فوائد فاكهة التنين

0

تمتاز فاكهه التنين بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية والطبية والجمالية ايضا في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية والجمالية لفاكهه التنين

فوائد فاكهة التنين

فاكهه التنين

يبدو هذا الاسم غريباً بعض الشيء على مسامع الكثير منا، لكن هذه الفاكهة لها فوائد جمة، ولكن قبل أن نتطرّق فوائد هذه الفاكهة الرائعة، يدور في أذهاننا جميعاً، ما هي هذه الفاكهة الغريبة بعض الشيء؟ وهُناك أيضاً لها مُسمى آخر وهو الدراغون، ويُعتبر أمر جيد أن تُجرب كُل ما هو جديد، وخاصة أن هذه الفاكهة جديدة على مسامعنا وشكلها يبدو جديداً في أنظارنا، وتجد المُتعة في تجريب هذه الفواكه الجديدة، ولربما أيضاً عندما تُجرب طعام جديد، فكل ما هو جديد مرغوب لدينا، وتشتهر لدى البعض باسم البتايا، ويبدو لونها الوردي مُذهلاً بعض الشيء، ونشأت هذه الفاكهة الجميلة في أمريكا الوسطى، وانتشرت بعد ذلك في المناطق الآسيوية نظراً لحاجتها للحرارة ومن المعروف أن مُناخ المناطق الآسيوية حار وهذا يُساعدها في النمو والنضوج، سنتحدث في موضوعنا هذا عن هذه الفاكهة الغريبة والرائعة. هي فاكهة تشتمل على العديد من أنواع الصبار ومن أهم أنواعها التي تتبع لجنس Hylocereus، ويُعتبر الموطن الأصلي لها هو المكسيك وأمريكا الوسطى والجنوبية، وتم بعد ذلك زراعتها في المناطق الآسيوية كما أسلفنا في القول، ومن المناطق التي تُزرع فيها هي أندونسيا، وأخص بالذكر شرق جاوة، وتايوان وفيتنام وتايلاندا والفلبين وماليزيا وغيرها من المناطق الآسيوية، ويُعتبر العالم الأوروبي هو من جلب هذه الفاكهة إلى العالم الجديد، وهذه الفاكهة جميلة الشكل وحلوة المذاق وهي مُستديرة الشكل أو بيضاوية وفي كثير من الأحيان تحتوي على اللون الأحمر من الداخل وفي أحيان أخرى تحتوي على اللون الأبيض وبعض البذور الصغيرة السوداء، وتُزهر ثمار هذه الفاكهة في المساء، ونظراً لهذا الأمر يُسميها البعض بسيدة المساء أو زهرة القمر أو ملكة الليل، وتحتوي على السعرات الحرارية بشكل قليل، وكُل 100 جرام من هذه الفاكهة يحتوي على العديد من الفيتامينات.

أنواع فاكهة التنين

لهذه الزهرة أو الفاكهة ثلاثة أنواع وهي:

– فاكهة التنين أو البتايا الحمراء: وهي ذات قشرة حمراء اللون ومن الداخل ذات اللون أبيض، وهي الأكثر تداولاً والأكثر شهرة.

– فاكهة التنين أو البتايا الصفراء: وهي ذات قشرة صفراء ومن الداخل ذات اللون الأبيض.

– فاكهة التنين أو البتايا كوستاريكا: وهي ذات قشرة حمراء من الخارج، ومن الداخل ذات اللون الأحمر أيضاً.

– وُهناك نوع نادر جداً جداً جداً وهي فاكهة التنين أو البتايا الطويلة: وهي ذات قشرة بنية ومن الداخل لها عدة ألوان، ولا تتواجد إلّا في نيوزلندا والصين وتايلند وبعض البلدان الأخرى.

فوائد فاكهة التنين

خصائص طبية لفاكهة التنين

تمتلك هذه الفاكهة الرائعة عدة خصائص ومنها:

– احتوائها وبشكل كبير على فيتامين “C”: ويُعتبر فيتامين “C” من أكثر الفيتامينات المُهمة لجهاز المناعة، والذي يُساعد على التئام الجروح بسرعة، ويسهل امتصاصه من خلال الجسم بشكل سريع ويُعتبر أسرع من مُكملات فيتامين “C”.

– احتوائها لـ فيتامين “B1” أو “الثيامين”: وتُعتبر فاكهة التنين من أغنى الفاكهة احتواءً على فيتامين “B”، وهذا يجعل الجسم أكثر طاقة وحيوية، وأيضاً الكربوهيدرات الضرورية لعمليات التمثيل الغذائي للجسم.

– احتوائها لـ فيتامين “B3” أو “النياسين”: و تُعتبر فاكهة التنين من أغنى الفواكه المثالية والتي تَعمل على خفض نسبة الكولسترول في الجسم، ويعمل فيتامين “B3” على تعزيز مظهر البشرة وترطيبها وتنقيتها.

