خلطات مجربة للتخسيس

0

اذا كنت ترغب بالتمتع بجسم خالي من الدهون المتراكمة نقدم لك اهم خلطات التنحيف ومحاربة الدهون حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تتعرف عليها عبر المقال التالي.

5

ذكرنا في مواضيع سابقة طرق استخدام الأعشاب الطبية وأعشاب التخسيس في إنقاص الوزن وحرق الدهون ومن أهم أمثلة هذه الأعشاب الميرميه والبابونج والروزماري والشمر والكرفس والليمون والكمون والشاي والزنجبيل والقرفة وغيرها ولا مجال للحديث حول هذه الأعشاب في موضوعنا.

الوصفة الأولي

أولاً: المكونات.
كمون + حبة ليمون + ماء
ثانياً: التحضير.
أول شيء يجب أن يفعل هو تنظيف الكمون جيداً ومن ثم يتم وضع مقدار ملعقة منه في إناء معدني ونقوم بغلي مقدار كأس ونصف من الماء جيداً علي النار وبعد غليان الماء يصب علي الكمون بالإناء المعدني ويتم تقطيع الليمونة إلي نصفان وتضاف إلي الخليط، ويتم تحضير هذه الوصفة قبل الاستخدام بليلة.
عن الاستخدام يتم صب كأس من الخليط وعصر الليمونة التي ستكون لينة وتشرب في الصباح علي الريق (قبل تناول الإفطار) بنصف ساعة وبعد أسبوع من استخدام الخليط ستبدأ النتائج الجيدة بالظهور.

الوصفة الثانية

أولاً: المكونات.
30 فص من الثوم المقشر بحيث لا يتم تقطيعه للحصول علي أكبر فائدة ممكنة بأقل طعم ورائحة وفوائد الثوم غنية عن التعريف + 4 حبات من الليمون الأصفر الكبير بحيث يتم تقطيعه إلي شرائح نحيفة بقشرها + 6 كاسات من الماء + بقدونس.
ثانياً: التحضير.
يتم وضع المقادير باستثناء البقدونس علي النار لتغلي غليه واحدة ليس أكثر، ويترك الخليط ليبرد ثم يضاف البقدونس بالكمية المرغوب بها ويصفي الخليط بمصفاة في زجاجة من الزجاج وليس البلاستيك وتحفظ بالثلاجة ويشر من هذا الخليط مقدار فنجان قهوة ثلاث مرات باليوم قبل أو بعد الوجبات الرئيسية.

الوصفة الثالثة

أولاً: المكونات.
خل التفاح (الخل الأحمر).
ثانياً: التحضير.
طريقة التحضير سهلة للغاية وهي بإضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح إلي كوب من الماء الدافئ (الفاتر) وتناوله أثناء تناول الطعام أو بعده أو حتى قبل تناول الوجبة حسب الرغبة، وفوائد خل التفاح كثيرة.
للمزيد ينصح بالتعرف علي: فائدة خل التفاح في إذابة وحرق الدهون.

الوصفة الرابعة

أولاً: المكونات.
الينسون.
ثانياً: التحضير.
تناول كوب دافئ من الينسون يومياً علي الريق وقبل تناول وجبة الغداء يعمل علي خسارة الوزن بشكل ملحوظ، وطريقة تحضيره مثل الشاي الكشري، أي بصب الماء المغلي علي الينسون وليس غليه بالماء ويشرب دافئ.

الوصفة الخامسة

أولاً: المكونات.
النعناع البلدي.
ثانياً: التحضير.
يساهم شرب كوب من النعناع البلدي علي تخليص الجسم من انتفاخ البطن والغازات، لذا فهو مفيد جداً لحرق دهون البطن.

الوصفة السادسة

أولاً: المكونات.
جذور النجيل.
ثانياً: التحضير.
فكرة استخدام مشروب مغلي جذور النجيل (التيل) في التخسيس مأخوذه من الطب الشعبي، حيث يتم وضع مقدار 10 جرامات من التيل لكل لتر من الماء ويشرب فنجان يومياً علي الريق وفنجان آخر قبل تناول وجبة الغداء وفي غضون شهر بالأكثر سيتم ملاحظة الفرق.

