عصير الشمندر الصحي

0

يعتبر الشمندر من الاطعمة الطبيعية التي تمتاز بعدة فوائد صحية و جمالية و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال طريقة صنع عصير الشمندر الصحي.

1

الشمندر

الشّمندر أو ما يطلق عليه “البنجر” أو “الشّوندر”، وهو نبات جذريّ درنيّ، من القبيلة السّرمقاويّة القطيفيّة. يعتبر الشّمندر من الخضار الجذريّة الغنيّة بالكثير من العناصر الغذائيّة. يستخدم في الطّبخ ولأغراض عدّة، وله فوائد عديدة وأنواع مختلفة.

يعتبر الشمندر متوسط القيمه الغذائيه اذا ان 100 غرام منه تمد الجسم بحوالى 45 سعرات حراريه وهو يحتوى على الماء والالياف الغذائيه والنحاس والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والكبريت والزنك وغير ذلك من المواد الضروريه للجسم
مكوناته
يحتوى على 90% من وزنه ماء، 5% ألياف، 2% رماد، والباقى سكاكر و مواد معدنية كالكبريت، البوتاسيوم،الكالسيوم، الفسفور، الحديد، و النحاس. كما يحتوى الشمندر على الكثير من السكر (سكروز، غلوكوز، فركتوز)، البروتين، الألياف، الأحماض العضوية وعلى الأحماض الأمينية، إضافةً إلى الفيتامينات والأملاح المعدنية.

المكونات الغذائية للشمندر

كوب من الشمندر حوالي 136 جرام يحتوي على 58 سعر حراري، 0 جرام من الدهون والكوليسترول، 106 مجرام من الصوديوم، و13 جرام من الكربوهيدرات. كما يحتوي على 2.2 جرام من البروتين، 6.7 جرام من فيتامين C، 0.1 مجرام من فيتامين E، 0.3 ميكروجرام من فيتامين K، وحوالي 148 ميكروجرام من حمض الفوليك. كما يحتوي أيضا على الحديد، الماغنسيوم، المنجنيز، الكالسيوم، الفسفور، والبوتاسيوم.

إليكِ كيفية تحضير مشروب الشمندر البارد في الصيف:

المقادير:
– حبة شمندر (بنجر أحمر) كبيرة أو 2 حبة متوسطة.

– حبة موزة.

– حبة مانجو كبيرة.

– 5 حبات فراولة أو أكثر ليخفي طعم الشمندر.

– عصير ليمونة صغيرة للحموضة واخفاء طعم الشمندر..

– القليل من الحليب الطازج

– ثلج
الطريقة
– يُغسل الشمندر ثم يُقشر، ويقطع مكعبات ويسلق مع ماء متوسط (من الممكن ان تسلق الحبة مقسمة لنصفين).

– ثم يصفى من الماء (مع القليل من ماء السلق) ويوضع في الفريزر إلى أن يثلج ويرجع اللون الأصلي للشمندر.

– توضع في الخلاط جميع المقادير السابقة (الموز –المانجو بدون البذرة- الفراولة – الليمون- الشمندر البارد) وتُضرب بالخلاط، وتوضع بالكاسات وتقدم.

فوائد صحية لتناول الشمندر

1- لصحة الدم

فالشمندر يحتوي على العناصر الغذائية التي تساعد في العديد من التفاعلات الأيضية للجسم. كما يساعد أيضا على تكوين الدم بشكل سليم، مما يعمل على تحسين الصحة بشكل عام.
2- الوقاية من فقر الدم

الشمندر مصدر غني بالحديد مما يساعد على تكوين الهيموجلوبين في الدم، ومن ثم فهو أساسي للوقاية من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.
3- لا يحتوي على الدهون المشبعة

قد ينصح بتجنب تناول بعض الخضروات نتيجة احتواءها على نسبة كبيرة من الدهون. لكن الشمندر يعتبر الخيار الصحي حيث يحتوي على 0% من الدهون.
4- الكربوهيدرات

مثل جميع المغذيات الأساسية، الكربوهيدرات ضرورية للجسم لإتمام عملية التمثيل الغذائي. لذلك، يمكن الحصول على الكربوهيدرات اللازمة للجسم من الشمندر.

