طرق علاج الاكتئاب

0

لكل من يعاني من مشاكل الاكتئاب والقلق في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اعراض وطرق علاج الاكتئاب بالاضافة الى المكملات الغذائية المساعدة لتخلص من الاكتئاب

طرق علاج الاكتئاب

الاكتئاب (Depression) احد الامراض المنتشرة في العالم. الاكتئاب ليس ضعفا او شيئا سهل التخلص منه. الاكتئاب، والملقب رسميا بالاكتئاب الصعب، هو الاضطراب الاكتئابي الحاد (Severe depression disorder)، او الاكتئاب السريري (الاكلينيكي – Clinical depression)، هو مرض يصيب النفس والجسم. يؤثر الاكتئاب على طريقة التفكير والتصرف ومن شانه ان يسبب العديد من المشاكل العاطفية والجسمانية. عادة، لا يستطيع الاشخاص المصابون بمرض الاكتئاب الاستمرار بممارسة حياتهم اليومية كالمعتاد، اذ ان الاكتئاب يسبب لهم شعورا بانعدام اية رغبة في الحياة.

اليوم، يتعامل غالبية العاملين في مجال الصحة مع الاكتئاب كمرض مزمن يتطلب علاجا طويل المدى، بالضبط كما يتم التعامل مع مرض السكري (Diabetes) او مع فرط ضغط الدم (Hypertension). بعض المصابين بمرض الاكتئاب يتعرضون لفترة واحدة من الاكتئاب فقط، لكن لدى غالبية المرضى تتكرر اعراض الاكتئاب وتستمر مدى الحياة. عن طريق التشخيص والعلاج السليمين يمكن التقليل من اعراض الاكتئاب، حتى لو كانت اعراض الاكتئاب حادة. العلاج السليم يمكن ان يحسن شعور المصابين بمرض الاكتئاب في غضون اسابيع معدودة، عادة، ويمكـنهم من العودة الى ممارسة حياتهم الطبيعية كما اعتادوا على الاستمتاع بها قبل الاصابة بمرض الاكتئاب.

اعراض الاكتئاب

فقدان الرغبة في ممارسة الفعاليات اليومية الاعتيادية
الاحساس بالعصبية والكابة
الاحساس بانعدام الامل
نوبات من البكاء بدون اي سبب ظاهر
اضطرابات في النوم
صعوبات في التركيز والتركز
صعوبات في اتخاذ القرارات
زيادة او نقصان الوزن بدون قصد
عصبية
قلق وضجر
حساسية مفرطة
احساس بالتعب او الوهن
احساس بقلة القيمة
فقدان الرغبة في ممارسة الجنس
افكار انتحارية او محاولات للانتحار
مشاكل جسدية بدون تفسير، مثل اوجاع الظهر او الراس.

طرق علاج الاكتئاب

علاج الاكتئاب

– تناول الأدوية والعقاقير المضادّة للاكتئاب، والموصوفة من قبل طبيب مختصّ.

– زيارة عيادة الطبيب النفسيّ وتلقّي المعالجة النفسيّة منه.

– استخدام طرق وأساليب خاصّة بالطبّ النفسيّ لعلاج الاكتئاب، مثل الصدمة الكهربائيّة.

– الإكثار من التهليل والتسبيح وذكر الله قال الله تعالى:”….ألا بذكر الله تطمئن القلوب”[سورة الرعد:28] محاولة كسر روتين الحياة ولو بقدر يسير، واللّجوء إلى ممارسة الرياضة للقضاء على الفراغ، وتخليص الجسم من الطاقة السلبيّة والتفكير السلبيّ.

– قضاء وقت أطول مع العائلة، وممارسة هوايات محبّبة.

– الإكثار من أدعية زوال الهمّ والغمّ والكرب كأن يقول اللهم إني أعوذ بك من همّ لا يزول.

