يعتبر سرطان الدم من احد الامراض المنتشرة بين الكبار و الصغار يمكن علاجه بتقنيات عالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال عبر مقال مذهل نذكر فيه اهم اعراض و اسباب سرطان الدم.

4

التعريف

مرض سرطان الدم: هو مرض خبيث أول ما يصيب أصغر وحدات بناء الدم “الخلايا” المتركزة في نخاع العظم، وينتج المرض من نمو غير مكتمل لعدد كبير من الخلايا داخل النخاع، فيبح هناك عدد كبير من الخلايا غير الناضجة، ومن هنا ينبع ضعف النخاع العظمي القيام بوظيفته وهي إنتاج الخلايا، والفئة المصابة بهذا المرض غير محددة فهو عرضة لجميع المراحل العمرية.


أنواع سرطان الدم

*سرطان الدم الحاد: إذ يتم تكاثر خلايا الدم بشكل سريع جداً، وتكون قاصرة عن القيام بالوظائف المنوطة بها.
*سرطان الدم المزمن إذ تكون حالة المريض سيئة للغاية والخلايا السرطانية تم انتشارها في جميع أرجاء الدم ويقضي على الجسم ببطئ شديد
*سرطان الدم الليمفاوي: وذلك يحدث عندما يصل الضرر إلى خلايا الدم البيضاء الناتجة عن النسيج الليمفاوي
*سرطان الدم النخاعي: عندما تتضرّر خلايا الدم البيضاء التي نشأت من نخاع العظم.


عوامل الاصابة بسرطان الدم

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على عملية وجود سرطان الدم والإصابة به منها:

*تعرض الشخص للعديد من الإشعاعات التي تحدثها المواد السامة المستخدمة في الحروب فهي تحوي في تكوينها على نسب عالية من المواد المسرطنة.
*العمل في أماكن بيع المحروقات كالبنزين والديزل، وغيرها من المواد الكيميائية التي تجعل من يعمل فيها عرضة للإصابة بسرطانات الدم
*التعرض للعديد من الفيروسات التي تكون من أعراضها الإصابة بسرطان الدم.

أعراض سرطان الدم

تتنوع اعراض سرطان الدم (اللوكيميا) وتختلف، باختلاف نوع سرطان الدم. ومع ذلك، فالاعراض الشائعة لابيضاض الدم (اللوكيميا) تشمل:

الحمى او الارتعاد
التعب الدائم، الوهن
العدوى المتكررة
فـقـد الشهية او انخفاض الوزن
انتفاخ الغدد اللمفاوية (Lymphatic nodules)، تضخم الكبد او الطحال
سهولة النزف او ظهور الكدمات
ضيق النفس خلال النشاط البدني او عند صعود الدرجات
ظهور نقاط / بقع صغيرة حمراء اللون على الجلد (نزف محلي، موضعي)
فرط التعرق، وخاصة في ساعات الليل
اوجاع او حساسية في العظام
تتعلق حدة الاعراض بكمية خلايا الدم الشاذة (غير السوية) وموقع تراكمها. وقد يتغاضى المرء عن العلامات والاعراض الاولية لمرض ابيضاض الدم (لانها تشبه علامات واعراض النزلة الوافدة (الانفلونزا) او امراض شائعة اخرى).

أسباب وعوامل خطر سرطان الدم

يصنف الاطباء سرطان الدم، عادة، بطريقتين اثنتين:

1. حسب وتيرة التقدم:

يعتمد التصنيف الاول على وتيرة تقدم المرض.

ابيضاض الدم الحاد / الخطير – في ابيضاض الدم الحاد، خلايا الدم الشاذة هي خلايا دم بدائية غير متطورة ارومة (Blast). هذه الخلايا غير قادرة على القيام بوظيفتها، وهي تميل الى الانقسام بوتيرة سريعة، لذا فان المرض يتفاقم بسرعة. ويتطلب ابيضاض الدم الحاد معالجة قوية ومشددة، يتوجب البدء بها على الفور.

