تعتبر الحجامة من اهم العلاجات التقليدية الفعالة بفضل فوائدها العديدة للصحه و الراحة الجسدية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال عبر المقال التالي.

3

ماهي الحجامة ؟

إن كلمة الحجامة مشتقة من حَجَمَ وحَجَّمَ نقول: حجَّم فلانٌ الأمر أي: أعاده إلى حجمه الطبيعي فزيادة الدم الفاسد في الأبدان إثر توقف نموها يجعله يتراكد في أركد منطقة فيها ألا وهي الظهرومع تقدم العمر تسبب هذه التراكمات عرقلة عامة لسريان الدم العمومي في الجسم مما يؤدي إلى ما يشبه الشلل في عمل كريات الدم الفتية وبالتالي يصبح الجسم بضعفه عرضة لمختلف الأمراض فإذا احتجم عاد الدم إلى نصابه وذهب الفاسد منه(أي الحاوي على نسبة عظمى من الكريات الحمراء الهرمة وأشباحها وأشكالها الشاذة ومن الشوائب الدموية الأخرى) وزال الضغط عن الجسم فاندفع الدم النقي العامل من الكريات الحمراءالفتية ليغذي الخلايا والأعضاء كلها ويخلِّصها من الرواسب الضارة والأذى والفضلات.

ادوات الحجامة :

  • –كؤوس الحجامة وهي المعروفة بـ (كاسات الهواء)مصنوعة من الزجاج اليدوي ومتوفرة بالأسواق.
  • ـ معقمات طبية للجروح السطحية.
  • ـ قنديل أو شمعة.
  • ـ أقماع ورقية سهلة الاشتعال.
  • ـ قفازات طبية معقمة.
  • ـ شفرات طبية معقمة تماماً.

طريقة الاحتجام :

يخلع الشخص الراغب بالاحتجام ملابسه العلويّة ليبقى عاري الظهر
بعد أن يدفأ المكان بمدفأة بحيث يصبح الجو دافئاً
ـ يجلس المحتجم جلسة عادية متربِّعاً على رجليه أو حسب الوضع الذي يرتاح به جسمه المهم أن يكون بوضعية جلوس بظهرٍ منتصب نوعاً ما
ـ يُشعل الحجَّام الشمعة ويُثبِّتها قريباً منه، ثم يرتدي القفازات الطبية المعقمة للبدء بالعمل.
ـ بعد تعقيم المنطقة الجلدية جيداً يُمسك الحجَّام كأساً من كؤوس الحجامة بيده اليمنى وبالأخرى يمسك مخروطاً ورقياً ويشعله من الشمعة ولما يصبح بأوج اشتعاله يدخله بسرعة داخل الكأس.. وبخفَّة وسرعة يثبت الكأس بمنطقة الكاهل بأحد الموضعين اليميني أو اليسريمن المنطقة التي حدَّدناها مسبقاً (يحتاج العمل لخفَّة يد وسرعة يكتسبها الشخص من خلال الممارسة التجريبية، والعملية سهلة ويسيرة)
ـ ثم يمسك كأساً آخر وبنفس الطريقة يثبِّته بالموضع النظير للكأس الأول ويجب أن يتأكَّد من قوة تثبُّت الكأسين على الجسم وقوة شدِّهما للجلد فإن لم يكن قوياً يُعيد تثبيت الكأس الضعيف الشد بنزعه وتفريغ ما بداخله من بقية الورقة المحروقة ثم يُعيد إشعال مخروطٍ ورقيٍّ آخرويُدخله عند أوج اشتعاله بالكأس وبخفَّة وسرعة يثبت الكأس بمنطقة الكاهل بأحد الموضعين اليميني أو اليسري من المنطقة التي حدَّدناها مسبقاً (يحتاج العمل لخفَّة يد وسرعة يكتسبها الشخص من خلال الممارسة التجريبية، والعملية سهلة ويسيرة)ـ ثم يمسك كأساً آخر وبنفس الطريقة يثبِّته بالموضع النظير للكأس الأولويجب أن يتأكَّد من قوة تثبُّت الكأسين على الجسم وقوة شدِّهما للجلد فإن لم يكن قوياً يُعيد تثبيت الكأس الضعيف الشد بنزعه وتفريغ ما بداخله من بقية الورقة المحروقة ثم يُعيد إشعال مخروطٍ ورقيٍّ آخر ويُدخله عند أوج اشتعاله بالكأس.