الحياة مليئة بالعديد من المصاعب والتي تجعلنا أحيانا ننغمس في حزن كبير ومن ثم ندخل في مرحلة اكتئاب بسيطة ثم معتدلة ثم حادة . نحن بحاجة إلى وقفة مع النفس للتخلص من هذا الشعور السلبي لنعيش حياة سعيدة هادئة ، وإليكم طرق الخروج من حالة الإكتئاب ولتعزيز المزاج :

أخبر شخص ما

إذا كنت تشعر بحزن عميق بداخلك ، فعليك ان تبوح بهذا الحزن لأحد أفراد أسرتك أو لصديق . سوف يساعدك هذا الشخص في الخروج من هذه المحنة من خلال تخفيف الآلام ووجود حلول إن وجد .

الحركة

عليك بتخطي هذه المشكلة من خلال عدم التفكير في المشاكل المحيطة ولو لبعض الوقت مع الإتجاه نحو القيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة ، مثل المشي، والرقص، أو الركض ولو لبضع دقائق، وسوف تشعر بعدها أنك أصبحت على نحو أفضل في أي وقت من الأوقات .

الذهاب إلى الخارج

ليس هناك ما هو أفضل من الخروج لتنفس الهواء النقي مع التعرض لأشعة الشمس، في الواقع هناك العديد من الدراسات التي تبين أن أولئك الذين يعتمدوا على نمط الحياة في الهواء الطلق هم أقل عرضه لأعراض الاكتئاب والقلق من أولئك الذين يعملون في منازلهم طوال اليوم . كما ان قضاء بضع دقائق في الشمس سيرفع معدل فيتامين D داخل جسمك ، وهو المنديل المعروف أيضا باسم “فيتامين أشعة الشمس” .

الإسترخاء

أجعل لنفسك مدة ولو صغيرة للإسترخاء مع أخذ أنفاس عميقة عدة مرات . إن جلسات التنفس العميقة اليومية تساعد على تقليل الإجهاد، وتخلص الجسم من 70٪ من السموم، وتساعد على الهضم، وتساعدك على التخلي عن التوتر وتزيد من مستويات الأكسجين في الدم .

ابعتد عن الأشخاص السلبية

تنعكس علينا مشاعر الناس المحيطة ، لذا ينبغي التوقف والإبتعاد عن الناس السلبية المحيطة ، والتي تجعلك تزداد في المشاعر السلبية . قد يكون هذا في واقع الحياة، عبر الإنترنت أو في عبر هاتفك أو في المقابلات الشخصية .

أكل شيء لذيذ

قوم بتغيير بعض الأمور المحيطة من حولك ولو بشئ بسيط مثل تناول طعام لذيذ ، فمجرد تناول الطعام المفضل سوف يجعلك بالتغيير والشعور بأنك أصبحت أفضل .

شرب بعض الماء

الجفاف يمكن أن يزيد الإكتئاب ويؤثر على الحالة المزاجية ويسبب الصداع والتعب لذلك تأكد من شرب الكثير من الماء طوال اليوم للحفاظ على مزاجك !

مساعدة شخص آخر

يمكنك السعي نحو مساعدة شخص آخر . في كثير من الأحيان يتحسن مزاجك بمجرد القيام بأي عمل صالح هو أسرع طريقة لإسترداد ابتسامتك من خلال مشاهدة حل مشكلة او مساعدة شخص آخر بأي طريقة .

تغيير البيئة

هل تعلم أن الألوان التي تحيط بك تؤثر على مزاجك؟ على سبيل المثال، اللون الأزرق والأخضر يجعلك تشعر بالهدوء .

كن مبدعا

الكتابة والرسم، والاستماع إلى الموسيقى، ومشاهدة عرض مضحك أو قراءة بعض الملصقات التحفيزية سوف تجعلك تشعر بأنك أفضل .

