اطعمة تحارب الشيخوخة

0

هناك الكثير من الاطعمة التي تحارب الشيخوخة المبكرة وتساعد في المحافظة على البشرة بصحة جيدة في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم الاطعمة التي تحارب الشيخوخة

اطعمة تحارب الشيخوخة

تظهر الشيخوخة المبكرة لدى عددًا من النساء ويعود ذلك الى أنواع الاطعمة التي يتناولنها والتي غالبًا ما تكون غير مفيدة وإلى عدم إكثارهنّ من تناول الفاكهة والخضار.
وقد أثبتت عدد من الدراسات الحديثة أن فوائد الكيوي، الموز، البروكولي والبندورة كثيرة للبشرة وللحالة النفسية للسيدات، إذ تساعد على تأخير الشيخوخة المبكرة، والحدّ من التعب والاكتئاب.

فوائد الكيوي

يساعد الكيوي الغني بالفيتامينات على مقاومة الأمراض، تحصين الجسم ضد الرشح وتقوية القلب والاوعية الدموية. ويعود ذلك لاحتوائه على الفيتامين C، البوتاسيوم، الماغنيسيوم ومضادات الأكسدة

فوائد البروكولي

ينصح الاطباء بتناول الخضار ذات اللون الاخضر، لكونها من العناصر المهمة في محاربة الشيخوخة لاحتوائها على مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والالياف والمعادن الضرورية للجسم. يساهم البروكولي في تحسين المزاج إضافةً الى إحتوائه على سعرات حرارية منخفضة.

فوائد البندورة

تعتبر البندورة من العناصر المهمة التي تحارب الشيخوخة فهي غنية بالأملاح والمواد الدهنية علاوةً عن الفيتامينات A، C، B. أما النصيحة الضرورية فهي تناول البندورة مع قشرها لاكتمال فوائدها وتسهيل عملية الهضم.

فوائد الموز

يحتوي الموز عناصر مهمة جدًا لمحاربة الشيخوخة المبكرة والتعب منها “الترايبتوفان” الذي يمنح جسم المرأة الراحة والاسترخاء.علاوةً عن قدرته على علاج فقر الدم لاحتوائه على الحديد.
يتميّز الموز بالقدرة على تخفيض ضغط الدم بفضل غناه بالبوتاسيوم وزيادة الذكاء وتحفيز النشاط الفكري.
ومن حيث تأثيره على البشرة، فهو يضفي النضارة والحيوية على وجه المرأة.

اطعمة تحارب الشيخوخة

الملفوف

هو أحد الخضراوات الورقية التي تتميز بغناها بفيتامين “K “، الأمر الذي يساعد على توصيل الدم وعدم تخثرة في الأوردة والشرايين، وكذلك توصيل الدم إلى أطراف الأعصاب، كما أنه يمنع ظهور الهالات السوداء حول العين من خلال إيصال الدم إلى الشرايين المحيطه بالعين.

الكنتالوب

يعد الكنتالوب غنيا بفيتامين A، الأمر الذي يساعد على تجديد خلايا الجلد وترطيبه ومنع ظهور علامات تقدم السن.

الرمان

يعد الرمان أحد أكثر الفواكه الرائعة التي تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي يحتاجها جسم الإنسان مثل فيتامين C والتي تمنع جفاف الجلد، وتمنع ظهور علامات تقدم السن والشيخوخة المبكرة، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن النساء في سن الأربعين اللاتي يحصلن على كميات مضاعفة من فيتامين C يساعد ذلك على ترطيب البشرة لديهم ويجعلهم يبدون أكثر شبابا في سن العشرينات.

التوت الأزرق

احتواء التوت الأزرق على العديد من مضادات الأكسدة يعد العامل الأساسي الذي يساعد على نضارة البشرة وقوة ولمعان الشعر وتقوية الأظافر ومنع ظهور التجاعيد، كما أن التوت البري غني بفيتامين” C “، “E”، الأمر الذي يساعد على توحيد لون البشرة وتفتيحها.

البيض

يعتبر البيض المصدر الرئيسي للبروتين الذي يحتاجة الإنسان، كما أن البيض غنى بالبايوتين وفيتامين B والبروتين يساعد على حرق دهون الجسم في مقابل بناء العضلات وتقويتها لذا الحرص على تناولة يوميا يساعد على الحد من زيادة الوزن التي تحدث عند التقدم في العمر وكذلك يساعد على تقوية العظام ومنع تكسرها.

