استخدامات زيت السمسم الجمالية

0

يمتاز زيت السمسم بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية ايضا في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم استخدامات زيت السمسم للشعر والبشرة

استخدامات زيت السمسم الجمالية

يُعدّ زيت السمسم من أهم الزيوت التي لا غنى عنها لتغذية الشعر والبشرة، إذ يدخل في إعداد الكثير من الوصفات والخلطات الطبيعية المستخدمة إما في العناية بهما أو علاجهما.

من مميّزات زيت السمسم أنه متاح دوماً وغير مكلف، كما أن له الكثير من الفوائد المذهلة للبشرة والشعر.

ففوائده للبشرة تكمن في أنّه مضادّ للبكتيريا، مضادّ للأكسدة، غنيّ بفيتامين E، يعمل على ترطيب البشرة، والوقاية من الشمس. أما فوائده للشعر: يعطي الشعر اللمعان، يمنع تساقطه، يستخدم لعلاج الشعر التالف، ولتنعيم الشعر.

فوائد زيت السمسم للشعر

-يعمل زيت السمسم على عدم جفاف الشعر وتغذيته، كما أنه يعمل على زيادة لمعان الشعر.

– يحتوي على مواد مضادة للجراثيم، مما يجعل الشعر منيعاً من العدوى.

– يُعد واقياً طبيعياً لفروة الرأس والشعر من آشعة الشمس الضارة.

-غني بالأحماض الدُهنية الأساسية، مثل ( حمض الأوليك واللينوليك وحمض البالميتيك ).

– يحتوي على فيتامينات، مثل فيتامين (ه) و (ب6) وهذه الفيتامينات أعطت لزيت السمسم قُدرة على منح القوة للشعر وحماية لفروة الرأس والشعر.

-احتواؤه على معادن الماغنيسيوم والنحاس والحديد والزنك أكسبته قدرة على تغذية فروة الرأس والشعر.

– يُعيد زيت السمسم اللمعان الصحي للشعر المُجهد والمُهمل ويمنع تكـسر الشعر ويعالج تقصفه.

– هو زيت ذو خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات و لهذا فهو مطهر طبيعي لفروة الرأس و يمنع الإلتهابات التي قد تؤدي إلى سقوط الشعر.

– يعيد زيت السمسم اللمعان الصحي للشعر المصبوغ والمجهد نتيجة التعرض للمواد الكيميائية المضرة به باستمرار.

استخدامات زيت السمسم الجمالية

طرق استخدام زيت السمسم للعناية بالشعر:

حمام زيت:

من أجل الإستفادة القصوى من زيت السمسم وإعادة الحيوية واللمعان لشعرك، قومي بتدفئة كمية مناسبة لطول شعرك من زيت السمسم، ثم ادهني فروة رأسك بالزيت وقومي بتدليكها بواسطة أطراف أصابعك بطريقة دائرية بدءاً بالجزء الأمامي من فروة الرأس إلى أسفل الرقبة وادهني شعرك بالزيت أيضاً من الجذور إلى الأطراف، بعدها قومي بتغطية شعرك بفوطة واتركي الزيت على شعرك لمدة نصف ساعة. اغسليه بعدها جيداً بالشامبو وأضيفي القليل من البلسم على أطراف الشعر إذا إحتجت إلى ترطيبه أكثر، ثم اشطفيه جيداً وقومي بتجفيفه وتسريحه كالمعتاد.

فوائد زيت السمسم للبشرة

يتميز زيت السمسم بعدد لا حصر له من الفوائد الجمالية للبشرة. تعرفي إلى بعض منها.

1- مضاد للبكتيريا

يتمتع زيت السمسم بخواص شفائية مضادة للبكتيريا، فيساعد بذلك على سرعة شفاء الجروح والخدوش. إلى جانب ذلك، فهو عامل ممتاز مضاد للالتهابات. فيساعد زيت السمسم على علاج العديد من الأمراض الجلدية كالصدفية والإكزيما.

