البرغل للتخسيس

0

يمتاز البرغل بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية وايضا يساعد على تقليل الوزن الزائد في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم فوائد البرغل للتخسيس

البرغل للتخسيس

البرغل هو عبارة عن جريش القمح ويتم صنعه من القمح عن طريق سلقة ثم تجفيفه بأسلوب معين ثم جرشه ويتم نخله ليتم التخلص من قشور القمح والاستفادة من جريش القمح وهو البرغل التي انتشر استخدامه في بلاد الشام حيث له فوائد لا حصر لها سواء للمرأة أو الرجل أو الصحة العامة ، فهو من أغني الأطعمة بالألياف الغذائية المهمة التي تفيد في تحسين عملية الهضم كما هو مفيد أيضا لمرضى السكري لأنه يحتوي على سعرات حرارية بسيطة جدا كما ثبت استخدامه في إنقاص الوزن أيضا فهو مساعد قوي في الرجيم ، كما أنه من أهم الأطعمة التي تحافظ على صحة القلب وتخفض من نسبة الكوليسترول الضارة في الدم ويقي من سرطان القولون والثدي ففوائده للصحة لا حصر لها .

مكونات البرغل

يحتوي البرغل على عناصر غذائية جمة من أهمها حمض الفريوليك الذي يقي من السرطان من خلال منع مادة النتريك الموجودة في الفواكة والخضار أن تتحول إلى خلايا سرطانية ومادة اللجنان وهي من أقوى المواد المهاجمة للسرطان أيضا خاصة سرطان الثدي والقولون كما يحتوي أيضا على الحديد والفسفور والزنك والمنجنيز والماغنسيوم والسيلينيوم كما يحتوي على مجموعة فيتامينات هامة وضرورية منها فيتامين د وفيتامين أ وفيتامين هـ ، ويحتوي البرغل على مواد سكرية ونشا وبروتين وألياف .

فوائد البرغل للصحة العامة

1- يعمل على تخفيض الوزن الزائد من الجسم .
2- يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة من مرض السكري.
3- يعمل على الحفاظ على صحة القلب والوقاية من أمراضه .
4- يقلل من مستوى الالتهاب الموجود في الجسم .
5- يقوي المناعة ويزيد من نشاط وحيوية الجسم .
6- يقي من حصوات المرارة .
7- يساعد على تحسين عملية الهضم والقضاء على مشكلة الامساك.
8-يقي من أمراض الحساسية لدى الأطفال .
9- يقي من سرطان القولون والثدي .

فوائد البرغل:

– إنقاص الوزن: يحتوي كل نصف كوب من البرغل المطبوخ على كمية قلية من السعرات الحرارية، ومع ذلك فهو يعطي شعوراً بالشبع لفترة طويلة بسبب احتوائه على الألياف الغذائية. كما أن البرغل يستخدم في معظم الأحيان كبديل للأرز الأبيض. وقد وجدت الدراسات أنه يساعد على استقرار مستويات الأنسولين في الدم مما يساعد على السيطرة على زيادة الوزن. كما يحتوي البرغل على سعرات حرارية أقل وحوالي ضعف كمية الألياف التي يحتويها الأرز البني، والحنطة السوداء والشوفان والذرة، فهو بذلك يتفوق على كل هذه الحبوب في قيمته الغذائية.

-مصدر غني بالألياف الغذائية: يعد البرغل من أهم المصادر الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان والتي تساعد على الحفاظ على صحة القولون، وتقلل فرص الإصابة بسرطان القولون.

-مصدر غني بالفيتامينات: يحتوي البرغل على فيتامين (ب) المركب الذي يساعد على نمو الجسم، إضافة إلى فيتامين (ي) وغيرها من الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم والوقاية من الأمراض.

-مصدر غني بالبروتن النباتي ويحمي من أمراض القلب: يوفر كوب واحد من البرغل المطبوخ حوالي ستة غرامات من البروتين، ولأن مصدر هذه البروتينات نباتي فهي خالية من الدهون وتحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، مما يميزها عن البروتينات الحيوانية.

