15 طريقة لتقوية جهاز المناعه

0

تكثر الامراض في فصل الشتاء لذلك يحتاج الجسم لتقوية جهاز المناعه في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم الطرق والاطعمة التي تساعد في تقوية جهاز المناعه
15 طريقة لتقوية جهاز المناعه

الجهاز المناعي هو المسؤول عن حماية الجسم ضد الغزاة الخارجيين او الأجسام الغريبة و الامراض التي يمكن أن تصيب الإنسان , لذا حتى يقوم هذا الجهاز بعمله يجب أن يقوم بالتمييز بين الغريب عن الجسم و الأشياء التي تنتمي للجسم و في حال فشل الجهاز المناعي في التمييز بين الاجسام الغريبة و الإجسام الصديقة فيقوم الجهاز المناعي بمهاجة أجزاء من الجسم ذاته مما يدل على وجود مرض مناعي , يوجد أكثر من 80 مرض مناعي و أضعافها أمراض يعتقد أن لها خلفية مناعية ذاتية و يتعرض النساء الى تلك الأمراض بشكل أكبر من الرجال بنسبة تصل الى خمسة أضعاف و يوجد الكثير من تك الأمراض التي يصعب تشخيصها و تحتاج الى المعالجة بإستخدام انواع مختلفة من المعالجات .

أسباب أمراض المناعة الذاتية .

1- عوامل وراثية .
2- وجود خلل في الجهاز المناعي .
3- وجود خلل في المنظومة الهرمونية خاصة عند النساء .
4- العوامل البيئية كالأدوية , المواد الكيميائية , الفيروسات , الجراثيم , التغذية , التوتر النفسي .

المعالجة لأمراض المناعة الذاتية .

يوجد مجموعة متنوعة من أدوية المعالجة لتلك الأمراض و التي تختلف من حالة الى أخرى و لكن في اغلبها تميل الى أدوية مضادة للإلتهابات , أدوية مثبطة للمناعة . بعض العلاجات المركبة كأن يتم نقل مضادات من شخص الى آخر مصاب عبر الأوردة , او المعالجة بالمضادات الاحادية النسلية و التي تحقق نتائج ضد مكونات الإلتهاب , لكن هل قمت يومًا بتجربة الطب البديل في المعالجة لتلك الأمراض و التي اثبتت قدرًا او نسبًا جيدة في الشفاء .

15 طريقة لتقوية جهاز المناعه

طرق المعالجة البديلة و المساعدة لأمراض المناعة الذاتية .

أكدت العديد من الأبحاث مؤخرًا ازدياد الإتجاه نحو المعالجة البديلة او المعالجة بالطب البديل لأمراض المناعة الذاتية , فبدأ ينتشر إستخدام الإبر الصينية التي تساعد على تحقيق التوازن المناعي مما يساعد على التخلص و بشكل تدريجي من الأسباب الكامنة خلف الإصابة بالمرض , لذا قوموا بتعلم مجموعة من الطرق تساعدكم في التخلص او الحد من آثار المرض و تتمثل تلك الطرق في :

1- التخلص من التوتر : – تعلم و لو تقنية او طريقة واحدة على الأقل للتخلص من التوتر , حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن العمل على إزالة التوتر او التخلص منه يساعد في التخلص من مستويات الهرمونات العالية المسؤولة عن التوتر في الجسم و هى هرمونات تتسبب في حدوث الإلتهابات التي تمثل أول اسباب الأمراض المناعية .

2- المشي : – المشي يعتبر ملك الرياضات و هنا لا يقصد المشي السريع او لفترات طويلة فقط حاولوا أن يكون المشي جزء من نمط حياتكم و لو لمدة 20 دقيقة في اليوم , حيث أن المشي المعتدل سواء في مكان مغلق او مفتوح يعمل على المساعدة على شد الجسم و تحسين المناعة و تحسين المزاج و كلما كان المشي في اماكن مفتوحة كلما ساعد في التخلص من التوتر .

3- الراحة : – يجب أن تقوموا بتحديد وقت خلال اليوم للراحة او الإستلقاء او التأمل او القراءة او حتى النوم حيث تساعد تلك الطريقة على تجديد النشاط و الحيوية لبقية اليوم .

