد الزهورات من المشروبات المفضل شربها في فصل الشتاء للوقاية من نزلات البرد والزكام ولتعطي الجسم الدفىء اللازم لمقاومة هذا البرد.

الزهورات للرجيم وفوائدها

– زهورات العنبية: يُغلى هذا النوع في المياه الساخنة ويعد من أهمّ الزهورات أو المشروبات الساخنة التي تساهم في حرق الدهون وتخفيض الوزن؛ لأنها تتحكّم بنسبة السكر في الدم وتقلل حاجتك للسكر.

– شاي الأولونج أو الأخضر الصيني: يشبه في لونه وطعمه الشاي الأخضر، وقد أثبتت الدراسات أنّه يساعد على تخفيض نسبة الكولستيرول وحرق الدهون إضافةً الى محاربته السمنة.

– زهورات الخاتمية أو الخطمي: تحتوي هذه الأزهار على المعادن والمركبات الحمضية التي تمنع الجسم من إمتصاص وتكديس الدهون.

– الشاي الأخضر: من أشهر أنواع الزهورات الشاي الأخضر حيث من المعروف نتائجه المذهلة في تخفيف الوزن بشكل وزيادة حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم.

– زهورات الورد: يعمل هذا النوع من الزهورات على زيادة هرمون الأنوثة والجمال لدى المرأة مما يجعلها أكثر رشاقة وحيوية، والجدير بالذكر ان هذا السائل لا يحتوي على مادة الكافيين؛ مما يساعدك على الاسترخاء وتهدئة الجهاز الهضمي أيضاً لتسهل عملية الهضم وتخليص الجسم من السموم المتراكمة نتيجة الغذاء غير المتوازن.

– زهورات النعناع: يعرف عن النعناع بأنه من المواد المهدئة للجسم وهذا النوع خصيصاً يعمل على تسريع عمليات الأيض في الجسم وكبح الشهية لحرق دهون أكثر في أقل وقت ممكن.

فوائد الزهورات وطريقة تحضيرها

طريقة تحضير الزهورات

تحضر الزهورات بغلي مقدار أربعمئة مللتر من الماء، ثم توضع ستّ ملاعق كبيرة من خلطة الزهورات المحضّرة عند العطار وتترك في الماء الساخن مدة خمس دقائق ويشرب مع تحليته بالسكر البني أو العسل حسب الرغبة بمعدل مرتين في اليوم على الأقل لمدّة شهر.

فوائد الزهورات

أمّا بالنسبة للفوائد التي يقدّمها شاي الزهورات فهي تتنوع بحسب نوع الأعشاب التي يتمّ إضافتها إليه، إلا أنّها بشكل عام تكون كالآتي:

– يقي من نزلات البرد، والزكام خاصّةً في فصل الشتاء.

– يخفف من حدة السعال، ويسهم في علاجه.

– يعمل على تهدئة الأعصاب، فشربه يبعث على الشعور بالراحة والطمأنينة.

– يعمل على طرد السموم من الجسم، وبالتالي فإنّه يقي من الأمراض.

– يعمل على تقوية جهاز المناعة.

– يلعب دوراً كبيراً في التخفيف من حدّة الصداع المزمن.

– يعمل على علاج مشكلة الإمساك، خاصّةً لدى النساء.

– يزيل النفخة ويسهل من عمليّة الهضم.

– مفيد في حرق الدهون وإنقاص الوزن، لكن يجب شربه دون تحليته.

– يخفض من نسبة الكولسترول في الدم.

– يعمل على علاج مشاكل الأمعاء والقولون.

– يتحكّم بمستوى السكر في الدم.

– يخفّف من حدة آلام المفاصل.

– يلعب دوراً كبيراً في علاج التهابات الأذن والحنجرة.

– يعالج التهابات اللثة والأسنان، والتهابات الحلق، والتقرحات الموجودة في الفم.

فوائد الزهورات وطريقة تحضيرها

يفضل الكثير اللجوء الي الأعشاب الطبيعية في العلاج لما لها من تاثير فعال في العلاج كما انها ليس لها أي اثار جانبية مقارنة بالادوية الكيميائية الأخرى التي تباع في الصيدليات, وموضوعنا اليوم عن استخدامات وفوائد الزهورات وطرق تحضريها وسوف نذكر ذلك بالتفصيل في السطور القادمة.

أولا يجب ان نعرف ما هي الزهورات؟ تعتبر الزهورات مجموعة من الأعشاب البرية التي تنبت في بلاد الشام وخاصة سوريا , حيث ترجع فوائد الزهورات الشامية الي انها هي عبارة عن خليط من مجموعة من الأعشاب الطبيعية مثل اليانسون والبابونج والنعناع والزعتر و الخزامي وبذور الشمر واعشاب اخري برية وتستخدم هذه الخلطة من الزهورات في علاج الكثير من الامراض وخاصة في فصل الشتاء فهو يستخدم في علاج نزلات البرد بكثرة.

ويمكن تحضير مشروب الزهورات عن طريق غلي مقدار مناسب من الماء ثم نضع به حوالي خمسة معالق من الزهورات وينصح دائما بعدم غلي اورق الزهورات وانما نقوم بنقعها في مقدار من الماء المغلي فقط. ويتم تحلية المشروب بالعسل او السكر ونقوم بتركه في الماء المغلي لمدة عشر دقائق فقط ثم يتناول ساخنا, اما اذا استخدم في حالة خفض الوزن فيفضل تناولة مرا وعدم تحليته.

اما عن فوائد الزهورات للجسم فان شراب الزهورات لما يحتوية من مكونات واعشاب طبيعية فهو يقوم بطرد السموم من الجسم و يقوي جهاز المناعه ويزيد من كفائتة, كذلك يعمل علي علاج الام الراس والصداع المزمن , كما يمكن استخدام شراب الزهورات في علاج حالات الإمساك التي تصيب السيدات اثناء فترة الحمل كما يساعد في تسريع عملية الهضم.
اما عن الحديث عن فوائد الزهورات للحامل فهنا اختلفت الاقاويل حيث ان هناك فريق يقول انه مفيد للحامل وفريق اخر يقول انه يجب علي الحامل الحذر من تناولها اثناء فترة الحمل ويغلب هذا الرأي نظرا لان الزهورات تحتوي علي الكثير من الأعشاب البرية التي قد يكون بعضها مفيد للحامل والبعض الاخر مضر حيث ان هناك بعض الأعشاب التي تدخل في خلطة الزهورات تعمل علي زيادة تنشيط الرحم مما قد يؤدي الي فقدان الجنين واجهاضة.بوزات. لكنه، لا يختلف في أضراره عن السكر الأبيض.

فوائد الزهورات وطريقة تحضيرها