-مصدر غني بالمعادن: يحتوي البرغل على المنغنيز الذي يعد معدناً ضرورياً لسلامة الدماغ والأعصاب، كما يساعد في تكوين الأنسجة الضامة وتخثر الدم. كما يحتوي البرغل على المغنيسيوم الذي يساعد على تنظيم مستويات الكالسيوم في الجسم، إضافة لاحتوائه على الحديد والفسفور وغيرها من المعادن الضرورية لجسم الإنسان.

فوائد البرغل للرجيم وإنقاص الوزن

من المعروف أن الاعتماد على الأغذية المصنوعة من الحبوب المكررة كالمعكرونة والأرز والخبز الأبيض وكافة منتجات الدقيق الأبيض يساعد على السمنة والوزن الزائد ولا يمكن لمن يتناولها أن ينقص من وزنه بالطريقة الفعالة وذلك بسبب زيادة مقاومة الأنسولين مما يؤثر على عملية التمثيل الغذائي التي بدورها تؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة كالقلب والسكري ، لذلك فإن الجانب الصحي هو تناول مصادر الكربوهيدرات عن طريق تناول البرغل الذي يعمل على مقاومة زيادة الوزن وخفض نسب السكري في الدم للوصول إلى النسبة المعقولة خاصة وأن تناول البرغل يقلل من نسب الالتهابات الموجودة بالجسم مما يساعد على الحد من خطر السمنة وزيادة الوزن .

ومن خلال الدراسات التي أجريت في هذا الشأن قام مجموعة من العلماء من جامعة هارفارد ومستشفى بيرجهام بدراسة حول فوائد البرغل للرجيم لدي مجموعة من النساء فكانت النتيجة أن النساء اللاتي يأكلن الأغذية الغنية بالألياف مثل البرغل لديهم نسبة كبيرة للحفاظ على أوزانهم بل والتقليل منها بالمقارنة بمن هم يتناولون الأغذية المصنوعة من الحبوب المكررة والدقيق الأبيض بنسبة 49% .

البرغل للتخسيس

كيفية الاستفادة من البرغل في الرجيم

هناك الكثير من الوصفات التي تساعد على الاستفادة من البرغل في إنقاص الوزن بالإضافة إلى فوائدة الأخرى للصحة العامة والجسم ومن هذه الطرق هي عمل البرغل حساء أو من خلال طهي البرغل مثل طريقة طهي الأرز الأبيض أو إضافته إلى الخضار أو اللحوم ، كما يمكن الاستفادة من البرغل عن طريق إضافته وهو مطبوخ إلى السلطة الخضراء أو عمل كفتة البرغل على البخار أو طهيها في الفرن دون إضافة زيوت مهدرجة ويمكن إضافة زيت ىالزيتون .

ابرز الاطعمة التي تحارب الدهون

1- الزبادي اليوناني

يتميز الزبادي اليوناني بأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من البروتينات، ولكن كيف يساعد ذلك على إنقاص الوزن؟ إن تناول البروتين يعطي الشعور بالإمتلاء والشبع لفترات طويلة، لأن هضم البروتينات في المعدة يستغرق وقتاً طويلاً، كما أن الجسم يحرق المزيد من السعرات الحرارية لهضم البروتينات، أكثر بكثير من السعرات الحرارية اللازمة لهضم الكربوهيدرات.

2- الكينوا

الكينوا هي نوع من الحبوب ذات القيمة الغذائية العالية، و يطهى الكينوا مثل الأرز ويمكن تناوله مع الخضروات والمكسرات أو اللحوم؛ فالكوب الواحد من الكينوا يحتوي على 8 جرام من البروتين بالإضافة إلى 5 جرام من الألياف الطبيعية والعديد من الأملاح المعدنية مثل السيلينوم والزنك والحديد وفيتامين ﮬ.

3- القرفة

أثبتت العديد من الأبحاث العلمية الحديثة أن للقرفة أثر فعال في تنظيم وثبوت مستويات السكر في الدم. ولذلك عظيم الأثر في القضاء على الشعور بالجوع لفترات طويلة. ويمكن إضافة القرفة إلى الزبادي أو القهوة، أو تناولها كمشروب ساخن.

