فوائد اللوز للصحة و الجمال و التخسيس

0

يعتبر اللوز من الذ المكسرات المستعملة في كثير من وصفات الطبخ بالاضافة الى انها تحتوي على فوائد اخرى صحية و جمالية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

 

شجرة لوز

اللوز هو أحد أنواع جنس البرقوق يتبع الفصيلة الوردية. بلاد الشام هي الموطن الأساسي للشجرة. تزرع هذه الأيام بكثرة في الدول المتوسطية، ولكن معظم الإنتاج يأتي اليوم من ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

الوصف النباتي

النواة الداخلية لثمرة اللوز عبارة عن بذرة خشبية الشكل عندما تجف، وتكون هي بدورها بذرة شجرة اللوز. الشجرة متناسقة الشكل يصل طولها إلى 12م ولها أوراق طويلة ملتفة ومدببة الرأس. تتميز شجرةاللوز بأزهارها الجميلة ذات اللون القرنفلي الرائع, وتظهر هذه الأزهار وتتفتح في أوائل الربيع وقبل ظهور الأوراق بوقت طويل، وحينما يتم لقاح هذه الأزهار فإن كل واحدة منها تتحول إلى ثمرة تنمو داخل قشرة ناعمة ورقيقة وعندما تنضج الثمرة الداخلية التي هي حبة اللوز المقصودة هنا فإن القشرة تتحول إلى غلاف جاف خشبي الشكل.

ثمار اللوز

ثمرة اللوز قبل نضجها وتكون قشرتها الخارجية خضراء اللون

تثمر بعض أشجار اللوز ثماراً حلوة المذاق, بينما يثمر بعضها ثماراً مرة. ويستخرج من كلا النوعين الزيت. وتعتبر اللوزات الحلوة طعاماً متميزاً فتؤكل بعد رفع القشرة الخشبية القاسية التي تغلفها, كما تؤكل طازجة في فصل الربيع بقشرتها الخضراء عند بداية نضجها وقبل أن تتخشب قشرتها التي تكون في تلك الفترة غنية بالسيليلوز. أما اللوزات المرة فلا تؤكل وينحصر استهلاكها على استخراج الزيت منها. يحتوي زيت اللوز على حمض الهيدروسيانيك البروسيّ السام, وبعد استخراج هذا الحمض يستخدم الزيت ليعطي نكهة على ال خلاصات المختلفة.

أهم عناصر اللوزالغذائية

(محسوبة في100 غرام من اللوز)
وحدات حراريةـ ـ598
بروتينات ـــ 18,6غرام
نشويات ــ19,5غرام
دهون 54,2غرام
ألياف غذائية ــ2,6 غرام
كالسيومـ ــ234 ملليغراماً
فوسفور 504ملليغرامات
حديد 4,7ملليغرام
بوتاسيوم 77 3ملليغراماً
مغنيزيوم ـ27 0ملليغراماً
ـ4,21 ملليغرام فيتامين B
ـ7,3 ملليغرام فيتامينe
تحتوي ثمار اللوز على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، تبلغ الحوالي 822 ، و على نسبة من الدهون ، و من الدهون المشبعة ، و الكاربوهيدرات ، كما تحتوي على نسبة من الألياف ، و نسبة من البروتينات . كما و يحتوي اللوز على فيتامين ي ، و على معادنٍ كثيرةٍ كالكالسيوم ، و البوتاسيوم ، و الفسفور ، و الحديد ، و على المغنيسيوم أيضاً، يستخدم اللوز كمنكه للطعام ، و المتعارف بأن اللوز المر يستعمل فقط لاستخراج الزيوت ، و اللوز حلو المذاق يستخدم للأكل . و للوز قيمة غذائية عالية ، و مذاق لذيذ ، يؤكل اللوز لوحده ؛ و يستحسن لو كانت المعدة فارغة ؛ كي تستيطع امتصاص المواد الغذائية .

