الزنجبيل للتنحيف

0

يمتاز الزنجبيل بالعديد من الفوائد الصحية وايضا يساعد في تقليل الوزن الزائد في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم فوائد الزنجبيل للتنحيف

الزنجبيل للتنحيف

الزنجبيل هو نبات ينبت تحت التربة كالبطاطا حيث أنه له جذور عقدية، وهو من نباتات المناطق الحارة، له أزهار صفراء لكن يستعمل منه جذوره وسيقانه المدفونة تحت التربة، حيث تحتوي علي زيت طيار له طعم لاذع ورائحة نفاذة وهذه الجذامير إما لونها أبيض مصفر أو سنجابي، ويفضل الطازج من هذا النبات حيث يصاب بالتسوس بعد تخزينه لفترة طويلة حتي وان تم تخزينه مع الفلفل الأسود، ولا يستخرج الزنجبيل من التربة إلا بعد أن تذبل أوراقه ولا يتم طحنه إلا بعد تجفيفه بشكل كامل.

الزنجبيل كلمة معربة من كلمة شنكبيل الفهلوية الأصل وأفضل أنواعه هو الزنجبيل الجاميكي نسبة إلي جاميكا، لكن تتم زراعته في الكثير من الدول والمناطق ومن أمثال ذلك الصين والهند الشرقية وباكستان وسريلانكا والمكسيك والفلبين. ويستعمل الزنجبيل كتوابل وبهار في الطعام لإضفائه طعماً مميزاً كما يستخدم في عمل المشروبات الساخنة كالقرفة والسحلب والحلوى والمربيات. والكلام بخصوص فوائد الزنجبيل ليس حديثاً حيث استخدمه الصينيين قديماً في العلاج، كما أنه من فوائد الزنجبيل قدرته علي تخسيس الجسم وحرق الدهون.

ومن بين أهم فوائد الزنجبيل في التخسيس أنه ينظم عملية الأيض والهضم ويريح المعدة حيث أكدت دراسات حديثة أن تحسين عملية الهضم يساعد بشكل أكبر علي خسارة الوزن بسبب رفع معدلات حرق السعرات الحرارية وزيادة معدلات التمثيل الغذائي في الجسم، كما انه يتميز بمفعول سحري لقدرته العالية علي حرق الدهون الزائدة من الجسم وتنحيفه وذلك بفضل الحرقة اللاذعة التي ثبت علمياً أنها لها أهمية كبيرة في حرق الدهون، كما يقلل الزنجبيل من مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم.

الزنجبيل للتنحيف

وللحصول علي فوائد الزنجبيل الكاملة في التخسيس يفضل استخدام احدي الطرق التالية:

1- غلي الزنجبيل مع القرفة وتناول كوب منهما بعد وجبة الطعام بشكل مباشر.

2- غلي كوب من الماء وإضافة الزنجبيل المطحون إليها بالإضافة إلي ليمونة وتركه يغلي لمدة 5 دقائق ومن ثم تتم تصفيته وشربه بدون سكر أو تحليته بملعقة عسل نحل صغيرة وتناوله.

3- كما يمكن الاستفادة من فوائد الزنجبيل في حرق الدهون عن طريق دهن المناطق التي تعاني من السمنة بغليه في مقدار مناسب من الماء ومن ثم تصفيته وإضافة ملعقتين من خل التفاح وملعقة من اللوز المر وملعقة أخري من ماء الورد بالإضافة إلي كريم مرطب ودهن المناطق المرغوب تخسيسها لفترة حتى يمتصه الجلد بشكل جيد ثم شطف المزيج عن الجسم.

ولا تنتهي فوائد الزنجبيل عند حرق الدهون فقط فمن بين أهم فوائد الزنجبيل أنه يمنع الإسهال ويحمي من الغثيان والقيء أثناء فترة الحمل أو السفر عن طريق وسائل المواصلات المختلفة. حيث أنه مفيد بشكل عام لاضطرابات المعدة.

