فوائد البطاطا الحلوة

0

تمتاز البطاطا الحلوة بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية ايضا في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية والعلاجية للبطاطا الحلوة

فوائد البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة تؤكل مسلوقة او مشوية موطنها الاصلي امريكا واعتبرت غذاء اساسي لسكان المكسيك وانتشرت زراعتها في سوريا واشتهرت صناعتها مشوية في مصر فما هي فوائدها العلاجية ؟

القيمة الغذائية :

والبطاطا الحلوة غنية بالكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية ، وبيتا كاروتين (فيتامين (أ) من المواد الغذائية ما يعادلها) ، وفيتامين ج ، وفيتامين B6. الوردي والأصفر أصناف عالية في كاروتين ، والسلائف من فيتامين أ.

موطن البطاطا الاصلي :

امريكا الاستوائية وتشكل غذاء هاما لسكان المكسيك والبيرو

فوائد البطاطا العلاجية :

تناول البطاطا الحلوة تحمي من النوبات القلبية و الأنواع الأخرى من الأمراض التنكسية .
مهم جداً في المساعدة على درء فيروسات البرد و الانفلونزا
دوراً هامًا في تكوين العظام والأسنان
تحسين عملية الهضم
تشكيل خلايا الدم
تسريع التئام الجروح
يساعد الخلايا في إنتاج الكولاجين الذي يساعد بدوره في الحفاظ على مرونة الجلد و نضارة البشرة ،و الضروري لمساعدة الجسم في التعامل مع الإجهاد.
هامة للمساعدة في حماية الجسم ضد السموم التي قد تكون لها علاقة بالسرطان.
الفيتامين المكمل لنظام المناعة والصحة العامة في الجسم والذي يساعد بدورة فيتامين (أ)
البطاطا الحلوة تحتوي على نسبة عاليه من فيتامين دال
يحافظ على صحة القلب والأعصاب الجلد والأسنان،
كما إنها تدعم الغدة الدرقية
مذاق البطاطا الحلوة حلو وعلى الرغم من ذلك فهي تحتوى على السكريات الطبيعية و الأمنة لجسمك
تساعد على تقوية البصر لدينا ، فهي مضادات الاكسدة القوية التي تساعد في الوقاية من السرطان وحماية ضد آثار الشيخوخة.

فوائد البطاطا الحلوة

الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة

1. مصدر جيد لفيتامين B6.

فيتامين B6 يساعد على الحد من الحمض الاميني الكيميائية في أجسامنا. وقد تم ربط الحمض الاميني مع الأمراض التنكسية، بما في ذلك الوقاية من النوبات القلبية ، ولذلك فإن تناول البطاطا الحلوة تحمي من النوبات القلبية و الأنواع الأخرى من الأمراض التنكسية .

2. مصدر جيد لفيتامين C.

كما نعلم فيتامين C مهم جداً في المساعدة على درء فيروسات البرد والانفلونزا، لكن عدد قليل من الناس يدركون أن هذا الفيتامين يلعب دوراً هامًا في تكوين العظام والأسنان، وتحسين عملية الهضم، وكذلك تشكيل خلايا الدم ، و تسريع التئام الجروح، و يساعد الخلايا في إنتاج الكولاجين الذي يساعد بدوره في الحفاظ على مرونة الجلد و نضارة البشرة ،و الضروري لمساعدة الجسم في التعامل مع الإجهاد. حتي إنه هام للمساعدة في حماية الجسم ضد السموم التي قد تكون لها علاقة بالسرطان.

3. مصدر جيد لفيتامين D .

وهو الفيتامين المكمل لنظام المناعة والصحة العامة في الجسم والذي يساعد بدورة فيتامين (أ) ، في المعتاد لا نحصل جسمنا على هذا الفيتامين د إلا من أشعة الشمس الكافية. نقص هذا الفيتامين لعدم التعرض للشمس كثيراً يسبب ما يمسى بالاضطرابات العاطفية الموسمية وهذا ما يصيب معظم الدول التي تغيب عنها الشمس كثيراً أو الأشخاص التي لا تتعرض للشمس بشكل كافي ، لكن البطاطا الحلوة تحتوي على نسبة عاليه من هذا الفيتامين الهام الذي يلعب دورا هاما في مستويات الطاقة لدينا، و كذلك الحالة الماجية ، ويساعد على بناء عظام صحية و يحافظ على صحة القلب والأعصاب والجلد والأسنان، كما إنه يدعم الغدة الدرقية.