– احتوائها على فيتامين “B12”: تُعتبر فاكهة التنين من أكثر المُنشطات الطبيعية للجسم، نظراً لاحتوائها على فيتامين “B12″، وتُساعد الأشخاص الذين يُعانون من نقص في الشهية لجعل شهيتهم للطعام مفتوحة، ويُعتبر فيتامين “B12” من أهم الفيتامين للجسم والذي يُساعد في علاج آلام الظهر والمفاصل.

– يحتوي على نسبة عالية من الألياف: تُعتبر هذه الفاكهة غنية بالألياف الغذائية، والتي يمكن الحصول عليها من هذه الفاكهة وكل 1 غرام من الألياف لكل 100 غرام من هذه الفاكهة المجففة، وكما تعتبر هذه الفاكهة من أفضل الفواكه التي ينصح بتناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من الإمساك، فهي تعمل ك مُلين للمعدة،و تنظيم حركة الأمعاء في حال عدم انتظام في حركتها.

– يحتوي على نسب عالية من المعادن: تُعتبر هذه الفاكهة الرائعة هي مصدر طبيعي للمعادن، ومصدر طبيعي للفسفور والكالسيوم، والتي تُعتبر هي المسؤولة عن تعزيز قوة العظام، وصحة الأسنان، كما يساعد الفسفور في تشكيل أنسجة الجسم، وتعزيز القدرة الجنسية لديه وتنشيطه.

فوائد فاكهة التنين

فوائد فاكهة التنين

صحة الجهاز المناعي

واحد من الجوانب الأكثر فائدة من فاكهة التنين هو قدرته على إعطاء دفعة لكم خطيرا لنظام الدفاع في الجسم. على مستويات عالية من فيتامين-C التي يمكن العثور عليها في فاكهة التنين هي واحدة من أقوى الأصول لنظام المناعة في الجسم، وأنها تحفز نشاط مضادات الأكسدة الأخرى في الجسم كذلك. وهم يسعون بنشاط والقضاء على الجذور الحرة، تركات خطيرة في استقلاب الخلية، التي ارتبطت مباشرة لظروف قاتلة مثل السرطان وأمراض القلب. والمزيد من فيتامين C!

الصحة القلب والأوعية الدموية

فاكهة التنين هو الفاكهة الغريبة بها عدد من الخصائص الفريدة من نوعها، وهي لا تحتوي على الكولسترول والدهون غير الصحية تقريبا، مما يقلل من احتمال أن عليك أن تعاني من تصلب الشرايين، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية. باستخدام فاكهة التنين كمصدر للعديد من المواد المغذية الأخرى، وكنت لا تؤثر سلبا على جسمك بأي شكل من الأشكال، وبالتالي سمعة الفاكهة بأنها “سوبرفوود”. بعض الدهون هو مفيد، وبذور فاكهة التنين لا تحتوي على هذا النوع من الدهون الإيجابية، التي يمكن أن تؤدي إلى الكولسترول HDL (الكولسترول “الجيد”). الكولسترول HDL يقلل بنشاط من كمية الكولسترول LDL عن طريق تثبيط مستقبلات أنه يربط على جدران الشرايين.

الفيتامينات

فاكهة التنين يحتوي على الفيتامينات الأخرى المفيدة بالإضافة إلى فيتامين-C، بما في ذلك مجموعة فيتامين B . وB1، B2، B3 بالإضافة إلى صحة الجلد، ومستويات الكولسترول لوظيفة الغدة الدرقية والتمثيل الغذائي للكربوهيدرات. حتى كوب واحد من فاكهة التنين يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات المفيدة.

الوقاية من السرطان

جنبا إلى جنب مع الحماية المضادة للأكسدة من فيتامين-C لتعزيز الجهاز المناعي، فإن فواكه التنين تحتوي على مصادر أخرى من مضادات الأكسدة الطبيعية.

كاروتين هو مكون آخر من الفواكه التنين، والذي تم ربطه كاروتين إلى عدد من الصفات المضادة للسرطان ، فضلا عن الحد من حجم الأورام. في الأساس، والفواكه التنين تعزيز الجهاز المناعي الخاص بك من كل اتجاه، لذلك إذا كنت تشعر وكأنك في كثير من الأحيان الحصول على المرضى أو الشعور تحت الطقس، أو حتى إذا كنت عرضة لمخاطر عالية للإصابة بسرطان، قد تكون فاكهة التنين الجواب لكم .

الهضم

بصرف النظر عن مكافأة نظام المناعة، يمكن أن الفواكه التنين أيضا أن يساعد على إبقاء لكم العادية! الفواكه التنين لديها محتوى الألياف كبيرة، الأمر الذي يعني أنها يمكن أن تساعد في معظم جسمك حتى حركات الأمعاء لها، وتسهيل مرور سلس من خلال الجهاز الهضمي، وتحفيز الحركة تحوي، وحفزه على إطلاق سراح العصائر في الجهاز الهضمي. من خلال تنظيم وظيفة الأمعاء، مع الألياف الغذائية، يمكنك تقليل فرصك في ظروف مثل الإمساك، والقولون العصبي، وأمراض أكثر خطورة مثل سرطان القولون والمستقيم.