ابيضاض الدم المزمن (Chronic Leukemia)- ينشا هذا النوع من سرطان الدم في خلايا الدم البالغة (المتطورة). هذه الخلايا تنقسم وتتكاثر، او تتراكم، ببطء اكثر ولها قدرة اعتيادية على العمل، طوال فترة زمن معينة. في بعض اصناف ابيضاض الدم المزمن لا تظهر اعراض معينة ويمكن ان يظل المرض خفيا وغير مشخص لبضع سنوات.

2. حسب نوع الخلايا المصابة:

يعتمد التصنيف الثاني على نوع خلايا الدم المصابة.

ابيضاض اللمفاويات (Lymphocytic Leukemia)- يهاجم هذا النوع من ابيضاض الدم الخلايا الليمفاوية، المسؤولة عن انتاج النسيج اللـمفي. يشكل هذا النسيج المركب المركزي في الجهاز المناعي وهو موجود في العديد من اجهزة الجسم، التي تشمل اجهزة الغدد / العقد اللمفاوية (Lymph nodes)، الطحال (Spleen) واللوزتين (Tonsils).

الابيضاض النقوي (Myelogenous Leukemia)- يهاجم هذا النوع الخلايا النقوية (Marrow cells) الموجودة في النخاع الشوكي. هذه الخلايا تشمل الخلايا التي يفترض ان تتطور مستقبلا الى خلايا دم حمراء، خلايا دم بيضاء والخلايا المسؤولة عن انتاج صفيحات الدم (Thrombocyte / Platelet).


الانواع الرئيسية:

انواع ابيضاض الدم (اللوكيميا) الرئيسية هي:

ابيضاض الدم النقوي (النخاعي) الحاد (Acute Myelogenous Leukemia – AML)- هو اكثر انواع ابيضاض الدم (سرطان الدم) انتشارا. يظهر المرض عند الاولاد وعند الكبار. ويسمى، ايضا، “ابيضاض الدم الحاد غير اللمفاوي” (Acute nonlymphocytic leukemia).

ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد (او:ابيضاض اللمفاويات الحاد) (Acute Lymphocytic Leukemia –ALL) – هذا هو النوع الاكثر انتشارا عند الاطفال الصغار. وهو مسؤول عن 75% من حالات الاصابة بسرطان الدم عند الاطفال.

ابيضاض الدم اللمفاوي المزمن (او:ابيضاض اللمفاويات المزمن) (Chronic Lymphocytic Leukemia – CLL)- على الرغم من ان هذا النوع منتشر جدا ويظهر لدى البالغين، اساسا، الا ان المصاب به يمكنه التمتع بشعور جيد طوال عدة سنين دون الحاجة الى اي علاج. وهو لا يظهر لدى الاطفال اطلاقا، تقريبا.

ابيضاض الدم النقوي (النخاعي) المزمن (Chronic Myelocytic Leukemia –CML) – يظهر هذا النوع من ابيضاض الدم (اللوكيميا) بالاساس عند البالغين. ويعزى ظهوره الى خلل في الصبغي (الكروموزوم) المسمى بصبغي فيلادلفيا (Philadelphia Chromosome)، المسؤول عن احداث طـفرة (Mutation) وراثية في الجين BCR ABL.
هذا الجين ينتج بروتينا غير سليم يسمى تيروزين كيناز (Tyrosine kinase) ويعتقد العلماء والاطباء بانه هو الذي يمكن خلايا الابيضاض (سرطان الدم) من النشوء والتكاثر. وقد يعاني المصاب بهذا النوع من سرطان الدم (اللوكيميا) من ظهور اعراض قليلة، ان ظهرت اصلا، على امتداد فترة قد تطول اشهر او حتى سنوات، قبل بداية المرحلة التي تنمو فيها خلايا المرض وتتكاثر بسرعة فائقة.