الوصفة السابعة

أولاً: المكونات.
العنب.
ثانياً: التحضير.
تتم المواظبة علي تناول كوب من عصير العنب الطازج والغير محلي بشكل يومي لمدة 10 أيام متتالية، بحيث يتم تناول ثلاث فناجين منه أحدهم علي الريق وآخر قبل تناول وجبة العشاء والأخير قبل النوم.

هذه كانت أهم وصفات للتخسيس يتم استخدامها بغرض إنقاص الوزن الغير مرغوب به، لكن ينصح قبل إتباع أي من هذه الوصفات استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية للتأكد من ملائمة هذه الوصفة للاستفادة القصوى من دون الإضرار بالجسم.

وصفات تنحيف الجسم بدون رجيم

1- من 3 ملاعق متوسطة الحجم من الشمر يمكن نقعها في ماء مغلي لمدة لا تقل عن 60 دقيقة وتصفيتها وشربها مرة واحدة باليوم، فالشمر له قدرة وفعالية جيدة على شد الجسم.

2- من ملعقة كبيرة من الميرميه ونقعها في ماء مغلي مدة تتراوح ما بين 10 : 15 دقيقة وشربها في المساء بدلاً من تناول العشاء يمكن الاستفادة بشكل كبير بخصوص تخسيس الوزن. كما يمكن الاستفادة أيضاً من الميرمية من خلال أخذ قبضة يد منه ووضعها على الماء المغلي وتركها مدة 15 دقيقة ومن ثم شربها قبل وجبتي الغداء والعشاء بساعة.

3- ولكون الميراميه عنصر أساسي في وصفات تنحيف الوزن فيمكن أيضاً خلط 2 ملعقة منه مع 2 ملعقة من البابونج و2 من اكليل البحر في مقدار كوب بحيث تغلى وتشرب بدون سكر، ويفضل أن يكون ذلك على الريق للحصول على أفضل فائدة ممكنة.

4- يمكن أيضاً شرب 3 أكواب يومياً من السنامكي لمكافحة السمنة وزيادة الوزن.

5- غني عن التعريف أيضاً قدرة بذر الكتان الهائلة على انقاص الوزن ودخوله كعنصر أساسي في كثير من الأنظمة الغذائية، ولذلك لا يمكن إغفاله في أحد وصفاتنا والتي نحتاج فيها فقط 1 ملعقة متوسطة الحجم من بذرة الكتان مع الزبادي (الروب) أو السلطة بشرط عدم طحنها.

6- الكمون والليمون أيضاً لهم الكثير من الفوائد والأفضال الجمة علي رشاقة الجسم، ولذلك يمكن نقع القليل من الكمون في الماء المغلي مع ليمونة مقطعة حلقات وترك الكوب مغطى طوال الليل بحيث يشرب في صباح اليوم التالي على الريق للحصول على النتيجة المطلوبة.

7- من بين أهم وصفات التنحيف الأخرى خليط مكون من حجم إبهام يدك من الزنجبيل الأخضر و 1/2 ملعقة من الكمون وعصير 1/2 ليمونة (أي الناتج عن عصر نصف ليمونة بدون القشر) ووريقات النعناع ووضعهم على 2 كوب من الماء وغليهم على النار غلوتين ومن ثم تركهم قليلاً وتصفية الكوبين قبل شربهم.


نصائح للتخسيس بدون رجيم

1- بدلاً ن استخدام المايونيز استخدم المسطردة أثناء تناولك لوجبة الغداء، فهذا سيوفر عليك 100 سعر حراري لكل ملعقة طعام.

2- إذا تجنبت تناول الجبن بجميع أنواعها ستحمي جسمك من 100 سعر حراري آخر.

3- تعود على شرب الحليب (اللبن) خالي أو قليل الدسم بدلاً من كامل الدسم وتجنب الكثير من السعرات الحرارية.

4- في الجانب نفسه يمكنك تخسيس الوزن بحيلة أخرى بسيطة وهي شرب كوب الشاي أو القهوة الخاص بك بدون سكر، ويمكن الاستعانة لفترة محدودة بالسكر الدايت والتقليل شيئاً فشيئاً، مع أفضلية تناوله بدن سكر.

