3 حميات غذائية

0

اذا كنت تبحث عن رجيم صحي و سريع نقدم لك 3 حميات غذائية و صحية بالاضافة الى عدة نصائح تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

7878

17 طريقة لعمل تخسيس بدون رجيم

1- بدلاً من شرب كوب من عصير البرتقال في وجبة الإفطار، تناول برتقالة بأكملها. فهذا يوفر عليك حرق 45 سعر حراري.
2- تعود علي شرب اللبن قليل أو خالي الدسم بدلاً من كامل الدسم.
3- بدون سكر أو باستخدم بديل السكر أو سكر الدايت بدلاً من السكر العادي في فنجان القهوة الصباحية الخاصة بك أو كوب الشاي المفضل لك، مع أفضلية أن يكون بدون سكر.
4- استبدل المايونيز بالمسطردة في وجبة الغداء. فذلك يحميك من 100 سعر حراري لكل ملعقة طعام دون أن تشعر.
5- تجنب أكل الجبنة واحمي جسمك من 100 سعر حراري آخر.
6- بدلاً من أكل وجبة ماك الكبيرة مع البطاطس المقلية، وفر مالك واستبدلها بالهمبرجر وحجم صغير من البطاطس الفرنسية المقلية. وأنقذ نفسك من 590 سعر حراري كفيلين بتدمير أي نظام غذائي وفي المقابل كفيلين بعمل تخسيس بدون رجيم، وكأنك تمارس ركوب الدراجات لمدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً.
7- في وقت تناول الوجبات الخفيفة لا داعي لتناول رقائق البطاطس. يمكنك استبدالها بتفاحة تمد جسمك بالمزيد من الألياف المفيدة وتحميه من سعرات حرارية إضافية لا لزم لها.
8- استبدل الصودا المعتادة بشراب مثل دايت كولا أو الشاي المثلج أو العصائر الطبيعية بدون سكر. هذا يحرم جسمك من 150 : 200 سعر حراري للمشروب الواحد.
9- تناول وجبات صغيرة كل 2 : 3 ساعات بدلاً من الثلاث وجبات الأساسية. فتناول الوجبات الصغيرة المتكررة يبقي مستويات السكر في الدم مستقرة، ويقلل من اندفاعك إلي الوجبات الدسمة. هذه النقطة وحدها كفيلة بنجاحك في عمل تخسيس بدون رجيم.
10- تناول وجبات أكثر صحية وخفة المكسرات والفواكه الطازجة والمجففة.
11- تجنب قلي اللحم والدجاج والخضروات في الزبدة، بدلاً من ذلك يمكنك استخدام المرق. وبالحديث عن الزبدة، يمكنك استبدالها بالكريم الحامض غير الدهني علي البطاطس المخبوزة.
12- يمكنك أيضاً في سبيل حصولك علي تخسيس بدون رجيم أن تستبدل سلطة قيصر بسلطة العشاء الغير دهنية.
13- بالحديث عن المعكرونة، يمكنك حماية جسمك من 500 سعر حراري إضافي بإستبدال معكرونة الفيوتشيني مع صلصة ألفريدو بمعكرونة مع صلصة مارينارا.
14- يمكنك استبدال الخبز الأبيض والأرز بالحبوب الكاملة. ولا يرجع السبب في ذلك فقط لكونها تعمل علي حرق الدهون من الجسم. بل ثبت علمياً أن الحبوب الكاملة تحد من خطر الإضابة بسرطان القولون بسبب توافر الألياف بها والتي يحتاجها الجسم.
15- لا داعي للذهاب للمطاعم سيئة السمعة التي تستخدم في طعامها الكثير من الدهون، إذا كنت مضطراً لذلك يمكنك تقاسم وجبتك مع أحد الأصدقاء أو حتى الاكتفاء بنصفها. هذا سيوفر عليك مزيداً من السعرات الحرارية عند تناول وجبة الغداء في اليوم التالي.
16- يمكنك أن تمشي بدلاً من قيادة السيارة خاصة إذا كان هدفك هو الذهاب للمتجر أو ما شابه. فالمشي أفضل تمرين يمكنك القيام به لحرق الدهون وعمل تخسيس بدون رجيم. كما يمكنك أيضاً استبدال الوقت الذي تقضيه في المقاهي بالمشي مع أصدقائك أو لعمل فواصل لممارسة الرياضة.
17- السباحة لفترة زمنية لا تتعدي الساعة تمكنك من حرق 500 سعر حراري فضلاً عن أنها ممتعة للغاية. ذلك كله ولم نذكر بعد أن السباحة تعمل علي تحسين شكل الجسم حيث أنها تؤثر علي جميع عضلات الجسم.

