اشهر الحميات الغذائية للتخسيس

0

لكل من يرغب بالتخلص من الوزن الزائد والحصول على جسم رشيق ووزن مثالي في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم الحميات الغذائية التي تساعد في التخسيس

اشهر الحميات الغذائية للتخسيس

تعد النساء الأكثر اهتماما بالرشاقة والتخسيس ، لذا فهي الأكثر بحثا عن الحميات وطرق فقدان الوزن ، وهذا ما جعلنا نطلق عليه هوس الحميات ، إذ تطالعنا الصحف والمجلات النسائية والبرامج التلفزيونية كل يوم بطريقة جديدة للتخسيس ، وأنواع كثيرة ومتعددة للرجيم ، مما يدفع كثير من النساء لتجربة هذه الأنظمة بعد شهرة كثير منها واقترانه باسم فنانة شهيرة عالميا دون التفكير هل جميع الحميات تلاءم جميع النساء والأشخاص ، بالطبع لا فلكل حالة ظروفها الصحية والحياتية الخاصة والتي تحتاج لنظام تغذية مناسب له ، والذي يصفه طبيب التغذية .

أشهر الحميات الغذائية في عالم التخسيس :

– حمية رمز الجسم : تتفق هذه الحمية مع المفهوم الصحيح لنظم التخسيس ، وهو أن لكل شخص نظام غذائي يتانسب مع نظامه المعيشي والصحي ، إذ لكل شخص قدرة خاصة على حرق السعرات ، وهذه الجمية تصنف الأشخاص تبعا لبنيتهم العضلية ، وهما بذلك نوعان :

– أصحاب البنية العضلية القوية : وهم من يحتاجون لحمية قليلة البروتين ، وتعتمد بالأكثر على الأغذية النباتية ، وبذل المزبد من النشاط والحركة .

– أصحاب البنية الأضعف : وهم يحتاجون لتناول البروتين والنشويات ، مع بذل مجهود أقل .

– حمية سكارسدال : تعتمد على تناول 1200 سعر حراري في اليوم تقسم كالأتي : 45% بروتين ، 22.5 دهون ، 34.5% نشويات ، وهي بذلك ثلاث وجبات رئيسية ، ويوصى بألا تستمر هذه الحمية أكثر من أسبوعين ، ولا يسمح في هذه الحمية باستخدام الزيت للسلطة ويكتفى بالمنكهات من عصير الليمون والخل ، وتناول البروتينات منزوعة الجلد ، مع الخضروات المسلوقة .

– حمية أورنيش : تتيح هذه الحمية تناول أقل من 10% من السعرات الحرارية من الدهون في اليوم ، وتعتمد بشكل كبير على الأغذية النباتية ، ولا تسمح بتناول اللحوم ، ويمكن الحصول على البروتين فقط من الحليب القليل الدسم ، مع الحرص على تناول كميات كببيرة من الأغذية الغنية بالألياف ، وتعتمد على ثلاث وجبات خالية من الدهون وغنية بالألياف مثل البقول ، والحبوب ، والخضر النيئة أو المسلوقة ، والفاكهة .

– حمية الكميات : تعتمد قكرة هذه الحمية على تناول كميات قليلة من الطعام ذو السعرات الحرارية القليلة ، مع مجموعة من الأغذية قليلة الدسم ، والإكثار من الأطعمة الغنية بالماء لتمنح الجسم شعورا بالشبع ، ويقوم الطبيب باختيار الطعام بتحديد كثافة الطاقة التي توفرها الأغذية وتقسم بعد ذلك بالجرام ، وهي عبارة عن ثلاث فئات :
– الفئة الأولى : وهي التي تسمح بتناول الخضار والفاكهة التي لا تحتوي على النشا ، ومنتجات الحليب الخالية الدسم ، واليخنات .

– الفئة الثانية : وهي التي يمكنها تناول الخضار والفاكهة الغنية بالنشا ، و الموز ،والحبوب ،والأسماك ، والدواجن منزوعة الجلد ،والصلصات قليلة الدسم ، والمكرونة يوميا ولكن بكميات محدودة جدا .

– الفئة الثالثة : والتي يمكنها تناول اللحوم والجبن والبيتزا ، والصلصات ، ولكن بكميات قليلة ومرة واحدة اسبوعيا .

– الفئة الرابعة : وتحتوي على الأغذية عالية النشويات مثل البطاطس ،والحلويات ، والزبدة ، ويمكن تناولها من وقت لأخر وبكميات قليلة جدا ، مع الحرث على تناول الحساء قلي الدسم للشعور بالشبع بسرعة قبل البدء بتناول الطعام ، وشرب 8 أكواب من الماء يوميا ، وتساعد هذه الحمية على خسارة ما يتراوح بين نصف أو كيلو جرام أسبوعيا ، مزامنة مع ممارسة الرياضة بانتظام

اشهر الحميات الغذائية للتخسيس

20 نصيحة للتخسيس

1- عدم تكرار أيّة وصفة رجيم أو نظام غذائى لمدة أكثر من 14 يومًا، إذ إنه حال التكرار يأخذ الجسم مناعة ضد هذه الأنظمة وتصبح أقل فاعلية بعد هذه المدة.