5- بدلاً من تناول المشروبات الغازية والصودا يمكنك شرب الشاي المثلج والعصائر الطبيعية الغير محلاة، فهذه الفكرة ستجنبك حوالي 150 : 200 سعر حراري دون حرمان.

6- يمكنك توفير المزيد من السعرات الحرارية بتناول حبة برتقال كاملة بدلاً من شربها كعصير، فهذا يوفر حوالي 45 سعر حراري ويفيد جسمك بالمزيد من الألياف.

7- تعود على تناول الوجبات الصغيرة كل 2 : 3 ساعات بدلاً من تناول 3 وجبات رئيسية، فهذا النظام يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم ويشعرك بالشبع والامتلاء الدائم ويحميك من تناول الوجبات الدسمة ويرفع من معدلات الحرق لديك.

8- تعود على تناول الطعام في أطباق صغيرة وبملاعق صغيرة بالعين تشبع أولاً.

9- إذا كنت من المعتادين على تناول الوجبات السريعة فيمكنك حماية جسمك من حوالي 600 سعر حراري بتناولك وجبة مكونة من الهامبرجر وبطاطس فرنسية مقلية حجم صغير بدلاً من تناول وجبة ماك كبيرة الحجم مع البطاطس المقلية. وان كان ذلك لا يعني ترشيحنا لك تناول الهامبورجر لكن كثير لا يعلمون أن فرق بسيط كهذا يوازي ركوب الدراجة لمدة 30 دقيقة دون أن تتحرك من مكانك، فتخيل نتيجة تناول طعام صحي مع ممارسة الرياضة.

10- لحماية جسمك من سعرات حرارية إضافية وتخسيس الوزن يمكنك تناول ثمرة تفاح بدلاً من البطاطس، في حين أن التفاح يمد جسمك بعناصر غذائية جيدة مثل الألياف.

11- بدلاً من تناول الأرز والخبز الأبيض ننصحك بتناول الحبوب الكاملة الغنية بالألياف التي يحتاجها كل جيم، فضلاً عن أن الحبوب الكاملة تساعد على حرق الدهون وتساعد على الوقاية من خطر الإصابة بسرطان القولون.

12- بدلاً من سلطة قيصر تناول سلطة عشاء غير دهنية واحمي جسمك من الكثير من السعرات الحرارية.

13- أيضاً يمكنك حماية جسمك من 500 سعر حراري باستبدال معكرونة (مكرونة) مع صلصة مارينارا بمعكرونة الفيوتشيني بصلصة ألفريدو.

14- بتجنبك تناول الطعام في المطاعم سيئة السمعة التي تقدم الوجبات الغنية بالسعرات الحرارية والدهون يمكنك توفير عدد ضخم من السعرات الحرارية، وللضرورة يمكنك اقتسام وجبة واحدة مع صديق أو تناول 1/2 طبقك فقط وتجنب الكثير.

15- تجنب تناول المكسرات المملحة والمحمصة والفواكه المجففة واحمي جسمك من سعرات حرارية اضافية.

16- تجنب الملح في طعامك فهو يحفز الجسم على تخزين السوائل.

17- اشرب الكثير من الماء بما لا يقل عن 8 أكواب يومياً (2 لتر).

18- يمكنك استبدال قلي الدجاج واللحم والخضروات في الزبد باستخدام المرقة، كما يمكنك تخسيس وزن إضافي باستبدال الزبد بالكريم الحامض الفقير بالدهون.

19- المشي هو أفضل وأنسب صديق، حيث يمكن ممارسته في أي مكان وبأي وقت وخسارة الكثير من السعرات الحرارية وتحسين الصحة العامة للجسم، وأقل ممارسة تشكل فارقاً مع المواظبة.

20- هل تعلم أن 60 دقيقة من السباحة تفقد جسمك 500 سعر حراري؟ ليس هذا فقط فللسباحة فوائد جمة على تحسين شكل الجسم والصحة العامة.