4- الدعم : – يمكن ان يحتاج المريض الى شخص يدعمه و قد يكون هذا الشخص العائلة او الاصدقاء او مرضى بنفس المرض و بأي حال من الاحوال فإن المريض يحتاج الى هذا الداعم و بخاصة في الاوقات التي يفقد فيها المريض القوة .

5- البطئ : – اثبتت الدراسات الحديثة ان المرضى الذين تكيفوا مع امراضهم المزمنة هم من تعلموا القيام بالاعمال ببطئ و ممارسة العمل بعيدًا عن اسباب التوتر , لذا حاولوا دائمًا تكييف حياتكم مع المرض مما يساعد على التعامل معه بشكل أفضل .

6- المشاركة في العلاج : – كن طبيب نفسك في حال فقدت القدرة على التواصل مع طبيبك المعالج و اصبح لا يستمع لشكواك بالشكل المطلوب و لا يحاول رغم الشكوى إتباع طرق او معالجات جديدة قم بتغيير الطبيب و ابحث عن طرق علاج بديلة .

7- التأقلم : – هيئ نفسك و جهزها و أقنعها بانها في رحلة طويلة لا نهاية لها , حيث ان هذا النوع من الأمراض غالبًا لا شفاء منها كما يجب التركيز على طرق العلاج و النواحي الإيجابية للإستفادة منها , لذا حاولوا دائمًا الإعتياد على المرض لا الإستسلام له و التفاؤل دائمًا فهو احد الاسلحة المؤثرة في الحالة العامة .

15 طريقة لتقوية جهاز المناعه

تقوية جهاز المناعة

1 – البكتيريا النافعة

من المعروف أن الجسم يحتاج إلى البكتيريا النافعة التى تفيد جهاز المناعة .. وتوجد هذه البكتيريا فى بعض الأطعمة مثل الزبادى ويحتوى على مستويات عالية جداً من البكتيريا النافعة وهى البكتيريا التى تسبق التكوين الجنينى وبروبيوتيك .. هذا النوع من البكتيريا يحتاجه الجهاز الهضمى ليحمى الجسم من الأمراض المختلفة التى تكون بسبب الغذاء .. بالإضافة إلى الحليب واللبن الرايب أيضاً لأن هذه المنتجات تعزز وظائف جهاز المناعة للعمل جيداً .

2 – ضرورة البروتين

لابد أن تكون نسبة مستويات البروتين فى الجسم زائدة لأنه يتكون من الأجسام المضادة التى تهاجم الأمراض .. إذاً وجود البروتين هام جداً لتقوية جهاز المناعة . ويوجد فى اللحوم البيضاء مثل الدجاج والأسماك ومنتجات الألبان .

3 – تجنب الإجهاد تماماً

يوجد فى الجسم هرمونات خاصة بالإجهاد مثل الكورتيزول ومن ثم يتم إنتاج الإدرانالين عند وقوع الشدائد .. وللمحافظة على مستويات الإدرينالين فى الجسم لاستخدامه عند الحاجة .. القيام ببعض التمرينات الخفيفة جداً فى المنزل لتحريك العضلات لتنشيط الإدرينالين .. وإذا كنت تعانى من الإجهاد الشديد فهذا يضر جداً بجهازك المناعى .. لأنه يكون فى حالة تأهب واستعداد شديدة للدفاع عن الجسم من أعراض الإجهاد .. وبذلك يكون العقل فى استجابة دائمة لإفراز الهرمونات بسبب الإجهاد وذلك ضغط شديد على جهاز المناعة .. فإذا تعرض الجسم لنزلة برد سيكون أداء الجهاز المناعى ضعيف نتيجة الحمل الزائد عليه من إنتاج الهرمونات .. لذلك يجب تجنب الإجهاد تماماً .

4 – المشى مهم جداً

إذا اتخذنا رياضة المشى عادة فتأكد أنه وقاية للعديد من الأمراض الخطيرة لأنه ينشط خلايا الدم البيضاء التى تقوى جهاز المناعة .. ومن هنا تكون مكافحة الأمراض الخطيرة ممتازة .. كما أن المشى يقى من أخطار السمنة وأخطار أمراض القلب والأوعية الدموية .. كما أن له من الفوائد العديدة التى تحافظ على جميع أجهزة الجسم لأنه يطهر الجسم من السموم وينشط الدورة الدموية .