2- مضاد للأكسدة

فهو يحتوي على فيتامين E المضاد للأكسدة، مما يساعد على التخلص من الشوارد الحرة التي تتسبب في تلف خلايا الجسم. كما يحتوي أيضًا على مادة أخرى مضادة للأكسدة تسمى سيسامول، وهي فعّالة جدًا في إبطاء عملية الشيخوخة مع الحفاظ على الطلة الشبابية.

3- واقي طبيعي من الشمس

زيت السمسم واقي طبيعي من الشمس. فهو يمنع حروق الشمس عند استخدامه على الأماكن المعرضة لأشعة الشمس قبل الخروج مباشرةً.

4- لترطيب البشرة

يحتوي زيت السمسم على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية كحمض البالمتيك، الأوليك، اللينوليك وحمض الستيريك. مما يجعله مرطب ممتاز للبشرة. فعند استخدامه على البشرة بانتظام يحافظ على نعومة وملمس البشرة.

5- لعلاج تشققات الكعبين

زيت السمسم مفيد جدًا للتخلص من تشققات الكعبين، وخشونة الركبتين والكوعين أيضًا. كما يساعد على تجنب
الجفاف الشديد للبشرة خلال فصل الشتاء. يمكنكِ أيضًا إضافة القليل من زيت السمسم لماء الاستحمام للحفاظ على ترطيب الجسم.

استخدامات زيت السمسم الجمالية

خلطات زيت السمسم للبشرة

خلطة نضارة البشرة

اخلطي ملعقة من الخميرة مع صفارين من البيض وملعقة من الزنجبيل مع ملعقتين من زيت السمسم وضعي المكونات على بشرة نظيفة واتركيها لمدة 15 دقيقة ومن ثم اغسلي وجهك بالماء البارد. يمكنك إعادة هذه الخلطة 3 مرات أسبوعيّاً.

خلطة ترطيب البشرة

لا تعاني بشرة الوجه فقط من الجفاف بل عدة مناطق أخرى من الجسم كالركب والأكواع وزيت السمسم هو الحل كونه يحتوي على الفيتامين أي وفي هذه الخلطة أضيفي اليه قدراً متساوياً من زيت الخروع أو زيت اللوز وادهني المناطق الجافة لتحصلي على ترطيب مذهل.

زيت السمسم لمحاربة التجاعيد

يتميز زيت السمسم بإبطائه لعملية شيخوخة الجلد وإبعاد التجاعيد ولذلك ضعي بعض قطرات زيت السمسم على وجهك ودلكي بها بشرتك بشكل يومي لمدة خمس دقائق ومن ثم اغسليها بالماء الفاتر.

زيت السمسم لتنقية البشرة

ادهني بشرتك يوميّاً بزيت السمسم الدافئ واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفي بالماء الفاتر من دون صابون.

استخدامات زيت السمسم الجمالية

الاستخدامات الجمالية لزيت السمسم

1. يعزز نمو الشعر

استخدام زيت بذور السمسم كعلاج الزيت الحار لشعرك هو معروف للمساعدة في نمو الشعر الكثيف وبراقة. تدليك بعض الحار زيت بذور السمسم في شعرك وفروة الرأس (تأكد من أن النفط ليس حار جدا) وسوف الأحماض الدهنية الأساسية، مثل أوميغا 3، أوميغا 6 وأوميغا 9 تغذي شعرك وتشجيع نمو جديدة .

2. الغنية بفيتامين E وزيت السمسم لديه خصائص مضادة للشيخوخة للبشرة

فوائد زيت السمسم كثيرة جدا. زيت بذور السمسم هي مصدر كبير للفيتامين E، ومضادات الأكسدة المستخدمة في العديد من المتاحة تجاريا الكريمات المضادة للشيخوخة. فيتامين E يساعد على محاربة آثار الجذور الحرة، والتي هي السبب الرئيسي لشيخوخة المبكرة للجلد.

