تعتبر الطماطم من الاغذية الطبيعية المتميزة باستعمالها في كثير من الوصفات الغذائية و هذا لفوائدها المذهلة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال التالي.

1

مكونات الطماطم

تحتوي البندورة على الفيتامينات ،المعادن ، الالياف، البروتين الكربوهيدرات.
لا تحتوي الطماطم على الصوديوم، الدهون المشبعة والكولسترول.
وتعتبر مصدر جيد للـ فيتامين E (ألفا توك فيرول)، الثيامين، النياسين،
فيتامين B6، وحامض الفوليك والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس،
ومصدر جيد جدا من الألياف الغذائية، فيتامين A، فيتامين C، K والبوتاسيوم والمنغنيز

فوائد الطماطم الصحية

1- من فوائد الطماطم إزالة الجراثيم المتسببة في الأمراض التي تعلق في جسد المريض
2- تقوم الطماطم بتنشيط حركية الكليتين ز
3- تحتوي الطماطم على نسبة كبيرة من فيتامين أ و ايضا فيتامين س
4- تعمل الطماطم كمطهر للأمعاء والبطن كما أنه يزيل عسر وصعوبة هضم الطعام والإخراج
5- تحتوي ثمرة الطماطم على معدن الحديد فاذا كنت تعاني من فقر الدم اشرب عصير الطماطم او تناولها
6- يمكن استخدام الطماطم لتخفيف وعلاج الحموضة لمعادلة قلويات الجسم
7- تقلل الطماطم حالة الاحتقان في الأمراض الصدرية الخاضة بالتنفس واحتقان القصبة الهوائية
8- الطماطم مفيدة لحاملي مرض السكري وذلك لوجود كمية صغيرة جدا من الكربوهيدرات ويمكن استخدامها في التنحيف ايضاً
9- عصير الطماطم يعالج التهابات المفاصل عن طريق مزجها بالزيت والتسخين حتى يتبخر ثم الوضع فوق منطقة الاصابة لتسكين الالم
10- تناول الطماطم يفتح المسامات والقنوات الطبيعية في الجسم

فوائد الطماطم للوقاية من السرطان

تحتوي الطماطم على مستويات عالية من الليكوبين وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية التي يعتقد أنها تقلل من أخطار السرطان, حيث أن العديد من الأبحاث قد أجريت على الليكوبين لاظهار فوائدها الصحية للجسم والتي أكدت أنها تعمل على الوقاية من أنواع عدة من السرطانات. وكانت دراسة حديثة قد أظهرت أن تناول الطماطم بانتظام يعمل على حماية الرجال من سرطان البروستاتا. وإضافة إلى سرطان البروستاتا, فإن الليكوبين قد أظهر قوة فاعلة في الوقاية من سرطان البنكرياس والقولون والمستقيم والثدي والرحم والرئة.

فوائد الطماطم للأطفال
لا ينصح عادة بإعطاء الأطفال الرضع الأقل من سنة الطماطم بسبب احتوائها على الكثير من الحموضة كما أنه قد يسبب بعض الحساسية للأطفال.

فوائد الطماطم للعظام
تعد الطماطم أحد الأغذية الغنية بفيتامين ك وهو فيتامين مهم للحفاظ على صحة العظام حيث أن كوب واحد من الطماطم الخام يمكن أن توفر أكثر من 17% من القيمة الموصى بها من الفيتامين. وأبدى الليكوبين فوائد في محاربة هشاشة العظام.

فوائد الطماطم للرجيم
الطماطم غنية بفيتامينات أ و ج و ك والكثير من العناصر الغذائية الأخرى مع توفير الحد الأدنى من السعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك, فإن المحتوى الموجود في الطماطم من الألياف يساعد الإنسان على الشعور بالشبع وذلك وفقاً لمايو كلينك بالولايات المتحدة الأمريكية, كما أن الألياف أيضاً تساهم في خفض الكولسترول ومستويات السكر في الدم.