5 – تناول الثوم مع الغذاء

يحتوى الثوم على مركبات الكبريت القوية والمضادات الحيوية الطبيعية ويحتوى أيضاً على مضادات الفطريات ويحتوى على خصائص عالية جداً من مضادات الفيروسات .. إذا كان الثوم من ضمن الوجبات الغذائية فتأكد أن الجهاز المناعى سيقوم بعمله على على مستوى من النشاط ويمكن فرم الثوم وتناوله مع الماء الدافئ وبعض الأعشاب المفيدة لمساعدة الجسم على المقاومة من الأمراض الخطيرة .

6 – تغيير زيت الطعام الضار للجسم

بعض الزيوت التى تضاف إلى الأطعمة خطيرة جداً لأنها تزيد من نسبة الكوليسترول الضار فى الدم .. فعلينا استبدال هذه الزيوت بزيت الزيتون لأنه يعمل على توازن الكوليسترول الحميد فى الدم ويحمى من الكوليسترول الضار .. كما أنه يحمى جهاز المناعة جيداً ويحمى من أى التهابات تضر بالجسم .

7 – تناول المزيد من الخضروات والفاكهة

إذا تناولت الخضروات والفاكهة بطريقة أكثر من المعتاد فى النظام الغذائى ستلاحظ تغيير إلى الأفضل فى الصحة العامة .. وسيكون ذلك من الحكمة .. لأن الجسم بحاجة إلى الألياف النباتية والبروتين والفيتامينات التى توجد فى الخضار والفاكهة لحماية جهاز المناعة وتقويته وتحسين أداؤه .

15 طريقة لتقوية جهاز المناعه

8 – تناول التطعيمات إن أمكن

إذا كنت تعانى من ضعف أو إجهاد .. فلابد من تناول بعض التطعيمات الماكفحة للأمراض مثل تطعيم الإنفلوانزا .. وهو مصل يأخذ فى مثل هذه الأوقات من السنة قبل دخول فصل الشتاء بقليل حتى يتمكن جهاز المناعة من استقباله والعمل بفوائده طوال فصل الشتاء .

9 – لا تبالغ فى التمرينات الرياضية

ممارسة الرياضة بشكل عام ممتازة لتقوية جهاز المناعة .. لكن الإفراط فيها يسبب انخفاض عدد كرات الدم البيضاء التى هى ركن من أركان جهاز المناعة .. فلابد من الحفاظ جيداً على معدل مستويات كرات الدم البيضاء التى تمثل الحماية الأكبر للجسم من هجوم الأمراض .

10 – تناول المشروبات الساخنة والشاى

المشروبات الساخنة مفيدة جداً لتنشيط الدورة الدموية ووظائفها مثل القرفة والزنجبيل والشاى .. يوجد فى الشاى عناصر غنية بمضادات الأكسدة التى تحفظ خلايا الجسم كلها من الضعف الضمور .. كما أن هذه المشروبات لها فائدة فى الجهاز الهضمى والتنفسى مما يجعل أداء جهاز المناعة أقوى وأنشط فى وظائفه .. كما أن الزنجبيل يحتوى على مواد تحفظ الجهاز الليمفاوى وتحمى الجيوب الأنفية من الإلتهابات .

11 – الحفاظ على تناول فيتامين D

قليل جداً من الأطعمة التى تحتوى على فيتامين D لذلك يجب الحرص على تناول بدائل تعويضية لهذا الفيتامين .. كما أن ضوء الشمس مصدر أساسى من مصادر هذا الفيتامين .. وهو يساعد على الإستجابة المناعية ضد الأمراض ووسيلة ضرورية وهامة جداً لزيادة صحة الجهاز المناعى وتحسن وظائفه .

12 – المحافظة على وجود المعادن فى الجسم

هذا مهم جداً .. المعادن غير الفيتامينات .. كثرة تناول المنشطات والفيتامينات يقلل من كفاءة عمل المعادن الموجودة فى الجسم أو التى يحصل عليها الجسم من الأطعمة .. ونقص المعادن يضعف جهاز المناعة بل ويضعف الكثير من عمل أجهزة الجسم بكفاءة .. ويمكن استشارة أحد المتختصين فى التغذية عن كيفية زيادة معادن الجسم أو استشارة صيدلى موثوق فيه .