للوز فوائد صحية كثيرة تعود على الإنسان :

. يساعد اللوز على تنظيم ضغط الدم ؛ لغناه بالبوتاسيوم ، و يسهم في خفض نسب الكولستيرول كذلك . 2 . له أهمية كبرى في الحفاظ على صحة الجلد ، فزيت اللوز يضفي النضارة و النعومة على البشرة . 3 . يعطي اللوز الجسم الطاقة اللازمة له ، كمفعول القهوة تماماً ؛ لوجود النحاس و المغنيسيوم فيه . 4 . تعطي ثمار اللوز الطاقة للدماغ و العقل . لذلك ينصح بتناوله في الصباح ” غير مملح ” . 5 . يحمي اللوز القلب من الأمراض ، لأنه اللوز غنيٌّ بالمعادن كالبوتاسيوم ، و البروتين ، و فيتامين ي ، كما يحتوي أيضاً على حمض الفوليك . 6 . كما يساعد اللوز على حاية العظام ، و المحافظة على صحتها ، ووقايتها من الأمراض ؛ لغناه بالفسفور و الفيتامينات و المعادن المختلفة . 7 . يقوي اللز جهاز المناعة في جسم الإنسان ، فهو غني بفيتامين ي ؛ الذي هو من مضادات الأكسدة القوية . 8 . يساعد اللوز على حماية الجسم من الإصابة بالاتهابات ؛ لأنه يحتوي على حمض اللينولينيك ، الذي يقلل من خطر الإصابة في الالتهابات في الجسم بشكل عام . 9 . يقي اللوز من الإصابة بمرض السرطان . 10 . يحمي اللوز الجسم من الإصابة بمرض السكر . 11. كما يساعد تناول اللوز على فقدان الوزن و خسارة الدهون بشكل صحي .

اللوز والوقاية من مرض السرطان

توصل الباحثون في جامعة كاليفورنيا الأمريكية أن تناول اللوز يساعد في المحافظة على سلامة الأمعاء والقولون ويمنع ظهور الأمراض السرطانية فيها.
وجد الباحثون بعد تقسيم مجموعة من الفئران إلى 4 مجموعات، بحيث اعطيت المجموعة الأولى من الفئران اللوز الكامل والثانية لوز خال من الدهون والثالثة أقراص من زيت اللوز والرابعة غذاء يخلو من اللوز لمدة 6 أشهر. ثم تم حقن جميع الفئران بمادة مسببة لسرطان القولون، فوجد أن الفئران التي تغذت على اللوز الكامل حققت أفضل وقاية من أورام الأمعاء السرطانية. و تسعى معظم المناطق الشمالية الباردة لزيادة رقعة المزروعات اللوزية، يعتبر اللوز اليمني صاحب المرتبة الأولى في العالم من حيث جودته ومفعولة الصحي.

فوائد للوز الجمالية

اللوز غنيّ بالبروتينات والأحماض الدهنية الأساسيّة غير المشبعة مثل الأوميغا 6 و الأوميغا 9 ما يجعله مغذًّ أساسي للبشرة. كذلك، تساهم الفيتامينات الموجودة في تركيبته بالتصدّي للتجاعيد وفي تجديد الخلايا بشكل فعّال.
توّفر العناصر الموجودة في اللوز ترطيباً عميقاً للبشرة الجافة فتنعّمها وتبيّضها. تجدر الإشارة إلى إنّكِ تستطيعين إستخدام زيت اللوز على الكوعين والقدمين ومختلف المناطق الجافّة من الجسم بالإضافة إلى الوجه.
من مميّزات اللوز وزيته أنّهما يحسّنان مظهر البشرة كما يوحّدان لونها ويبيّضانها ليقضيا على البقع الداكنة ويزيلا الهالات السوداء تحت العين. ولعلّ الإستخدام المنتظم لزيت اللوز الحلو يساعد على إعادة النضارة والتألّق إلى البشرة المتعبة.
يحتوى اللوز على عناصر مضادّة للبكتيريا ما يطهّر البشرة ويساعد على التخلّص من البثور كما يحميها من الإلتهابات. كذلك، يخفّف اللوز وزيته بالتحديد من حساسيّة الجلد المفرطة.
يساعد زيت اللوز في معالجة الحروق المتكوّنة نتيجة التعرض المفرط لأشعة الشمس.
ولكي تستفيدي من مختلف هذه الفوائد، إليك خلطتين مكونتين من اللوز لتفتيح البشرة وتغذيتها في المنزل:

للبشرة الدهنية:

أمزجي ملعقة صغيرة من اللوز المطحون مع بياض بيضة، ثم أضيفي إليها نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون. طبّقي هذا الخليط على وجهك لمدّة 20 دقيقة، ثم إغسليه بالماء الفاتر.