4.البطاطا الحلوة مصدر غني بالحديد.

معظم الناس يدركون أننا في حاجة إلى الحديد ليمدنا بالطاقة وكذلك لمنع الأنيميا بالجسم لدينا الطاقة الكافية، كما أن الحديد يلعب دوراً هامًا في الجسم فهو يعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء، ومقاومة الإجهاد، وسير المناعي السليم، وتأييض البروتين،إلي غير ذلك من الأمور الهامة له داخل جسمنا .

5. مصدر غني بالمغنيسيوم.

وهو العنصر الأساسي الذي يساعدنا على الاسترخاء ومقاومة الإجهاد ، كما أن المغنيسيوم ضروري لصحة الشرايين في الجسم وكذلك صحة العظام والقلب والعضلات، ولقد قرر البحاثون إن حوالي 80 في المئة من السكان أمريكا الشماليةتعاني نقص في هذا المعدن وكذلك سكان الأرض قد يعاني 3 أفراد من ضمن 10 من هذا النقص ، وبمجرد تناول البطاطا الحلوة يمكنك أن تحارب هذا النقص .

6. مصدر غني بالبوتاسيوم .

واحد من العناصر الهامة التي تساعد على تنظيم ضربات القلب والإشارات العصبية. هو البوتاسيوم الذي يؤدي العديد
من الوظائف الأساسية، والتي من بعضها الاسترخاء وحمايتك من تقلصات العضلات، وتخفيف التورمات في الجسم ، والحماية والسيطرة على نشاط الكلى.

7. مصدر أمن وطبيعي للسكر .

مذاق البطاطا الحلوة حلو وعلى الرغم من ذلك فهي تحتوى على السكريات الطبيعية و الأمنة لجسمك ، مما يساعد على ضمان وجود مصدر متوازن ومنتظم من الطاقة، دون طفرات من السكر الصناعي في الدم أو زيادة الوزن.

8. مصدر غني بالكاروتين و بيتا كاروتين .

ذلك اللون البرتقالي الغنى في البطاطا الحلوة يدل على نسبة عالية من الكاروتين بيتا كاروتين مثل الكاروتينات وغيرها، والذي هو مقدمة لفيتامين A في الجسم. و الكاروتينات تساعد على تقوية البصر لدينا ، فهي مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في الوقاية من السرطان وحماية ضد آثار الشيخوخة. وأظهرت دراسات في جامعة هارفارد لأكثر من 124،000 شخص في تخفيض 32 في المئة من خطر الاصابة بسرطان الرئة لدى الأشخاص الذين تناولوا مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالكاروتينويد كجزء من طعامهم ، و دراسة أخرى من النساء الذين أكملوا علاج في وقت مبكر لسرطان الثدي أن النساء التي تناولن أطعمة غنية بالبيتاكاروتين كانت نسبة أصابتهم و أمكانيتهم لمواجهة المرض أكثر .

فوائد البطاطا الحلوة

فوائد البطاطا الجمالية

1- قناع لنضارة البشرة

قومي بسلق البطاطا الحلوة في الماء المغلي. ثم اتركيها لتبرد، بعد ذلك اهرسيها جيدا. ثم أخلطيها مع ملعقة كبيرة من العسل، وضعي الخليط على بشرة الوجه لمد 20-30 دقيقة ثم يشطف جيدا. كما يمكنك أيضا إضافة 2-3 ملعقة صغيرة من عصير الليمون في حالة البشرة الدهنية.

2- تونر طبيعي للبشرة

يمكنك أيضا استعمال ماء سلق البطاطا الحلوة، فهو غني بالعناصر الغذائية التي تساعد على تحسين ملمس البشرة وتنقيتها أيضا. قومي بتخزين ماء السلق في زجاجة معقمة، واحفظيها في الثلاجة. واستخدميه كتونر للبشرة. فهو تونر طبيعي يساعد على التنظيف العميق لمسام البشرة، إزالة الشوائب، كما يساعد أيضا على تهدئة التهابات البشرة.

3- لنقع الأقدام والتخلص من ألامها

في حالة الأقدام الجافة والمتألمة، بدلا من تبريد الماء الناتج من سلق البطاطا، استعمليه الماء الدافئ لنقع قدميك. فسيساعد على التخلص من ألام القدمين.