فوائد الطماطم للحامل
الطماطم أو البندورة واحدة من الأغذية التي يمكن أن تدخل في غذاء الحوامل فهي مصدر جيد لفيتامين جـ وهي من أهم المركبات الغذائية للحامل والطفل فهو يساهم في تشكيل أسنان وعظام صحية كما أنه يساعد في امتصاص الحديد الذي يوجد أيضاً بشكل واسع في الطماطم. ومن بين أبرز الفوائد الأخرى للطماطم للحامل هو وجود الليكوبين الذي يعمل على حماية الخلايا من الضرر. بالإضافة إلى أن حامض الفوليك الذي يوجد في الطماطم بوفرة إذا حدث نقص له أثناء فترة الحمل يمكن أن يصيب الطفل ببعض مشاكل النمو. ولكن يمكن أن تسبب الطماطم بعض الحموضة للبعض, فلذلك يفضل الابتعاد عنها إذا كانت تسبب هذه المشاكل واستشارة الطبيب أولاً.

فوائد الطماطم لفقر الدم

الطماطم تحتوي على جميع الكاروتينات الرئيسية الأربعة: ألفا وبيتا كاروتين، لوتين، والليكوبين. وقد يكون لهذه الكاروتينات منافع فردية، ولكن أيضا لهم جميعاً معاً فوائد صحية أعلى حيث في وجودهم جميعاً تجتمع الفوائد (أي أنها تتفاعل لتوفير الفوائد الصحية بقيمة اعلى). على وجه الخصوص، والطماطم تحتوي على كميات رهيبة من الليكوبين، يعتقد أن لديهم أعلى من النشاط المضاد للأكسدة كل الكاروتينات .

الطماطم تساعد في الحد من فقر الدم لما تحتويه من عناصر ومعادن بدرجات عالية تمد الجسم بما يحتاجه من الحديد وغيره من العناصر المفقودة ليستعيد قوته من جديد حيث ووجد الباحثون أن مادة الليكوبين (شريطة ان تكون من الطماطم (البندورة)) ارتبطت بانخفاض 90٪ من خطر الإصابة بفقر الدم وكانت المافاجأة ايضاً انها تخفض درجة الاصابة بسرطان البنكرياس بين الرجال بنسبة 31% .

الطماطم تحتوي على جميع المواد المضادة للاكسدة التي تعمل بالطاقة الثلاثية: بيتا كاروتين (التي لديها فيتامين (أ) المسئول عن النشاط في الجسم)، و فيتامين E، وفيتامين C و A وهذه العناصر والفيتامينات التي تجتمع في هذه الفاكهة الصغيرة التي تم تصنيفها مع الخضروات لها فائدة كبيرة جداً لامداد الجسم بكل ما يحتاجه لاستعادة نقص الفيتامينات والمعادن ليستعيد دورته الدموية من جديد ويشفى تماماً من فقر الدم .

كما ان الطماطم غنية بالبوتاسيوم، وهو معدن معظمنا لا يحصل على ما يكفي منه لحاجة الجسم حيث ان كوب من عصير الطماطم يحتوي على 534 ملليغرام من البوتاسيوم، و1/2 كوب من صلصة الطماطم يحتوي 454 ملليغرام.

عندما تؤكل الطماطم (البندورة) جنبا إلى جنب مع الأفوكادو أو زيت الزيتون، يقوم الجسم بامتصاص المواد الكيميائية النباتية مثل الكاروتينويد في الطماطم (البندورة) بدرجة اعلى قد تصل من اثنين إلى 15 مرة عن امتصاصه لهم مع الطماطم فقط ، وفقا لدراسة من جامعة ولاية أوهايو الطماطم (البندورة) وجدوا أن الناس الذين يتبعون حمية الطماطم وعصير الطماطم ​​لديهم انخفاض في معدلات الوفاة من أمراض القلب والسرطان.نظراً لـفوائد الطماطم العالية في امراض القلب والأوعية الدموية.

عندما تأكل الامهات المرضعات منتجات الطماطم، تزيد من تركيز حليب الثدي. في هذه الحالة، ووجد الباحثون أيضا أن تناول منتجات الطماطم مثل صلصة الطماطم زادت تركيزات الليكوبين في حليب الثدي أكثر من تناول الطماطم الطازجة وأكدوا ان تناول الطماطم مطهية أفضل بكثير من تناولها بشكلها الطبيعي الطازج .

كما ان قشور الطماطم تحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات الموجودة في الطماطم نفسها ، لذلك ينصح الاطباء بعدم تقشير الطماطم او التخلص من القشر فهو يحتوي على العديد من الفوائد الهامة والفيتامينات التي تحتويها الطماطم نفسها فلا تتخلصوا منها .

