16 فائده صحية للترمس

0

يمتاز الترمس بالعديد من الفوائد الصحية والطبية والجمالية ايضا وهو يساعد في تقليل الوزن الزائد ومحاربة الدهون في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية للترمس

16 فائده صحية للترمس

ما هو الترمس :

يحتوي الترمس على الأملاح المعدنية ، وعلى مادة مكونة من الكالسيوم والفوسفور معاً ، كما يعتبر من أغنى الحبوب بالألياف ، وهذا ما يجعله من الأغذية المناسبة لمرضى السكري ، وخاصة أن الألياف تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز الناتج عن تحلل النشويات والسكريات ، مما يقلل من ارتفاع مستوى السكر في الدم ، ويخفض مستوى الكوليسترول ، ويحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة .

أنواع الترمس :

1. الترمس الأبيض، وهو من أشهر الأنواع فى الوطن العربي، ويتميز باللون الأبيض ويسمى الترمس الحلو، أو المستورد.

2. الترمس الأصفر، ويسمى الترمس المر وهو مشهور أيضًا فى الوطن العربي، حيث إنه من الأنواع الأصيلة فيه.

3. الترمس دقيق الأسدية، ويشتهر في بلاد الشام والمغرب العربي وحوض المتوسط.

4. الترمس الشعري.

5. الترمس ضيق الأوراق.

6. الترمس الفلسطيني.

7. الترمس القسنطيني، ويُشتهر في المغرب العربي وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال

القيمة الغذائية للترمس، وأهميته الغذائية :

يحتوي الترمس على نسبة 30% من البروتين، و34% من الكربوهيدرات، كما يحوي على زيوت 18 – 28 %.

طريقة عمل الترمس :

– يُنقع الترمس اليابس في الماء، ثم يُترك لمدة يوم كامل (24 ساعة) مع الاستمرار بتغيير الماء عن الترمس؛ لتنزع منه مرارته.

– بعد ذلك تصفى منه الماء ويوضع الترمس فى ماء جديد نقى في قدر ويوضع على النار حتى ينضج لمدة 20 دقيقة.

– بعد ذلك يُصفى الترمس من هذه الماء ويُترك حتى يبرد.

فوائد الترمس :

1) الترمس مفيد لمرضى السكر؛ لأنه يحتوى على ألياف وهذه الألياف تبطئ من امتصاص الجسم للسكر الناتج عن تحلل النشويات والسكريات مما يقاوم ارتفاع السكر في الدم.

2) يعتبر الترمس مقويًا جيدًا للأعصاب.

3) الألياف الموجودة في الترمس

– التي تتوافر في الحبوب عامة
– تقاوم كذلك ارتفاع مستوى الكولسترول، وتقاوم حدوث الإمساك، وتحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة.

4) دهن الترمس خير علاج للأكزيما المستعصية، حيث يدهن منه ثلاث مرات يوميًا، كما أن له أهمية فى علاج الصدفية.

5) يساعد على تطويل وتنعيم الشعر وسنتحدث عن أهميته للشعر لاحقًا.

6) يعتبر الترمس من المصادر الطبيعية لفتح الشهية وتقوية الأجسام الهزيلة؛ لأنه غني بالكالسيوم والفوسفور، كما أنه يحسِّن الشهية ويقوّي الجسم.

7) يعتبر الترمس ملينًا طبيعيًا ويقاوم حدوث الإمساك، كما يستخدم ماء الترمس المغلي كحقنة شرجية للقضاء على الديدان، أو تدلك به الأيدي والجسم للتخلص من الجرب والأكزيما والحزازة، وللقضاء على جرب الحيوانات.

8) يساعد على تقوية جهاز المناعة.

9) يستخدم الترمس لتنقية وتنظيف جميع أنواع البشرة، وسنتحدث عن أهميته للبشرة بشكل خاص.

10) يعالج الآم المفاصل.

11) مفيد للهضم وطارد للديدان.

12) يزيل الكلف والقروح والبثور فى الوجه.

