اكثر من 5 فوائد لخل الزنجبيل

0

يعتبر الزنجبيل من اهم المكونات الطبيعية التي اثبتت فعاليتها في التنحيف و حرق الدهون بالاضافة الى فوائد اخرى تتعرفون عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل اكثر من 5 فوائد لخل الزنجبيل.

3

الزنجبيل نبات هام كتابل فريد النكهة يضفي لذة على الطعام يفضله الكثيرين في تحضير الطعام ، فهو يستخدم كأحد أهم التوابل والإعشاب في الصين منذ 2500 عام، وكنبات يستخلص منه العديد من العلاجات الصحية الهامة، حيث أثبتت التجارب والدراسات الحديثة أن للزنجبيل دور فعال جدا في التنحيف، بما يحتويه من مواد حارقة للدهون ومواد منشطة للعمليات الحيوية في الجسم،

الزنجبيل

هو نبات من نباتات المناطق الحارة وهو عبارة عن درنات تنبت تحت التربة تحتوي على زيت طيار وله رائحه نفاذه وطعم لاذع ولونه ابيض مصفر يكثر في بلاد الهند الشرقية والصين والفلبين وتحتوي ريزومات الزنجبيل على زيوت طيارة أهمها الجنجرول ومواد نشوية وهلامية,الزنجبيل له زهور صفراء ذات شفاه أرجوانية ولا يستخرج الزنجبيل إلا عندما تذبل أوراقه الرمحية. ولا يطحن إلا بعد تجفيفه.

خل الزنجبيل

هذا الخل المتميّز بمذاقهِ، المأخوذ من نبتة الزنجبيل المنتشرة في المناطق الحرة، أزهارها صفراء اللون، تتميز بإحتوئها على زيت الطيار، أمّا حبة الزنجبيل ذات اللون الأبيض المصفر، يكون موقعها أسفل التراب كالبطاطا تماماً، وعندما تبدأ أزهارها بالذبول نعرف هنا أن حبات الزنجيل نضجت، ونستعد لاستخراجها حتى نبدأ بتجفيفه تماماً لنستعد لطحنه، الزنجبيل لا يستخدم خلاً فقط، بل لديه استخدامات أخرى فيستخدم كتوابل وبهارات للطبيخ، ويُضاف إلى مجموهة من المشروبات الساخنة أيضاً كالسحلب والقرفة.

فوائد خل الزنجبيل

1- يعمل خل الزنجبيل على تقوية الذاكرة حيث ينمي من القدرة على الحفظ وينشط المخ وذلك عن طريق تناول ملعقة من خل الزنجبيل مع العسل الابيض والحبة السوداء كل يوم في الصباح .
2- يعمل خل الزنجبيبل كمسكن للآلام خاصة الصداع والشقيقة ويمكن الحصول على أفضل النتائج من خلال دهن منطقة الدماغ بقطرات من خل الزنجبيل مخلوطة مع زيت الزيتون .
3- يعمل خل الزنجبيل على تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر والأرق وذلك عن طريق شرب كوب من الحليب مضاف إليه ملعقة من خل الزنجبيل .
4- يعمل خل الزنجبيل كمضاد حيوي ويمكن استخدامه لتطهير القصبة الهوائية والحنجرة .
5- يقوم خل الزنجبيل بالتخلص من البلغم والزكام والتهاب اللوزتين وتخفيض الحرارة .
6- يمكن استخدام خل الزنجبيل في علاج أمراض العين كالعشى الليلي وغباش العيون وذلك عن طريق تناول كوب من عصير الجزر مضاف إليه ملعقة من خل الزنجبيل يوميا وعمل كمادات من خل الزنجبيل على العين .
7- يعمل خل الزنجبيل على تطهير المعدة من خلال تناول ملعقة من خلطة العسل الأبيض وخل الزنجبيل وزعتر ونعناع وكراوية يوميا .
8- يعمل خل الزنجبيل على معالجة بحة الصوت خاصة إن تم تناوله مع زيت الزيتون والنعناع .
9- يقوم خل الزنجبيل على التخلص من نوبات الدوخة وذلك عن طريق خلطه مع سكر النبات المطحون والنشا وتناوله .
10- يقوم خل الزنجبيل بعلاج مشكلة التبلد الذهني وذلك عن طريق كوب من الحليب مع ملعقة صغيرة من خل الزنجبيل مضاف إليه ملعقة من الزبيب أو الزنجبيل .
11- يعمل خل الزنجبيل على علاج مشكلة القولون العصبي وذلك عن طريق تناوله مع الكمون المغلي .
12- يساعد خل الزنجبيل على التخلص من العطش حيث يمكن إضافته على الكثير من الأطعمة كالسمك واللحوم والدجاج .