14655

الحمية الاولى

يتطلّب تنفيذ هذه الحمية اليابانيّة الشهيرة 14 يوماً، خلال هذا الوقت، لا يجب الاعتماد على شرب الماء، بين الوجبة والأخرى. أيضاً لا تسمح هذه الحمية بإضافة الملح أو السكّر أو الخبز أو أيّ طعامٍ آخر غير وارد في قائمة الطعام. وللحصول على النتيجة المرجوّة، لا تقومي بأيّ تغييرات للنظام الغذائيّ اليابانيّ. إن اتّبعت هذه الحمية بصرامة فستخسرين 6 كيلوغرامات.
انتبهي، لا تتّبعي الحمية اليابانيّة أكثر من مرّة سنويّاً لتفادي عدم توازن نظام الأيض الخاصّ بكِ، ولا تنسي استشارة الطبيب قبل اتّباعها، لأنّها حمية قليلة السعرات الحراريّة.
قائمة الطعام اليابانيّ
اليوم الأوّل
الفطور: قهوة خالية من الكريما أو الحليب والسكّر أو شاي.
الغذاء: بيضتان مسلوقتان، سلطة من الخسّ والزيتون وثمرة طماطم واحدة.
العشاء: سمك مطهي على البخار أو مشوي وسلطة خسّ مع الزيتون.
اليوم الثاني:
الفطور: شاي أو قهوة خالية من الكريما أو الحليب والسكّر.
الغذاء: سمك مطهوّ على البخار أو مشويّ مع سلطة خسّ بالزيتون.
العشاء: 200 غرام من اللحم المشويّ وزبادي قليل السّعرات الحراريّة بالنكهة الأصليّة.
اليوم الثالث:
الفطور: قهوة خالية من الكريما أو الحليب والسكّر.
الغذاء: بيضة مسلوقة، 3 جزرات مسلوقة أو نيئة مع صلصة زيت الزيتون أو عصير الليمون.
العشاء: تفّاح.
اليوم الرابع:
الفطور: قهوة خالية من الكريما أو الحليب والسكّر.
الغذاء: الجزر الأبيض أو الشمر مقلي في زيت الزيتون وتفّاح.
العشاء: بيضة مسلوقة و200 غرام من اللحم المشوي وسلطة من الخسّ مع زيت الزيتون.
اليوم الخامس:
الفطور: جزر نيء مع عصير الليمون.
الغذاء: 400 غرام من السّمك المشويّ وكوبان من عصير الطماطم غير المملّح.
العشاء: سمك مشويّ أو مطهوّ على البخار مع سلطة من الخسّ مع زيت الزيتون.
اليوم السادس:
الفطور: قهوة خالية من الكريما أو الحليب والسكّر.
الغذاء: 400 غرام من صدر الدجاج وسلطة الخسّ وزيت الزيتون أو الجزر المطهوّ على البخار.
العشاء: بيضتان مسلوقتان مع شرائح من الطماطم الممزوجة بزيت الزيتون وعصير الليمون.
اليوم السابع:
الفطور: شاي أسود أو أخضر.
الغذاء: 200 غرام من اللحم وأيّ فاكهة ترغبين فيها.
العشاء: اختاري العشاء الذي ترغبين فيه من الأيّام السّابقة، ما عدا اليوم الثالث.
كرّري قائمة الطعام نفسها لليوم الثامن إلى الرابع عشر.