للبشرة الجافة:

أمزجي 3 ملاعق من اللوز المطحون مع ملعقة من العسل وربع كوب من زيت الزيتون، ثم إتركي المزيج ليتخمّر لمدّة ساعة على الأقل. بعدها، طبّقيه على وجهك لمدة 15 دقيقة، ثم إغسليه جيّداً بالماء البارد.

كيفية تخزين اللوز :

يمكنك الإحتفاظ باللوز في علبة محكمة الغلق . ويفضل إبقاء اللوز في بيئة مظلمة وباردة مثل الثلاجة .حيث يمكنك الإحتفاظ به جيد لمدة سنتين وذلك وفقاً لما ذكره مركز اللوز في كاليفورنيا .
وإذا كنت ترغب في الإحتفاظ به لمدة 4 سنوات عند تجميدها في علبة محكمة الغلق .

تنبيهات عن اللوز :

هناك أصناف من اللوز البري سامة ولكن اللوز الأليف ليس كذلك .
هناك دراسات حوال أن حوالي 2% من الأشخاص في العالم يعانوا من الحساسية عند تناول المكسرات سواء كان اللوز أو البندق أو الكاجو أو الفستق أو الجوز البرازيلي )
يفضل عدم تناول الأطفال أي نوع من المكسرات إلا بعد بلوغ سنة واحدة علي الأقل .

نصائح عند طهي اللوز :

للحصول علي العناصر الغذائية كاملة من اللوز يفضل نقع اللوز قبل أن يتم أكله ولا ينصح بتفتيت اللوز .
يستخدم دقيق اللوز في الطبخ والخبز لأنه خالي من الجلوتين .
عند تناول اللوز مع الحليب يعطي نكهة لذيذ ومغذية .
يحتوي اللوز الأخضر عي نسبة ملح قل وعادة ما ينتشر في إيران .
زيت اللوز جيد في أغراض الطهي ويفضل إستخدام درجات حرارة عالية .

فوائد زيت اللوز للبشرة :

يتم زيت استخدام اللوز الحلو وخاصة في الكثير من منتجات العناية بالبشرة كما وجدت الدراسات أن تكوينها يشبه إلى حد ما الزيت الطبيعي الموجود في جلد الطفل . هذا التكوين يساعد في حماية البشرة ، ويمنع مشاكل الجلد شيوعا ويحفظه الشباب وصحية .

وهنا بعض الطرق التي يمكنك استخدام هذا الزيت لرعاية بشرتك :

1. يجعل الجلد أكثر صحة :
زيت اللوز مصدرا غنيا للفيتامينات A و B و E والتي هي كبيرة لصحة الجلد الخاص بك ، أكبر سبب لاستخدام زيت اللوز بدلا من هذه المنتجات الكيميائية هو حقيقة أنه هو معتدل على جلدك ولجميع أنواع البشرة . أنه يساعد في الحفاظ على مستويات الرطوبة من بشرتك ويحصل على استيعابها في لمح البصر دون عرقلة المسام الخاصة بك والتي نعلم جميعا هي واحدة من أكثر الأسباب شيوعا وراء عدد من مشاكل الجلد . أنها تساعد بشكل خاص إذا كان لديك بشرة الجافة جدا أو الحساسة والمتهيجة .