طريقة إعداد خل الزنجبيل

يتم هرس كمية من الزنجبيل الطازج بإستخدام الخلاط الكهربائي ثم يضاف إليها كمية كبيرة من خل ويمكن إضافة أي نوع من أنواع الخل ويخلط مع بعضهما البعض في عبوة محكمة الغلق ويترك لمدة أربعين يوما في مكان معتم حتى يتم الحصول على أفضل طعم وفائدة لخل الزنجبيل .

فوائد الزنجبيل وهي :

– فاتح للشهية.
– يساعد على إزالة إلتهابات المعدة.
– ينشط الكبد عن طريق مادة الكبريت الموجودة في الزنجبيل, ويطرد السموم , ويساعد على بناء الدم.
– مضاد للغثيان والدوار.
– يساعد على علاج القولون او التخفيف من أمراضه, لأنه يوازن البكتيريا الموجودة فى القولون التي تسبب المرض.
– يزيد من نسبة المناعة فى الجسم, لأنه يوجد في الزنجبيل 12 مركب مضاد مفيد للجسم.
– يساعد في علاج مرض الشقيقة (نصف الرأس).
– يساعد على إزالة الأرق و الأعصاب.
– يساعد على تقوية الذاكرة ويقلل من ضعفها.
– يساعد على علاج العيون (مثل الماء الأزرق والأبيض).
– يعالج أمراض الربو و الجهاز التنفسى.
– يعالج مرض الزكام و البرد.
– يساعد على علاج أمراض الجهاز التناسلي.
– يمنع من تجمد الأطراف خاصة فى المناطق الباردة.
– يعالج أمراض المفاصل.
– يعالج أو يقلل من مرض النقرس (داء الملوك).
– يساعد على علاج (عرق النسا), الآلام التي تصاحب الدسك.
– يمنع تجلط الدم في الأوعية الدموية و بذلك يساعد على توسعة الأوعية وهذا مفيد جدا لمرض ضغط الدم ومرض تجلط الدم.
– إذا مزج مع الحليب يكون مركب مفيد جدا, لأنه يساعد الجسم على هضم اللكتوز الموجود فى الحليب

الفوائد الصحية من جذر الزنجبيل النفط

تشمل الفوائد الصحية من الزنجبيل الجذر ما يلي:

المعدة
المعدة وهي واحدة من أفضل العلاجات لعسر الهضم ، آلام في المعدة ، عسر الهضم ، المغص ، التشنجات ، والإسهال ، وانتفاخ البطن والمعدة وغيرها من مشاكل الأمعاء ذات الصلة. وغالبا ما يضاف الزنجبيل أو الزنجبيل النفط إلى وصفات ، وخاصة في الهند ، كما أنه يساعد في تحسين عملية الهضم. يستخدم شاي الزنجبيل أيضا للتخفيف من مشاكل في المعدة. وعلاوة على ذلك ، يمكن أن تزيد من شهيتك ، وهو أمر عظيم بالنسبة للأشخاص الذين يحاولون وضع على الوزن.

التسمم الغذائي
الزنجبيل هو مادة مطهرة وطارد للريح. ونتيجة لذلك ، فإنه يمكن استخدامها لعلاج التسمم الغذائي . كما انها تستخدم لعلاج الالتهابات المعوية والزحار البكتيري.

الغثيان والقيء
وقد أظهرت الأبحاث أن جذر الزنجبيل ونفطها فعالة ضد الغثيان ودوار الحركة والقيء أيضا. استخدام الزنجبيل قد يؤدي أيضا إلى الحد من القيء المرتبطة بالحمل لدى النساء.