السمك

وتعتبر المأكولات البحرية غنية بالأحماض الدهنية المهمة مثل أوميجا 3 الذي يؤثر على مركز المخ المسئول عن تحسين الحالة المزاجية، كما أن أوميجا 3 الموجود في التونة والسلمون يعتبر ذات تأثير مضاد قوي للالتهابات.

الشيكولاتة الداكنة

فحبوب الكاكاو التي يتم إنتاج الشيكولاتة الداكنة منها بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الفلافانول تعمل على تقليل التهابات الجلد الناتجة من التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتحسين قدرة البشرة على الاحتفاظ برطوبتها مما يقلل ظهور تجاعيد البشرة ويجعلها أصغر سنا.

العسل

وهو يحتوي على الكثير جدا من المواد الغذائية وأهمها الكربوهيدرات والماء ويعتبر مضادا فعالا للالتهابات ومقاوما أيضا للفيروسات ونزلات البرد.

النباتات الخضراء

وهى تحتوي على نسبة من عنصر الكالسيوم وحمض الفوليك وبعض المواد الغذائية الصحية التي تحافظ على صحة العظام وتساعد على مقاومة الأمراض التي تصيب العين مع تقدم السن، وهذه الخضراوات مثل الملفوف والقرنبيط وتقلل كذلك من خطر حدوث السرطان وفقدان الذاكرة.

زيت الزيتون

واكتشف العلماء في الآونة الأخيرة أن زيت الزيتون يحتوي على كميات كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة المهمة لصحة الجسم والقلب ويقاوم الشيخوخة.

اطعمة تحارب الشيخوخة

اليكم 8 نصائح حول كيفية الحفاظ على روح الشباب وعلى صحة الجسم لسنوات عديدة:

1. حفزوا الدماغ:

العيش حياة طويلة هو جيد وجميل، ولكن لجعل الحياة مثيرة للاهتمام وحيوية، فيجب الحفاظ على الدماغ حاد، وبعبارة اخرى – مكافحة شيخوخة الدماغ ايضا. كما هو الحال مع كل الجسم، فالدماغ يحتاج الى تدريبات حتى لا يتحول الى كتلة عديمة الفائدة او مريضة. وقد وجدت الدراسات ان تعريض الدماغ للتحديات الدائمة يبقي القنوات العصبية مفتوحة ويمكن ان يمنع او يعيق تطور مرض الزهايمر والخرف. كيف نفعل ذلك؟ تعلموا لغة جديدة، اقرؤوا الكتب، انتبهوا للبيئة – شموا، اصغوا، انظروا بعناية.

2. كلوا بشكل صحيح:

احرصوا كل يوم على تناول – خمس حصص من الفاكهة والخضار بالوان مختلفة، و 3 حصص من الحبوب الكاملة لتزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن. اشربوا 8-12 اكواب من الماء يوميا. احرصوا على ان ياتي 35٪ من مجموع السعرات الحرارية اليومية من الدهون، بحيث تكون نحو خمس من هذه النسبة من الدهون الجيدة مثل زيت الزيتون، الافوكادو، الطحينة، 15٪ من البروتين والباقي من الكربوهيدرات المعقدة مثل دقيق الشوفان، خبز القمح الكامل والارز البني.

3. حافظوا على مستوى عال من الروحانية :

فقد وجدت الدراسات ان الاشخاص الروحيين – سواء كانوا يؤمنون بدين معين، او يمارسون التامل او عودوا انفسهم على المسامحة، يتمتعون بحياة هادئة وجيدة اكثر. محاربة الشيخوخة ترتبط بالروحانية العالية، التي ترفع مستويات الطاقة والروح المعنوية للنفس وتحسن الصحة البدنية نتيجة لذلك.اتضح ان ممارسة اليوغا لها تاثيرات ايجابية على الاشخاص المتوترين والعصبيين في خفض مستويات التوتر وفي منع تطور متلازمة الوسواس القهري والاكتئاب لديهم. هذا صحيح بشكل خاص بالنسبة للسنوات المتاخرة من حياتنا، حيث يؤدي عندها التركيز على امر روحاني الى تحسن كبير ايضا في الصحة البدنية.

