طرق تخسيس الوزن

0

لكل من يرغب بالتخلص من الوزن الزائد والحصول على جسم رشيق ووزن مثالي في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم الطرق التي تساعد على تقليل الوزن

طرق تخسيس الوزن

يعاني أشخاص كثيرون من زيادة الوزن؛ فكثيرٌ منّا قد يصل إلى الوزن المثالي بعد عناءٍ من ممارسة الرّياضة، أو عن طريق حميةٍ غذائيّة قويّة، ولكن الصعوبة والتحدّي الأكبر هو الحفاظ على الوزن، ولذلك سنذكر لكم في هذا المقال أسباب زيادة الوزن، وطرق تثبيته.

أسباب زيادة الوزن

أسباب طبيّة

ومن هذه الأسباب: الاضطرابات الإفرازيّة وذلك ينتج من خمول الغدّة الدرقيّة، وتتسبّب في زيادة الوزن نتيجة زيادة نسبة الجلوكوز بالدّم، ولا بدّ من إجراء فحصٍ للتأكّد من وجودها من عدمه، ولهذه الأسباب علاج منتشر وسهل إيجاده، وهناك الكثير من الأدوية الطبيّة الّتي تساعد في زيادة الوزن؛ كأدوية منع الحمل، وأدوية علاج السكّر، ويجب التحدّث مع الطبيب لتجنّب الآثار الجانبيّة النّاتجة عن الأدوية.

أسباب نفسيّة

ومن الأسباب النفسية الّتي تسبّب زيادةً في الوزن: الكآبة، وقلّة النوم؛ فيكمن تأثير الكآبة عن طريق مادّة تفرز في الجسم تساعد على الشهيّة والمزاج في الدّماغ؛ فعندما يكون هناك اضطرابات في إفراز المادّة يحدث تغيّر في الشهيّة، وتسبّب الكآبة أيضاً العزلة وقلّة النشاط والتوتّر لدى البعض، وذلك يدفعهم لتناول الكثير من الطعام، ولا يشعرون بمقدار ما يتناولونه. وتعدّ قلّة النوم من مسبّبات زيادة الوزن؛ لأنّ قلّة النوم تعيق حركة الهرمون الطّبيعي ممّا يزيد الشهيّة، كما أنّ قلّة النوم تجعل الجسم يفرز مادة مقاومة للأنسلوين ممّا يجعله في حاجة شديدة للسكريّات.

طرق تخسيس الوزن

أسباب تنظيميّة

نستطيع الحفاظ على ثبات الوزن ومحاربة السّمنة والنّحافة عن طريق تمييز ما نتناوله من طعام، ومعرفة ما يحتويه من فوائد وأضرار، وهناك الكثير من الأسباب التي نتحكّم بها نحن، ونستطيع من خلال تجنّبها المحافظة على وزننا ليكون صحيّاً ومثاليّاً. ومن هذه الأسباب:

– زيادة كميّة السعرات الحرارية الّتي يحتاجها الجسم.

– قلّة الحركة اليوميّة المطلوبة لحرق الدهون.

– القيام بالعادات السيّئة في الطعام، فهناك عاداتٍ منتشرة بكثرة لدينا ولا ننتبه لها وهي من مسبّبات زيادة الوزن.

– نقص الفيتامينات في الطّعام ممّا يجعله غير صحيّ ولا فائدة منه؛ كشرب الشّاي بعد الطعام.

– قلّة الحركة والرّياضة؛ كالعمل المكتبي الّذي يصاحبه خمول وكسل استعمال زيوت الطّعام بشكلٍ متكرّر.

– فالزيت عندما يستعمل أكثر من مرّة في عمليّات القلي يتعرّض للأكسدة، ممّا يجعله يطلق عقالات ضارّة تصيب الجسم بأمراضٍ في الشرايين.

– إضافة الملح للمشويّات قبل الشوي؛ فالملح يمتصّ الماء، وبالتّالي يمتصّ معه الفيتامينات.