عيوب مزمنة اخرى في الخلايا اللمفاوية:

كما هو الحال في CML، هذه المجموعة من الامراض تسبب ظهور ابيضاض الدم المزمن (Chronic leukemia)، وذلك عن طريق انتاج، مفرط او شحيح، للخلايا اللمفاوية. هذه العيوب المزمنة في الخلايا اللمفاوية تشمل:

متلازمة خلل التنسج النقوي (myelodysplastic syndrome)، اضطراب التكاثر النقوي (Myeloproliferative disorder)، كثرة الكريات الحمراء الاولية (Polycythemia vera) والتليف النقوي (Myelofibrosis). مجموعة الحالات الطبية هذه يمكنها ان تؤدي، في نهاية الامر، الى ظهور ابيضاض الدم في النخاع الشوكي.

ثمة انواع اخرى من سرطان الدم، نادرة الظهور، تشمل ابيضاض الخلايا الشعرية (Hairy cells leukemia) والابيضاض الوحيدي النقوي المزمن (Chronic myelomonocytic leukemia).


المسببات غير واضحة:

لا يعرف العلماء، حتى الان، ما هي المسببات الحقيقية لمرض ابيضاض الدم (سرطان الدم). لكن، يبدو انه يتولد ويتطور نتيجة اجتماع عدة عوامل وراثية متنوعة وعوامل بيئية، معا.

يبدا مرض ابيضاض الدم الحاد في خلية دم بيضاء واحدة او في مجموعة صغيرة من الخلايا التي فقدت تسلسل الحمض النووي الريبي المنزوع الاكسجين (دنا) – (Deoxyribonucleic acid – DNA) التابع لها او ان هذا التسلسل معيب (Defective). تبقى هذه الخلايا غير متطورة، لكنها قادرة على التكاثر. ونظرا لانها غير متطورة بما فيه الكفاية، وغير ميتة كما يحدث للخلايا السليمة، فانها تتراكم وتعرقل العمل السليم للاعضاء الحيوية في الجسم. وفي نهاية المطاف، تجهض هذه الخلايا عملية انتاج الخلايا المعافاة والسليمة.

يهاجم مرض ابيضاض الدم المزمن خلايا الدم الاكثر تطورا. هذه الخلايا تتضاعف وتتراكم بصورة ابطا، لذا فان تقدم المرض يكون ابطا، ايضا، لكنه قد يكون قاتلا. ولا يزال المختصون لا يعرفون تماما الاسباب الحقيقية لحدوث هذه العملية.

وفي المحصلة، ينشا نقص في خلايا الدم السليمة والصحية فيحصل التلوث، النزف المفرط وفقر الدم (Anemia). كما ان وجود عدد كبير جدا من خلايا الدم البيضاء من شانه ان يمس بوظيفة نسيج نقي العظم (Bone marrow tissue) والتغلغل الى اعضاء اخرى. وحين تؤدي مثل هذه الحالة الى الموت، فانه يكون عادة نتيجة لفقدان الدم بشكل حاد او نتيجة للعدوى.


العوامل التالية قد تزيد من خطر الاصابة ببعض انواع اللوكيميا:

معالجة مرض السرطان – الاشخاص الذين اخضعوا في السابق لانواع معينة من طرق المعالجة الكيميائية (Chemotherapy) او المعالجة الاشعاعية (Radiotherapy) لمعالجة انواع اخرى من مرض السرطان معرضون للاصابة بانواع معينة من ابيضاض الدم، بعد سنوات عديدة من العلاج.

الوراثة – يبدو ان انحرافات وراثية معينة من شانها ان تؤثر على ظهور مرض ابيضاض الدم. فقد اكتشف ان امراضا وراثية معينة، مثل متلازمة داون (Down syndrome)، تزيد من احتمال الاصابة بابيضاض الدم.