6


ثلاث وعشرون طريقة يقدمها لك خبراء التغذية لانقاص وزنك :-

1- عندما تشعر بالجوع بين الوجبات إمضغ لكرفس لأنه يحرق الكثير من السعرات او تناول بعض الفاكهة الطازجة .

2- احرصي على تناول ثلاث وجبات يوميآ بنفس الوقت ولا تهملي وجبة الافطار لانها تزيد من معدل حرق السعرات .

3- حاولي الوقوف اثناء التحدث على الهاتف او مشاهدة التلفاز . كما ان التحكم بالجهاز دون استعمال جهاز التحكم عن بعد يجعلك كثيرة الحركه.

4- استخدم الدرج بدلآ من المصعد الكهربائي كلما استطعت .

5- ابعد عن ذهنك فكرة ان التدخين ينقص الوزن اذا كنت مدخن أقلع فورآ عن التدخين ومارسي رياضة خفيفة وستلاحظين الفرق في قوامك وبشرتك .

6- لا تستخدم السكر ,او استبدلي السكر المصنع بسكر الفاكهة .

7- استخدمي بدائل الحليب والجبن قليلة الدسم .

8- اذا كنت ممن يعشقون مشروب الشوكولاتة اوالكاكاو قم بشراء النوع الذي لا يحتوي على سكر او مواد اضافية .

9- احذري من الاطعمة المعلبة لأنها تحتوي على الكثير من السعرات ,كما ان الصوديوم المستخدم في عملية حفظ هذه الأطعمة يعرقل عملية الهضم مما يسبب السمنة .

10- لا تتناولي المعكرونة او الأرز إلا مرة كل إسبوعين ويفضل استبدالها بالنوع المصنوع من الرز الأسمر.

11- تعودي على تناول الخبز الاسمر . واختاري النوع المحتوي على النخالة التي تساعد في عملية الهضم .

12- لا تأكل إلا المكسرات الطبيعية غير المملحة .

13- استعمل زيت الزيتون المعصور على البارد فإنه لا يسبب الكلسترول .

14- انتظر على الأقل ثلاث ساعات عند الانتقال من وجبة لأخرى .

15- لا تكثر من الملح لأنه يخزن السوائل في الجسم .

16- اشربي من 6 الى 10اكواب من الماء يوميآ فهي تغسل الجسم من السموم والدهون .

17- لا تأكل العلكة ولو دون سكر .

18- لا تاكل جلد الدجاج ولا تطبخه مع الجلد فهو مخزن للدهون والهرمونات .

19- لا تأكل الليمون مع البروتينات فهو يحيد انزيم البيبسين المسئول عن هضم البروتين .

20- لا تأكلي بوقت متأخر من الليل حتى تتيح للمعدة هضم الطعام بكفاءة .

21- استبدال المقليات بالمشاوي والمسلوق .

22- ابدأ دائمآ بتناول السلطات الخضراء .

23-احذر الشوربات التي تحتوي على كريما .