فوائد الطماطم للبشرة

تُساعد الطماطم للحصول على بشرة خالية من التجاعيد

تُساعد الطماطم على التخلص من التجاعيد كما تُؤخر من ظهورها مع تقدم العمر لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تُساعد على الحماية من تأثير الشمس الضار وتعمل كواقٍ شمسي طبيعي، كما تزيد من إنتاج الكولاجين.

وللحصول على بشرة متألقة بدون تجاعيد إستخدمي هذه الوصفة الطبيعية:
2طماطم، 2 كوب ماء، 2 معلقة صغيرة عسل نحل. إمزجي هذا الخليط جيدًا وتناوليه في الصباح الباكر قبل تناول الفطار بحوالي 30-40 دقيقة. وبفضل ثنائي البيتا كاروتين والليكوبين، يمنحك هذا الخليط شعوراً بالراحة يتجلى منذ الاستعمال الأول.

للحصول على بشرة ناعمة كالحرير

إغسلي وجهك جيداً ونشفيه وبعد ذلك إفركي عليه شريحة طماطم في حركة دائرية لطيفة لمدة 10-15 دقيقة. قومي بهذا الماسك مرة كل يومين سوف تحصلين على بشرة شابة ناعمة كالحرير.

لتفتيح البشرة

لتفتيح البقع أو الوجه عموماً للحصول على وجه مشرق، إستخدمي عجينة من الزبادي والكركم وعصير الطماطم كل صباح وسوف تحصلين على بشرة ومشرقة وخالية من البقع. كما تتمتع مركبات الكاروتين الموجودة في الطماطم بتأثير يحمي البشرة من أشعة الشمس. لذا من الأفضل لنا جميعاً أن نتناول الطماطم على أنواعها قبل التعرض لأشعة الشمس.

لإحمرار الخدين

الخدود الوردية الناعمة هي مؤشر على صحة الجسم. وتناول الطماطم يومياً يؤدي إلى خدود وردية طبيعية بدلاً من مستحضرات التجميل وأيضا يكون دليلاً على الصحة والحيوية.

طريقة عمل عصير الطماطم والبرتقال

مقادير عصير الطماطم والبرتقال
٥ طماطم
عصير برتقالة كبيرة
طريقة تحضير عصير الطماطم والبرتقال
١. في الخلاط الكهربائي، تخلط الطماطم بعد تقشيرها مع عصير البرتقال جيداً ثم يصفي الخليط.
٢. يسكب عصير الطماطم والبرتقال في أكواب ويقدم بارداً.
اقتراحات عصير الطماطم والبرتقال
يقدم بارداً

طريقة عمل الطماطم المجففة

مقادير الطماطم المجففة
طماطم حمراء الكمية حسب الرغبة
ملح وفلفل أسود
طريقة تحضير الطماطم المجففة
١. تغسل الطماطم الحمراء ويزال رأسها وتقطع أقمار أو دوائر رفيعة، يرش عليها الملح والفلفل وتوضع في مصفاة لمدة نصف ساعة.
٢. تغلف صينية بالسلفان لسهولة التنظيف ويوضع فوقها شبك وفوق الشبك توضع الطماطم بجانب بعضها.
٣. توضع الصينية بالفرن على الرف الشبكي الأوسط على درجة حرارة الفرن ٢٠٠ درجة فهرنهايت وتترك في الفرن حتى تنشف جيداً، ممكن تاخذ وقت من ١٢ ساعة ومافوق.
٤. تخرج من الفرن وتترك تبرد ثم توضع بمرطبان مع غمرها بزيت الزيتون.

الطماطم لانقاص الوزن

إن ثمرة الطماطم الناضجة “150 جم” تقريبًا تحتوي على ما بين 25 إلى 35 سعر حراري فقط ، بالإضافة إلى أن الجزء الكبير من وزنها يمثل ماء ، ولذلك فإنه عند تناول الطماطم فإنها تساعد على ملء البطن وعدم الشعور بالجوع دون كسب المزيد من السعرات الحرارية الإضافية غير المرغوب بها. كما أنها تحسن عملية التمثيل الغذائي ، مما يساعد على تحويل الغذاء إلى طاقة مفيدة جدًا لقيام الجسم بوظائفه . كما أن كمية السائل الموجودة بها تساعد كثيرًا في عملية الهضم من خلال تسهيل حركة القولون والأمعاء