التعرض الى الاشعاعات او الى مواد كيماوية معينة – الاشخاص الذين تعرضوا لمستويات عالية جدا من الاشعاعات، مثل الناجين من انفجار ذري او حادث مفاعل ذري، معرضون، بدرجة كبيرة، للاصابة بابيضاض الدم. كما ان التعرض لانواع معينة من المواد الكيماوية، مثل البنزين الموجود في الوقود الخالي من الرصاص وفي دخان التبغ ويستعمل كذلك في صناعات كيميائية معينة، من شانه ايضا زيادة احتمال الاصابة بانواع معينة من ابيضاض الدم.

وفي كل الاحوال، فان غالبية الاشخاص المعرضين لعوامل الخطر هذه او المنتمين الى مجموعة خطر معينة للاصابة بابيضاض الدم، لا يصابون به. وقسم كبير من الاشخاص المصابين بابيضاض الدم لم يكونوا من بين الذين تعرضوا لعوامل الخطر هذه.


تشخيص سرطان الدم

في اغلب الحالات، يشخص الاطباء مرض الابيضاض (اللوكيميا) خلال فحص دم اعتيادي، قبل ان تكون قد ظهرت اي اعراض.

اذا كان الوضع كذلك، او اذا كان الشخص يعاني من اعراض قد تدل على اصابته بابيضاض الدم، فمن المحتمل ان يخضع لواحد او اكثر من الفحوصات التالية:

فحص جسماني
فحوص دم
نمط ظاهري مناعي (Immunophenotype)
فحص تكون الخلايا (Cytogenic)
خزعة من نقي العظام (Bone marrow biopsy)
ربما تكون هنالك حاجة الى العديد من الفحوصات الاخرى لتاكيد التشخيص ولتحديد نوع ابيضاض الدم ودرجة انتشاره في الجسم.

بعض انواع سرطان الدم (اللوكيميا) مصنفة الى مستويات، تشير على درجة خطورته ومدى تفشيه الجسم. تحديد تصنيف المرض وتدريجه يساعد الطبيب المعالج في وضع برنامج علاج سرطان الدم الامثل والانجع.

علاج اللوكيميا

ليس هناك علاج شاف معروف يقضي على اللوكيميا حتى الآن ولكن الهدف من العلاج المستعمل حالياً هو :

1- السيطره على المرض وادخاله في فترة مهاوده وذلك بارجاع كل من دم ونخاع المريض الى حالتهما الطبيعيه . ويرجع الفضل في ذلك الى اكتشاف الادويه التي تحبط انقسام الكريات البيضاء المتزايد .

2- التغلب على الأعراض المرضيه حتى يعيش المريض حياته بصوره طبيعيه .

3- تفادي وعلاج المضاعفات التي قد تنشأ عن المرض خصوصاً الأنيميا والنزيف والألتهابات .

4- محاولة اطالة عمر المريض بقدر الامكان املاً في ان تسفر الابحاث الجاريه في هذا المجال عن علاج يقضي على هذا المرض .
وبما ان استجابة اللوكيميا للعلاج تختلف من شخص لآخر فأنه من الصعب تحديد طبيعة او مدة هذه الاستجابه عند أي مريض . العلاج الاساسي : من أهم الادويه النوعيه التي تستعمل في علاج اللوكيميا الحاده نذكر نذكر الفنكرستين Vincristine , سسيتوزين أربنوسيد Arabinoside Cystosine , 6 – ميركبتوبيرين Mercapto-Purine 6- , اسباراجينيز Asparaginase , الستيرويدات (هرمونات قشرة الغده الكظريه ) Adreno Cortical Steroid Hormones , والميثوتركزيت Methotrexate .