الزنجبيل للتنحيف

إعداد الزنجبيل للتخسيس

شاي الزنجبيل

المكوّنات
كوب من الماء.
قطعة من الزنجبيل الطازج أو المجفّف.
ملعقة كبيرة من العسل.

طريقة التحضير

اغلي الماء، ثمّ أضيفي قطعة الزنجبيل واتركيها على نار هادئة مدّة خمس دقائق. أطفئي النار ودعي الشاي قليلاً ليبرد، بعدها اشربيه، ويمكن تحليته بالعسل أو السكر. كرّري العمليّة مرّةً يومياً بعد الطعام.

الزنجبيل بالقرفة

المكوّنات

ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون.
كوب من الماء.
ثلاث شرائح من الليمون.
بضعة أعواد من القرفة.
ملعقة كبيرة من العسل.

طريقة التحضير

ضعي أعواد القرفة في الماء وقومي بغليها على النار. بعد الغليان اتركيها على نار هادئة مدّة خمس دقائق. أضيفي الزنجبيل المطحون إلى القرفة المغليّة وأذيبيه. أطفئي النار، وضعي العسل على مغلي الزنجبيل. ضعي شرائح الليمون. تناولي هذه الوصفة مرّةً يومياً بعد الطعام، وستلاحظين الفرق بإذن الله بعد مدّة قصيرةٍ. وهكذا تكونين قد حصلتِ على وصفةٍ رائعة للرجيم وغنيّة بالفوائد المتنوعة.

زيت الزيتون والزنجبيل

المكوّنات

كوب من زيت الزيتون.
كوبان من الزنجبيل المبروش.

طريقة التحضير

نغلي زيت الزيتون على النار. نضيف الزنجبيل المبشور إلى الزيت المغلي، ونتركه على النار مدّة عشر دقائق. نطفئ النار ونتركه ليبرد قليلاً. نأخذ كميّةً من هذه الخلطة، وندهن بها المكان المراد حرق الدهون منه، إضافةً إلى ذلك يجب ممارسة التمارين الرياضيّة للمساعدة في حرق الدهون.

الزنجبيل وخل التفاح

المكوّنات

ملعقتان من الزنجبيل المبشور.
ملعقة كبيرة من خل التفاح.
ملعقة كبيرة من زيت اللوز المر.
ملعقة كبيرة من ماء الورد.

طريقة التحضير

اغلي الزّنجبيل المبشور في كأس ماء على النار. أضيفي خل التفاح وماء الورد وزيت اللوز إلى الزنجبيل، وحرّكي الخليط جيداً. ادهني من هذا المزيج المنطقة المراد تنحيفها.

الزنجبيل والكمون

المكوّنات

عصير نصف ليمونة.
ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون.
ملعقة كبيرة من الكمّون المطحون.

طريقة التحضير

اغلي كأس ماء على النار. أضيفي الكمّون إلى الماء واتركيه يغلي قليلاً. أضيفي الزنجبيل المطحون واتركيه يغلي قليلاً. أطفئي النار واتركيه حتى يصبح فاتراً. أضيفي عصير الليمون. خذي يوميّاً كأساً من هذه الوصفة قبل وجبة الطعام.

الزنجبيل للتنحيف

فوائد الزنجبيل

١- الزنجبيل يساعد على تنظيم نسبة الكولسترول في الدم :

استهلاك الزنجبيل يكون له تأثير عميق على مستويات الكوليسترول العالية والتي غالبا ما تسبب السمنة بين النساء والرجال. يمكن أن ارتفاع مستويات الكولسترول في شخص تشير الى BMI أعلى من الطبيعي، ويمكن بالتالي ان تؤدي إلى الأمراض المرتبطة بالسمنة مثل أمراض القلب وبعض أنواع السرطان. الزنجبيل يساعد على خفض نسبة الكوليسترول عن طريق خفض ملحوظ في الدم ومستويات الكوليسترول في الكبد. يعمل الزنجبيل أيضا على تجلط الدم ويخفض ضغط الدم.