مضاد للجراثيم ومضاد للفطريات

دفعة نهائية لنظام المناعة من فاكهة التنين هو في المضادة للفطريات و مضادة للجراثيم جودة . وهذا يمكن أن تساعد على زيادة عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم التي يدافع ضد السموم، ويمنع أيضا مدخل أو نمو الالتهابات الفطرية أو البكتيرية في نظم الجهاز. سوف تجد أيضا أنه يحفز تجديد الخلايا ويسرع الشفاء، لذلك سوف جروح وكدمات شفاء بمعدل متزايد.

التمثيل الغذائي في الجسم

واحدة من أهم أجزاء من نظامنا الغذائي هو لدينا كمية من البروتين. البروتينات هي التي تجعل الجسم بسلاسة، لأنها هي أجزاء لا يتجزأ من كل شيء من أسناننا، والشعر، والعظام، إلى أجهزتنا، والأوعية الدموية، والأنسجة. يستقلبان العديد من البروتينات نكتسب من الفواكه والخضار، واللحوم من الانزيمات في الجسم وتحويلها إلى البروتينات القابلة للاستخدام التي يمكن أن تسرع إصلاح الخلية، وتعزيز قوة، وتسريع عملية التمثيل الغذائي، وتساعدنا على فقدان الوزن وزيادة كتلة العضلات. والجرعة المناسبة من البروتين في النظام الغذائي لدينا يساعد جوانب لا حصر لها من الصحة، وفاكهة التنين هو مصدر أثمارا جيدة بشكل غير معتاد للبروتين.

لا توجد مخاطر صحية مرتبطة بفواكه التنين، والدراسات أظهرت أنه حتى النساء الحوامل والنساء المرضعات هي آمنة لأكل فواكه التنين من دون أي قلق من المخاطر.

فوائد فاكهة التنين

الفوائد الجمالية لفاكهه التنين

تحارب الشيخوخة

غنيّة بمواد مضادة للأكسدة التي تلعب دوراً أساسياً في محاربة ظهور علامات الشيخوخة على البشرة كي تبقى شابّة، نضرة وليّنة.

يمكن استخدامها في قناع للوجه

حافظي على إشراقة وشباب بشرتكِ من خلال مزج ملعقة من اللبن مع نصف حبّة من البتايا وتطبيق هذا القناع على وجهكِ لمدّة 20 دقيقة، مرّة في الأسبوع.
حاربي البثور في الوجه من خلال هذه الفاكهة الغنيّة بالفيتامين C. فقط ضعي محتوى الفاكهة على المناطق المرجوّة وعندما يجفّ اغسلي وجهكِ. قومي بهذه الخطوة مرّتين في اليوم.

تعالج حروق البشرة

في أيّام الصيف الحارّة وبعد تعرّضكِ لاحمرار شديد جرّاء التعرّض للشمس قومي بتطبيق هذا المزيج على بشرتكِ. اخلطي ملعقة كبيرة من شراب فاكهة التنين وعصير الخيار وأضيفي إليهما ملعقة كبيرة من العسل. اتركي المزيج لمدّة نصف ساعة ثم اغسليه بالماء الباردة. غنى هذه الفاكهة بالفيتامين B3 يجعلها مصدراً مهمّاً للترطيب.
كما يمكنكِ وضع كميّة من عصير البتايا على قطنة وتمريرها على وجهكِ ثم غسله بالماء، وذلك قبل الذهاب إلى الشاطئ لمساعدة بشرتكِ في الحماية من أشعّة الشمس.

حماية لون الشعر:

لحماية لون شعركِ المصبوغ ضعي عصير البتايا على فروة رأسكِ واتركيه لمدّة 15 دقيقة ثم اغسلي شعركِ بالشامبو.

تساهم في المحافظة على الوزن:

أولاً هي فاكهة قليلة السعرات الحراريّة والدهون، كما وأنّها تساعدكِ على الشعور بالشبع وتعزّز عمليّة الأيض. إنّما الأهمّ أنّها تحتوي على كمّ هائل من البذور وجميعنا يعلم كما أن البذور مصدر مهمّ للبروتين، هذا بالإضافة إلى غناها بالألياف.

معلومات ونصائح

– يتمّ تناول فاكهة التنين بعد قطعها إلى نصفين، ويؤكل اللّب بواسطة الملعقة، ويقوم البعض بتحضير عصير منها أو يضيفها كمكوّن لبعض أنواع العصائر.

– يفضّل تجنّب اختيار الثمرة الناضجة جدّاً منها.

– يجب عدم أكل الثمرة التي تحتوي على بعض الكدمات أو البقع أو التشقّقات.

هل تستطيع الحامل تناول هذا النوع من الفواكه؟

يمكن للحامل تناول ثمرة التنين فهي غنيّة بالعديد من الفوائد الصحيّة، كما أنّ محتواها من فيتامين (ج)، والألياف والكربوهيدرات يعدّ مهمّاً للحامل، إضافة إلى محتواها من الدهون الذي يعد جزءاً رئيساً يقدّم الفائدة للأمّ وطفلها، خاصّة لصحّة دماغ الطفل.

فوائد فاكهة التنين