– إضافة البهارات والمواد الحارقة تؤدي إلى إصابة المعدة بالتهابات تؤثّر على الوزن.

– طهي الطّعام على درجة حرارة عالية؛ حيث تعمل الحرارة العالية على إزالة الفيتامينات والأنزيمات.

– وضع اللحم مجمّداً في الماء الساخن؛ فهذا من شأنه تدمير الفيتامينات والبروتينات في اللّحم.

– أكل طعامٍ يحتوي على نفس المركّبات مثل: ( الأرز والبطاطا والخبز والمعكرونة ) فهذه كلّها من النشويّات، ولا يصحّ أن تكون في وجبةٍ واحدة، فضررها كبير؛ لأنّ إعداد الوجبة يتطلّب توازناً في نسبة البروتينات والسكريّات والنشويّات الّتي يحتاج إليها الجسم ليكتمل نشاطه.

– شرب الماء خلال الطّعام؛ فهذا أمرٌ غير صحيّ، يمدد العصارات الهضميّة ويضعف قدرتها على ممارسة عمليّة الهضم.

طرق تخسيس الوزن

طرق تخسيس الوزن

1- حدد وقت وجبتك …. عليك بالاكل بمعدل بطيء لمده 20 دقيقه فقط في الوجبه .. هذه من افضل العادات التي تساعد على تقليل الوزن . حاول ان تتذوق كل قضمه طعام

2- كلما تنام كثيرا كلما ينقص الوزن ….النوم عدد ساعات اضافيه في اليوم من شأنه تقليل الوزن حوالي 7 كيلو كل عام طبقا لابحاث جامعه ميتشيجان والتي تؤكد بان النوم يقلل معدل السعرات الحراريه بنسبه 6% والنوم يعمل بطريقه اخري فعدد الساعات القليله في النوم يرفع شهية الانسان ..بعكس النوم الكثير

3-الخضروات…. قبل العشاء ينصح بشرب عصير ليمون , وأكل طبق يحتوي على ثلاث انواع من الخضروات ومن الممكن تناول الفاكهه ايضا قبل العشاء .. هذه طريقه رائعه نظرا لان الفايبر والانسجه والماء يشعرون الانسان بالشبع وبالتالي يساعد في تقليل تناول الطعام ذا سعرات حراريه عاليه .. ولا تنسي رقم 1 .

4- الشوربه (حساء) …. ينصح قبل واثناء الغداء تناول شربة الخضار قليلة الملح ..وذلك لانها تقلل من سرعة تناول الطعام بالاضافه الي فقدان الشهيه سريعا ..

5- ملابسك القديمه … في أكثر مكان تجلس فيه , ضع احدي ملابسك القديمه قبل ان يزداد وزنك .. او اشتري مقاسا ترغب في لبسه ذات يوم .. وضعه امامك باستمرار حتي يكون بمثابه جائزه لك .. اذا انتظمت على جميع الخطوات .

6- خطوه لتقليل السكريات …استبدل المشروبات السكريه مثل الصودا بماء او بعصير فواكهه طبيعي ..سوف توفر 10 وحدات سكر .. دراسه تؤكد توفير اكثر من 450 سعر حراري من هذه الخطوه فقط ..بما يعادل فقدان 1 كيلو جرام كل شهر ..

7- الحاويات الطويله والرفيعه … احدي الطرق الدعابيه باستخدام الكاسات الرفيعه والطويله بدلا من العريضه والقصيره .. ستجعلك تشرب اقل من العصير او الصودا بنسبه 30 %

طرق تخسيس الوزن

8- الشاي الاخضر…. دراسات كثيره تؤكد زياده حرق السعرات الحراريه بعد استخدام الشاي الاخضر .. او على الاقل هو مشروب جيد به عدد قليل من السعرات الحراريه ..