2. يقلل من الدوائر الداكنة تحت العيون :
إذا كنت تريد التخلص من تلك الدوائر المظلمة سيئة كبيرة ، فقط فرك زيت اللوز الحلو تحت عينيك يوميا قبل الذهاب إلى الفراش . وسوف نفعل ذلك بانتظام تساعد ليس فقط في الحد من الهالات السوداء ولكن أيضا منع العيوب والخطوط الدقيقة .

3. يؤخر علامات الشيخوخة :
زيت اللوز هو واحد من أفضل الرهانات الخاصة بك عندما يتعلق الأمر بمنع علامات الشيخوخة . أنه يساعد في تجديد خلايا الجلد وينشط الجلد ، ويجعله تبدو جميلاً ، ويشع شباباً .

4. يزيل الشوائب وخلايا الجلد الميت :
زيت اللوز ليس فقط مرطب جيد ، ولكن يمكن أن يساعدك على التخلص من الشوائب والجلد الميت أيضا ، كل ما عليك القيام به هو مزيج 1 ملعقة كبيرة . من زيت اللوز وملعقة صغيرة من السكر 1 وبلطف فرك هذا الخليط على وجهك في حركة دائرية صغيرة . والاستخدام المنتظم لهذا الفرك يساعد في منع الرؤوس السوداء ، حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى .

5. حل جيد لمرض الصدفية والأكزيما :
يساعد زيت اللوز في الحد من التهاب واحمرار ، وحكة في الجلد ، وبالتالي بمثابة الحل الأمثل لمشاكل الجلد مثل الصدفية والاكزيما ، يتم خلط 2 ملعقة طعام من زيت اللوز مع 2-3 قطرات من زيت فيتامين E ، 4-5 قطرات من الزيت العطري البابونج الألماني و 4-5 قطرات من زيت اللافندر الأساسي . تطبيق هذا عدة مرات في اليوم لتخفيف الأعراض والتخلص من تشقق الجلد الذي يأتي مع هذه المشاكل الجلدية .

فوائد زيت اللوز للشعر :

من المعروف زيت اللوز لتقوية الشعر وإضافة تألق لهم . كما انه يحفز نمو الشعر ويقلل من الكسر وسقوط الشعر . الاستخدام المنتظم لهذا النفط يضمن أن فروة الرأس والشعر البقاء بصحة جيدة .

وهنا بعض الطرق لاستخدام زيت اللوز للحصول على شعر لامع وجميل :

1. يجعل الشعر طويل وصحي :
أبسط وسيلة لرعاية شعرك التدليك بالزيت العادي . إضافة زيت اللوز لهذا الروتين ، يجعلك تحصل على شعر طويل وصحي ، وكذلك تسخين زيت اللوز والتدليك على فروة رأسك . إذا كنت تريد ، يمكنك أيضا إضافة بعض الزيوت الأساسية لهذا . بمجرد الانتهاء من ذلك مع تدليك فروة الرأس ، واتخاذ منشفة ، ينقع في الماء الساخن واستخدامها للالتفاف شعرك . وهذه خطوة بسيطة ضمان أن الزيت تم استيعابه في فروة الرأس والشعر لتحقيق نتائج أفضل .

الاستخدام المنتظم لهذا الزيت لتدليك الشعر يساعد أيضا في تغذية الشعر من البشرة ، مما يجعلها أكثر سلاسة ، لينة ويمكن التحكم فيها . كما تعزز الدورة الدموية في فروة الرأس ، ويعزز نمو الشعر الجديد ، تسمر عملية إصلاح الشعر التالف ، ويحمي الشعر من الكسر والكل في الكل يجعلها أقوى .

2. يعمل على انهاء تقصف وسقوط الشعر :
إذا كنت تعاني من تساقط الشعر وتقصفة ، مزيج اللوز والخروع وزيت الزيتون بنسب متساوية ؛ يتم تسخينها وتطبيق هذا المزيج على شعرك . تطبيق هذا مرة واحدة في الأسبوع ، وستلاحظ التغير في غضون بضعة أسابيع .

3. البديل الجيد لمعززات تلميع وتكييف الشعر :
زيت اللوز يحتوي على مادة خفيفة للغاية مما يجعلها بديلا مثاليا للتألق . هذه البدائل الطبيعية تعمل على نحو أفضل من منتجات الشعر الكيميائية .