طريقة استخدام الطماطم لتخفيف الوزن الزائد :

1. يمكن استخدامها كوجبة خفيفة Snack بين الوجبات الرئيسية لتقليل الشعور بالجوع والإحساس بالشبع ، وذلك كونها تحتوي على سعرات حرارية قليلة جدًا فلا داعي للخوف عند تناولها من كسب المزيد من السعرات الحرارية
2. يمكن هرسها وعمل ساندوتش رائع شهي أو إضافة شرائح منها على ساندوتش من الخضروات المقرمشة ، وذلك للحصول على وجبة رائعة لذيذة وشهية وصحية وأيضًا للحد من تناول الوجبات الجاهزة التي تتسبب في كسب المزيد من الوزن
3. يمكن استخدامها كطبق سلطة رائع وشهي مكون من الطماطم والبصل والخيار
4. إن تناول حساء الطماطم “شوربة الطماطم” في وجبة العشاء لهو خيار لذيذ ومثالي
5. يمكن استخدام الطماطم كالتوابل لإضافة نكهة لذيذة ورائعة للطعام
6. يمكن إضافتها إلى الأرز بالكاري دون كسب مزيد من السعرات الحرارية
7. يمكن شرب كوب من عصير الطماطم مضافًا إليه كمية من الفلفل كمشروب رائع يساعد على تخفيف الوزن

تحذيرات :

1. يجب عدم استخدام الطماطم مع النشويات مثل البطاطس ، حيث أنها تسبب الحموضة وعسر الهضم.
1) إذا تم الشعور بالتحسس نتيجة تناول الطماطم ، فيجب استشارة الطبيب فورًا.
وبعد كل هذه الفوائد ، هل سوف تقومون بعمل نظام غذائي صحي باستخدام الطماطم لإنقاص أوزانكم بصورة سهلة ومريحة وصحية؟.

طريقة صنع معجون الطماطم الجاهز في المنزل

1- المكونات و الأدوات .
• طماطم , ملح .
• وعاء , قطعة من القماش النظيف , طبق او وعاء آخر مصدر للنار .
2- طريقة العمل .
• هات حبات الطماطم السليمة ذات الشكل الجيد و قومي بغسلها بشكل جيد للتخلص من اي أوساخ عالقة بها ثم جففيها .
• ضعي حلة على النار و ضعي بها كمية ماء مناسبة و إتركيها حتى تغلي .
• قومي بعمل قطع في قشرة الطماطم على شكل إكس او زائد و ضعي الحبات في الماء المغلي لمدة تصل الى ثلاث دقائق .
• قومي بإخراجها من الماء المغلي و إتركيها لتبرد و تخلصي من القشرة حيث أن القشرة الخاص بالحبات تنفصل عند وضعها في الماء المغلي مما يساعد على إزالتها بشكل سهل .
• قومي بتقطيع الحبات و إزالة البذور .
• قومي بوضع الطماطم بعد التقطيع في حلة مع القليل من الملح و ضعيها على النار و إتركيها حتى تطهى و لا تتركيها على النار حتى تجف تمامًا او تتخلص من سوائلها حتى لا تحترق .
• هات الطماطم و ضعيها في الخلاط و قومي بطحنها جيدًا .
• ضعي الطماطم المطحونة في قطعة من القماش النظيف و قومي برطها و تعليقها و ضعي أسفلها وعاء او طبق لتسقط به السوائل الزائدة و إتركيها حتى يتوقف نزول السائل ثم قومي بالضغط عليها بيديك للتخلص من اي سوائل بالطماطم .
• هات السائل المتجمع و قومي بوضعه على النار و إتركيه يغلي علي النار حتى يتكثف .
• هات العصير المكثف و أضيفيه الى الطماطم المطحونة سابقًا و أخلطيهم بشكل جيد .
• ضعي الطماطم في برطمانات معقمة و قومي بحفظها في الثلاجة او الفريزر و إستخدميها حسب الطلب .

4

طرق حفظ الطماطم :

الطريقة الأولى .