أمراض القلب
في الصين ، ويعتقد بشدة أن يعزز الزنجبيل الصحة ويقوي قلبك. كثير من الناس استخدام زيت الزنجبيل كإجراء لمنع وكذلك علاج أمراض القلب المختلفة. وقد أشارت الأبحاث الأولية إلى أن الزنجبيل قد تكون مفيدة في خفض مستويات الكوليسترول في الدم والوقاية من الجلطات الدموية. مع انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم وتخثر الدم ، وفرصة لانسداد الأوعية الدموية النقصان ، مما يؤدي إلى خفض حالات الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

اضطرابات الجهاز التنفسي
منذ جذر الزنجبيل وزيت الزنجبيل على حد سواء بلغم جيدة ، فإنها لا تكون فعالة في علاج مختلف مشاكل في الجهاز التنفسي مثل البرد والسعال والانفلونزا والربو والتهاب الشعب الهوائية وضيق التنفس. الزنجبيل فعال جدا في إزالة المخاط من الحلق والرئتين ، لذلك غالبا ما يتم إضافته إلى الشاي في الهند. و الفوائد الصحية من العسل والزنجبيل في علاج مشاكل الجهاز التنفسي معروف جيدا.

الالتهاب والألم
وغالبا ما يستخدم مستخلص الزنجبيل في الطب التقليدي لتخفيف الالتهاب. وقد أثبتت الأبحاث الآن أن خصائصه المضادة للالتهابات يمكن أن يعزى إلى وجود مادة اسمه Zingibain. فمن مسكن في الطبيعة ، ويقلل من الألم الناجم عن آلام في العضلات ، والتهاب المفاصل ، أمراض المفاصل ، والصداع ، والصداع النصفي. وغالبا ما تدلك الزنجبيل معجون الزنجبيل النفط أو موضعيا على وجع في العضلات لإزالة شد عضلي. ويعتقد كذلك أن الاستخدام المنتظم من الزنجبيل يؤدي إلى الحد من البروستاجلاندين ، والتي هي مركبات المرتبطة الألم. وبالتالي ، الزنجبيل يساعد في تخفيف الألم. في الآونة الأخيرة ، وأفادت بعض الباحثين الصينيين أن الزنجبيل يمكن أن تكون فعالة جدا في علاج التهاب الخصيتين.

مشاكل الحيض
يمكن علاج التصريف غير النظامية الطمث ومؤلمة مع الزنجبيل.

الملاريا
جذر الزنجبيل وزيت الزنجبيل هي أيضا فعالة ضد الحمى الصفراء و الملاريا .

الإجهاد
زيت الزنجبيل ، كونه من الضروري النفط ، وتحفيز ، وبالتالي يخفف من الاكتئاب ، والإجهاد الذهني ، والإرهاق ، والدوار ، والأرق و القلق .

العجز الجنسي
الزنجبيل مفيد للصحة الذكور كذلك. منذ جذر الزنجبيل ونفطها ومثير للشهوة الجنسية في الطبيعة ، وأنها فعالة في القضاء على العجز الجنسي ومنع سرعة القذف.

5

الكلى
كما أنه يعتقد أن عصير جذر الزنجبيل هو قادرة على إذابة حصى الكلى.

العناية بالشعر
الزنجبيل مفيد للعناية بالشعر كذلك. عصير الزنجبيل مفيد في السيطرة على قشرة الرأس.

السرطان
وفقا ل جمعية السرطان الأمريكية ، وقد أظهرت الأبحاث الأولية على الحيوانات أن الزنجبيل قد يكون مفيدا في علاج السرطان.

فوائد شاي الزنجبيل:

1. دوار الحركة :
يمكن أن يساعد في تهدئة الأعصاب . وهذا مفيد لمنع القيء ، والصداع و الصداع النصفي .

2. المعدة المضايقة :
أنه يلعب دورا حيويا في عملية الهضم السليم ، مما يحسن بشكل غير مباشر امتصاص المواد الغذائية والابتعاد عن آلام في المعدة . وهذا يمكن أن يساعد أيضا على الابتعاد عن التجشؤ لا لزوم لها . هذا يحسن شهيتك عن طريق الإفراج عن الأحماض في المعدة .

3. يقلل من الالتهاب :
مفيد في علاج التهاب المفاصل ، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي . يمكن أن تساعدك على التخلص من التعب وتورم وانتفاخ العضلات والمفاصل . وينصح شاي الزنجبيل في حالة قدم الرياضي لمنع الألم ، وحرقان وحكة .