٢- الزنجبيل يحسن المناعة :

الزنجبيل يساعد على تحسين جهاز المناعة وهو واحد من أقدم العلاجات للبارد ، والغثيان والانفلونزا كما أن له خصائص مضادة للفيروسات الفطرية وانها تشفي من البرد وكذلك يقتل البكتيريا التي تسبب البرد وشرب الزنجبيل يخفيف التهاب الحلق والسعال. يحتوي الزنجبيل على الكروم والمغنيسيوم والزنك والتي يمكن أن تساعد على منع القشعريرة والحمى والعرق المفرط . بالاضافة الى ذلك، يكون بمثابة مضادات الهيستامين ، وبالتالي مفيد في التعامل مع الحساسية. يستخدم شاي الزنجبيل لانقاص الوزن لأنه يزيد من عملية التمثيل الغذائي ، ويحفز الدورة الدموية وطرد السموم من الجسم .

٣- الزنجبيل يقلل من مشاكل الجهاز الهضمي :

الزنجبيل فعال جدا في الوقاية من أعراض دوار الحركة ، وخاصة دوار البحر. و يقلل من كل الأعراض المرتبطة بدوار الحركة بما في ذلك الدوار ، والغثيان ، والتقيؤ ، والتعرق . الملايين يعانون من حرقة المعدة وعسر الهضم قد يكون الزنجبيل هو المنقذ . وكذلك يعمل على تطهير القولون الذي يساعد أيضا في عملية الهضم الجيد ، وبالتالي المزيد من الهضم ، ومزيد من فقدان الوزن .

٤- الزنجبيل مضادة للالتهابات :

أحد الاستخدامات الأكثر فعالية للزنجبيل هو أنه يعمل كعامل مضاد للالتهابات التي تساعد على تقليل التهابات المفاصل. ويطلق على المركبات المضادة للالتهابات المسؤولة عن تخفيض الإلتهاب gingerols . جذر الزنجبيل هو الأكثر شهرة لهذا الغرض. فإنه يحمي الأوعية الدموية من الالتهاب وبالتالي فإنه يساعد على زيادة تدفق الدم إلى الجسم ويشفي الألم . الزنجبيل يساعد في توسيع الأوعية الدموية مما يزيد من حرارة الجسم وهذا يجعل الجسم يحرق المزيد من الدهون .

٥- الزنجبيل يساعد على فقدان الوزن :

بالإضافة إلى زيادة فقدان الدهون، الزنجبيل قد يساعد أيضا على الشعور بالشباع ، مما يقلل بدوره من استهلاك الطعام. أيضا، لقد ثبت أن الزنجبيل يعمل بمثابة مثبط للشهية طبيعي الذي هو أفضل وسيلة لانقاص الوزن . مثبطات الشهية الطبيعية هي آمنة ولا تسبب أي مشاكل . الزنجبيل هو تقريبا خالي من السعرات الحرارية، و يمكن أن يعطي ميزة طفيفة في فقدان الوزن . الزنجبيل معروف أنه من الغذاء الحار . فإنه يثير درجة حرارة الجسم ويساعد على زيادة التمثيل الغذائي ، لذلك يمكن حرق المزيد من الدهون بالاضافة الى اتباع نظام غذائي .

٦- الزنجبيل يقلل إنتاج الكورتيزول :

الزنجبيل يقمع الكورتيزول. وهو هرمون الستيرويد الضروري لتنظيم الطاقة والتعبئة . لكن التوتر المزمن يمكن أن يسبب ارتفاع مستويات الكورتيزول التي قد تؤدي الى زيادة الدهون في البطن و زيادة الوزن .
٧- الزنجبيل يساعد على الهضم :
الزنجبيل له تأثير مفيد على الجهاز الهضمي الخاص مما يساعد على تنظيم حركة الطعام من خلال المعدة والأمعاء الصغيرة والكبيرة. عندما يتحرك كل شيء بسلاسة ، يمكن فقدان الوزن بسهولة أكبر.
ملاحظة يجب عدم استخدام الزنجبيل من قبل الأمهات الحوامل أو المرضعات إلا تحت إشراف الطبيب.

الزنجبيل للتنحيف