الحمية الثانية:

رجيم الليمون
جائت فكرة رجيم الليمون بعد أن ثبت علمياً من خلال دراسات عديدة أن قشر الليمون لديه قدرة عالية علي المساعدة في خسارة الوزن بدون عمل حمية غذائية قاسية، أي أن رجيم الليمون يصلح أن يكون وسلية تخسيس بدون رجيم.
ورجيم الليمون ما هو إلا برنامج في غاية البساطة ولا يشترط فيه سوي شرب كوب من عصير قشر الليمون قبل كل وجبة بربع ساعة. لكن للحصول علي نتائج أفضل يجب أن تتوافر الوجبات الغذائية علي كميات أكبر من البروتين ونقلل الحلويات والدهون بقدر الإمكان، ويفضل أن نزيد عدد الوجبات إلي 4 أو 5 وجبات بدلاً من 3 فقط بشرط أن تكون وجبات خفيفة للشعور بالشبع طوال الوقت. ولابد من زيادة الحركة ولو عن طريق المشي فقط.
طريقة عمل عصير قشر الليمون:
1- بعد شراء كيلوجرام من الليمون، يتم عصر الليمون بحيث يتم الاحتفاظ بقشر الليمون في وعاء ويوضع عصير الليمون في زجاجة لإستخدامهما في برنامج رجيم الليمون.
2- يوضع إناء علي النار به كمية مناسبة من المياه حتي الغليان ويوضع بداخلها قشر الليمون لمدة نصف ساعة.
3- بعد أن تبرد المياه نضيفها إلي زجاجة عصير الليمون وتوضع في زجاجة بالثلاجة.
4- يؤخذ من الزجاجة مقدار كوب للشرب قبل كل وجبة بمدة 15 دقيقة ويفضل عدم إضافة سكر، أو تحليتها بملعقة عسل نحل طبيعي بدلاً من ذلك.
رجيم الليمون يساعد بشكل كبير علي خسارة الوزن الزائد من الجسم دون حرمان النفس أو الشروع في عمل حمية غذائية قاسية تضر الجسم، ويغني عن استخدام الأجهزة الغير موثوق بها أو العقاقير والأدوية التي قد تحدث آثاراً جانبية نحن في غني عنها.
لكن لا يجب أن يقتصر الرجيم علي كوب عصير قبل كل وجبة فقط، خاصة إذا كان من الضروري خسارة العديد من الكيلوجرامات من الجسم. فمن خلال تعديلات بسيطة علي نمط الحياة من خلال مزيد من الحركة ومزيد من الوعي الغذائي يمكن أن يحصل الشخص علي وزن مثالي وجسم رشيق في فترة وجيزة دون المخاطرة بالصحة أو دفع نقود أو حتي الخروج من المنزل.

الحمية الثالثة:

نصائح وإرشادات هامة قبل تطبيق الحمبة :
1- ينصحكِ خبراء التغذية بأن لا تكرري هذا الرجيم أكثر من مرة واحدة في الشهر.
2- ينصحك خبراء التغذية بأن تبدأي الرجيم يوم الخميس مساءً وتنتهي منه السبت.
3- ينصح الخبراء بتناول 150 ملليتر من لبن الزبادي منزوع الدسم بالإضافة إلى 15 ملليتر جبن من أي نوع بشرط أن يكون منزوع الدسم أيضاً أومربى منخفض السعرات الحرارية وشريحة من الخبز يومياً.
4- ينصح الخبراء بشرب 7 أكواب ماء يومياً.
5- ينصح الخبراء بزيارة الطبيب واستشارته في حالة المعاناة من أي مرض قبل إتباع أي نظام غذائي خاص.
قائمة برنامج الحمية لإنقاص الوزن:
يوم الخميس:
وجبة العشاء: نصف ثمرة جريب فروت أو نصف ثمرة برتقال كبيرة + 75 جرام سمك مشوي + طبق سلطة خيار مع طماطم كبير + حبة تفاح.
يوم الجمعة:
وجبة الإفطار: 120 ملليتر كوكتيل فواكه بدون سكر + حبة موز + 2 ملعقة كبيرة لبن زبادي رائب + شريحة خبز توست واحدة.
وجبة الغداء: 150 جرام بطاطس مشوية بالفرن + 150 جرام فاصولياء مسلوقة + 25 جرام أي نوع جبن منزوع الدسم + طبق سلطة خيار وطماطم كبيرة + حبة تفاحة.
وجبة العشاء: 175 جرام سمك مشوي + 50 جرام أرز مسلوق + 200 جرام جزر نيء + شريحتين من الأنانس.
يوم السبت:
وجبة الإفطار: 120 ملليتر عصير برتقال طبيعي بدون سكر + 25 جرام كورن فليكس + 120 جرام لبن زبادي منزوع الدسم.
وجبة الغداء: صدر دجاج مشوي + 50 جرام جبن منزوع الدسم + حبة طماطم + طبق كبير من الخس.
وجبة العشاء: نصف حبة برتقال + صدر دجاج مشوي + طبق طماطم وخضروات مشوية + 100 جرام فاصولياء مسلوقة + كوب عصير ليمون.