فوائد الحجامة :

  • 1- تسليك الشرايين والاوردة الدقيقه والكبيرة وتنشيط الدورة الدموية
  • 2- تسليك العقد الليمفاوية والاوردة الليمفاوية.
  • 3- تسليك مسارات الطاقة
  • 4- تنشيط واثارة اماكن ردود الفعل بالجسم للاجهزة الداخلية للجسم فيزيد انتباة المخ للعضو المصاب ويعطى
  • اوامرة المناسبة لاجهزة الجسم الداخليه باتخاذ اللازم
  • 5- امتصاص الاخلاط والسموم واثار الادويه من الجسم والتى تتواجد فى تجمعات دمويه بين الجلد والعضلات
  • واماكن اخرى بالجسم واخراجها عن طريق الخربشة الخفيفة على الجلد
  • 6- تقويه المناعه العامه فى الجسم
  • 7- تنظيم الهرمونات وخاصة فى الفقرة السابعه من الفقرات العنقية
  • 8- العمل على موائمة الناحية النفسيه
  • 9- تنشيط اجهزة المخ والحركة والكلام والسمع والادراك والذاكرة
  • 10- تنشيط الغدد وخاصة الغدد النخاميه
  • 11- رفع الضغط عن الاعصاب
  • 12- ازالة بعض التجمعات والاخلاط واسباب الالم
  • 13- تمتص الاحماض الزائدة فى الجسم
  • 14- تزيد نسبة الكورتيزون الطبيعى فى الدم فيختفى الالم
  • 15- تحفز المواد المضادة للاكسدة
  • 16- تقلل نسبة البولينا فى الدم
  • 17- تقلل من الكوليسترول الضار فى الدم وترفع نسبة الكوليسترول النافع
  • 18- ترفع نسبة المورفين الطبيعى فى الجسم

والكثير والكثير من الفوائد التى لا نستطيع حصرها
تستخدم الحجامه فى علاج ( الروماتيزم – خشونة الركبه – املاح القدم – عرق النسا – الام الظهر – الام الرقبه والاكتاف – النقرس – الروماتيد – الشلل النصفى – الشلل الكلى – ضعف المناعه – الشد العضلى – تنشيط الدورة الدموية – تنميل الاذرع – تنميل الارجل – الام البطن )
كما تستخدم ( البواسير – الناسور – البروستات والضعف الجنسى – الكحة المزمنة وامراض الئه – ارتفاع ضغط الدم – المعدة والقرحة – امراض الكلى – الامساك المزمن – الاسهال – التبول اللااردى – الاكتئاب والانطواءوالارق – ضيق الاوعية الدمويه وتصلب الشرايين – التهاب فم المعدة – كثرة النوم – حساسية الطعام – الامراض الجلدية )
وكذلك فى علاج ( امراض القلب – السكر – الكبد و المرارة – دوالى الساقين – دوالى الخصية – داء الفيل – السمنة – النحافة – العقم – الغدة الدرقيه )
وكذلك فى علاج جميع امراض النساء ( نزيف الرحم – انقطاع الدورة – الافرازات بانواعها – مشاكل الحيض – تنشيط المبيض – وجود لبن بالثدى بدون حمل – الام ما بعد عملية الرحم – مغص الدورة – سن الياس – التهاب الرحم – التوتر العصبى – الحالات النفسية )

4


مواضع الحجامة:

للحجامة ثمانية وتسعون موضعًا، خمسة وخمسون منها على الظهر وثلاثة وأربعون منها على الوجه والبطن، ولكل مرض مواضع معينة للحجامة (موضع أو أكثر لكل منها) من جسم الإنسان.
وترجع كثرة المواضع التي تُعمل عليها الحجامة؛ لكثرة عملها وتأثيرا بها في الجسد.
* فهي تعمل على خطوط الطاقة، وهي التي تستخدمها الإبر الصينية، وقد وجد أن الحجامة تأتي بنتائج أفضل عشرة أضعاف من الإبرالصينية، وربما يرجع ذلك؛ لأن الإبرة تعمل على نقطة صغيرة، أما الحجامة فتعمل على دائرة قطرها 5 سم تقريبًا.
* وتعمل الحجامة أيضًا على مواضع الأعصاب الخاصة بردود الأفعال، فكل عضو في الجسم له أعصاب تغذِّيه وأخرى لردود الأفعال، ومن َثم يظهر لكل مرض (أي فعل) رد فعل يختلف مكانه بحسب منتهى العصب الخاص بردود الأفعال فيه، ويسمّي هذا “رفلكس”
فمث ً لا المعدة لها مكانان في الظهر، وعندما تمرض المعدة نقوم بالحجامة على هذين المكانين، وكذلك البنكرياس له مكانان، ،Reflex والقولون له 6 أماكن… وهكذا.
* وتعمل الحجامة أيضًا على الغدد الليمفاوية، وتقوم بتنشيطها فهذا يقوِّي المناعة ويجعلها تقاوم الأمراض والفيروسات مثل فيروس ” C”.

الحجامة تحسّن تدفق الدم عبر الدماغ!

يؤكد عدد من الأطباء أن الحجامة يمكن أن تقي من السرطان وبعض حالات الشلل والروماتزم والربو والشقيقة! وقد أقرَّ النبي صلى الله عليه وسلم الحجامة كطريقة في العلاج، مع العلم أنه نهى عن العلاج بالخمر فقال: (إنها داء وليست بدواء)، وقد ثبُت بالفعل صدق هذا التشريع الإسلامي، وهذا يدل على أن النبي الكريم ميَّز بين الضار والنافع، وهذه معجزة تشهد بصدقه عليه الصلاة والسلام.


الحجامة تعالج كريات الدم الهرمة

كما نعلم أن النمو يتوقف بعد سن العشرين، مما يؤدي إلى عجز الجسم عن التخلص من جزء من الدم الفاسد، حيث تتراكم السموم وبخاصة في منطقة الظهر (وهي المنطقة غير المتحركة من الجسد)، ومع زيادة الكريات الدموية الهرمة يؤدي ذلك إلى خلل في عمل الدورة الدموية، وبالتالي خلل في أداء أجهزة الجسد. وهنا يأتي دور الحجامة في تخليص الجسد من الدم الفاسد.


أهمية الدم بالنسبة للجسد

يتألف الدم من 45 % خلايا، و55 % سائل (بلاسما)، ويحوي جسم الإنسان 25 تريليون كرية دم حمراء، و35 مليار كرية دم بيضاء. والدم يشبه شبكة التيار الكهربائي بالنسبة لمدينة صناعية، فهو يقوم بنقل الأكسجين والغذاء إلى أجهزة الجسد، ويقوم أيضاً بنقل الفضلات والسموم وغاز الكربون لمعالجتها في الأجهزة المختصة مثل الكبد. أما الكريات البيضاء فهي تشبه الجنود التي تدافع عن أعضاء الجسد ضد أي هجوم للفيروسات أو البكتيريا. ويبلغ طول شبكة الأوعية الدموية أكثر من 100000 (مئة ألف) كيلو متر فتصوَّر!

خلايا الدم الحمراء Erythrocytes

هذه الخلايا تقوم بدور حيوي جداً، وأي خلل يصيبها فإن عدداً من أجهزة الجسد يضطرب، وهنا تأتي الحجامة لتصلح هذا الخلل من خلال التخلص من الخلايا الهرمة، وتقليل عدد الكريات الحمر، وفسح المجال أمامها للعمل بكفاءة أعلى. ولذلك فإن الحجامة تعالج ارتفاع ضغط الدم، بسبب تنقيته من الخلايا الكسولة أو ”المعطلة“ وهذا يؤدي إلى ”تحسين“ نوعية الدم وزيادة نشاط خلاياه. كذلك يؤدي إلى معالجة الضعف العام والإعياء.