4- لعلاج الهالات السوداء

استعملي شرائح البطاطا الطازجة على عينيك. حيث تساعد مادة الأنثوسيانين الموجودة في البطاطا على التخلص من الصبغات الزائدة، كما تتمتع ايضا بخواص مضادة للالتهابات، مما يساعد على التخلص من الهالات السوداء، التجاعيد، وانتفاخات العينين.

5- للعناية بالبشرة الجافة

لتجديد مظهر البشرة الجافة، استعملي ثمرة كبيرة مسلوقة من البطاطا، ثم اهرسيها جيدا مع ملعقة كبيرة من العسل، مع ملعقة كبيرة من الحليب، وملعقة كبيرة من شاي الزنجبيل. تخلط جميع المكونات معا حتى نحصل على عجينة متجانسة. استعملي الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة 20-25 دقيقة ثم يشطف جيدا بالماء الدافئ. وسيعمل ذلك القناع على نضارة البرة، ترطيبها، والوقاية من التجاعيد المبكرة. كما يمكنك أيضا تخزين الخليط المتبقى في الثلاجة لمدة 2-3 أيام.

6- لتحضير مقشر لطيف للبشرة

يخلط نصف كوب من البطاطا المهروسة، مع ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان، وملعقة كبيرة من الزبادي. تخلط جميع المكونات معًا حتى نحصل على خليط متجانس. يستعمل الخليط لتقشير البشرة في حركات دائرية برفق، ثم يشطف بالماء الدافئ. بعد ذلك يستعمل الكريم المرطب على البشرة.

7- لتقوية الشعر

البطاطا الحلوة من أفضل العناصر التي يمكن استخدامها للشعر. فهي تحتوي على العناصر الغذائية المختلفة، مما يوفر التغذية اللازمة لخصلات الشعر، وفروة الرأس أيضا.

تخلط ثمرة كبيرة من البطاطا الحلوة، مع كوب من الزبادي، ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت اللوز. تخلط المكونات معًا حتى نحصل على خليط ناعم ومتجانس، يوضع الخليط على الشعر ويترك لمدة 15-20 دقيقة. في حالة الشعر شديد الجفاف، يمكنك أيضا إضافة 2-3 ملاعق من كريمة جوز الهند للخليط.

8- لزيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم

فتحتوي البطاطا على المنجنيز، الذي يساعد على تحفيز عملية التمثيل الغذائي، كما يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم. ويساعد أيضا على التحكم في الشهية ومنع الإفراط في تناول الطعام، ومن ثم فهو مفيد جدا لخسارة الوزن. بالإضافة إلى ذلك، فيساعد المنجنيز أيضا على علاج فقر الدم والقضاء على ألام ما قبل الحيض.

فوائد البطاطا الحلوة

فوائد البطاطا العلاجية توضح من خلال دراسة

وأوضح الدكتور محمود يوسف اختصاصي الأمراض الهضمية أن البطاطا الحلوة تختلف في تركيبها الغذائي عن البطاطا المالحة نظرا لاختلاف الفصيلة التي تنتمي إليها وتعد من الثمار الصحية نظرا لغناها بالكربوهيدرات التي تصل نسبتها إلى 23 في المئة وبالتالي فهي مصدر مهم للسعرات الحرارية التي تؤمن قدرا كبيرا من الطاقة للجسم وتحتوي ثمارها على نسبة عالية من فيتامينات إيه وسي وبي6 إلى جانب غناها بالبوتاسيوم والألياف ما يجعلها غذاء سهل الهضم يساعد على التخفيف من عوارض القرحة المعدية والتهاب الكولون ومعالجة التشنج والغثيان والحازوقة إضافة إلى دورها الفاعل في تقليص مشكلات الدورة الدموية وتطهير الجسم من رواسب المعادن الثقيلة كالرصاص والنحاس والزئبق. وأشار إلى ثراء البطاطا الحلوة بعنصر الكاروتين بيتا الذي يعد عاملا أساسيا في حماية البشرة من أشعة الشمس وتأخير مظاهر الشيخوخة وترميم الجلد والتخفيف من البثور والتصبغات الجلدية ولاسيما في مناطق الوجه والرقبة والصدر وعلى ظاهر الكفين إلى جانب أهميتها في تفعيل عملية امتصاص الحديد في الجسم والتخفيف إلى حد كبير من أعراض الروماتيزم والتهاب المفاصل. وتخلو البطاطا الحلوة من المواد الدهنية ما يشكل عاملا أساسيا في الحد من أمراض القلب المختلفة والحفاظ على مرونة الشرايين والأوعية الدموية حيث أن الألياف المتخمرة في البطاطا الحلوة تعمل على الحد من الكوليسترول الضار في الجسم مضيفا أن ارتفاع نسبة البوتاسيوم فيها وانعدام عنصر الصوديوم يجعل منها غذاء ودواء ناجعا في حالات ارتفاع ضغط الدم لدى المرضى. واختتم يوسف بالقول إن الدراسات الحديثة أثبتت أن السكريات الموجودة في البطاطا الحلوة وأهمها سكر الأنولين هي من العناصر غير الضارة بمرضى السكري بل أنها علاوة على ذلك تعد من المكونات الضرورية في مختلف الحميات السكرية لذلك يمكن لهؤلاء المرضى تناولها بأمان.