4- الفلفل الحار

يحتوي الفلفل الحار على مادة تسمى الكابسيسين، و هى التي تعطيه هذا الطعم الحارق. ومادة الكابسيسين تساعد على كبح الشهية وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

5- الشـاي الأخضر

يستخدم الشاي الأخضر منذ مئات السنين في إنقاص الوزن، وقد اثبتت الأبحاث العلمية الحديثة قدرة الشاي الأخضر على تحفيز الجسم لحرق مزيداً من الدهون. فالشاي الأخضر يحتوي على مادة تسمي بالكاتيكن، وتساعد على حرق الجسم لمزيد من السعرات الحرارية و بالتالي يساعد على إنقاص الوزن. وينصح بتناول الشاي الأخضر كمشروب ساخن عدة مرات في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

6- الجريب فروت

يحتوي الجريب فروت على الألياف الطبيعية التي تعطي الشعور بالشبع، ولذلك فإن تناول نصف ثمرة جريب فروت أو كوب من عصير الجروب فروت قبل الوجبات يساعد على الشعور بالإمتلاء وتناول كميات أقل من الغذاء.

7- البطيخ

البطيخ من الفاكهة المحببة القليلة السعرات الحرارية والتي تحتوي على كمية كبيرة من المياه، وتلك السوائل تساعد على إمتلاء المعدة وبالتالي الإقلال من تناول الغذاء. كما أن البطيخ غني بالليكوبين المضاد للأكسدة و يحتوي أيضاً على فيتامين ألف وجيم.

8- الكمثري والتفاح

تحتوي فاكهة الكمثري والتفاح على كمية وفيرة من السوائل التي تملأ المعدة، وينصح دائماً بتناولهما من دون تقشير للإستفادة من الألياف الطبيعية الموجودة في القشرة والتي تعطي مزيداً من الشعور بالشبع. ومن الجدير بالذكر أن مضغ الطعام ببطئ يساعد على حرق السعرات الحرارية وتنبيه مراكز الشبع في المخ.

9- العنب أم الزبيب: أيهما تختارين؟

نحتاج إلى كوبين من العنب لصنع ربع كوب فقط من الزبيب، يحتوي كلاهما على 100 سعرة حرارية؛ وذلك يرجع بالطبع إلى أن العنب يحتوي على كمية أكبر من السوائل التي تساعد على الشعور بالشبع.

10- التوت

يمتاز التوت بأنه فاكهة تحتوي على كمية كبيرة من السوائل والألياف الطبيعية التي تعطي الشعور السريع بالإمتلاء الذي يستمر لفترة طويلة، كما يمتاز التوت أيضاً بأنه حلو المذاق وغني بمضادات الأكسدة التي تكافح تراكم السموم في الجسم.

11- الخضروات الطازجة غير المطبوخة

تشكل الخضروات الطازجة النيئة وجبة خفيفة متكاملة و منخفضة السعرات الحرارية، حيث يحتوي نصف كوب من الكرفس المقطع على 8 سعرات حرارية فقط. وتحتوي الخضروات أيضاً على نسبة كبيرة من السوائل والفيتامينات والألياف الطبيعية والأملاح المعدنية.

12- البطاطا

إن البطاطا هى طعام محبب للصغار والكبار حيث تمتاز بطعمها اللذيذ ونكهتها الشهية، كما تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين ج وفيتامين أ،بالإضافة إلى البوتاسيوم و الألياف الطبيعية.

13- البيـــض

تشير الدراسات العلمية إلى أن تناول البروتينات عند الإفطار يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة خلال النهار، حيث يحتاج الجسم لفترة أطول لهضم البروتين كما يحتاج لبذل مزيد من السعرات الحرارية لإتمام عملية الهضم. ورغم أن البيضة الواحدة تحتوي على 75 سعرة حرارية فقط، إلا أنها تحتوي على 7 جرام من البروتينات المركبة. ينصح دائماً بالإقلال من تناول البيض لمرضي الكوليسترول.

14- القهوة

تساعد القهوة الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية، ولكن ينبغي الإقلال من إضافة المنكهات مثل الموكا أو الكراميل إلى القهوة لتجنب المزيد من السعرات غير الضرورية.