اطعمة تحارب الشيخوخة

4. مارسوا الرياضة :

التدريبات الهوائية ضرورية لكل شخص يرغب في ابطاء عملية الشيخوخة في جسمه. وقد اظهرت مئات من الدراسات ان ممارسة الرياضة تؤخر تدهور قوة التحمل، قوة العضلات، التوازن وكثافة العظام. اذا ماذا نفعل؟ نقوم بمكافحة شيخوخة الجسم: اخرجوا في جولة سير في محيط سكناكم، حاولوا فعل ذلك في طرق اقل ازدحاما وشوارع جميلة ومضاءة ثلاث مرات في الاسبوع. من مرتين الى ثلاث مرات في الاسبوع قوموا بتدريبات القوة – اجروا نحو عشرة تمارين قوة، والتي يمكنكم تلقيها من خلال مدرب اللياقة البدنية في النادي او من قبل مدرب شخصي، 8-15 اعادة لكل تمرين. خيارات اخرى هي السباحة او اي نشاط اخر تحبونه وتستمتعون به، ويفضل مع شركاء جيدين.

5. زيدوا كمية المواد المضادة للاكسدة :

الجذور الحرة تزيد من حدوث الامراض المتعلقة بالشيخوخة والمواد المضادة للاكسدة هي الوسيلة للتغلب عليها. ينبغي على كل انسان الحرص على استهلاك المواد المضادة للاكسدة، اما من خلال التغذية او من خلال المكملات الغذائية. يمكن عبر التغذية الحصول على الكثير من المواد المضادة للاكسدة من خلال تناول الخضروات ذات الالوان الزاهية والواضحة مثل الطماطم، الجزر، الكوسا والسبانخ الغنية بالكاروتينوئيدات، التوت البري الازرق والبنفسجي كمصدر للفلافونوئيدات. بما ان الغذاء يحتوي على انواع مختلفة من المواد المضادة للاكسدة التي تعمل بالتازر فيما بينها، فيجب الحرص على التنويع في استهلاك الفواكه والخضار بقدر الامكان.

 

6. ناموا جيدا :

التمسك بالمقولة الاوروبية “سوف انام فقط عندما اموت” فقط يقربكم خطوة اضافية او خطوتين لهذه المرحلة. قلة النوم (اقل من ست ساعات كل ليلة) تزيد من خطر الاصابة بالنوبات القلبية او السكتة الدماغية بشكل كبير. بالاضافة الى ذلك، الدماغ يضمر بسرعة اكبر. على المستوى الحسي، قلة النوم تؤدي الى العصبية، عدم الاسترخاء، الغضب والتوتر وايضا للامراض والتلوثات. بشكل مثالي حاولوا النوم ثماني ساعات كل ليلة للحفاظ على صحة جيدة وذهن سليم.

7. فكروا في العلاج الهرموني :

نقص الطاقة، الرغبة الجنسية الضعيفة وقدرة التحمل تختفي تدريجيا وتجعلنا عادة نصل الى الاطباء وننتظر حكمهم. لكن تلك في الواقع ايضا من الاعراض الكلاسيكية لنقص الهرمونات. انتاج هرمون الاستروجين والبروجسترون لدى النساء وهرمون التستوستيرون لدى الرجال ينخفض بانتظام من سن 35 فصاعدا. اطباء محاربة الشيخوخة يميلون الى اعطاء النساء في سن الياس وصفة طبية لحبوب هرمون التستوستيرون ويدعون انه يحدث لديهم تحسن كبير، اكثر من النساء اللاتي ياخذن حبوب الاستروجين والبروجستيرون فقط.

8. مكافحة التجاعيد:

جميعنا نتعرض لاشعة الشمس، بشكل متفاوت والنتائج تظهر على جلدنا في سن متقدمة – التجاعيد، الخطوط الدقيقة، الشقوق والبقع البنية على وجهنا التي ما هي في الواقع الا جزء من عملية التقدم في العمر والشيخوخة والتي قد تجعلنا نشعر اكبر من عمرنا. 95٪ من هذه الظواهر مصدرها التعرض لاشعة الشمس. هناك علاجات متنوعة من مستحضرات التجميل التي تحارب التجاعيد، بدءا من الكريمات وحتى علاجات التقشير العميق. افحصوا ميزانيتكم وقرروا اي منها يناسبكم.

اطعمة تحارب الشيخوخة