ماذا تفعل الشوائب في الدم؟

يؤكد بعض الأطباء أن الفضلات والسموم والشوائب التي يحويها الدم، إذا تراكمت ولم يتم إزالتها فإنها تسبب الإصابة بأمراض مختلفة وقد يعجز الأطباء عن معرفة سبب هذه الأمراض، ولذلك فإن الحجامة تضمن إزالة هذه الشوائب وإعادة التوازن للدورة الدموية ليقوم الدم بدوره الذي خلقه الله من أجله.

والحجامة عملية آمنة وسهلة ورخيصة وتخفف الآلام وتنشط الوظائف الحيوية لأجهزة وأعضاء الجسم.

دور الحجامة في علاج العقم

تعمل الحجامة على تنقية الصلب مما تجعلها تزيل كل العوائق التي تتسبب في إعاقة عملية الإنجاب فتقوم الحجامة على تسليك كل مسارات الطاقة في الجسم للتخلص من الدم الفاسد وإحلال مكانها الدم النظيف مع قراءة القرآن والأدعية ، حيث ثبت دور الحجامة في علاج ضعف المبايض والاضطرابات الهرمونية لدى النساء خاصة اضطرابات هرمون الحليب أ اضطرابات الدورة الشهرية وأيضا علاج تكيس المبايض والأورام الحميدة والألياف الرحمية والأكياس الدموية وأيضا تساعد على إنتاج الحيوانات المنوية للرجال ولذلك سوف نعرض فوائد الحجامة لعلاج العقم لكلا من الرجال والنساء .

فوائد الحجامة لعلاج العقم للنساء

1- تنشيط الغدة النخامية وهي الغدة التي تعمل على إفراز الهرمونات الأنثوية وأهمها الهرمونات التي تساعد على تنشيط التبويض وخروج بويضات قوية وسليمة .
2- تخفيف انسداد قنوات فالوب حيث تساعد الحجامة في إذابة المادة المخاطية الموجودة في الأنابيب والتي نتجت من الالتهابات المتكررة في منطقة الحوض .
3- زيادة نشاط الهرمونات المختلفة في الجسم وضبطها للمستوى المناسب لحدوث الحمل .
4- علاج تكيس المبايض .
5- تنظيف الرحم ووقف تكون الأورام الليفية .
6- علاج مشكلة الإفرازات المهبلية .
7- التخلص من الالتهابات المتكررة .
8- علاج مشكلة بطانة الرحم المهاجرة.

فوائد الحجامة لعلاج العقم للرجال

1- زيادة الحيوانات المنوية .
2- تقليل نسبة الحيوانات المنوية المشوهه .
3- علاج دوالي الخصيتين .
4- زيادة تنشيط الخلايا العصبية التي تساعد على تجديد الحيوانات المنوية .
5- علاج مشكلة الضعف الجنسي وسرعة القذف .


شروط الحجامة الطبية السليمة

1- تعقيم أدوات الحجامة جيداً لتجنب تلوث الدم.

2- أفضل منطقة للحجامة على منطقة الكاهل كما فعل النبي الكريم.

3- عدم المبالغة في تشطيب مكان الحجامة بل يكتفى بإحداث جروح صغيرة جداً، لتجنب حدوث النزيف أو خسارة كمية إضافية من الدم.

4- أن يكون المحتجم في حالة نفسية مطمئنة وأن يعتبر أن عملية الحجامة هي سنّة نبوية له فيها أجر وشفاء.

وهناك شروط أخرى ولكنها تحتاج لمزيد من الدراسة والبحث.


مواصفات دم الحجامة

يؤكد عدد من الأطباء أن دم الحجامة يختلف عن الدم الوريدي، حيث لاحظوا أنه يحوي عدداً أقل من الكريات البيض، وهذا يعني أن هذه الكريات المسؤولة عن مناعة الجسم لا تخرج إلا بكميات قليلة، مما يؤدي لرفع النظام المناعي للإنسان! كذلك فإن معظم الكريات الحمراء الهرمة والتالفة تخرج مع دم الحجامة، مما يعني زيادة نشاط الدورة الدموية. والنظام المناعي يصيبه الكسل بين الحين والآخر، والحجامة كفيلة بتنشيطه.