4. الربو :
شرب شاي الزنجبيل مفيد في حالات الربو . الزنجبيل يساعد على تخفيف البلغم وتوسيع الرئتين ، مما يساعد بدوره على التعافي من صعوبة في التنفس . كما أنه يقلل من الحساسية والعطس المستمر .

5. الدورة الدموية :
شرب كوب من شاي الزنجبيل لتحسين تدفق الدم ، ومنع الحمى والرعشة والتعرق . الزنجبيل يحتوي على مركبات نشطة مثل المعادن والأحماض الأمينية التي هي مفيدة في سلاسة تدفق الدم ومنع الأمراض القلبية الوعائية .

6. انزعاج الحيض :
وضع منشفة ساخنة مغموسة في شاي الزنجبيل على منطقة الرحم لديك . هذا وسوف تساعدك للحصول على الإغاثة من الألم واسترخاء العضلات . وشرب شاي الزنجبيل أيضا تعطيك تأثير مهدئ .

7. الحصانة :
أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز جهاز المناعة . وشرب كوب من شاي الزنجبيل يوميا يقلل خطر السكتة الدماغية ، فضلا عن الترسبات الدهنية في الشرايين . شاي الزنجبيل يقلل أيضا مستويات الكوليسترول في الدم ويعطي نتائج مذهلة .

8. يخفف الإجهاد :
شرب كوب من شاي الزنجبيل لتعزيز المزاج ، والبقاء منتعشة والهدوء . شاي الزنجبيل هو لتفريغ الضغط ثبت بسبب رائحة الاسترخاء فيها .

9. الخصوبة :
الزنجبيل يحتوي على خصائص مثير للشهوة الجنسية . شاي الزنجبيل يساعد على تحسين نوعية الحيوانات المنوية والخصوبة لدى الذكور ، إذا استهلك يوميا من قبل الرجال . كما أنه يساعد في علاج ضعف الانتصاب عند الذكور .

10. السعال والبرد :
شرب كوب من شاي الزنجبيل إذا كنت في كثير من الأحيان يعانون من السعال وسيلان الأنف . وهذا يساعد على تخفيف البلغم وتخفيف الجهاز التنفسي . وهو يضفي الدفء في الجسم ، ويترك لك شعور جديد .

11. السرطان :
وقد ثبت أن علاج السرطان ، بما في ذلك سرطان المبيض من خلال القضاء على الخلايا السرطانية .

12. مرض الزهايمر :
تشمل المزيد من الزنجبيل في نظامك الغذائي اليومي لعلاج أو منع مرض الزهايمر . شاي الزنجبيل يقلل من فقدان خلايا الدماغ ويحمي هذه الخلايا لفترة طويلة .

12. فقدان الوزن :
شاي الزنجبيل يلعب دورا أساسيا في عملية فقدان الوزن ويعيش حياة إيجابية . يحرق الدهون الزائدة ، ولا تؤثر على الوزن العام . شاي الزنجبيل يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع مما يساعد على تقليل السعرات الحرارية وتسليط الوزن .

الآثار الجانبية لشاي الزنجبيل :

شاي الزنجبيل يمكن أن يسبب الأرق وعدم القدرة على النوم .
ينبغي أن المرضى الذين لديهم حصى في المرارة لا تشرب الشاي والزنجبيل .
لا ينبغي أن يؤخذ شاي الزنجبيل أثناء الحمل .
تجنب شاي الزنجبيل على الريق ، كما يمكن أن يسبب اضطراب في المعدة .
أكثر من جرعة يمكن أن تسبب الإسهال ، تهيج ، والغثيان وحرقة .

كيفية تحضير شاي الزنجبيل؟

هناك منتج طبيعي واحد يمكننا القول بفخر له مزايا لا حصر له لصحتنا؟ الجواب هو نعم . فمن دون شك الزنجبيل! سواء كان ذلك توفير نتائج إيجابية للجسم أو لعلاج بعض الامراض من خلال علاجات طبيعية ، والزنجبيل يفعل كل شيء . ومع ذلك ، فإن معظم الناس تبقي من استخدامه الخام فقط بسبب طعم قوي ورائحة .

واحدة من الطرق الفعالة التي يمكن استخدامها للزنجبيل وفوائده يمكن جنيها في إعداد كوب من الشاي والزنجبيل . كيفية تحضير شاي الزنجبيل في المنزل والاستمتاع بها في السلام من الحديقة الخاصة بك وسط الطبيعة . التحقق من ذلك ومحاولة لإعداد ذلك اليوم!