4
5- الألياف الغذائية

يحتوي الشمندر على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي تساعد على تحسين عملية الهضم. فالألياف الغذائية تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة في الجسم.
6- حمض الفوليك

الشمندر يحتوي على حمض الفوليك اللازم لإنتاج الخلايا الجديدة في الجسم، كما أنه أساسي لإصلاح الخلايا التالفة. بالإضافة إلى ذلك، فهو مفيد جدا خلال فترة الحمل، حيث يعمل على منع تشوهات الجنين. وهو أيضا معروف بخواصه العلاجية المختلفة.
7- لأمراض القلب

قد أثبتت الأبحاث أن تناول الشمندر ضمن النظام الغذائي يساعد على مكافحة أمراض القلب.
8- الوقاية من السرطان

عند تناول الشمندر بانتظام، فهو يساعد على الوقاية من السرطان، كما أنه ممتاز لمنع الإصابة بسرطان القولون.
9- مضادات الأكسدة

حيث يوفر الشمندر مزيج فريد من مضادات الأكسدة للجسم. فتعمل مضادات الأكسدة جنبا إلى جنب مع الفيتامينات والعناصر الغذائية الموجودة على الوقاية من السرطان، أمراض القلب، والشيخوخة.

فوائد البنجر للحامل

ينصح الاطباء النساء التى توشك على الولاده من تناول اطعمه غنية بحمض الفوليك التى تقى الجنين من التشوهات فضلا الى انها تقوى الجنين الى انها ايضا تخفض من نسبة المواليد المصاحبة لعيوب خلقيه وعلى رأس تلك الاطعمه هو البنجر فهو مصدر اساسى بالفولات الذى يعد مصدر لانتاج الحديد والذى تتعرض له المراه الحامل حيث ان البنجر يحتوى على كمية كبيرة من الحديد الذى يعمل على علاج فقر الدم. وقد اثبتت الدراسات الى ان تناول كوب واحد فى اليوم من عصير البنجر يساهم بشكل جيد جدا فى خفض الدم المرتفع للمراه الحامل اما عن طريق تناول البنجر فهى عديده جدا اما ان يطهى البنجر على البخار ثم يقشر ويكون بذلك سهل البلع لذيذ غنى بمكلات غذائيه عاليه جدا تفيد المراه الحامل اما ان يسلق البنجر فى المياة المغليه ثم يضاف الى السلطة كما يمكن طحن البنجر لاضافته على العجين.

فوائد البنجر للتخسيس

يحتوى البنجر على وصفات مميزه جدا للقضاء على السمنة والوزن الزائد كما يستطيع البنجر ان يحول النترات التى تتواجد فى الجسم الى اكسيد النتريك الذى يساعد بدورة على توسيع الاوعية الدموية كما انه يجلب المزيد من الاوكسجين الى العضلات كما يحسن من كفاءتها وهذا هام جدا بالنسبة للرياضين كما ان البنجر يعتبر من المنظمات الغذائيه الطبيعية فهناك نظام غذائى يتبع فقط لمدة يومين لخفض عدد هائل من الاوزان غير المرغوب فيها للاشخاص ذوى السمنه المفرطه. كما اكدت دراسات بريطانية تؤكد ان لتر واحد من عصير البنجر لمدة اسبوع يساعد تحين الجلد للرياضيين كما انه يرفع من كفائتهم وقوتهم الرياضية الى ان البنجر ايضا يحتوى على الياف غذائيه تعمل على تحسين اداء الرياضيين لذلك نصح الخبراء بتناول كوب واحد من عصير البنجر يوميا لضمان اداء رياضى افضل.

كيفية استخدام الشمندر للتخلص من مشاكل البشرة والشعر

كيفية استخدام الشمندر للوجه

بللي قطنة في عصير الشمندر الطازج وامسحي وجهك بها جيداً واتركي العصير على وجهك لمدة 15 دقيقة ثم اشطفي بالماء الفاتر. أو افركي وجهك بشريحة من الشمندر الطازج ثم اغسلي وجهك بعد مرور 15 دقيقة. كما يمكنك إضافة عصير الشمندر الى ماسك الوجه المفضل لديك لتحسين جودة الماسك.

