وصفات النعناع الصحية و الجمالية

0

اخترنا لكم اليوم مجموعة من الوصفات الجمالية و الصحية لنبات النعناع الاخضر الطبيعي تتعرفون عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

2

النعناع:

النعناع نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى 80 سم له أوراق مسنة وساق مربعة وله رائحة عطرية قوية، أزهاره بنفسجية اللون، الجزء المستعمل من النعناع النبات كاملاً والزيت الطيار. الموطن الأصلي للنعا أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية. يوجد عدة أنواع من النعناع. يُعرف النبات علمياً باسم Mentha Piperita.

أصل النعناع

يزرع في بقاع المعمورة خصوصاً المناطق المعتدلة في آسيا وأوروبا، وحسب التاريخ يذكر بأن الاغريق والرومان كانوا يضعون أكاليل النعناع فوق رؤوسهم في احتفالاتهم وولائمهم ومآدبهم ووضعوا النعناع على موائد الطعام كما عمل الطهاة عندهم على وضع النعناع في خلطات الطعام والمرق عندهم، كما مزجوا الخمور بنكهة النعناع وزيت النعانع، وتذكر التقارير بأن الاطباء الإغريق استعملوا نوعين من النعناع في وصفاتهم الطبية. ولكن لا نعرف ما إذا استعملوا نفس النوع الرائج عندها، وقد استعمل بكثرة هذا النوع من النعناع في أوروبا بواسطة الاطباء، حوالي منتصف القرن الثامن عشر ميلادي. وذاع صيت بعض المدن كالمدينة المنورة في زراعة أنواع مختلفة منه ؛ كالنعناع المغربي والنعناع الحساوي والنعناع الدُوش. وهذا النبات من أكثر النباتات شعبية واستعمالاً، يستخدمه أهل المدينة كتابل لبعض أطباق الطعام وفي نكهة وتعطير الشاي، كما يستعملون المغربي الطازج منه في طبق السلطة والتبولة وتحضير بعض أنواع السندويتشات، ويستعملون مسحوق أوراقه كأحد التوابل في تحضير بعض أطباق الطعام الشرقية. المدينة المنورة تشتهر بمزايا كثيرة حباها الله لها، ولا يغادر ضيف من المدينة ما لم يحمل معه نعناع المدينة، وهو مطلوب دائما من كافة الناس والزوار سواء كانوا القادمين من داخل المملكة أو من دول الخليج العربي أو الدول العربية. وتنتج مزارع المدينة النعناع المعروف باسمها نعناع المدينة، وأنواعه كثيرة منها النعناع الحساوي – النعناع المغربي – دوش – نمام – نوامي – عطرة – الورد – الفل. وهذه هي الأنواع المشهورة والمرغوبة، ونعناع المدينة له صفة وميزة قلما تجدها في غيره من النباتات الورقية، ورائحة نعناع المدينة نفاذة ورائعة وما أجمله عند قطفه ووضعه في الشاي، حيث يجعل من الشاي مشروبا ساخنا جميلا.
وتشهد أسعار النعناع ـ بصورة عامة ـ تتذبذبا وفق فصول السنة، فالمغربي والنمام يرتفع سعرهما في الصيف بسبب ندرتهما، وأخرى نسبة إلى تراجع إمكانية زراعتها في فصل الصيف مثل النعناع الحساوي أما الورد ففي الصيف يصل مستواه إلى درجات قياسية يصل سعر الطبق 250 جراما إلى (15) ريال ويعود السبب لموسم الأفراح والخطوبة وقل المعروض منه في الشتاء الذي يستخدم نعناع الدوش بكثرة لمنحه الشعور بالدفء، وللنعناع مصطلحات خاصة بتجارته مثل الربطة هي جزء من أربعة أجزاء تعرف بالشكة التي تتكون من 16 جزءا يسمى حزمة ويتراوح السعر ما بين دولار إلى دولار ونصف، وتزيد أنواع النعناع والعطريات التي يشتهر بها سوق المدينة عن ستة أنواع أشهرها الحساوي نسبة لمنطقة الحسا بآبار علي، والمغربي والدوش والنمام والعطرة والحبق والورد.
النعناع المديني

