الاطعمة التي تحارب سرطان الثدي

0

بعد انتشار الامراض السرطانية يسعى الانسان الى وقايه نفسه لتجنب الاصابة بالامراض ومن هذه الامراض سرطان الثدي في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم الاطعمة التي تساعد في الوقاية من سرطان الثدي

الاطعمة التي تحارب سرطان الثدي

يتمّ تقسيم الثّدي عادةً إلى أربعة أرباع، وأكثر المناطق الّتي يوجد فيها السّرطان هي المنطقة العلويّة الخارجيّة، وغالباً ما يتمثّل السّرطان كورم قاسٍ عند الضّغط عليه، والمرتبط في بعض الأحيان بدخول الحلمة إلى داخل الثدي، وعندما يهاجم السرطان باقي الثّدي موضعيّاً يتغيّر لون الجلد و شكلة حيث يصبح شكل الجلد أقرب إلى شكل قشرة حبة البرتقال، والسّبب في ذلك مهاجمة القنوات الليمفيّة، ممّا يؤدّي إلى إغلاقها وحدوث استسقاء في الثّدي، ومن الأعراض الأخرى كذلك الّتي قد يشعر بها المريض تغيّر في شكل أو حجم الثّدي، وحدوث انخفاض أو نتوءات في الجلد، وتغيّر لون الجلد إلى اللون الأحمر ، كذلك من الأعراض الأخرى حدوث إفرازات من الحلمة خاصة الإفرازات الدمويّة، كذلك من الأمور التي تحدث مع تقدّم المرض حدوث تقرّحات في الجلد، وتثبيت الورم للجدار الصدري الّذي تحته،

أعراض سرطان الثدي

أولاً : نمو وتضخّم الأنسجة المكوّنة للثّدي، والّتي تنتهي بالظّهور ككتلة صلبة بارزة تحت الجلد، وتعتبر من الأعراض الواضحة لسرطان الثّدي .

ثانياً: حدوث تغيّرات غير طبيعيّة وملحوظة في ثدي المرأة؛ كوجود أورام وانتفاخات، تعد من أعراض سرطان الثدي .

ثالثاً :من أعراض سرطان الثدي الواضحة أيضاً، بروز بعض الأورام تحت أحد الإبطين أو كليهما، نتيجة تورّم الأنسجة الليمفاويّة الموجودة هناك.

رابعاً: تغيّر ملحوظ في حجم الثدي غير مبرّر، إذ ينتفخ بشكل كبير وهذا يدلّ على الإصابة بسرطان الثدي .

خامساً: انكماش أو تراجع ملحوظ لحلمة الثدي إلى الدّاخل، يعدّ من أحد الأعراض المهمّة للإصابة بسرطان الثدي .

سادساً: تغيّرات تصيب ملمس جلد الثدي وهذه أيضاً تعتبر من إحدى أعراض سرطان الثدي .

سابعاً: كثرة الإفرازات الغريبة من الحلمة، غير الحليب، تعد من أعراض سرطان الثدي ، وعلى الأغلب تكون مادّة صفراء أو دم .

ثامناً: ظهور طفح جلدي ونتوءات على الثدي ، يدلّ على انتشار سرطان الثّدي .

تاسعاً: تضخّم الكتلة الظّاهرة في الثّدي مع عدم الإحساس بأيّ ألم يدلّ على وجود سرطان الثّدي .

عاشراً: إنّ الشّعور بثقل كبير في الثّدي إنّما هو عارض للإصابة بسرطان الثّدي .

أحد عشر: ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الثّدي ناتجة عن سرطان الثّدي.

اثنا عشر: تغيّرات في لون جلد الثّدي من حيث دكونته وميوله إلى الاحمرار علامة من علامات سرطان الثّدي .

الاطعمة التي تحارب سرطان الثدي

تشخيص سرطان الثدي

يتم تشخيص سرطان الثدي عن طريق التصوير الشعاعي للثدي (الماموجرام ) و عن طريق أخذ خزعة من الكتلة .

طرق الوقاية من سرطان الثدي

– الحفاظ على الوزن المثالي

– ممارسة الرياضة

– عدم شرب الكحول

– إرضاع الأطفال رضاعة طبيعية

– الفحص الدوري للثدي و الكشف المبكر للمرض يحسن من علاجه و من النتائج .

العوامل المحفزة لسرطان الثدي

– الوزن الزائد (السمنة)

– عدم ممارسة الرياضة

– إنقطاع الطمث

– العلاج بالهرمونات البديلة

– شرب الكحول

– العوامل الوراثية

ما هي الأطعمة التي تحمي من سرطان الثدي ؟

1) مسحوق جذور الكركم: وجد الباحثون أن الكركم ساعد على منع سرطان الثدي من الإنتشار إلى الرئتين.

2) التوت: وفقا لدراسة واحدة وجد أن المواد الكيميائية الموجودة في العنب البري تعمل معاً لوقف نمو وانتشار سرطان الثدي الثلاثي.

3) الطماطم: الطماطم تحتوي على نسبة عالية من الليكوبين، الذي يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.

4) الأفوكادو: الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من حمض الأوليك، والتي تمنع السرطان.

5) كرنب البروكسيل: إن براعم البروكسيل وجميع الخضراوات تحتوي على الجلاكوسينولات التي تعتبر قاتلة لخلايا السرطان.

6) عصير الرمان: أكدت كثير من البحوث أن عصير الرمان يدمر خلايا سرطان الثدي بينما يترك الخلايا السليمة بدون إتلافها وأيضا عصير الرمان قد يمنع خلايا سرطان الثدي الجديدة من النمو. 7) زيت بذور الكتان: بذور الكتان تحتوي على مستويات عالية من اللجنين التي تحمي من سرطان الثدي بسبب نقص هرمون الإستروجين وخاصة في سن اليأس.