الحجامة لتنشيط الكبد والطحال والمعدة

هناك بعض الدراسات تؤكد فائدة الحجامة في تنشيط عمل الكبد ومساعدته على القيام بوظائفه، لأن الحجامة تنقي الدم من الشوائب وهذا يخفف من السموم القادمة إلى الكبد، وبالتالي تخفيف ضغط العمل! كذلك يستفيد الطحال من الحجامة من خلال تنشيط خلايا الطحال.

أما المعدة فتصبح أكثر نشاطاً بسبب تنشيط الدورة الدموية وتخليص الأوردة المعوية من ركود الدم فيها والذي يؤدي إلى تراكم الشوائب والسموم والملوثات.

الحجامة والتشنجات العضلية

يُستفاد من الحجامة في علاج تشنجات عضلة الرقبة وعضلات الظهر والقدمين. من خلال إمداد هذه العضلات بالدم قليل الشوائب، وتعتبر الحجامة بمثابة شحن لطاقة الجسد. كذلك عالجت الحجامة الآلام العصبية القطنية. ويمكن أن تعالج التهاب الكلية، وكذلك بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما.


الحجامة تعالج الصداع النصفي

يؤكد عدد من الأطباء أن الحجامة يمكن أن تشفي من بعض حالات الروماتزم والربو والشقيقة! وسبب ذلك أن الحجامة تنقي الدم من الشوائب الزائدة وتساعده على أداء عمله بشكل أفضل، مما يتيح للدم أن يتدفق عبر الدماغ بشكل أفضل، وهذا يخفف آلام الصداع.

وحبذا لو يتم الاستماع إلى القرآن كل يوم لأطول مدة ممكنة، لأن الترددات الصوتية القرآنية تنشط خلايا الدماغ وتزيل التعب عنها.


الحجامة وأمراض العين

من خلال تنشيط الدورة الدموية وتحسين نوعية الدم ورفع النظام المناعي للجسم، كل ذلك يؤدي إلى تحسن الرؤيا وعلاج بعض أمراض العين، ولكن أنصح باللجوء إلى الحجامة مع الدعاء بأسماء الله الحسنى، وبخاصة باسمه (البصير)، فهو القائل: (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا) [الأعراف: 180]. فالعلاج بأسماء الله الحسنى أمر صحيح وثابت ومجرَّب، والله لا يرد من سأله بأسمائه!


الحالة النفسية وأثرها على نجاح الحجامة

الحجامة هي عمل طبي مادي، ولكن لكي نضمن الفائدة القصوى يجب أن يقتنع المريض بهذا العلاج، وأن يكون على ثقة تامة بالشفاء، أي أن الحالة النفسية لها تأثير كبير على نتائج الحجامة. وأثناء الحجامة يجب على المريض أن يقرأ القرآن بخشوع، وأن يتخيل وكأن الدم الفاسد قد خرج بالكامل من جسده وأن التوازن والنشاط والصحة قد عادت إلى هذا الجسد المريض. وهذا له تأثير كبير على حركة خلايا الدم. إذ أن المعلومات التي يؤثر بها الإنسان على نفسه تؤثر على نظام عمل الدماغ والقلب، وهذا هو مبدأ العلاج بالبرمجة اللغوية العصبية. وفي عملية الحجامة ينبغي الاستفادة من بقية العلوم لرفع كفاءة هذه العملية.


تنبيهات هامة جداً يجب الانتباه لها وهي:

1- لا يتم عمل الحجامة لمن يقومون بعمل غسيل الكلى أو لديهم جهاز منظم لضربات القلب .
2- يجب التنبيه في حالات التالية :مرضى الايدز, او الكبد الوبائي أو أية أورام سرطانية.
3- المرأة الحامل والمرضع والمرأة عند سن اليأس تمنع أيضا من الحجامة .