13) يحمى من تصلب الشرايين.

14) مفيد لصحة القلب.

15) يحمى من سرطان الأمعاء وسرطان القولون.

16) يساعد على تثبيت المكياج عن طريق خلط الترمس المطحون مع العسل النحل واللبن ووضعهم على وجهك لمدة ½ ساعة ثم يُغسل بالماء وبعد ذلك مررى ثلج على بشرتك كلها ثم ضعي المكياج.

استخدام الترمس للتخسيس :

من أهم فوائد الترمس التغلب على مشكلة السمنة، حيث إنه يساعد على التخسيس، فقد توصلت دراسة إلى أن مقدار سبع حبات يوميًا من الترمس تساعد على المحافظه على الوزن و تحرق الدهون.

يعتبر الترمس من الطرق الفعالة المستخدمة في طرق التخسيس وإنقاص الوزن بصورة طبيعية، ولحرق الدهون في الجسم، حيث إنّ جميع الأبحاث التي أجريت تؤكّد وتشير إلى فوائد الترمس العديدة التي لم نكن نعلمها، ويأتي ذلك من خلال استعمال الترمس كمطهّر للامعاء، ومدرّ للبول، وأيضاً يخلّص الجسم من الديدان إذا تمّ تناوله مع القليل من العسل، ومن أهمّ الفوائد أنّه يساعد في إنقاص الوزن من خلال هضم الطعام في المعدة بصورة جيّدة، والعمل على تقليل نسبة السكر في الجسم، أيضاً هو غني بالألياف للتخلص من الإمساك الذي يضر الجسم، والتي تعمل على تقليل مستوى الكولسترول في الدم، وبالتالي الترمس يعمل على عرقلة عملية ترسّب الدهون وتجمعها على جدران الأوعية الدموية في الجسم كافة، فهو يحمي من مرض تصلّب الشرايين وحدوث الجلطات للشخص.

16 فائده صحية للترمس

فوائد الترمس للشعر :

خلطة الترمس لفرد الشعر:

– ينقع الترمس المر في إناء كبير لمدة ست ساعات. – توضع ماء الترمس في علبه بها رشاش للماء في الثلاجة لمدة تتراوح بين أسبوع إلى خمسة عشر يومًا.

– بعد ذلك ترش الماء على الشعر مرتين يوميًا.

– يُرش هذا المنقوع عديم الرائحة على الشعر لمدة ثلاثة أشهر، للحصول على فرد للشعر بنتيجة مضمونة.

خلطة الترمس لتخفيف نمو الشعر الزائد:

وإذا كنتِ تريدين تخفيف نمو شعر جسمك، فعليك بصنع منقوع الترمس بنفس الطريقة السابقة مع رشه على مناطق الجسم كاليدين والقدمين بعد إزالة الشعر منها مرتين أو ثلاث مرات يوميًا لإبطاء نمو الشعر بشكل تدريجي حتى يختفي نهائيًا.

فوائد وخلطات الترمس للبشرة :

خلطة الترمس لتنظيف جميع أنواع البشرة : إذا كنت ترغبين في الحصول على بشرة نقية ونظيفة، اخلطي ملعقتين من الترمس المطحون مع ملعقة زبادي وملعقة عسل وملعقة صغيرة من ماء الورد، من ثم ادهني وجهك بالخليط واتركيه لمدّة 15 دقيقة بعدها اغسليه بالماء البارد.

خلطة الترمس لتقشير البشرة : أخلطي ملعقة من الترمس المطحون وملعقة من الحلبة المطحونة مع ملعقة من لبن الزبادي، لكي يصبح المزيح متماسكًا، من ثمّ مدي الخليط على الوجه والرقبة وأتركيه حتى يجفّ ثم قومي بفرك وجهك برفق، كرّري هذه الخلطة كل اسبوع لكي تحسلي على بشرة مذهلة.

خلطة الترمس لتبييض البشرة : للحصول على بشرة مشرقة وناصعة البياض، اخلطي نصف كوب من الترمس المطحون مع نصف كوب من الحليب وملعقة ماء الورد، ضعي الخليط على وجهك لمدة ربع ساعة من ثم اغسليه بالماء، كرري هذه الخلطة مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة ناصعة البياض.