البطاطا الحلوة تحتوي على مضادات للاكسدة

أكدت اختصاصية التغذية ميسون شرمك أن احتواء هذه الثمار على نسبة عالية من المركبات المضادة للأكسدة يجعل منها عاملا وقائيا مهما في مواجهة الأورام الخبيثة منها والحميدة كما أنها تعزز إنتاج الخلايا المناعية في الجسم وتحد من الأمراض الدموية وعلى رأسها الأنيميا كما تقي من أنواع متعددة من الإلتهابات مضيفة ان الاختبارات الطبية الحديثة أكدت أن أوراق البطاطا تحتوي على نسبة مرتفعة جدا من عنصر الحديد بشكل يفوق نظيره في أوراق السبانخ التي تعد المصدر الأهم لهذا المعدن وبدأت الأوساط العلمية الغذائية بالتوصية بإدخال هذه الأوراق في النظام الغذائي للإنسان وتناولها بشكل دوري خاصة لمرضى فقر الدم.

وأوصت شرمك بضرورة تناول النوع القاسي قليل التعرجات من البطاطا الحلوة التي تتعدد أصنافها واختيار الأنواع الطازجة منها التي يميل لونها الداخلي من الأصفر إلى البرتقالي في إشارة الى غنى الثمرة بعنصر الكاروتين بيتا الذي تصل نسبته في بعض الأصناف إلى ما يوازي نسبته العالية في الجزر. ودعت إلى حفظ البطاطا الحلوة في مكان ظليل بعيدا عن مصادر الضوء والرطوبة لمدة لا تزيد على أسبوعين في أفضل الأحوال حتى لا تتعرض عناصرها الغذائية للتلف وهو الأمر الذي يستدل عليه من خلال تكون السوق والجذور التي تبدأ بالتفرع من القشرة الخارجية للثمرة على خلاف البطاطا المالحة التي يمكن حفظها لوقت أطول. واختتمت شرمك بالقول إن سلق البطاطا الحلوة أو شواءها في الفرن هو من أفضل طرق التحضير والطهي بالنسبة لهذا النوع ويفضل تناولها من قبل الأطفال في سنوات الطفولة المبكرة نظرا لعناصرها الغذائية النافعة في طور النمو محذرة من اللجوء إلى تقديمها مقلية للصغار واستبدال هذه الوصفة بأخرى على شكل أقراص مهروسة يمكن تعزيز نكهتها بمجموعة من التوابل النافعة كالخل والحامض والقرفة والزنجبيل.

البطاطا تساعد على استقرار مستوى السكر في الدم

في عام 1992 ، قام مركز العلوم للمصلحة العامة بالولايات المتحدة بعمل مقارنة القيمة الغذائية من البطاطا الحلوة والخضروات وغيرها. وجد في محتوى الألياف والكربوهيدرات المعقدة والبروتينات والفيتامينات ألف وجيم ، والحديد ، والكالسيوم ، والبطاطا الحلوة في المرتبة الأعلى في القيمة الغذائية. يوجد في أصناف البطاطا الحلوة , منها باللون البرتقالي الداكن وكاروتين بيتا أكثر من تلك التي هي فاتحة اللون ، ويجري تشجيع على زيادة زراعتها في أفريقيا ، حيث نقص فيتامين ألف مشكلة صحية خطيرة. وعلى الرغم من اسم “الحلو” ، قد يكون من غذاء مفيد لمرضى السكر ، والدراسات الأولية على الحيوانات قد كشفت عن أنه يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم ومقاومة الانسولين أقل. ويعتقد بعض الأمريكيين ، الدعوة إلى زيادة استهلاك البطاطا الحلوة على حد سواء عن الفوائد الصحية لأهميتها

فوائد البطاطا الحلوة