يجب مراعاة الاتي قبل الحجامة ب 12 ساعة:

1- اخذ فكرة عن الحجامة وعدم القلق بشأنها , والتفكير في فائدتها.
2- النوم والراحة التامة وعدم بذل أي مجهود بدني وعدم الغضب أو التوتر النفسي .
3- الامتناع عن الجماع أو التدخين .
4- عدم تناول الألبان ومشتقاته وكذلك الدهون والدسم والموالح.
5- عدم الحضور للحجامة في حالة الشبع او الجوع , ويفضل تناول وجبة خفيفة قبل الحجامة ب 4 ساعات .
6- يجب إبلاغ أخصائي الحجامة عن تناول أي علاجات طبية أو الخضوع لجلسات علاجية (طبيعية و نفسية) أو الرقية الشرعية أو عمليات جراحية.
7- تتجنب الحجامة للإنسان المصاب بالبرد و درجة حرارته عالية أو مصاب برشح و غيره، إلا بعد شفائه من البرد.
8- يجب ألا يوضع الكأس فوق الرباط الممزق للمصابين بتمزق في الأربطة.
9- المصاب بالماء على الركبة لا يوضع الكأس فوق المنطقة المصابة و إنما بجوارها.
10- أمراض الكبد تحتاج لإحتياط شديد.
11-مرضى سيولة الدم و السكر لا يتم لهم التشريط بل وخز بسيط.
12- لا تتم الحجامة بعد الآكل مباشرة و لكن على الأقل ساعتين بعد الطعام.
13-لا تتم الحجامة للفرد الجديد إلا بعد التهيئة النفسية و أفضلها أن يرى إنسان يحتجم أمامه.
14- لا يتم عمل حجامة للمتبرع بالدم إلا بعد يومين أو ثلاثة حسب صحته ، و للمغمي عليه حتى يفيق و يرتاح.
15-يحذر من عمل الحجامة على الشبع الشديد أو الجوع الشديد.

افضل يوم للحجامة

في الحجامة شفاء و دواء من كل داء كما أبلغنا الرسول الكريم و لكل مرض طريقة معينة في الحجامة و كذلك لكل عضو من أعضاء الجسم ، و هي أيضا تحمي من السكتات و هي تزيد البركة عموما و تزيد أيضا قوة العقل .

و الأيام المفضلة لعمل الحجامة أيام 17 و 19 و 21 أيام الإثنين و الثلاثاء و الخميس و تجنبها أيام الأربعاء و الجمعة و السبت و الأحد ، و يفضل عملها من 8-9 صباحا أو وقت العصر ، و يفضل عملها في فصل الربيع بعد إنقضاء أيام البرد ، و يجب عملها على الريق ، و يجب على الأقل الإمتناع عن الطعام و الشراب قبلها بثلاث ساعات على الأقل ، و يمتنع عن السوائل الباردة يوم كامل و المنبهات في يوم الحجامة و أن يكون الطعام بعدها بسيطا جدا ، و يجب ألا يعرض موضع الحجامة للهواء المباشر أو الشمس بعد الحجامة و الإغتسال بعدها ب 24 ساعة ، و يجب تجنب العصبية و الإنفعال .

و من فوائد عمل الحجامة في هذه الأيام 17 و 19 و 21 تتعلق بالحركة الكونية ، لأن القمر له تأثير على الأرض و الإنسان معا فهذه الأيام المفضلة للحجامة يعتدل فيها الدم و ترتفع فيها الأخلاط الضارة بالجسم إلى تحت سطح الجلد و خاصة في قمة الرأس و في منطقة الكاهل . و كما أن القمر يؤثر على إرتفاع منسوب المياه على سطح الأرض فإنه كذلك يرفع من نسبة الدم و الماء و السوائل بشكل عام بجسم الإنسان ، و نلاحظ في تواريخ أيام 17و 19 و 21 يعتدل الدم و ترتفع الأخلاط تحت سطح الجلد عند نهايات الشعيرات الدموية بعد ذلك الهيجان و يحدث معه بعد ذلك مايحدث في حالة المد و الجزر في البحر ففي المد تترسب العوالق و بعد الجزر تعاود مرة أخرى و هو ما يحدث بجسم الإنسان أيضا .

5

شاركها.