من أنواع النعناع الواطنة في الوطن العربي

النعناع الأيلي ويوجد في المغرب العربي وأوروبا

النعناع البري ويوجد في مناطق الوطن العربي المتوسطية وتركيا والقوقاز وأوروبا

النعناع طويل الأوراق ويوجد في بلاد الشام ومصر والمغرب العربي وتركيا والقوقاز وأوروبا

النعناع طويل الأوراق نويع التيفي ويوجد في بلاد الشام وقبرص وتركيا واليونان

النعناع طويل الأوراق نويع طويل الأوراق ويوجد في بلاد الشام ومصر والمغرب العربي وتركيا والقوقاز وأوروبا

النعناع المائي أو النعناع الحامضي ويوجد في بلاد الشام والمغرب العربي وتركيا والقوقاز وأوروبا

النعناع المدبب ويوجد في بلاد الشام ومصر والمغرب العربي وتركيا والقوقاز وأوروبا

النعناع المدبب الكثيف ويوجد في بلاد الشام ومصر وقبرص والبلقان وإيطاليا

النعناع الهش (ويوجد في مناطق الوطن العربي المتوسطية وأوروبا

فوائد النعناع:

للنعناع فوائد طبيّة كثيرة، ومن هذه الفوائد أنّه يعمل كمنشّط للمخّ والدورة الدمويّة والقلب، كما أنّه يعتبر مهدّئاُ للأعصاب، حيث أنّه يحتوي على موادّ مهدّئة. وهو كذلك فعّال في تقوية عضوي الكبد والبنكرياس في الجسم، وينصح بشربه كعلاج لتهيّجات القولون. النعناع أيضاً يعتبر مليّناً للأمعاء والمعدة، وهو يشرب كعلاج لكلّ أمراض الجهاز الهضميّ، حيث أنّه قادر على تخليص الجسم من البكتيريا والطفيليّات والديدان التي قد تصيب المعدة. وهو أيضاٌ علاج جيّد لمشاكل الإسهال والمغص. أمّا من يعاني من الزكام فإنّ شراب النعناع الساخن كفيل بعلاجه ، حيث أنّه يعمل على توسيع الشعب الهوائيّة وتخفيف آثار الزكام والسعال وتخفيف البلغم. كما أنّه يستخدم في علاج أمراض الربو والمشاكل التنفسيّة الأخرى حيث أنّ رائحته القويّة النفاذّة تساعد في فتح الشعب الهوائيّة، وكما ويعالج بعض أعراض مرض السل. ومن يعاني من الحموضة المزعجة فإن شربه ساخناً بدون إضافة السكر، يساعد في تخفيف الحرقة، كما أنّه يزيل الأرق ويريح الأعصاب، حيث يعمل النعناع على تسكين الآلام والأوجاع، وهو مفيد في تخفيف أعراض وآلام الدورة الشهريّة لمن تعاني من أعراضها. كما أنّ الأبحاث والدراسات قد وجدت أنّ النعناع يساهم في الوقاية والحماية من الإصابة بأمراض السرطان، لا سيّما سرطانات الجلد والرئة والبروستات. إضافة إلى ذلك، فإنّ احتواء أوراق النعناع على عنصر البوتاسيوم، جعل منه عشبة فعّالة في تخفيض ضغط الدّم، والذي يحافظ على التوازن في الجسم وبالتالي ضغيط دم طبيعي. النعناع أيضاً معروف بقدرته على جعل الجسم يفرز هرمون “السيروتين” والذي يسمّى أيضاً “هرمون السعادة” وهو مفيد في التخلّص من الإكتئاب، ويساعد الجسم على الإسترخاء. لا ننسى أن نذكر الفائدة الجماليّة للنعناع أيضاً، فزيت النعناع له تأثير كبير في علاج كثير من المشاكل التي تعاني منها أصحاب البشرة الدهنيّة، فهي يستخدم كعلاج للبثور وحبّ الشباب. كما أنّ النعناع يعتبر مطهّراً، ولذلم ينصح بتدليك فروة الرأس بهذا الزيت، مما يساعد في إزالة القشرة من الرأس، ويحفّز الشعر للنموّ بصورة أسرع، كما أنّه يعطينا شعراً لامعاً وصحيّاً جميلاً. كما ويستفاد من أوراق النعناع في التخسيس وتخفيض الوزن، حيث أنّه يساعد في زيادة س