وأختيار النوع المناسب من الادويه المذكوره يتوقف على سن المريض وشدة المرض ووقت تشخيصه . اما فترة مهاودة المرض فقد تستمر اياماً أو شهوراً أو سنوات . وفي حالات اللوكيميا الجذعيه النخاميه المزمنه فيفضل استعمال دواء الميليران Myleran لقوة فعاليته وقلة مضاعفاته .
كذلك تستعمل هرمونات قشرة الكظر الستيروديه و 6- ميركبتوبيرين, اما في حالة عدم استجابة المرض للادويه فيمكن اشعاع الطحال لانقاص عدد الكريات الدمويه البيضاء واحداث مهاوده عند المريض .

واكثر الادويه فائدة في علاج اللوكيميا اللمفاويه المزمنه هي الكلورامبسيل Chlorambucil واللوكوران Leukeran وهرمونات قشرة الكظر الستيروديه . وتبرز اهمية العلاج بالاشعاع في انقاص حجم الغدد اللمفاويه حينما تتضخم هذه الغدد في اماكن حيويه من الجسم وتسبب ضيقاً في التنفس او صعوبة البلع .
اما استخدام الفسفور المشع في علاج اللوكيميا المزمنه فقد ثبت انه لا يؤثر كثيراً على حجم الطحال او الغدد اللمفاويه المتضخمه .

Virus cells in blood

علاج الاعراض والمسانده :

هناك فترات حرجه يمر بها المريض نتيجة تأثير المرض او العلاج المستعمل . فبجانب تخفيف آلام المريض بأعطائه المسكنات المناسبه والسيطره على أي التهاب قد يصيبه بواسطة المضادات الحيويه الفعاله , قد يكسل او يتوقف نخاع العظام عن العمل لفترة تطول او تقصر يحتاج فيها المريض لنقل دم او خلايا دمويه حمراء مكدسه او صفائح دمويه مركزه .
كذلك لا بد من عزل المريض في جو معقم ان قلة مناعته واصبح عرضه للالتهابات المختلفه نتيجة نقص عدد خلاياه البيضاء . وفي هذه الحاله يمكن ايضاً حقن المريض بخلايا بيضاء مركزه ومحفوظه بطرق مناسبه .


اللوكيميا والابحاث العلميه :

ان العلم الحديث يعتبر اللوكيميا من الامراض غير الفتاكه نظراً للتقدم العظيم الذي احرزه في علاجها خلال السنوات الاخيره وهناك عدد من مرضى اللوكيميا يعيشون لسنوات طويله بفضل هذا التقدم . بما ان مرض اللوكيميا يتأرجح بين النكسات والمهادنه فأن بعض الباحثين يعتبرون ان جسم المريض يتمتع بنشاط تحصيني زائد Hyperactive Immune System وان كل نكسه تعكس وجود مولد مضاد مختلف عن الاول – أي ان كل نكسه تعتبر اصابه جديده باللوكيميا لمستعمره جديده من الخلايا .


وطرق علاج اللوكيميا بالتحصين هي :

1- رفع مستوى المناعه التحصينيه عند المريض بحقنه بلقاح بي سي جي حتى تتولد لديه مناعه مكتسبه يتخلص بها من خلاياه اللوكيميه .
2- حقن المريض بخلايا جذعيه مشعه , وهذه الخلايا الدخيله على الجسم توقظ مناعته المكتسبه كما ان اشعاعها يقضي على عدد كبير من خلايا المريض اللوكيميه .
3- مزيج من الطريقتين (1+2) تخزين كريات دم المريض البيضاء : من المسلم به ان استعمال الادويه السامه للخلايا في علاج اللوكيميا قد تنقص عدد كريات الدم البيضاء عند المريض بصوره مفاجئه ولدرجه قد تعرض حياته للخطر . لذلك يتم تخزين هذه الكريات بعد عزلها من الدم ( يتم تخزينها في النيروجين السائل) لغرض حقن المريض بها ثانيةً عند حاجته اليها

دهن الافوكادو وعلاج سرطان الدم “اللوكيميا”