20 طريقة تخسيس البطن منزلياً

1- اجعل الماء صديقك.
يؤكد الخبراء والمتخصصون دائماً أنه من الضروري للشخص البالغ أن يشرب ما بين 8 : 10 أكواب من الماء يومياً. فهي تشعرك بالامتلاء وتقلل من حاجتك لتناول الطعام والمشروبات الغازية وترطب جسمك وتحسن أداء وفعالية جميع أجهزة الجسم. وهنا ننصحك بالتعود على شرب كوب واحد من الماء البارد قبل تناول الطعام ببضع دقائق، فهي وسيلة جيدة للشبع المبكر وتجنب الشراهة. كما ننصحك بالإعتياد على تناول مشروبات التخسيس المختلفة مثل الشاي الأخضر.
2- تجنب المشروبات الغازية.
في حين أن المشروبات الغازية لا تحتوي على أي قيمة غذائية فهي تحتوي على كميات كبيرة من السكر الذي يصعب تعامل الجسم معه، الأمر الذي يؤدي إلى تحوله إلى دهون تتراكم في منطقة البطن.
3- احذر الوجبات السريعة.
صحيح أن الوجبات السريعة لها طعم لذيذ، لكنها في الوقت نفسه تحتوي على كم هائل من السعرات الحرارية والدهون التي تتراكم في منطقة الوسط (البطن والأرداف)، لذلك ننصحك باستبدالها بسلطة الخضروات بدون دجاج والبطاطس المقلية.
4- لا جوع ولا حرمان.
تجويع نفسك غالباً ما يؤدي لحث الجسم على خفض معدلات الحرق وبالتالي إبطاء التخسيس وتخزين الدهون التي تتجمع في منطقة الوسط، كما أن حرمان نفسك من جميع الأطعمة التي تفضلها قد تؤدي لإحباطك ويأسك في حين أنك لن تجد نتيجة سريعة. ونستفيد من هذا أننا لا يجب أن نترك أنفسنا للشعور بالجوع ولا أن نحرم أنفسنا فجأة من جميع الأطعمة ونعيش على رجيم قاسي.
5- لون طعامك.
كلما زادت الألوان في الوجبة كلما كان ذلك صحياً، ولا نقصد هنا المايونيز والكاتشب، وإنما الفلفل بألوانه والطماطم والخضروات الخضراء والجزر والسبانخ.
6- لا تركز على تخسيس البطن فقط.
يعتقد البعض بأن أجسامهم جيدة وكل ما يحتاجونه فقط هو تخسيس الكرش، ولنكن صادقين إن أردت فقدان الدهون من منطقة البطن فيجب عليك تغيير نظامك الغذائي وممارسة الرياضة بشكل عام وعدم التركيز فقط على ممارسة تمارين تخسيس الكرش.
7- لا تتجاوز وجبة الإفطار.
بعد ساعات النوم الطويلة، إذا لم تتناول وجبة الإفطار فأنت تخبر جسمك بأن هناك مجاعة وبالتالي جسمك الذي سيتخذ كافة التدابير الوقائية لحمايتك والتي تتضمن خفض حرق السعرات الحرارية وخفض لتمثيل الغذائي وتخزين الدهون. لذلك لا يجب تجاهل هذه الوجبة.
8- تناول أكثر من 3 وجبات.
يعد تناول 5 : 6 وجبات صغيرة باليوم طريقة تخسيس البطن المثالية التي تساعد على إضفاء شعور دائم بالشبع ورفع عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون. وهو ما يثبت صحة ما تم ذكره في النقطة السابقة.
9- تناول الطعام ببطء.
تحتاج المعدة لبعض الوقت حتى يشعر مخك بالشبع، ولذلك ننصحك بالاعتياد على تناول الطعام ببطء وإلا ستتناول الكثير من الطعام الغير مرغوب به. ومن ناحية أخرى فهذا يعطيك فرصة للتلذذ والاستمتاع بتناول الطعام لفترة أكبر فالتلذذ يتوقف بانتهاء الوجبة.
10- حجم الوجبة.
طريقة تخسيس البطن الأخرى التي ننصح بها هي الاعتياد على تناول الطعام في أطباق وبملاعق صغيرة، فالعين تشبع أولاً. فغالباً أنت تتناول ما يزيد عن حاجتك للشبع وعن حاجة جسمك خاصة عندما يتعلق الأمر باللحوم والأطعمة غنية الدهون والسعرات الحرارية.
11- دقق في طعامك.
لتخسيس الجسم والحفاظ على وزنك المثالي وعلى بطن مشدودة ومسطحة عليك تناول الأطعمة الحارقة للدهون كالحبوب الكاملة والأرز البني والخضروات والفواكه والاعتماد على الحليب ومنتجات الألبان خالية الدسم. وفي المقابل يجب أن تتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية والمقليات والمخبوزات والحلويات والأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر.