– فوائده على اليشره:

النعناع يعالج العديد من مشاكل البشرة ويعتبر من الأعشاب المهمة التي لها تأثير فعّال على بشرتك. إضافة إلى ذلك، يعد من المكونات الواردة بانتظام في مختلف مستحضرات التجميل والكريمات للعناية بالبشرة مثل المرطبات والمنظفات، والشامبو! حيث انه يضفي لمعاناً على البشرة عند إستخدام منقوعه لإزالة المكياج و يساعد في التغلب على مشكلة المسام المفتوحة كما يقلل من لمعان البشرة الدهنية.

اصنعي بنفسك لوشن مرطب للجسم بنكهة النعناع

المكونات اللازمة:

½ كوب من شاي النعناع الطازج.
1/8 ملعقة صغيرة من صودا الخبز.
½ كوب من زيت دوار الشمس.
1 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.
1 ملعقة صغيرة من شمع العسل.
3-4 قطرات من زيت النعناع العطري.
طريقة التحضير:

1- اخلطي شاي النعناع مع صودا الخبز واتركيه جانبًا.

2- اخلطي الزيوت مع شمع العسل في وعاء عميق. وقومي بإذابتها في حمام مائي ساخن.

3- قومي بتسخين خليط شاي النعناع وصودا الخبز حتى يكون في نفس درجة حرارة الزيوت الدافئة.

4- أخلطي الزيوت وشمع العسل في محضرة الطعام على سرعة منخفضة، وقومي بصب شاي النعناع تدريجيًا ببطء. استمري في الخلط حتى نحصل على خليط كريمي ذو قوامي متجانس.

5- يحفظ اللوشن في عبوة نظيفة مع غطاء محكم، اتركيه ليبرد تمامًا ثم أضيفي قطرات زيت النعناع العطري حسب الرغبة.

6- عند الاستخدام، قومي بتدليك بشرة الجسم باللوشن بعد الاستحمام، فيساعد على إنعاش البشرة وتجديد الطاقة خاصةً في الصباح.

1

– فوائده على الشعر:

تعزيز نمو الشعر:
ساعد النعناع على تحفيز نمو الشعر من خلال تقوية بصيلاته. ادهني شعرك بزيت النعناع وافركي به فروة رأسك لتقوية الشعر من جذوره. يمكنك أيضاً إضافة قطرات من زيت النعناع إلى كوب من الماء ورشهّا بواسطة بخاخ على شعرك بعد الإستحمام.
زيادة لمعان الشعر ونعومته:
يساهم النعناع في إنعاش شعرك ومنحه لمعاناً لا مثيل له. جرّبي ماسك الزيوت لتحصلي على شعر ناعم وصحّي. امزجي زيت النعناع مع زيت الخروع وزيت الزيتون وانقعي شعرك بالخليط لتنعمي بشعرك ملفت.

القضاء على القشرة:

يعمل النعناع على معالجة شعرك من القشرة والفطريات التي تسبّب الحكة وتساقط الشعر. لذلك ننصحك بغلي أوراق النعناع ونقع شعرك بمائه لقتل القشرة وزيادة انتعاش فروة الرأس.

علاج للشعر الدهني:
يعمل النعناع على تقليل الزيوت التي تفرزها فروة الرأس وبذلك يفيد الشعر الدهني ويعالجه. قومي بعمل ماسك من زيت النعناع لنصف ساعة من أجل توازن الزيوت التي تفرزها فروة رأسك.

طريقة الاستعمال :

* لعلاج سوء الهضم والغازات والتسمم الغذائي: يفضل وضع عشرة من الاوراق الغضة او ملعقة كوب(وهي ملعقة اصغر من ملعقة الطعام واكبر من ملعقة الشاي) من مطحون الاوراق الجافة في قدح ماء مغلي، وبعد ان يبرد ويصفى، يحلى ويشرب 2 ـ 3 مرات يوميا، في اي وقت، فهو مشروب منعش ومقو، او يضاف الى القدح اعلاه نصف ملعقة كوب من البابونج وعصير نصف ليمونة، وذلك لعلاج سوء الهضم.