8) الشاي الأخضر: تشير الدراسات إلى أن شرب الشاي الأخضر يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي ويمنعها من الإنتشار في النساء الذين لديهم بالفعل هذا المرض.

9) الثوم: تشير الدراسات إلى أن الثوم يقضي على خلايا سرطان الثدي وقد وجد أن طبخ الثوم مع اللحوم يقلل من المواد الكيميائية المسببة للسرطان في اللحوم المطبوخة التي قد تكون مرتبطة بسرطان الثدي.

10) البروكلي: يحتوي على الأندول-3-كربينول، وهي مادة كيميائية التي تحارب سرطان الثدي عن طريق تحويل نوع من الإستروجين الذي يسبب سرطان إلى نوع اخر من الاستروجين .

11) القرنبيط: مثل البروكلي هو مصدر كبير من الأندول-كربينول-3.

12) السبانخ: وجدت إحدى الدراسات أن النساء اللاتي يتناولن السبانخ على الأقل مرتين في الأسبوع كان لهم نصف معدل الإصابة بسرطان الثدي من النساء الذين لم يتناولوا السبانخ.

13) جريب فروت: تشير الدراسات إلى أن الجريب فروت قد تمنع خلايا سرطان الثدي من الانتشار.

14) الكرز: وجدت بعض الدراسات ان هناك مركب في الكرز قد يمنع الإصابة بسرطان الثدي.

15) الطحالب: إن الخضروات البحرية تحتوي على الكلوروفيل والأحماض الدهنية التي يمكن أن تساعد في الوقاية من سرطان الثدي. وبالإضافة إلى ذلك أن عشب البحر يحتوي على فوكيدان والتي تعمل على موت الخلايا المبرمجة من خلايا السرطان.

16) الخرشوف: وجدت الأبحاث أن خلاصة أوراق الخرشوف يحث على موت الخلية المصابة بالسرطان ويقلل من انتشار الخلايا في العديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي. دراسة واحدة إيطالية أكدت ان الفلافونويد الموجود في الخرشوف تقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي.

الاطعمة التي تحارب سرطان الثدي

الأطعمة المفيدة

– الخضروات ذات الفلقتين والكرنب المسلوق والكرنب العادي والبروكلي واللفت والقرنبيط من ألأطعمة التى تحتوي على مركبات تمنع نمو الخلايا السرطانية فى الثدي..تقوم بتحويل هرمون الإستروجين من محفز لنمو السرطان الى محارب له.
يفضل تناول تلك النباتات وهى نيئة لكل الأشخاص ماعدا المصابين بالسرطان فعليا.

– الخضروات والفواكه والمكسرات والحبوب وقرون النبات: تحتوي هذة ألأطعمة على أغذية نباتية مثل polyphenols الذى يحمي الخلايا من التلف ويمنع نمو السرطان، حيث أن النساء التي تأكل خضروات وفاكهة أكثر هم أقل عرضة للإصابة بالسرطان.

– الأطعمة التى تحتوى على ألألياف: تقوم الألياف بمقاطعة عملية الأيض الخاصة بهرمون الإستروجين وتقلل مستويات الدم فى الإستروجين.

وهنا دراسة قدمت بواسطة معهد السرطان بكندا تؤكد العلاقة بين خطورة الإصابة بسرطان الثدى وتناول الدهون المشبعة لدى النساء فى مرحلة مابعد إنقطاع الطمث.
وتتميز الأغذية التى تحتوى على الألياف بإحتوائها على فيتامين سى الذى يحمى من سرطان الثدي.

– الخضروات والفواكه العضوية: أن المنتجات العضوية تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن أكثر من مثيلاتها غير العضوية وذلك لخلوها من المواد الضارة و المواد البيئية السامة الأخرى.

– زيت السمك: يعتبر زيت السمك من المواد الغنية بالأحماض الدهنية التى تحتوى على اوميجا 3 التى تقلل معدل نمو الأورام السرطانية.
ملاحظة هامة: النساء الذين يتناولون زيت السمك هم نساء شمال امريكا فى الإسكيمو حيث لا توجد إصابة واحدة لديهم بسرطان الثدي.

– الشبت والنعناع والكراوية والكرفس وقشر الليمون وقشر البرتقال وزيت الافندر: هذة النباتات تحتوي على عناصرLimonene – phytochemical التى تحمى من سرطان الثدي لأنها تحفز الإنزيمات التى تنقى الجسم من السموم وتقلل الخلايا المسرطنة.

– منتجات الصويا: تحتوى على عناصر تعوق نمو سرطان الثدى وتقلل نمو ألأوعية الدموية التى تغذى ألأورام فى الثدى.

– الجزر والطماطم والبقدونس والكركم والعنب الأحمر والعنب ألأبيض واكليل الجبل: تحتوى هذة ألأطعمة على Flayonoids التى تحمي من سرطان الثدي عن طريق حماية الكبد وزيادة المناعة ضد ألإنزيمات التى تسبب السرطان.

– زيت الزيتون: عليك ان تطهو طعامك بزيت الزيتون الصافى، حيث يحمى من ألإصابة بسرطان الثدي.

– زيت بذر الكتان: يحمي من الإصابة بالأورام السرطانية.

– الشاي الأخضر: ويحتوي على نصف الكافيين الموجود فى القهوة الذى يحارب الخلايا التى تسبب سرطان الثدي.

الاطعمة التي تحارب سرطان الثدي