أضرار الترمس :

– على الرغم من هذه الفوائد العديدة التي ذكرناها للترمس، إلا أن الخبراء حذروا من أن الترمس يحتوي على الفلوريدات، وهي من المواد السامة التي تُسبِّبُ الطعم المر للترمس، ويمكن التخلص من مرارته بغليه جيدًا،‏ كما يجب عدم الإكثار من تناوله لأنه يولد البلغم ويجب مضغه جيدًا وإلا كان صعب الهضم.

– يُحظر على الحوامل تناول الترمس خلال شهور الحمل الأولى؛ لأنه يُزيد من تقلصات الرحم.

– اثبتت الأبحاث الحديثة ان الترمس المر يشبه السبارتئين في تأثيره، أي انه يقوي القلب، ويدر البول، ويقضي على الديدان. ولتنبيه القلب يؤخذ لأكثر من اسبوعين بمقدار حبتين صباحاً ومساء .
ولإدرار البول وخفض مستوى السكر والكولسترول، وطرد الديدان، وتحسين الهضم، وبعث النشاط، يغلى مقدار عشرين جراماً من بذور الترمس في لتر ماء لمدة عشرين دقيقة ويستحلب المغلي لمدة عشرين دقيقة أيضاً، ثم يشرب منه مقدار فنجان قهوة ثلاث مرات في اليوم .

– اكدت ابحاث علي ان بذور الترمس تحتوي على بروتينات بنسبة 30% وكربوهيدرات بنسبة 40% وألياف غذائية بنسبة 1%، بالإضافة إلى مادة ليثيسين Lecithin وأملاح معدنية. كما تحتوي على قلويدات Alkaloids مسؤولة عن مرارته، وقد تتسبب في حدوث الحساسية؛ لذلك تؤكل بذور الترمس بعد السلق والنقع في الماء لعدة أيام .
وقد تزايد استخدام بذور الترمس الحلو على نطاق واسع في أوروبا خلال السنوات الأخيرة بديلا عن الصويا، كونها أحد الأطعمة المهندسة وراثيا التي تتمتع بسمعة سيئة بين الكثير من المستهلكين، بالإضافة إلى أن بذور الترمس خالية من مادة «الغلوتين» المسببة لتحسس الغلوتين Gluten sensitive enteropathy، كما أثبتت الدراسات الحديثة فائدة بروتين الترمس للإقلال من الكولسترول بالدم .

– أكدت أبحاث علمية أن فوائد الترمس الصحية كثيرة جدا فهو يحتوي على نسبة 30% من البروتين, و34% من الكربوهيدرات بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الزيت إلى 18-28% .‏
ويحتوي الترمس على الأملاح المعدنية وعلى مادة مكونة من الكالسيوم والفوسفور معا, كما يعتبر من أغنى الحبوب بالألياف وهذا ما يجعله من الأغذية المناسبة لمرضى السكري, وخاصة أن الألياف تبطىء من امتصاص الجسم للغلوكوز الناتج عن تحلل النشويات والسكريات ما يقلل من ارتفاع مستوى السكر في الدم ويخفض مستوى الكوليسترول ويحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة .‏
ويعتبر الترمس دواء أقرب منه للغذاء فهو مقو جيد للأعصاب, ومنبه للقلب ويحسن عملية الهضم ومضاد لبعض الأمراض الجلدية كالأكزيما المستعصية والصدفية .‏
ولكن وبالرغم من هذه الفوائد العديدة إلا أن الخبراء حذروا من أن الترمس يحوي على الفلوريدات وهي من المواد السامة التي تسبب الطعم المر للترمس ويمكن التخلص من مرارته بغليه جيدا .‏
كما يجب عدم الإكثار من تناوله لأنه يولد البلغم ويجب مضغه جيدا وإلا كان صعب الهضم .‏

16 فائده صحية للترمس