4. يترك الشعر لامع وناعم :
للمساعدة في إصلاح الشعر التالف ، مزيج الأفوكادو المهروسة مع زيت اللوز وتطبيقه كقناع للشعر . تترك لمدة 20-30 دقيقة تليها غسل الشعر مع الشامبو والبلسم المفضلة لديك . وهذا يترك شعرك لامعة وناعمة .

5. يعامل قشرة الرأس :
للتخلص من قشرة الرأس ، هرس عنب الثعلب ويخلط مع زيت اللوز . تطبيق هذا المزيج على فروة رأسك . الحفاظ على لمدة 20-30 دقيقة تليها غسل الشعر العادي . وهذا قناع الشعر يساعد في تسكين فروة رأسك وسوف تضمن أن شعرك يبدو أسود وبراقة .

فوائد تجميل أخرى من زيت اللوز :

زيت اللوز له فوائد لا تعد ولا تحصى للجمال التي لا تقتصر على الشعر والجلد . وهنا بعض الفوائد الجمال الأخرى التي يمكن أن تجنيها من زيت اللوز :

1. يعامل تشقق الشفاه :
نحن جميعا نريد أن يكون الشفاه الناعمة والوردي . واحدة من أبسط الطرق لمنع وعلاج تشقق الشفتين يستخدم زيت اللوز بدلا من الفازلين ، اجعل بنفسك مرهم الشفة الطبيعي عن طريق خلط 5-6 قطرات من زيت اللوز مع 1 ملعقة كبيرة . من العسل . يمكنك تخزينها في وعاء فارغ واستخدامها كمرهم على شفتيك كلما شعرت بأنها جافة . ستلاحظ أن شفتيك لينة وناعمة ولها توهج وردي طبيعي صحي .

2. يجعل الأظافر صحية وقوية :
ليست هناك حاجة للاستثمار في علاج الأظافر وبشرة مكلفة . للحصول على تلك الاظافر سليمة وقوية ، كل ما تحتاجه هو بضع قطرات من زيت اللوز . جود مستخلص اللوز والبوتاسيوم والزنك في زيت اللوز يضمن أن يتم ترك أظافرك قوية ورطبة ، مما يجعلها أقل عرضة للتقشير والانهيار ، تأخذ فقط بضع قطرات من زيت اللوز الحلو وتدليك على البشرة الخاص بك للتخلص من الخام ، والبشرة خشنة ، يساعد زيت اللوز أيضا في المحافظة على توازن رطوب أظافرك ويمنعها من الجفاف .

تأخذ نصف وعاء من زيت اللوز ؛ تسخين بحيث تصبح دافئة بما يكفي لوضع أصابعك ونقعها لمدة 5-7 دقائق . يساعد في الحصول على أظافر قوية وبراقة .

3. البديل لكريمات اليدين و القدمين :
أن معظم كريمات اليد والقدم تترك وراءها شعوراً دهنياً . في حين يمكنك استبدال هذه الكريمات لليد والقدم بسهولة مع عدد كبير من الزيوت الطبيعية وزيت اللوز هو الخيار المفضل لأنه أخف وزنا بكثير ، وأقل دهنية من معظم نظيراتها الطبيعية . حقيقة أنه خفيف الوزن يساعد في امتصاصه بسهولة عن طريق الجلد في أي وقت من الأوقات مع ميزة إضافية من العطر الحلو أنه يترك وراءه .

زيت اللوز هو أيضا غني بالزنك ، وهذا بدوره يساعد في التخلص من الجلد الجاف ومتصدع على اليدين والقدمين . يضمن وجود الزنك أيضا أن يتم تجديد الجلد الميت ومستوى البشرة وملمس الجلد بها .