اختاري برنامج الرجيم المناسب لك

من أهم العوامل التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند اختيار برنامج الرجيم المناسب لكي هو ما إذا كانت ستعلمك كيفية تناول وجبات صحية وسليمة من الناحية التغذوية. فللأسف الشديد، هناك العديد من برامج الرجيم التي يتباهي الجميع بنتائجها المذهلة في حين أن ذلك يتم من خلال وجبات مفلسة من حيث القيمة الغذائية. وغالباً ما تجبرك مثل تلك البرامج إلي إتباع عادات سيئة يمكن أن يكون ضررها أكثر من نفعها، وإما أن تستمري علي إتباع هذه الأنظمة لتثبيت وزنك وتضري صحتك أو أن يعود معظم الوزن المفقود من جديد بإدخالك بعد ذلك لوجبات أكثر نفعاً. وهذا بالفعل هو ما لا نريده لكي.
العديد من طرق تخفيف الوزن وعدت بنتائج فورية، وتبدين وكأنك قد وجدتي من يحقق لك حلمك بفقدان وزنك الزائد وحرق الدهون. ولكن سرعان ما تكتشفي أنه لا يمكن الإبقاء علي مثل هذه الأنواع من النظم الغذائية لمدي الحياة. وهذا أيضاً عامل أساسي يجب النظر له عند البحث عن برنامج للرجيم. لأنه من المفترض أن يجمع البرنامج السليم علي تغذية الجسم بشكل سليم ومده بجميع العناصر التي يحتاجها بأقل كم من الدهون والسعرات الحرارية.
وكما تم الذكر سلفاً فقد يؤدي هذا النظام القاسي لفقدانك لبعض وزنك في البداية لكن لن يدوم الأمر وسرعان ما سوف تشعرين بأن الأمر قد أرهقك وأثر علي صحتك وفي بعض الحالات يلجأ البعض للانتقام ومن ثم عودة الوزن من جديد بل وأكثر من ذي قبل، حيث أن بعض هذه البرامج أحبطت وثبطت عزيمة من كان يرغب في إنقاص وزنه. وأصبح الأمر أصعب مما سبق. ونستفيد من ذلك أن ما يجب أن تبحثي عنه سيدتي هو نظام يساعدك علي تحقيق أهدافك علي أساس دائم بدلاً من معجزات التخسيس الغير قائمة علي أساس علمي.
أما بالنسبة للنساء اللائي يتجنبن ممارسة الرياضة أو الحركة بشكل عام وفي الوقت نفسه يرغبن في إنقاص وزنهن، يجب أن يعلمن بأن البرامج التي تقدم مثل هذه الخصائص فهي قد تكون ناجحة في البداية لكن علي الأمد البعيد لن تحقق ما تسعين إليه. فلسوء الحظ، يذكر كبار الأطباء المتخصصين بأن حرق الدهون والإبقاء علي وضع الجسم علي المدى البعيد ليس بالأمر البسيط دون ممارسة الرياضة أو الحركة بشكل روتيني. الأمر قد يكون محزناً ويخشي البعض من قوله، لكنه للأسف حقيقي.

لذا فإنه من الهام جداً سيدتي قبل إتباع أي نظام غذائي أو الانخراط في أي برنامج رجيم أن تسألي نفسك الأسئلة التالية:
1- هل سأحصل خلال البرنامج علي تغذية سليمة من حيث القيمة الغذائية والفائدة للجسم؟
2- هل أستطيع إتباع هذا البرنامج علي المدى الطويل؟
3- هل يجمع هذا البرنامج ما بين الأكل المعقول والممارسة المعتدلة للتمارين الرياضية؟

4777