2- الابتعاد تمامًا عن الأكلات الدسمة والدهنية، وخاصة فى فترة ما بعد منتصف الليل، إذ يتم تخزين هذه الدهون فى الجسم وضياع المجهود المبذول على تخسيس البطن.

3- استعمال زيت الزيتون فى الطهى وتحضير الطعام بدلًا من زيت الذرة وعباد الشمس والسمن عالى الدهون.

4- المشى يوميًّا لمدة ساعة إلا الربع، مجمعة أو متفرقة على مدار اليوم.

5- مدّ الجسم وشدّه لمدة 15 دقيقة على الأقل، لمنعه من التمدد إلى الأمام مرة أخرى بعد تخسيس البطن.

6- التوقف عن التدخين وتناول الحلويات والمشروبات الغازية، وخاصة الكولا السوداء.

7- تناول كوب من الماء الدافئ على الريق يوميًّا، والحرص على تناول ما بين لترين وثلاثة لترات يوميًّا من الماء.

8- تناول أحد المشروبات الساخنة – التى تساعد على تخسيس البطن – قبل الأكل بنصف الساعة تقريبًا، وأفضل هذه المشروبات الليمون والقرفة والزنجبيل.

9- الحرص على النوم ما بين 7 و8 ساعات يوميًّا، لا أكثر ولا أقل، مع النوم مبكّرًا والاستيقاظ فى الصباح الباكر، من أجل راحة الجسم ومساعدته على العمل بكفاءة.

10- الابتعاد عن المواد المحفوظة والشيبسى والمعلبات المشبعة بالدهون، والتى تقضى على جهودك الفعالة فى تخسيس البطن وتساهم فى تراكم الدهون.

11- يجب منع تناول النشويات والسكريات والفاكهة بعد المغرب لأن الجسم لا يتمكن من حرقها جيدا بل يحولها إلى دهون ويخزنها فى الجسم.

12- ينصح بتناول وجبات صغيرة على مدار اليوم لا تتعدى الـ200 سعر حرارى للحفاظ على معدل سكر الدم فى الجسم بالتالى للحفاظ على مستوى الحرق على مدار اليوم (يفضل أن تكون الوجبة من نوع واحد لهضم أفضل).

13- يجب تقليل السكريات والدقيق الأبيض والمشروبات المحلاه لأن كل هذا يجعل الجسم فى حالة تخزين دهون لمدة ساعتين بعد الأكل فلا يحرق أبدا وإذا استمر شرب السكريات أو تناول النشويات كل ساعتين سيظل الجسم فى حلقة مغلقة من الجوع و تخزين الدهون.

14- يجب تناول أشكال كثيرة من البروتينات على مدار اليوم يساعد على الشبع المستمر وحرق الدهون دون إفراط لأنه يضر بعض أعضاء الجسم كالكلى.

15- للوصول لمعدلات حرق أفضل ينصح بشرب كمية كبيرة من الماء لتنشيط جميع الأعضاء مثل الكبد، بالإضافة إلى أن الجسم يحتاج احيانا الى ماء لكن بإشارة خاطئة من المخ نعتقد أننا فى احتياج الى الأكل فنأكل طعامًا إضافيًا بلا فائدة.

16- تناول البروتينات الخالية من الدهون مثل الزبادى اللايت (خصوصا الزبادى بعصرة ليمونة) او جبن قريش أو فيتا لايت ليلا قبل النوم بثلاث ساعات يساعد على التخسيس لأن هرمون التخسيس الأساسى يعمل أثناء النوم ويخمل تماما من النشويات والسكريات.. عند عمل هذا الهرمون بكفاءة يمكن حرق حتى 80 جرام دهون كل ليلة.

17- يجب فحص الغدة الدرقية وفحص الحساسية من الأطعمة لأن بعض الأطعمة قد تكون صالحة للرجيم و لكن لا تناسب أجسامنا فتؤدى إلى زيادة الوزن والتعب والصداع والانتفاخ.

18- يجب منع الدهون المضرة وهى الدهون الحيوانية وأكل الدهون المفيدة مثل زيت الزيتون والكتان والصويا والمكسرات والأسماك الدسمة كالسلمون والماكريل فى اطار السعرات المسموحة لتحفيز الحرق.

19- تناول الشوربات والسلطات قبل أى وجبة يعد أفضل طريقة لتقليل تناول كميات من الوجبة الرئيسية لأن الشبع يبدأ تلقائيا من المخ بعد 20 دقيقة.

20- وأهم نصيحة هى أنه بعد كل ثلاث أيام مما ذكر يجب تخصيص يوم نتناول فيه كميات صغيرة جدا من الأكل ونكثر من الشرب مثل الشوربات قليلة السعرات والماء، فيوم واحد كل ثلاث أيام يحرق بشدة دون أن يحفز الجسم على تخزين الدهون فى الأيام المقبلة كما يجب مراعاه تخصيص يوم واحد فى الاسبوع لكسر الرجيم “يوم فري” مع المحافظة على عدم الإفراط فى تناول لطعام!!

اشهر الحميات الغذائية للتخسيس