4. يعزز نمو الرموش :
إذا كنت تريدى الرموش كبيرة لابد ان يكون لديك زجاجة من زيت اللوز في المطبخ الخاص بك . مجرد وضع فرشاة الماسكارا القديمة في زيت اللوز وتطبيق الزيت على الرموش مثل تطبيق الماسكارا . كرر ذلك عدة مرات وكأنك عندما تحاول تطبيق عدة طبقات من الماسكارا لضمان أن جميع الرموش يتم تغطيتها بالزيت .

5. مزيل مكياج :
كما زيت اللوز هو واحد من أقل الزيوت دهني أنه بمثابة مزيل ماكياج مثالي . أنه يفتح المسام ويضمن أن تتم إزالة كل الماكياج . كما يمنع فرص حب الشباب والبثور ، مما يجعل من مزيل ماكياج جيدة لجميع أنواع البشرة .

اللّوز لإنقاص الوزن!

قلّةٌ من الناس يصدّقون أنّ كثرة الأكل فعلًا تساعد على فقدان الوزن ولكنّ هذا لا يتمثّل في أكل الوجبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السّعرات الحراريّة. ولكنّ تناول وجبة خفيفة صحيّة كلّ ساعتين أو ثلاث ساعات يساعد فعلا على فقدان الوزن وتنحيف الخصر. وبطبيعة الحال، ما تختارونه من وجبات يلعب دورًا رئيسيًّا في هذه الحال.

لسنوات نصح النّاس بتناول اللّوز الخام غير المملّح. وأكّدت الأبحاث الحديثة هذا الاختيار! في الواقع، لقد وجد العلماء أن المشاركين في التّجربة من أصحاب الوزن الزّائد والذين تناولوا اللوز تمكّنوا من فقدان الوزن في منطقة البطن. وكانت النّتيجة بمعدّل نقصٍ تراوحت نسبته حوالي 14% من محيط الخصر وذلك من خلال تناول 70 حبّة من اللّوز في اليوم الواحد. وبالطبع، فإنّ المشاركين في الدّراسة قاموا باتباع نظام غذائي صحّي مع استهلاك اللوز على مدار اليوم.

قسّم العلماء النّتائج إلى ثلاثة أجزاء

1. تناول اللّوز كلّ بضع ساعات يضمن استقرار مستويات السّكر في الدم. وعندما تكون هذه المستويات مستقرّة، سوف يعدل جسمك عن ضخّ الهرمونات التي تعزّز تراكم الدّهون. ومن المثير للدّهشة والمثبت أيضًا علميًّا أنّ تناول السّكاكر وعدم أكل أيّ شيء آخر له نفس التأثير. كلاهما يؤدّي إلى جملة من التقلّبات وخاصّة إلى رفع نسبة السّكر في الدم. هذه التقلبات ناتجة عن تدخّل الأنسولين لمواجهة الآثار السّلبية لارتفاع السّكر في الدم. وهذا يتسبّب في تخفيض مستوى السّكر في الدم ​​بسرعة عالية. بعد ذلك، تشعرين بالجوع مرّة أخرى ويمكن أن تضطرّي إلى تناول أطعمة غير صحيّة. التقاء الأنسولين مع هرمونات أخرى يؤدّي إلى تراكم الدّهون في الجسم بسبب الإحساس الدّائم بالجوع.

2. يزيد اللّوز من الشّعور بالشبع لأنّه غنيّ بالبروتين والألياف. عندما يشعر النّاس بجوع أقل عادة ما يأكلون كميّات أقل وهذا ما يسهل عمليّة إنقاص الوزن.

3. اللّوز غنيّ بالكالسيوم وأثبت في العديد من الدّراسات أنّه يساعد على التّسريع في فقدان الوزن.

كيفية إضافة المزيد من اللوز إلى النّظام الغذائي الخاصّ بك

هناك العديد من الطّرق للإستفادة من خاصيّة المساعدة على فقدان الوزن التي يوفّرها اللّوز: استخدمي حليب اللّوز مع الحبوب، الكوكيز أو الحلويّات. تناولي اللّوز الخام غير المملّح على مدار اليوم، 70 حبّة هو الرّقم السّحري في الدّراسة. أو اتركيه منقوعًا في الماء طوال اللّيل وتناوليه خلال اليوم. هذه العمليّة التي لا يجب أن تقلّ عن 8 ساعات تزيد بشكل كبير من المحتوى الغذائي للّوز وتجعله أسهل في الهضم. يمكنك أيضًا تناول زبدة اللّوز على قطعة خبز من الحبوب الكاملة. يمكنك أن تجدي زبدة اللّوز بسهولة في معظم محلاّت الأغذية الصحيّة.