13 – تناول فيتامين C باستمرار

الحفاظ على تناول فيتامين C هام جداً لكل أجهزة الجسم .. ومعروف جداً مصادر هذا الفيتامين .. ويوجد بكثرة فى البرتقال والليمون وبعض الخضروات والفاكهة .. الحفاظ على مستويات فيتامين C يساعد على المقاومة ضد الإلتهابات والجروح والوقاية من نزلات البرد والإنفلوانزا وأمراضها .. كما أنه يساعد على الحفاظ على الجلد بصفة عامة والبشرة بصفة خاصة لأنه يتكون من عناصر أساسية لبناء الخلايا والأنسجة فى الجسم .. ويقوى أداء جهاز المناعة .

14 – تقليل كميات السكر

زيادة السكريات فى الجسم ضارة جداً بالجهاز المناعى ويعمل على زيادة الإلتهابات ويؤدى إلى تلف بعض الخلايا الهامة فى جميع أنحاء الجسم .. توازن السكريات هام وضرورى حيث من الممكن تناولها عن طريق الفواكه والعصائر الطبيعية أفضل من تناول السكر الخام أو الحلوى التى تحتوى على نسبة سكريات عالية ترهق الكبد فى أداء وظائفه وتضعف من مهام جهاز المناعة .

15 – إستخدام زيت جوز الهند

يحتوى زيت جوز الهند على حمض اللوريك الذى يعمل على إذابة حواجز الدهون من الفيروسات الضارة والبكتيريا واستخدامه خارجى وداخلى أثناء موسم الشتاء للحفاظ على الجسم من البرد والإنفلوانزا ويمكن استخدامه كغسول لحماية الجلد .. وتناول ملعقة منه كل حين يطهر أجهزة الجسم .. ويمكن استخدامه كمطهر للبشرة .. ويمكن إضافة بعض قطرات على المشروبات الساخنة .. فهو يعزز أداء الأغشية المخاطية ضد أى فيروسات و مطهر من الجراثيم .

15 طريقة لتقوية جهاز المناعه

اطعمة لتقوية جهاز المناعه

1) السمك وزيت السمك: يتميز السمك بإحتوائه على omega3 K، وهي التي تقوي كرات الدم البيضاء الذي يقوم بتقوية المناعة، ويعتبر سمك السّردين والسّلمون من أهم وأغنى أنواع السمك وأكثرها فائدة.

2) البندورة: تحتوي البندورة على فيتامين C، و تحتوي على مادة بليكوسين تقوم بتقوية المناعة، وتحارب الأمراض المُسرطنة.

3)الحمضيات: للحمضيات أمثال ( البرتقال والليمون والجريبفروت..) تتميز بإحتوائها على محفز لمناعة الجسم، وتحتوي على نسبة ليست قليلة من المواد المضادّة للتأكسد.

4) اللبن: يقوم اللبن بحماية جسم الإنسان عن طريقإحتوائه على ملايين البكتيريا التي تحمي الجسم من تكاثر البكتيريا في الجهاز الهضمي للإنسان.

5) بعض الخضراوات: أمثال: بروكلي، زهرة،ملفوف، لفت، فهي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، وتحتوي على الفيتامينات والألياف والمعادن، ومواد منشطة لمناعة الجسم.

6) الشاي الأخضر: يميز بأنه يحتوي على مواد مضادة للتأكسد وهذا يؤدي لتقوية المناعة.

7)عسل: للعسل أهمية كبيرة في كل المشاكل فهو يستخدم مضاد للإلتهابات، وتقوية مناعة الجسم، ونزلات البرد.

8) المشمش: بحيث يحتوي على الحديد وفيتامين C الذي يعمل على تقوية المناعة ضد الأمراض.

9) الجوز( العين جمل): يحتوي عين الجمل على مادة السلينيوم التي تعمل على تقوية جهاز المناعة ضد الأمراض.

10) الثوم: يتميز بإحتوائه على السلينيوم أيضاً المقوي لجهاز المناعة.

15 طريقة لتقوية جهاز المناعه