1- أحضري حبات الطماطم الناضجة و قومي بغسلها جيدًا , لهذه الطريقة يفضل إختيار حبات الطماطم الطرية حتى لا تضطري الى إستخدم الماء .
2- قومي بتقطيع حبات الطماطم و ضعيها في الخلاط و أعصريها جيدًا , و إن كانت كثيفة خففيها بالقليل من الماء .
3- الآن قومي بتصفيتها للتخلص من البذور و القشور التي لم تطحن .
4- ضعي الطماطم بعد تصفيتها في إناء على النار مع القليل من الملح و يمكنك هنا أن تقومي بوضع اي نوع توابل تفضلين إن أردتي , و لكن من الأفضل الإكتفاء بالملح حتى تستطيعين إستخدام الطماطم في أي طبق و تقومين بوضع التوابل عن د إعداد الأطباق , و إتركيها تغلي على النار لمدة عشر دقائق .
5- بعد أن تبرد الطماطم تمامًا قومي بتقسيمها على الأكياس , بحيث أن الكمية التي توضع في الكيس تستخدم مرة واحدة و فرغي الأكياس من الهواء جيدًا ثم رصيها بالفريزر , او يمكن وضعها في العلب او الزجاجات البلاستيك بعد أ تقومي بتعقيمها .
6- يمكن الإحتفاظ بعصير الطماطم فترة في الثلاجة و ليس الفريزر و أنتي تستطيعين تحديد هذه المدة حسب قدرة ثلاجتك و لكنها لن تتعدي بضعة أيام , و لكن بأي حال من الأحوال فهي مدة قليلة جدًا بالنسبة لمدة الحفظ في الفريزر .

الطريقة الثانية .

1- أحضري حبات الطماطم الجيدة و أغسليها جيدًا بالماء .
2- قطعي الحبات و ضعيها في الخلاص و شغلي الخلاط حتى تعصر جيدًا ثم قومي بتصفيتها .
3- ضعي العصير على النار و عندما يغلي أضيفي له قليل من صلصة الطماطم و الخل و الملح و إتركيه يغلي لمدة تصل الى عشر دقائق .
4- إتركي الخليط حتى يصبح باردًا تمامًا , ثم قومى بتقسيمه على الأكياس او العلب او الزجاجات و رصيه في الفريزر .
الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.صلصة طماطم

الطريقة الثالثة .

1- أحضري حبات الطماطم الطازجة الناضجة و قومي بغسلها جيدًا .
2- إما أن تتركي حبات الطماط كما هي أو تقومي يتقطيعها مناصفةً و تقومي برشها بالقليل من الملح .
3- قومي بتعبئة الطماطم في أكياس التفريز و فرغيها من الهواء جيدًا و رصي الأكياس في الفريزر .
4- في حال قومتى بحفظ الحبات كاملة لا تضعي عليها اي شئ و عند الحاجة للإستخدام فقط أخرجي حبات الطماطم و ضعيها في ماء ساخن بضع دقائق و أخرجيها و قومي بتقشيرها حيث تصبح سهلة التقشير و إستخدميها بالشكل الذي تريدين ما عدا في السلطة فلن تصلح .

الطريقة الرابعة .

1- احضري حبات الطماطم التامة النضج و يفضل الطرية و إغسليها جيدًا بالماء .
2- أحضري مصفاة ذات ثقوب واسعة و قومي بتقطيع الطماطم و ضعيها في المصفاة .
3- رشي القليل من الملح على الطماطم المقطعة في المصفاة و إتركيها لمدة ربع ساعة .
4- قومي بعصر الطماط بيدك كما كان يحدث فيما مضي او إن كنتي تمتلكين آداة هرس و عصر الطماطم قومي بعصر الطماطم بها و بذلك تحصلين على عصير طماطم مصفى .
5- قومي بتقسم الكمية على الأكياس او عبوات التغليف و رصيها في الفريزر .

الطريقة الخامسة .