9- الاكل في المنزل …الاكل في المنزل خمس ايام في الاسبوع على الاقل تساعد على تقليل كمية الاكل ..مقارنه بالوجبات السريعه المتبعه حاليا ..”صوره رقم 7 ”

10-التوقف لدقائق …. معظم الناس اثناء الطعام يتوقف فجأه عن الاكل لحوالي دقيقتين ..لا تحاول قطع هذه الظاهره وانما استمتع بها واستمتع بالمحادثه مع الاشخاص الذي تتناول معهم الطعام ..

11-مضغ العلكه …. استخدم علكه ” لبانه ” غير سكريه ذات طعم قوي للتغلب على مخاطر تناول الطعام بين الوجبات الرئيسيه وحاول ان لا تجعل العشاء اثناء مشاهدتك للتلفاز او تصفح الانترنت .. طعم العلكه ينافس بعض الاطعمه “صوره

12-تصغير حجم الاطباق … تصغير حجم الطبق يجعلك تأكل اقل بالتاكيد اذا كان حجم الطبق صغير والاكل يملؤه ذلك يعطيك انطباعا بان الطعام كثيرا وانك ستشبعبمجرد انتهائك منه ..غالبا تقوم بالوظيفه على اكمل وجه

13- ثلث لطعامك …. قالها الرسول الكريم منذ 14 قرن من الزمان .. ثم أتت الابحاث الامريكيه لتؤكد ذلك .. من اعظم العادات الصحيه التي تساعد على انتظام الوزن عدم الاكل حتى التخمه … ولكن فقط حتي 80% شبع وهي طريقه يمكن استخدامها بتقليل حجم الاطباق وعمل التوقيت الزمني للطعام بالاضافه الي الاكثار من الفواكه والخضروات ..

14-أنشطه بسيطه … هي اجرائات بسيطه تساعد على حرق اكثر من 100 سعر حراري يوميا .. حاول احدي هذه الاجراءات ” المشي لمسافه كيلومتر في 20 دقيقه يوميا , تنظيف المنزل لمده 30 دقيقه يوميا , الجري السريع لمده 10 دقائق يوميا ” ”

طرق تخسيس الوزن

طرق تثبيت الوزن

– عليك أن تقوم بتقسيم وجباتك، ولا بدّ أن تقسّم الوجبات على اليوم وتكون بمواعيدها بانتظام، وتناول الطّعام بهدوء للاستمتاع والهضم الجيّد، ولا تتناول أيّ طعام في الفترة بين الوجبات؛ فذلك من مسبّبات الخلل الغذائي.

– لا تخلط الأطعمة معاً؛ فلا يصحّ أن نخلط الأطعمة النشويّة بالبروتينيّة، فلا بدّ أن تتناول كلّ نوعٍ على حدة؛ فخلط الطعام يسبّب إرباكاً لعمليّة الهضم فتسوء حالة المعدة ويسوء الوزن.

– قلّل من نسبة السكّر في المشروبات، وخصوصاً العصائر، ولو كانت زيادة السكّر ضروريّة؛ فمن الممكن الاستعاضة عن السكّر بالدايت سويت والسكارين.

– لا تتناول الفواكه والحلوى بعد الطّعام مباشرة، فلا بدّ من أن يكون الوقت بين الوجبة الرئيسيّة والفواكه أو الحلويّات على الأقل ثلاث ساعات حتّى يكون للمعدة وقت لعمليّة الهضم الجيّد، ولا تخلط أنواع الطعام لأنّها تسبّب متاعباً للمعدة وزيادةً في الوزن.

– ابتعد عن الدّهون فليس منها ما يفيد غير زيادة الوزن بصورة غير صحيّة، كما أنّها من مسبّبات الأمراض، وأضرارها كثيرة؛ نظراً لارتفاع السّعرات الحراريّة فيها.

– تناول الطّعام المحتوي على الألياف المتوافرة بالخضراوت الجافّة والطازجة؛ حيث تساعد الألياف على التخلّص من الرواسب الضارّة في الجسم.

