فوائد اللبن الجمالية

0

يمتاز الزبادي او اللبن بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية ايضا في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم الفوائد والخلطات الطبيعية الجمالية باستخدام اللبن او الزبادي

فوائد اللبن الجمالية

سيدتي من المعروف ان قائمة الأجبان واللبان مهمة جداً في حياتنا وضرورية لأجسامنا لانها تقدم تغذينا وتفيدنا وتمد أجسامنا بالعديد من الفوائد

اللبن

هو مستخلص ومصنوع من حليب الأبقار، ويحتوى على نسبة حموضة عالية، ويعتبر من أهم الأغذية من الناحية البيولوجية رغم أنّه يفتقر إلى بعض العناصر الغذائية مثل الحديد، لكن توجد أي مادة غذائية أخرى يمكن أن تقارن باللبن من حيث القيمة الغذائية المرتفعة وذلك لاحتوائه على المواد الغذائية الأساسية والضرورية التي لا يستغنى عنها الجسم في جميع مراحل نموه وتطوره، ومن هذه العناصر والمواد والأحماض: حمض اللاكتيك (الذي يعتبر مفيداً جداً للجسم)، والبروتينات، والدهون، والكربوهيدرات، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والفيتامينات، مثل (B12، D) وأيضاً يحتوي على بكتيريا مفيدة للجهاز الهضمي، له أيضاً فوائد على البشرة والجلد بسبب وجود عنصر الزنك وحمض اللاكتيك فيساعد على تعزيز وتجديد صحة البشرة.

واستخدام اللبن كجزء من الروتين اليومي على الشعر والبشرة له عدة فوائد منها:

1- يجعل البشرة أكثر توهجاً ونعومة.
2- يساعد على توحيد لون البشرة وتفتيحها.
3- يعالج تهيج الجلد وحساسية البشرة.
4- يعمل على إزالة البقع والتصبغات.
5- يساعد على التئام الجروح.
6- يعمل على تقليص حجم المسام .
7- يساعد على تقشير خلايا الجلد الميتة.
8- يحمي من التجاعيد والشيخوخة المبكرة.

وإليكِ بعض الوصفات الجمالية التي ستعيد إلى بشرتك وشعرك الحيوية والنعومة:

1- ماسك لعلاج الشعر التالف:

أضيفي ربع فنجان من اللبن البودرة إلى الماء حتى يصبح معجون متماسك وضعيه على شعرك ثم يغطى الشعر باستخدام منشفة ساخنة لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه جيداً بالماء الدافئ والشامبو. كرري هذا الخليط 3 مرات فى الاسبوع لتتخلصي من نهايات الشعر المتقصفة والجافة.

2- ماسك لتغذية الشعر الجاف وتنعيمه:

تخلط موزه مهروسة مع بيضة وثلاث ملاعق من العسل وثلاث ملاعق من اللبن وخمس ملاعق من زيت الزيتون وتوضع على الشعر لمدة 30 دقيقة مع تدليكه جيداً ثم يشطف بالماء والشامبو.

3- ماسك تفتيح البشرة:

يتم خلط 2 ملعقة من اللبن البودرة مع 2 ملعقة من زيت اللوز وبعض قطرات من عصير الليمون حتى نحصل على عجينة متجانسة وتوضع على الوجه لمدة 10 دقائق ويشطف بماء دافئ ويكرر مرتين أسبوعياً.

4- ماسك صنفرة للبشرة الدهنية:

اخلطي ملعقة صغيرة من اللبن البودرة الخالي من الدسم مع ملعقة صغيرة من العسل وبضع قطرات من عصير الليمون الطازج ويدلك الوجه بهذا الخليط ثلاث مرات في الأسبوع. وستلاحظين تقلص المسام واختفاء الدهون الزائدة.

5- ماسك لشد البشرة والتقليل من التجاعيد:

يتم خلط ملعقة واحدة من اللبن مع 2 ملعقة من البابايا المهروسة ونصف ملعقة من العسل وتوضع على الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع ليعيد الشباب والحيوية لبشرتك مرة أخرى.