15-حبوب الشوفان

يتميز الشوفان بأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية والسوائل التي تملأ المعدة وتعطي الشعور بالإمتلاء لفترة طويلة، ويستحسن تناول حبوب الشوفان وهي ساخنة، لأن الطعام يستغرق وقتاً أطول في تناوله.

16- الخبز المحمص (الناشف)

إن الخبز المحمص أو القسماط القليل الدهون،والمصنوع من الحبوب الكاملة يشكل بديلاً صحياً للبسكويت العادي، حيث يحتوي الأول على الألياف الطبيعية والبروتينات والفيتامينات الضرورية للجسم والتي تساعد على الشعور بالشبع، بالإضافة إلى أنه منخفض السعرات الحرارية.

17- التبولة

إن التبولة من الأكلات اللبنانية الشهيرة التي تمتاز بأنها منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على كمية كبيرة من البروتينات والألياف الطبيعية والفيتامينات التي تساعد على الشعور بالشبع والإمتلاء.

18-الحساء

يحتوي الحساء على كمية كبيرة من السوائل، كما أنه غني بالخضروات الطازجة المليئة بالألياف الطبيعية. والحساء من الأطعمة التي يفضل تناولها ساخنة، ولذلك يساعد طبق صغير من الحساء المنخفض السعرات على الإحساس السريع بالشبع.

19-السلطة

إن تناول طبق من السلطة اللذيدة المليئة بالخضروات الطازجة،مثل الخس والطماطم والخيار والجزر، سوف يعطي الشعور السريع بالشبع مع إضافة القليل من السعرات الحرارية للجسم.

20-الخل

أظهرت العديد من الأبحاث العلمية فوائد الخل في تكسير الدهون في الجسم بالإضافة إلى قدرته على حرق السعرات الحرارية الزائدة، ولذلك ينصح بإضافة القليل من الخل إلى طبق السلطة.

21-المكسرات

تمثل المكسرات وجبات خفيفة رائعة، حيث تساعد على القضاء على الشعور بالجوع بين الوجبات الثلاث الرئيسية. فالمكسرات تحتوي على كمية وفيرة من البروتينات والألياف الطبيعية والدهون النباتية الغير مشبعة التي تحافظ على صحة القلب والجهاز الدوري. كما أظهرت الدراسات الحديثة أن تناول القليل من المكسرات بإنتظام يحسن من مستويات الكوليسترول في الدم، كما يساعد على إنقاص الوزن.

22- الفشار

إن ثلاثة أكواب من الفشار المطهو بالبخار والخالي من أي نكهات مضافة لتمثل وجبة مشبعة ومنخفضة السعرات الحرارية.

23-الحليب الخالي من الدسم

من المعروف عن الحليب أنه مصدر طبيعي للكالسيوم والبروتين الحيواني الكامل، ويمتاز الحليب المنزوع الدسم بأنه خال من الدهون مما يجعل الحليب الخالي من الدسم منخفضاً في السعرات الحرارية ومفيداً لإنقاص الوزن، وخصوصاً في مناطق البطن والأرداف.

24-اللحوم الخالية من الدهون

رغم أن اللحوم مصدر أساسي من مصادر البروتين الذي يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة،إلا أنها أيضاً تحتوي على المزيد من الدهون التي تسبب السمنة أو الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب و الكوليسترول، لذلك ينبغي إختيار أنواع اللحوم المنخفضة الدهون، مثل اللحم البتلو، أو الأضلاع، وتناول الدجاج بدون الجلد وتجنب تناول الكبد والمخ وغيرها.

25-الأسماك

أثبتت الدراسات العلمية أن لحم الأسماك يجعل الإنسان يشعر بالشبع أسرع من لحم الأبقار والدواجن، وذلك لإحتوائه على نسبة أكبر من البروتينات. كما يحتوي لحم الأسماك على زيوت الأوميجا-3 الضرورية لصحة القلب وسلامة الأوعية الدموية.

26-البقوليات

تمتاز البقوليات بإحتوائها على نسبة كبيرة من البروتينات النباتية والألياف الطبيعية، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية وسهلة الإعداد. فكوب واحد من البقوليات يحتوي على 12 جرام من الألياف الطبيعية، 4 جرام من الدهون، 15 جرام من البروتين.

البرغل للتخسيس