قام فريق بحث علمي تحت اشراف البروفيسور باول سباغنولو من جامعة ووتارلو الكندية بفحص فاكهة الافوكادو ، حيث قاموا بمعرفة مكوناتها جيداً وعزل احد المواد الدهنية ، هذه المادة تُدعى الافوكاتين بي B ، واكتشفوا انه عنصر نشط يمكنه المساعدة في علاج سرطان الدم ، هذا العنصر تم تجربته على بعض الخلايا الجذعية المصابة بالمرض وقد استطاع القضاء عليها ، وتم نشر هذه النتائج عالمياً في مجلة “أبحاث السرطان” التخصصية، طبقاً لما ذكره موق هايل براكسيس ، وقد تم نشر نتائج اخري في جامعة ووتارلو في مدينة أونتاريو الكندية، طبقاً لما تم نشره في موقع ميركور الإلكتروني ، بأن عنصر الافوكاتين يعالج المرض من الجذور ، حيث يقضي على الخلايا الجذعية الفاسدة من الاساس .

طريقة القضاء على المرض

تم البحث في كيفية عمل مادة الافوكاتين ، وتم اكتشاف انها تستهدف الخلايا الجذعية التي تلفت وتسببت في المرض ، فيقوم بتدميرها ويمنع استمرارية انتشار المرض ، وبعد التجربة اكتشفوا ان الافوكاتين يقضي فقط على الخلايا الجذعية المعطوبة ، ولا يؤثر اطلاقاً على الخلايا الجذعية السليمة الغير مصابة ، ويؤكد الباحثون انه يساعد في زيادة متوسط عمر مرضى السرطان ويحسن نوعية حياتهم واحساسهم بالمرض ومعاناته ، كما يؤكدون انه آمن تماماً على الجميع مقارنة بالادوية الكيماوية الاخرى ، وهم الآن يستعدون لتجربته عملياً على المرضى وتدوين النتائج ، وسنوافيكم بها فور اتاحتها باذن الله .

20 طريقة بسيطة للوقاية من السرطان

الاوانى المخدوشة

إذا كان لديك أواني للطبخ مخدوشة ، عليك استبدالها على الفور، كما يقول الدكتور Sunesara. تحتاج إلى التخلص من المقالي المخدوشة لأنها يمكن أن تزيد من خطر الاصابة بالسرطان بشكل هائل. الاوانى المخدوشة تسمح لحمض PFOA (حمض perflurooctanic) بالتسرب إلى طعامك. ويرتبط هذا الحمض بنمو الخلايا السرطانية. فيجب اختيار الاوانى التي تساعد في طهي الطعام دون ان تضرك .وايضا استخدام المنتجات غير لاصقة.