6- مزيل للمكياج:

تضاف بضع قطرات من زيت اللوز الحلو إلى ملعقة من اللبن وباستخدام قطنة نظيفة يتم إزالة المكياج ويشطف الوجه جيداً بالماء الفاتر والغسول.

7- ماسك صنفرة لتنعيم البشرة:

يخلط فنجان من اللبن مع ثلاث ملاعق من دقيق الشوفان ويستخدم هذا الخليط لصنفرة الوجه والجسم ثم يشطف الجسم بماء دافئ كرري هذه العملية مرتين أسبوعياً وستحصلين على بشرة أنعم وأكثر نضارة.

8- قناع لترطيب البشرة:

يتم إضافة 6 حبات من الفراولة إلى فنجان من اللبن وملعقة من الجليسرين وتضرب في الخلاط جيداً وتستخدم يومياً على الوجه لمدة 10 دقائق ويمكنك الإحتفاظ بهذا المزيج في الثلاجة مع رجه جيداً قبل الاستخدام. ويعد هذا الخليط مرطب ممتاز في فترة الشتاء لحماية البشرة من الخشونة والجفاف.

9- قناع لتناغم وتوحيد لون البشرة:

اضيفي ملعقة من العسل وملعقة من عصير البرتقال إلى فنجان من اللبن واخلطيهم جيداً واحتفظي بهذا الخليط فى الثلاجة واستخدميه يومياً وستلاحظين الفرق بنفسك.

فوائد اللبن الجمالية

فوائد اللبن للبشرة

– يحدّ من نمو الجراثيم: لاحتوائه على أحماض مضادة للجراثيم والفطريات.

– يعالج حروق الشمس: وذلك لأن محتوى الدهن الموجود فيه يساعد على التخلص من هذه الحروق.

– يحارب التجاعيد: لأنه يحتوي على حامض اللاكتيك الذي يعمل على ترطيب البشرة ويقلل من تجاعيدها.

* يرطّب الجلد: لاحتوائه على حمض اللاكتيك وإنزيمات أخرى تساعد في ترطيب البشرة وتنعيمها.

– يغذّي طبقات الجلد الداخلية لذلك نجد بعض مستحضرات الترطيب تحتوي على اللبن المضاف إليه مواد أخرى مثل الفيتامينات والشاي الأخضر.

– يحمي البشرة من سرطان الجلد: وذلك لاحتوائه على الكالسيوم وفيتامين (د).

– يوحّد لون البشرة.

فوائد اللبن للجسم

– يرطب الشعر، ويسهل تمشيطه ويمنحه اللمعان والمظهر الصحي لاحتوائه على الدهون وحامض اللاكتيك.

– يساعد تناول اللبن على الحفاظ على مستويات البكتيريا النافعة في الأمعاء، لاحتوائه على البروبيوتيك التي تعمل على تنظيم عملية الهضم، وتريح اللأمعاء وتساعد في التخلص من الغازات.

– تعمل البكتيريا الموجودة في الأمعاء على الوقاية من الإصابة بمرض السرطان لأنها تخفض حموضة الأمعاء، وتمل على القضاء على المركبات التي تسبب السرطان، والكالسيوم الموجود في الألبان يمنع حدوث سرطان القولون.

– يستعمل اللبن الزبادي في الرجيم، بسبب محتواه الغني بالعناصر الغذائية وكمية السعرات الحرارية المنخفضة، ويساعد تناول اللبن على زيادة حرق الدهون، وسرعة فقدان الوزن، ويساعد الكالسيوم والبروتين الموجود في اللبن على حرق الدهون من منطقة البطن.

– يعمل على تخفيض ضغط الدم المرتفع.

– تخفيض درجة حموضة المهبل وبالتالي تخفيف الالتهابات التي تصيب الجهاز التناسلي والمبايض.

– يمكن إعطاء اللبن للأطفال من عمر السبعة أشهر، ولا يعاني الطفل من عدم هضم اللاكتوز لأنه يكون مهضوماً بفعل البكتيريا الموجودة في اللبن. ويجب غطاء الطفل اللبن كامل الدسم لأهميته لنمو الدماغ والعيون، ويجب عدم إضافة السكر إلى اللبن.

– يعقم أمعاء الأطفال، ويمنع حدوث الإمساك.

فوائد اللبن الجمالية