نذكر أخيرًا أنّ اللوز يساعد أيضًا على تقوية العظام، الجلد، الأظافر، الأسنان والأنسجة الرّخوة بسبب احتوائه على الكالسيوم. والكالسيوم يضمن تنقّل إشارات عصبيّة صحيّة في الدّماغ وبين الدّماغ وبقيّة الجسم. ولأنّ اللوز هو أيضًا غنيّ بالمغنيسيوم يساعد إذا على استرخاء الجهاز العصبي والعضلات ممّا يقلل من آثار التوتّر على أجسامنا.

الاستخدامات الطبية للوز

1- يستخدم اللوز لعلاج السعال، الربو والتهاب الشعب الهوائية، عند استخدام ملعقة من زيت اللوز مع 10 قطرات من عصارة الزنجبيل وعصير الليمون.

2- يستخدم أيضا للحد من تشنجات العضلات، عند تدليك المنطقة المصابة بخليط من زيت اللوز مع زيت الثوم بنسب متساوية.

3- تناول كمية تقدر بـ 3 أوقيات من اللوز يوميا تساعد على خفض مستوى الكوليسترول LDL في الدم. كما ينصح بنقع حفنة من اللوز في الماء أثناء الليل، مع إزالة القشرة وتناولها في الصباح لمرضى السكري على معدة خالية.

4- التدليك الخفيف للصدر مع استخدام خليط من ملعقتين صغيرتين من زيت اللوز مع ملعقة من زيت الورد فعال جدا عند التعامل مع الذبحة الصدرية.

5- لعلاج الأنيميا، تنقع من 8-10 حبات من اللوز في الماء لمدة ساعتين. ثم تزال القشرة الخارجية، وتطحن حبات اللوز لتشكيل عجينة خفيفة تؤكل يوميا لمدة 3 أشهر.

6- لعلاج السعال الجاف الناتج عن ارتفاع الحرارة، تضاف بعض قطرات من زيت اللوز الحلو لكوب من اللبن ويتم تناوله.

7- لتجنب القلق والتوتر، تنقع 10 حبات من اللوز في الماء أثناء الليل، ثم تزال القشرة وتطحن حبات اللوز. ثم تضاف ملعقة صغيرة من جوزة الطيب مع القليل من مسحوق الزنجبيل. ويضاف الخليط لكوب من اللبن ثم يشرب.

8- لنضارة ولمعان البشرة، تخلط كميات متساوية من زيت اللوز مع العسل وتوضع على البشرة.

9- لعلاج أثار حروق الشمس، تضاف 1/2 ملعقة صغيرة من زيت اللوز مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة من الحليب المجفف وملعقة من العسل. كما يمكن إضافة بعض بتلات الورد أيضا.

10- لعلاج الهالات السوداء، ينصح بتدليك منطقة ما تحت العينين مع استعمال زيت اللوز بانتظام لمدة مرتين على الأقل خلال الأسبوع.

11- كما ينصح بتدليك فروة الرأس بزيت اللوز لمنع تساقط الشعر.

12- لعلاج حالات الأرق، تحضر عجينة من اللوز المقشر والمطحون مع إضافة 1/2 ملعقة من بذور الخشخاش، ثم يضاف الخليط لنصف كوب من اللبن، ثم يدلك الخليط على باطن اليد وباطن القدم قبل النوم.

13- لتحسين عملية الهضم، ينصح بتناول 2 ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو خلال اليوم لمدة أسبوع، كما أنه يساعد أيضا على تعزيز الجهاز المناعي.

14- لعلاج حرقة المعدة أو الحموضة، ينصح بتناول بعض حبات من اللوز النيئ.