1- احضري الطماطم الطازجة التامة النضج و قومي بغسلها جيدًا .
2- جهزي حبة من البنجر مقشرة و مقطعة فهو يساعد على جعل الطماطم حمراء و سميكة و يخفف من شدة المزازة في الطماطم حيث يحتاج كل 2,5 كيلو طماطم حبة بنجر و كذلك ربع ملعقة ملح صغيرة ملح بحري بالإضافة الى ملعقة صغيرة سكر .
3- جهزي برطمانات التخزين و هنا يفضل إستخدام البرطمانات الخاصة بالصلصة او المربي سواء أن تقومي بشراء البرطمانات او تقومي بإستخدام البرطمات الفارغة لديك بعد غسلها و التأكد من أن غطاء البرطمان ليس به صداء و المطاط الذي يغطي الغطاء من الداخل سليم و ايضًا يتم تعقيم البرطمانات ايًا كانت سواء البرطمانات التي قومتي بشراؤها او المتوفرة لديكي .
4- يتم تعقيم البرطمانات بأن توضع في إناء مناسب و تغطى بالمياه و توضع على النار حتى تغلي المياه و يتم إغلاق الغاز و هى ساخنة يتم إخراجها و توضع على فتحتها على فوطة حتى تتحلص من المياه بها ثم يتم عدلها و تترك ليتم تهويتها و تجف دون تدخل منا .
5- الآن نقوم بتقطيع الطماطم المغسولة و توضع في إناء التسوية , ثم توضع على نار هادية و يوضع معها البنجر و نقوم بتغطيتها مع متابعة تقليبها بشكل منتظم كل خمس او عشر دقائق حتى لا تحترق و تترك الطماطم على النار حتى تهرس و يكون البنجر قد أتم السواء و تغير لونه .
6- بعد ذلك تطفئ النار و تترك الطماطم حتى تهدأ و تضرب في الخلاط ثم تصفي بمصفاة سلك مع فتحات متوسطة و إستخدمي ملعقة للمساعدة في التصفية .
7- ترفع الطماطم المصفاة على النار مرة أخرى و تترك على نار هادئة دون تغطية مع متابعة تقليبها و تنظيف الأجناب حتى لا تحترق , و عندما تغلي صلصة الطماطم يوضع الملح و السكر , تظل الصلصة على النار حتى تتكثف او تقل تقريبًا لنصف الكمية .
8- بعد أن تتكثف الصلصة ترفع من على النار و تترك لتهدأ قليلًا ثم تعبئ في البرطمانات .
9- كما تم تعقيم البرطمانات يتم تعقيم غطيان البرطمانات و تؤخذ ساخنة لتغطية البرطمانات بعد تعبئتها .
10- بعد تعبئة البرطمانات لتنظيف حافة البرطمانات التي طالتها الصلصة قومي بتبليل منديل مطبخ بالخل و نظفي الحواف و يتم التنظيف من أعلى و من الأجناب .
11- بعد ملئ البرطمانات و تغطيتها و إحكام غلقها نقوم بتعقيم البرطمانات المملوءة و و نقوم بذلك كالآتي :
• نحضر حلة أسوارها أعلى من البرطمانات بإرتفاع كافي .
• نقرم بفرش فوطة في قاع الحلة حتى لا يتعرض قاع البرطمان الى النار المباشرة فينكسر .
• نقوم برص البرطمانات في الإناء فوق الفوطة واقفة .
• غطي البرطمانات في الحلة بالمياه على أن تظل مساحة في الحلة فارغة اما إن كنتي تمتلكين حلة بخار عبئي الحلة حتى منتصف البرطمانات .
• توضع الحلة على نار عالية و تغطى و تترك حتى الغليان , راعي أن لا تنقلب البرطمانات عند الغليان .
• بعد الغليان يتم تهدئة النار و تغطية الحلة و تترك على النار لمدة ساعة اما في الحلة البخارية فتترك نصف ساعة فقط .
• بعد مرور المدة يتم إخراج البرطمانات من المياه الساخنة و توضع البرطمانات إما على الخشب او على فوطة دون تنشيف المياه و تترك هكذا حتى اليوم التالي حتى تجف و لا تشعري بالقلق في حال سمعتي أصوات تشبه الطقطقة ثم بعد ذلك يتم تخزين البرطمانات خارج الثلاجة و هي صالحة لمدة 6 شهور .
عند إستخدام البرطمانات فإن الباقي منها ما دام تم فتح البرطمان يوضع في الثلاجة و مدة صلاحيته تكون 7 أيام فقط .

الآن أصبح أمامك أكثر من طريقة لحفظ الطماطم سواء في الثلاجة او الفريزر او حتى خارج الثلاجة قومي بإختيار الانسب لكي و إستخدميها و إستمتعي بمخزونك من الخضر المجهزة بشكل صحي و مضمون .

3

شاركها.