طرق علاج الاكتئاب

المكملات الغذائية لعلاج الاكتئاب

نبتة سانت جون

ويستخدم نبتة سانت جون على نطاق واسع بمثابة تكملة طبيعية لعلاج الاكتئاب .
ويعتقد أنها لمنع الناقلات العصبية المرتبطة بالاكتئاب .
في البلدان التي تفرض العلاجات العشبية الطبيعية بحرية أكبر ، فغالبا ما يوصف نبتة سانت جون لصالح العقاقير الطبية الأخرى مثل أدوية مضادة للإكتئاب .
على الرغم من أن نبتة سانت جون هي الأكثر شيوعا لأعراض الاكتئاب الخفيف ، وهناك أيضا أدلة تشير إلى أنه يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من أكثر أشكال حادة من الاكتئاب .

حمض الفوليك

ويعتقد على نطاق واسع ان نقص حمض الفوليك ليكون عاملا مساعدا في الاكتئاب .
على الرغم من أن حمض الفوليك لم يتم اختباره باعتباره يقف وحده لعلاج الاكتئاب ، وقد أظهرت العديد من الدراسات نتائج إيجابية وانخفاضا في أعراض الاكتئاب عندما تستكمل المشاركين مع حمض الفوليك ، وخصوصا في النساء .
حمض الفوليك هو شكل من أشكال فيتامين B ، مما يؤثر على الناقلات العصبية التي يعتقد أن لهم صلة مع الاكتئاب .

أوميغا 3 وأوميغا 6 للأحماض الدهنية

أوميغا 3 وأوميغا 6 والأحماض الدهنية هي معروفة لآثارها الإيجابية على مستويات الكوليسترول في الدم ولكن يعتقد أيضا أن تكون مفيدة في رفع أعراض القلق والاكتئاب ، وكلاهما أحادي القطب وثنائي القطب .
مستويات الكولسترول داخل مجرى الدم تلعب دورا حيويا في قدرة الجسم على التعامل مع الالتهابات .

الالتهاب المزمن يمكن أن يؤدي إلى آلام المفاصل ، وتورم الغدد وشعور عام بأنه على ما يرام .
إذا كان هناك حالة صحية سيئة مستمرة لفترة طويلة بالاكتئاب الخفيف يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان . ويعتقد أن أوميغا 3 أيضا يمكن ان يكون له تأثير إيجابي على نشاط الدماغ .
للسيطرة على الاكتئاب يجب أن تهدف إلى الاستهلك المتوازن والمثالي بين أوميغا 3 وأوميغا 6 ويفضل أن تكون في شكل الغذاء .
للحفاظ على هذا التوازن السليم أنصح الحصول على عقد من بعض بذور كتان الأرض .
بذور كتان الأرض تحتوي على أوميغا 3 وأوميغا 6 في التوازن المثالي لامتصاص الإنسان والصحة .
بذور كتان الأرض هي وسيلة رخيصة وسهلة لإضافة تلك الأحماض الدهنية أوميغا مهمة في نظامك الغذائي اليومي .

فيتامين B

وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن فيتامين B والفيتامينات خاصة فيتامين B12 يمكن أن تساعد في علاج الاكتئاب .
على الرغم من أن تركزت الدراسات حول أولئك الذين كانوا بالفعل على شكل بعض الأدوية لعلاج الاكتئاب ، وإمدادات كافية من B-الفيتامينات المهم جدا للجسم لأداء انها وظائف يومية ، بما في ذلك إنتاج خلايا الدم الحمراء وعملية تحويل المواد الغذائية إلى طاقة .
إذا كنت تشعر أنك لا تعاني من مستويات “طبيعية” من الطاقة والشعور بالتعب أو الاكتئاب ثم نقص فيتامين B-قد يكون جيدا الجاني . ويعتقد B-الفيتامينات للحد من آثار الاكتئاب وأيضا تقلب المزاج ، التهيج العصبي ومشاكل أخرى .

طرق علاج الاكتئاب