في النطاق نفسه ننصحك بضرورة قراءة مكونات الأطعمة التي تتناولها، فقد تتناول أطعمة غنية بالدهون والسعرات الحرارية تفسد نظامك الغذائي دون علم، الأمر ينطبق على أية أطعمة أو عصائر. فضلاً عن حجم الوجبة التي تتناولها خاصة عند تناول الطعام خارج المنزل.
12- بدائل جيدة للحلويات.
من منا لا يحب الحلويات ولا يستطيع الاستغناء عنها؟ لذلك يجب عليك توفير بدائل جيدة مفيدة وقليلة السعرات الحرارية مثل العصائر الغير محلاة والفواكه المجففة والخوخ والتوت، فجميعها تتميز بطعمها اللذيذ وتوفر علينا كم هائل من السعرات الغير مرغوب بها.
13- الامتناع عن الملح.
الملح يحفز الجسم على تخزين السوائل والتي غالباً ما تتمركز في منطقة البطن، واحتياجاتنا من الملح يمكن الحصول عليها من خلال الأطعمة المختلفة دون إضافته إلى الطعام. ولذلك ننصح بتجنب تناول الطعام خارج المنزل لاحتواء هذه الأطعمة على الكثير من الملح الذي يضيف نكهة لذيذة ورائها الكثير من المشاكل.
14- الامتناع عن الكحول.
شرب الكحول له آثار سلبية على الكبد وعلى إبطاء عملية حرق الدهون، لذلك يجب الامتناع عنه.
15- تجنب التوتر.
التوتر والضغوط النفسية والعصبية تعمل على زيادة الوزن ليس فقط بسبب تناول الكثير من الطعام، وإنما بسبب فرز الجسم لعدد من الهرمونات التي تؤثر على عملية التمثيل الغذائي. وعندما يتعلق الأمر بالتخسيس، يجب عليك مكافأة نفسك على النجاحات الصغيرة التي حققتها في خطة إنقاص الوزن والعكس غير صحيح، فمن المهم عدم معاقبة النفس على أية اخفاقات. هذه طريقة تخسيس البطن السحرية التي لا يعلمها الكثيرين.
16- ارتداء ملابس مناسبة.
قد يشعرك ارتداء ملابس أقل مقاساً من جسمك على زيادة وزنك وكبر حجم بطنك، بينما ارتداء الملابس المناسبة لقياسك وان كانت أكبر نمرة أو 2 قد تجعلك تكتشفين أن الأمر ليس بقدر ما كنت تعتقد.
17- لا تبالغ في استخدام الميزان.
ننصح زوارنا ومتابعينا الكرام بوزن أنفسهم مرة كل 7 : 14 يوم في الصباح بعد دخول الحمام وبملابس النوم الخفيفة. لكن هناك عوامل كثيرة تؤثر على رقم الميزان وتجعلنا نحبط دون سبب، فبناء العضلات يزيد من الوزن بالنسبة للرجال لكنها ليست مبرر للإحباط، والأمر نفسه بالنسبة للنساء اللاتي تكون أوزانهن عرضة للتقلب بسبب عوامل كثيرة مثل الدورة الشهرية. ولذلك لا يجب الإعتماد بشكل كامل على الميزان حتى وإن كانت الأداة الوحيدة لقياس الوزن.
18- النوم.
يعتبر النوم يومياً لمدة تتراوح ما بين 6 : 8 ساعات وسيلة فعالة لضمان عملية تمثيل غذائي جيدة وبالتالي تجنب تخزين الدهون في منطقة البطن، لذا يجب الحرق على أخذ قسط كاف من النوم.
19- تمارين تخسيس الكرش.
هناك العديد من تمارين تخسيس البطن التي ننصح بها والتي تتضمن المشي والكارديو (Cardio) التي تتضمن تمرين الضغط (Push-Up) وتمارين حمل الأوزان وتمارين شد البطن والسباحة وتقوية عضلات البطن وجميع هذه التمارين وأكثر ستجدينها بقسم: تمارين التخسيس.
20- تجاهلي الإعلانات التجارية.
أي طريقة لتخسيس البطن تعتمد فقط على حبوب أو معدات أو أجهزة تعمل على تخسيس البطن فقط فهي كذبة كبيرة ستفقدك المال والوقت وتزيد من احباطك، وإن ظهر المشاهير والرياضيين في هذه الإعلانات. فالسبيل الوحيد لتخسيس الجسم وحرق الدهون من البطن هو بتغيير النظام الغذائي أو التدقيق فيما يتم تناوله في ظل الإكثار من الحركة وممارسة التمارين الرياضية المتخصصة.

7