* للأمراض الجلدية: تقطع وتهرس الاوراق الغضة او ملعقة طعام من الجافة وتخلط بقليل من الماء الحار، فتتكون عجينة تستخدم خارجيا 2 ـ 3 مرات يوميا. A4

* للآلام والتشنجات: يدلك المكان بقليل من زيت النعناع مساء. أو تستخدم 3 ـ 7 قطرات من الزيت مع الماء او اي مادة غذائية، وذلك للمغص عند الحاجة.

* لعلاج تهيج القولون: تضاف عشر قطرات من زيت النعناع الى قدحين من الماء الدافئ وتخلط جيدا ويحقن بها عند الحاجة.

* للسعال والزكام: تضاف 10 ـ 15 قطرة من الزيت الى قدح ماء مغلي ويستنشق بخاره (3 ـ 4) مرات يوميا.

* للصداع والحمى: تخلط ملعقة كوب من الزيت مع ملعقة طعام من زيت دوار الشمس ويدهن به خارجيا.

* للغرغرة والمضمضة والتهاب الحنجرة: ملعقة طعام من الاوراق الجافة في قدح ماء مغلي، وبعد ان يبرد ويصفى، يستخدم 3 ـ 4 مرات يوميا.

فوائد منقوع النعناع

أشارت الأبحاث إلى أن منقوع النعناع يعمل على تنشيط عضلة القلب ويزيد من كفاءة الدورة الدموية، حيث ينصح بشربه بشكل منتظم. يستعمل كمشروب ملين للأمعاء ويساعد في التخلص من الحموضة التي تصيب المعدة، كما أنه مفيد جداُ في طرد الديدان والتخفيف من آلام المغص، كما أنه مهم في تحفيز إنتاج العصارة الهاضمة في المعدة. يعمل على فتح الشهية، كما يسساهم في تحسين عملية الهضم، كما أنه مهم لطرد الغازات والتخلص من الانتفاخ والمغص المصاحب له، بالإضافة إلى قدرته على تسكين ألم التشنجات ويطهر الحلق والبلعوم.
يعتبر منقوع النعناع مادة مهدئة للأعصاب. يقوي البنكرياس والكبد.
يستعمل لعلاج آلام المفاصل.
مدر للبول.
يدخل في صناعة العديد من المنجات الطبية والأدوية، بالإضافة إلى المراهم التي تستخدم للأمراض المتعلقة بالجلد.
يعالج حالات البرد والزكام، وذلك بشرب منقوع أوراق النعنع، أو حتى إضافة أوراقه للشاي الأحمر العادي.
يستعمل في صناعة بعض أنواع معاجين الأسنان، وذلك بسبب خصائصه المطهرة.
يستعمل لتدليك العضلات قبل ممارسة الرياضة للحماية من التعرض للتشنج.
يمكن إضافته إلى الشامبو الخاص بالاستحمام، بسبب وجود مادة المنتول التي تعمل على تعزيز عمل الدورة الدموية وتنشطها في فروة الرأس، كما تعمل على تنشيط بصيلات الشعر، بالإضافة إلى قدرتها على تنظيف الرأس من إفراز الدهون.

فوائد زيت النعناع:

يحارب الإجهاد والإرهاق .
مفيد لعلاج حروق الشمس وتهيج الجلد لميزنه في خاصية التبريد .
نقاط من زيت النعنع تسهل عملية الهضم وتعمل على إزالة تعفنات المعدة .
كما أنه يخفف آلام المعدة وتشنجاتها ويعمل على طرد الغازات .
مفيد في علاج الحكّة وحساسية الجلد .
كما أنّ إضافة قطرات منه لزيت المساج والتدليك به يعمل على تنشيط القلب والدورة الدموية والدماغ .
يخفّف الصداع والشقيقة إذا تم التدليك به .
يعتبر مهدّئ قوي للأعصاب ومرخي للعضلات .
يعالج إلتهاب المفاصل والرماتيزم والآلام العصبية .
كما أن وضع بعض النقاط منه في المبخرة تعمل على تلطيف الهواء ومحاربة الأرق ويساعد على النوم والإسترخاء .
يقوي اللثة ويحارب البكتيريا بالفم وتسوس الأسنان ويكسب النفس رائحة منعشة .
يحارب الإفرازات الدهنية في البشرة ويقيها من الحبوب ويصفيها ويكسبها نضارة وحيوية .
يخفف من آثار لدغ الحشرات والبعوض .
يحارب التّوترات العصبية .
كما أنّه يدخل في كثير من أدوية السعال لقدرته على تنقية الصدر والشعب الهوائية .
يدخل في كثير من معجون الأسنان لخاصيّته في مكافحة التسوس وقتل البكتيريا يحافظ على رطوبة البشرة ويعالج شوائبها كما يكسبها صفاء ونضارة .
يعتبر مادّة مسكّنة للألم .
يساعد على زيادة نمو الشعر إذا تم تدليك فروة الرأس ببعض النقاط منه . يمنع ظهور قشرة الرأس .
يقلّل من الإفرازات الدّهنية التي تفرزها فروة الرّأس ويعمل على تبريدها .
يعمل زيت النعنع على تهدئة القولون العصبي .
يستخدم للتدليك مضافاً لزيت المساج ليساعد على الإسترخاء .
يخارب القلق والإكتئاب يرخي العضلات .
ويعطي النشاط والحيوية .
ينشّط الدّورة الدموية ويقوي جهاز المناعة .
يعمل على خفض الحمى .
له فائدة في معالجة سرعة القذف للرجال .
كما أنّه مفيد للرياضين إذ يدخل في كثير من الأدوية التي تعمل على تشنج العضلات .
كما أنّ وضع نقاط منه في وعاء زجاجي صغير بالقرب من النافذة كفيلة بطرد الحشرات .
يعمل على تخفيف الآلام الجلدية المصاحبة لإبر لقاحات الأطفال .

اضرار النعناع:

على الرغم من الفوائد العديدة للنعناع إلّا أنّه هناك بعض الحالات التي ينصح بها الإبتعاد عنه، فمثلاُ لا تنصح الأم بإعطاء طفلها الرضيع مغلي النعناع لإحتوائه على كميّة كبيرة من الميثول. كما أنّ الحامل لا تنصح بشربه كثيراً – خاصّة في الأشهر الأولى من الحمل – حيث أنّ النعناع أثناء الحمل يعمل على تنشيط الرحم، وبالتالي زيادة إحتماليّة الإجهاض وسقوط الجنين، كما أنّه قد يسبّب للحوامل مشاكل أخرى كمشكلة الإرتجاع المريئيّ أو مشكلة الحموضة. بالإضافة إلى ذلك فإنّ شرب النعناع بكميّات كبيرة قد يكون سبباً في حدوث تغييرات نسيجيّة في الدماغ، وهو يسبّب أيضاً جفاف الفم، والقيء أيضاً. كما أنّه يعمل كأحد أقوى المثيرات الجنسيّة التي تؤثر على الرجال، وتسبّب الأرق وصعوبة النوم.

رجيم الكتان والنعناع لخسارة الوزن الزائد

من المعروف ان بذور الكتان مكون مهم جدًا لخسارة الوزن الزائد وبسبب تناول المأكولات الجاهزة تكسب المرأة عمومًا الوزن الزائد لذلك ومن دون عذاب اخترنا لك رجيم النعناع والكتان وهو عبارة عن عصير تشربينه قبل تناول الاكل لتخسري 4 كيلو شهريًا من دون اتباع حمية قاسية.
المكونات:

نعناع مطحون.
1 ملعقة من بذور الكتان.
1 ملعقة من القرفة.
ماء ساخن.
طريقة عمل العصير

اطحني النعناع ثم ثم ضيفي الماء الساخن مع القرفة وبذور الكتان واشربي العصير يوميًا.

3