الاقلاع عن التدخين تدخين حتى سيجارة واحدة في اليوم يزيد من فرصتك للإصابة بسرطان الرئة والمثانة والكلى والحلق والفم. الطريقة الوحيدة لخفض فرصها في الحصول على أي نوع من السرطان هو عن طريق إزالة التدخين من حياتك. التدخين السلبي هو أيضا خطير جدا لأنه يحتوي على ما يقرب من أكثر من 60% من الخلايا المسرطنة المعروفة. وبالتالي، الحد من التعرض للتدخين لمنع السرطان على المد
تدابير السلامة من أشعة الشمس
على الرغم من أن الشمس هي واحدة من أفضل مصادر فيتامين D على امتصاصه لجسم الأنسان، الا أنة يزيد أيضا من خطر الإصابة بسرطان الجلد إذا لم يتم اتخاذ الاحتياطات المناسبة. كما يقول الدكتور Sunsesara تجنب التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وضع كريمات الوقاية من الشمس عند الخروج من المنزل ، وارتداء ملابس واقية عند الخروج فى الهواء الطلق وتجنب أشعة الشمس في منتصف النهار قدر الإمكان.
الحفاظ على وزن صحى السمنة أو زيادة الوزن أيضا يزيد من فرص تطوير أنواع مختلفة من السرطانات. من أجل الوقاية من السرطان، وفقدان الوزن إذا كنت بدينا. نهدف إلى تحقيق وزن صحي للحد من خطر إصابتك بالسرطان من خلال قياس وزنك بانتظام.
الذهاب للفحص بشكل دائم الذهاب للفحص مرة واحدة في السنة على الأقل. هذا الإجراء سوف يساعدكك على تشخيص ما إذا كان هناك أي خلايا سرطانية في الجسم. والاكتشاف المبكر هو أفضل عشر مرات من اكتشاف المرض قبل فوات الاوان. فهذا يحقق عامل قوة ضد محاربة نمو السرطان قبل أن ينتشر في الجسم بشكل لا يمكن علاجه.
اكل الفواكه والخضروات تغيير النظام الغذائي الخاص بك عن طريق إضافة خمس حصص من الفواكه والخضار إلى حميتك. وهذا التغيير يساعد على خفض مخاطر الإصابة بالسرطان بشكل كبير. تشمل الكثير من الخضار الورقية الخضراء الطازجة إلى النظام الغذائي الخاص بك مثل السبانخ واستبدال الوجبات الخفيفة العادية الخاصة بك مع وعاء من الفواكه الطازجة الملونة.
مواصلة التحرك النشاط البدني يساعد ليس فقط لمنع أنواع السرطان ولكنه يفيد أيضا الصحة العامة الخاصة بك. لذلك، تحركوا على الفور، وممارسة الرياضة المفضلة لديك أو ممارسة المشى لمدة لا تقل عن 30 دقيقة للحد من مخاطر السرطان.
النظافة الشخصية وتعقيم الايدى مادة الصابون معقمة للجسم ولكن يمكن أن تضر بك، وذلك بسبب وجود عنصر مضاد للجراثيم (التريكلوسان). وتم العثور على هذا العنصر في جميع المنتجات المطهرة مثل الصابون السائل والعديد من منتجات العناية بالجسم. واستخدام هذه المنتجات المليئة بمادة (التريكلوسان) يمكن أن يسبب تهيج واختلال الخلايا السرطانية. د. Sunsesara يقول يمكن اختيار الصابون العادي أو الماء فقط، لأنها فعالة مثل الصابون المضاد للبكتيريا.
الحد من شرب الكحول لا يجب على المسلمين بشكل عام تناول الخمر أو الكحوليات لأنه محرم عليهم ولكن من يتناولها يجب أن يجذر من شرب الكحول يمكن أن يزيد من خطر الآصابة لأنواع عديدة من السرطان.
معرفة تاريخ عائلتك الحصول على احصائيات حول تاريخ عائلتك، لأن أنواع معينة من السرطان مثل سرطان القولون والثدي والمبيض يكون وراثة في الأسرة. إذا كان لديك تاريخ عائلي من أي نوع من أنواع السرطان، يجب ان تتحدث مع طبيبك. والفحص كل 6 أشهر يمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان والعمل بنظام غذائى يسمح لك بتقليل فرص الأصابة بالمرض.
أخد وقت للراحة من الاجهاد اليومىة ضغط الحياة اليومي يمكن أن يضر بصحتك بشكل عامة إن لم يخضع لسيطرة صاحبه لأنها أحد العوامل البارزة، التي ينهار على إثرها الجهاز المناعي ويضعف أمام خطر الأصابة بالسرطان. وبالتالي يجب القضاء على التوتر فى حياتك عن طريق التأمل أو من خلال ممارسة الهواية المفضلة لديك.

استخدام التكنولوجيا بأمان استخدام الهاتف الخلوي الخاص بك بشكل أقل، لأن الترددات التي تنبعث من الهاتف يمكن أن تتلف خلايا الدماغ ويمكن أن يسبب سرطان الدماغ في المدى البعيد. استخدام الهاتف فقط للمكالمات القصيرة أو الرسائل ومن الافضل استخدام سماعات الاذن.

1

شاركها.