وصفة الشمندر لتحسين صحة الجلد

شرب عصير الشمندر يومياً في الصباح لمدة شهر سوف يعطيك نتائج مدهشة، فقط قومي بوضع الشمندر في الخلاط مع إضافة القليل من الماء، امزجي الخليط ثم قومي بتصفيته وشربه. تتبع هذه الوصفة لبضعة أسابيع، ويمكنك رؤية مدى لمعان وصحة بشرتك من دون أي حب شباب أو عيوب.

كيفية استخدام الشمندر للشعر

الشمندر يعمل كصبغة طبيعية للشعر لذلك، يمكنك إضافة عصير الشمندر للحناء لإعطاء مسحة من اللون البني المحمر لشعرك.
يمكنك استخدام عصير الشمندر مباشرة على فروة الرأس، فهو يساعد في إزالة الخلايا الميتة في فروة الرأس ويمنع جفافها. فقط دلكي فروة رأسك بعصير الشمندر واتركيه لبعض الوقت ثم اغسلي شعرك بطريقتك المعتادة.
استخدمي خليط من عصير الشمندر مع الخل لتدليك فروة رأسك للتخلص من القشرة. كما يمكنك إضافة عصير الشمندر لأي وصفة منزلية للشعر للحصول على لمعة مميزة لشعرك.

دراسات فوائد الشمندر:

فوائد عصير الشمندر يزيد من قوة التحمل

لندن: أكد علماء بريطانيون أن عصير الشمندر يزيد القدرة على التحمّل ويساعد العضلات على القيام بمجهود إضافي خلال التمارين الرياضية مثل ركوب الدراجات الهوائية وما شابه.و أن الدراسة التي أعدها علماء بريطانيون ركزت على رجال تتراوح أعمارهم ما بين 19 و 38 سنة مارسوا رياضة ركوب الدراجات بعد أن شربوا نصف لتر من عصير الشمندر يومياً ولفترة أسبوع فساعدهم ذلك على ممارسة هذه الهواية لفترة أطول وبنسبة 16% قبل الشعور بالتعب، طبقاً لما ورد بجريدة “الراية القطرية” الخميس.ومن جانبه، أوضح البروفيسور أندي جونز الذي قاد فريق البحث من كلية الرياضة والعلوم الصحية في جامعة أكستر، أن عصير الشمندر الغني بمادة النيترات يزيد قوة التحمل.وتوصل العلماء إلى أن عصير الشمندر ضاعف كمية النيترات في دم المتطوعين وخفّض المستوى الذي تستخدمه العضلات كمصدر أساسي للطاقة، وبأنه ساعدها على العمل بفعالية أكبر وقلص حجم الأوكسجين الذي تحتاجه سواء في التمارين الخفيفة أو القوية.

عصير الشمندر يخفض ضغط الدم

كشفت أبحاث حديثة عن أن تناول كوبين من عصير البنجر يوميا يسهم فى خفض ضغط الدم المرتفع .كما توصل الباحثون الى أن تناول الخضراوات والفاكهة الغنية بالاملاح بخاصة النيترات تساهم فى خفض ضغط الدم المرتفع وحماية الاوعية الدموية .كانت الابحاث السابقة أشارت الى أن اتباع نظم غذائية غنية بالخضراوات والفاكهة يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع فى الوقت الذى كان يرجع فيه الباحثون هذا الفضل الى مضادات الاكسدة الا أن الابحاث الحديثة أشارت الى أن النيترات تلعب دورا أكبر فى هذا الصدد وقد أجريت الابحاث على نحو 14 متطوعا تم اعطاؤهم كوبين من عصير البنجر يوميا بواقع 500 ملليلتر ، وقام الباحثون عقب ذلك بقياس ضغط دم المتطوعين كل 15 دقيقة على مدى ثلاث ساعات أعقبت تناولهم للعصير الى جانب المتابعة كل ساعة على مدى الاربع وعشرين ساعة التى أعقبت تناول العصير أشارت المتابعة الى انخفاض ضغط دم المتطوعين الذين تناولوا عصير البنجر بعد ساعة من تناوله مقارنة بالمتطوعين الذين تناولوا الماء حيث انخفض لديهم ضغط الدم المرتفع بعد مابين 5،2 الى 3 ساعات . واضحت الابحاث أن النيترات عند تناولها من خلال عصير البنجر تتحول بواسطة البكتيريا المتواجدة على اللسان الى مركب كيميائى يصل الى المعدة ليتحول الى أوكسيد النتريك ليدخل بدوره مرة أخرى الى الدم فى هيئة نيترات تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع .

البنجر يعمل على توسيع الاوعية الدموية

أشارت إحدى الدراسات الحديثة إلى وجود فوائد كثيرة للبنجر، خاصة عصير البنجر، نتيجةً لاحتوائه على مواد مختلفة تزيد من قدرة الإنسان على التحمل، كما أنه يساعد على خفض ضغط الدم وتنشيط الذاكرة.
ففي دراسة أجريت على مجموعة من راكبي الدراجات قاموا بتناول ما يقرب من نصف لتر من عصير البنجر، وأوضحت أن سرعة راكبي الدراجات قد قلت بزمن يصل إلى 11 ثانية في المسافات البسيطة و45 ثانية في المسافات الطويلة.
وبحسب ما نشرته وسائل الإعلام أكد الباحثون، حسبما ذكرت جريدة “الدايلى ميل” البريطانية، أن البنجر يحتوي على مادة كيمائية تساعد على الاستغلال الأمثل للأكسجين في الجسم، حيث تعمل هذه المادة على توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي سرعة تدفق الأكسجين إلى سائر أجهزة الجسم، ومن ثم زيادة حرق المواد، والحصول على طاقة تساعد على زيادة قدرة الإنسان على التحمل.من جانبه أكد الباحث أندرو جونز لجريدة الديلى ميل البريطانية أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف مستويات عالية من مادة النيتريت في البنجر، والتي من الممكن أن تساعد في كثير من المجالات الطبية في السنوات المقبلة.

حساء الشمندر

المقادير 4 اشخاص
2 ملعقة كبيرة زيت زيتون
1 كوب بصل مفروم فرماً ناعماً
1 ليتر مرقة بقر (أو يمكنك إستخدام مرقة الخضار)
1 حبة بطاطس متوسطة مقشّرة ومقطّعة إلى مكعبات
3 حبات شمندر كبيرة مقشّرة ومقطّعة إلى مكعبات
1 كوب جزر مقشّر ومقطّع
1 كوب كرفس مقطّع
2 كوب طماطم مقشرة ومقطّعة قطعاً صغيرة
1 كوب فطر بورتوبيلو مقطّع
1 ملعقة كبيرة خل أحمر أو عصير نصف ليمونة حامضة
ملح وبهار أسود حسب الرغبة
4 ملعقة كبيرة كريمة حامضة أو زبادي قليل الدسم
2 ملعقة كبيرة بقدونس مفروم فرماً ناعماً
عشبة الشبت الطازجة للزينة
طريقة التحضير
يحمّى الزيت في قدر متوسط الحجم ويقلى فيه البصل المفروم حتى يحمّر قليلاً.
تضاف المرقة والمتبلات ومكعبات البطاطس ثم يغطّى القدر ويترك على النار حتى يغلي.
تخفف النار ويترك القدر مغطّى لمدة 4 دقائق.
يضاف الجزر المقطع وتطبخ المكونات على نار خفيفة حتى تنضج الخضار (حوالي 10 دقائق).
تضاف بعدها الخضار الأخرى مع الخل ويغلى المزيج مجدداً.
تخفّف درجة الحرارة قليلاً حتى تنضج الخضار جيداً ويتحوّل لون المزيج إلى أحمر غامق.
يقدّم الحساء ساخناً ويزيّن بملعقة صغيرة من الكريمة الحامضة أو الزبادي والقليل من البقدونس المفروم وعشبة الشبت.

3