– لا تتناول الماء، والعصائر، والمياه الغازيّة بكثرة في وسط الطّعام؛ فلا بدّ أن تكون قبل الطعام بوقتٍ كافٍ أو بعده، ولا تنم مباشرةً بعد الأكل؛ فهو من مسبّبات السمنة لما يحدث من إرباك للمعدة؛ فلا هي تنشط لتمارس عمليّة الهضم ولا هي تستريح.

– وعليك الانتباه للمسافات بين وجبات الطعام. مارس الرياضة ولو بشكل بسيط؛ كالمشي نصف ساعة يوميّاً أثناء الذّهاب إلى العمل، ومن الممكن أن تترك مسافةً ما للمشي وصعود السلم بطريقة سليمة من ممارسة الرياضة البسيطة يوميّاً، كما أنّ بعض الحركات الصباحيّة تساعد على فكّ العضلات من الخمول أثناء النوم وتنشيط الدّورة الدمويّة.

– عليك أن تعرف جيّداً الأطعمة المختلفة ونسبة محتوياتها من البروتينات والنشويّات والألياف والسكريّات والزيوت؛ وذلك لمعرفة ما يأخذه الجسم وما يحتاجه لممارسة الحياة الطبيعيّة؛ كعمليّة توزيع القوى على العمل.

– تناول الطعام على قدر مجهودك وحركتك.

طرق تخسيس الوزن

مشروبات لتخسيس الوزن

الماء

الماء هو أفضل مشروب لفقدان الوزن، وينصح الأطباء بشرب 8 أكواب من الماء يومياً. وتشير الأبحاث أن شرب الماء قبل تناول الوجبات بفترة قصيرة يساعد على فقدان الوزن.

الشاي الأخضر

أفضل أنواع الشاي التي تعزز فقدان الوزن هو شاي الأعشاب. وهو له فوائد صحية حيث يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة.

يمكن تناول الشاي الأخضر بمفرده ولكن للحصول على نتائج مضاعفة، يمكنك إضافة شريحتين من الزنجبيل الأخضر مع معلقة من الشاي الأخضر وبضع أوراق من النعناع إلى الماء المغلي وتركه لفترة وتناوله قبل تناول الوجبات بنصف ساعة.

الليمون والكمون

مشروب الليمون والكمون الساخن يساعد في حرق الدهون، أنقعي ليمونة مقطعة إلى حلقات مع قليل من الكمون، ثم أتركيها طوال الليل، واشربيها في الصباح يومياً.

الزنجبيل

الزنجبيل من أكثر المواد الحارقة للدهون وخاصة بعد تناول الوجبات مباشرة يومياً، وسوف تلاحظي تناقص وزنك بشكل تدريجي.

الزنجبيل والقرفة

عند شرب الزنجبيل مع القرفة يومياً، يقوم هذا المشروب بحرق الدهون المخزنة بالجسم ثم يبدأ جسمك بخسارة الوزن بشكل تدريجي.

قومي بنقع أعواد القرفة مع الزنجبيل أو مزج مسحوق القرفة معاً.
أو ضعي ربع معلقة قرفة مع نصف معلقة صغيرة من الزنجبيل و أضيفي إليها معلقة صغيرة من الكمون المطحون وشريحيتين من الليمون وضيفيها إلى الماء المغلي واتركيها لفترة، وتناوليها بعد تناول المشروبات ليساعد في حرق الدهون.

عصير الليمون

عصير الليمون يساعد على فقدان الوزن تدريجياً، عند تناوله يوميا بشكل مستمر.

الحليب

ليس كل الألبان تحتوي على السعرات الحرارية، فالحليب الخالي من الدهون والدسم يمكن أن يساعد أيضا في فقدان الوزن وأيضا يساعد على تقوية العظام حيث أنه ذات قيمة غذائية عالية.

طرق تخسيس الوزن