3. يزيل البقع الجلدية

زيت بذور السمسم له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم، لذلك يمكن أن تستخدم كعلاج لحالات الجلد. تطبيق زيت السمسم قبل أن تذهب إلى الفراش في الليل وغسله في الصباح، وأنها لن تغذي فقط وترطيب بشرتك، ولكن أيضا تساعد على محاربة العيوب والحفاظ على بشرتك واضحة وجديدة تبحث.

4. يحسن مرونة الجلد والملمس

آخر واحد من فوائد كبيرة من زيت السمسم هو أن النفط هو أكثر سمكا قليلا، من معظم الزيوت الطبيعية الأخرى، مما يجعلها مثالية لجميع أنحاء تدليك الجسم وتكييف الجلد. ويستخدم زيت بذور السمسم على نطاق واسع في الهند، حيث يقال ان التدليك اليومي بزيت يزيل السموم والتلوث من الجلد، ويوفر لها تأثير الترطيب في أعماقي ويحسن مرونة الجلد.

5. يسرع عملية الشفاء ويقلل من ظهور الندبات

محتوى فيتامين E وخصائص مضادة للجراثيم من زيت بذور السمسم جعله معاملة جيدة للالخدوش والجروح. أنه يعزز سرعة الشفاء وكما أنه يقلل من ظهور الندبات على الجلد.

استخدامات زيت السمسم الجمالية

6. كعب متصدع واليدين الجافة العلاج

القادم من فوائد مذهلة من زيت السمسم هو أن النفط يمكن أن تساعد في تهدئة وشفاء الكعوب المتشققة واليدين الجافة. تطبيق النفط الى حسابك في القدمين واليدين، وتدليك في قبل الذهاب إلى السرير وبعد ذلك، وترك الزيت على، مع زوج من الجوارب والقفازات دافئ على للحفاظ على النفط قبالة الشراشف وسوف النفط التوغل عميقا في الجلد لجلب الإغاثة السريعة لتجف وتشقق الجلد، مما يجعلها أكثر ليونة، وأكثر سلاسة وأقل.

7. ويمكن أن تستخدم المعتم الشعر

استخدامها مع الزيوت الناقلة الأخرى مثل زيت أركان، زيت جوز الهند، زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو وزيت السمسم هو معروف للشعر سواد خصائصه. وهو فعال بشكل خاص كوسيلة لتقليل ظهور الشيب المبكر للشعر في الأشخاص ذوي الشعر الأسود أو سمراء.

8. شروط الشعر ويمنع التقصف

آخر واحد من فوائد رائعة من زيت السمسم هو أن النفط يشكل مكيف كبير الشعر الطبيعي. وسوف تعطيك حالة أعماقي من شأنها أن تغذي وترطيب شعرك، علاج ومنع التقصف وترك شعرك ناعما، ونطاط. للحصول على دفعة سريعة من الرطوبة، وخلط ملعقة كبيرة من أجهزة تكييف شعرك العادية أو قناع الشعر مع ملعقة كبيرة من زيت السمسم في وعاء، ثم تطبيق هذا المزيج لطول شعرك بعد استخدام الشامبو، وتجنب الجذور. اتركه لمدة 3-5 دقائق، ثم يشطف بالماء الفاتر. سترى أكثر حريرية كم، ليونة وألمع شعرك سوف تصبح.

9. لأنه يحمي الجلد من التلف

تستخدم يوميا، وزيت بذور السمسم تعطيك حماية من الآثار الضارة لأشعة الشمس وتوفير حاجز ضد آثار التلوث والسموم الضارة في الهواء. في حين لا بديل للواقية من الشمس، وزيت بذور السمسم لا توفر لك مع كبير، يوما بعد يوم، والحماية من الأشعة فوق البنفسجية من الشمس.

10. يعامل فروة الرأس الجافة والقشره

الفيتامينات والمغذيات والمعادن في زيت بذور السمسم، جنبا إلى جنب مع خصائصه المضادة للفطريات، وجعل ممتازا لعلاج فروة الرأس الجافة وقشاري. في الطرف الآخر من الجسم، ويمكن أن تستخدم أيضا لعلاج القدم الرياضيين.

استخدامات زيت السمسم الجمالية