المكونات المطلوبة :

جذر الزنجبيل الطازجة حوالي 3 أونصات
ماء مغلي حوالي 3 أكواب
العسل / شراب القيقب / سكر بني – إلى الذوق
عصير الليمون – اختياري للطعم
التفاح – اختياري للطعم

طريقة تحضير شاي الزنجبيل :

1. جذور الزنجبيل يجب غسلها جيدا لإزالة الأوساخ . محاولة فركه للحصول على أفضل النتائج . وينبغي أن يتم ذلك تحت المياه المتدفقة لتنظيفه بشكل فعال .

2. ينبغي اتباع الخطوة الأولى عن طريق تقشير الجلد من الزنجبيل ثم قطع أو تقطيع إربا . يمكن تجنب تقشيرة في حال كنت قد اتبعت الإجراء التنظيف جيدا . ومع ذلك ، تأكد من أن قمت بقص الزنجبيل بأمان وتجنب وقوع اصابات .

3. في وعاء ، وضع بعض الماء المغلي وجذر الزنجبيل المفروم الطازج . وتغطية الاناء بالغطاء . لمنع رائحتة من التلاشى . يجب أن يتم نقع لمدة 15 دقيقة على الأقل .

ومن الممكن وضع الماء المغلي في قدر ، يمكنك مباشرة إضافة الزنجبيل والسماح له بأن تنضج على نار هادئة 20 دقيقة . وإيقاف الحرارة وتركة لمدة 5 دقائق .

4. بعد استخدام أي من الطرق المذكورة أعلاه ، يمكنك وضع السائل في كوب باستخدام شبكة مصفاة نظيفة .

5. إضافة التحلية المفضلة لديك ونكهة الليمون أو التفاح إلى الشاي والزنجبيل ثم تقليبة ويستهلك على الفور

أضرار الزّنجبيل

– الإكثار من تناول الزنجبيل يسبّب تسارع في نبضات القلب.
– يسبّب الزنجبيل عند أخذ جرعات كبيرة منه توتّراً و هبوطاً في القيام بمهام الجهاز العصبي المركزي .
– يسبّب الزنجبيل في بعض الحالات نزيفاً حادّاً لمن يقوم بتناوله مع بعض الأعشاب التي تعمل على تخثر الدم؛ كالبابونج، والقرنفل، والحلبة .
– هناك بعض الأشخاص المصابون بعدّة أمراض، عليهم الحيطة من استعمال، أو تناول الزّنجبيل؛ لأنّ له أضرارٌ كثيرة مترتّبة عند القيام بتناوله.

متى يحذّر من تناول الزّنجبيل ؟

– يُحذّر من تناول الزّنجبيل للمصابين بمرض المرارة؛ فإنّه لا يجب عليهم تناول الزّنجبيل أبداً؛ للحفاظ على صحّتهم، وتجنّبهم الإصابة بأمراض جانبيّة .
– يحذّر من تناول الزّنجبيل كذلك لمريض السكري؛ بحيث يجب عليه الابتعاد عن تناوله، فللزّنجبيل ضرر على صحّته، فهو يقوم بعملية خفض السكر في الدّم .

وصفة الخل والزنجبيل للتخسيس

إذا كنت تبحث عن وصفة سحرية لخسارة الوزن والتخلص من السمنة في مناطق معينة من جسمكِ كالبطن والأرداف عليكِ بـ خلطة الخل والزنجبيل للتخسيس.

المكونات

ثلاث ملاعق كبيرة زنجبيل طازج مبشور.
ملعقتين كبيرتين من خل التفاح.
ملعقة كبيرة من ماء الورد.

طريقة التحضير

أضف مقدار كوب ماء تقريباً “300 مل” إلى الزنجبيل وإغليه حتى يبقى لديك ربع الكوب لتكون حصلت على خلاصة الزنجبيل، وأتركه ليبرد.
أخلطه مع باقي المكونات واستمر بتحريكهِ حتى يصبح لديك مزيج كثيف القوام، وإحفظ الخليط بعلبة خارج الثلاجة.
إدهن المناطق التي ترغب بالتخلص من السمنة فيها كالبطن والأرداف بهذه الخلطة، وذلك بشكل يومي مع ممارسة التمارين الرياضية واتباع حمية.

4