فوائد زيت جنين القمح

0

يمتاز زيت جنين القمح بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على الفوائد الصحية والجمالية لزيت جنين القمح

فوائد زيت جنين القمح

القمح من الحبوب المفيدة التي لا يستطيع الانسان ان يستغني عنها ويصنع من القمح الكثير من الاكلات اللذيذه مثل الارز والمكرونة والخبز والفطائر ومن الفوائد الاخرى لهذه الحبة العظيمة الزيت المستخرج منها المسمى بزيت جنين القمح وهو مفيد جدا للانسان طبيا وعلاجيا وغذائيا وجماليا

من اين نحصل على زيت جنين القمح ؟

هو زيت طبيعي غير مكرر و يكون لونه برتقالي يميل إلى اللون البني و هو لزج بعض الشيء و له رائحة واضحة و حادة. يتم إستخراج زيت جنين القمح من قلب حبوب القمح بطريقة الضغط البارد

مكونات زيت جنين القمح :

يعتبر مصدر ل فيتامين هـ وأغلب فيتامينات ب ( 1 ، 2 ، 5 )، بالإضافة إلى احتوائه على عدد كبير من المعادن القليلة الوجود ويمكن أن نقول أنه في كل 2000 كيلو جرام من القمح ، نستطيع استخلاص كيلو واحد فقط من زيت جنين القمح . ويحتوي زيت جنين القمح على زيت بنسبة تترواح بين ( 6-8 % ) .

فوائد زيت جنين القمح :

– يعطي الجسم الطاقة الللازمة للحفاظ على النشاط والقدرة على تحمل الجهد
– يقوي جهاز المناعة خاصة الأشخاص شديدي التأثر بالعوامل الخارجية
– يزيد الإخصاب عند النساء ويساعد على تثبيت الجنين خاصة في فترة الحمل الأولى
– يرفع القوة الجنسية عند الرجال ( الإخصاب،الإنتصاب،الرغبة )
– يساعد في تعديل الكليسترول في الجسم
– مُغذي ومعدىء للأعصاب ويساعد على التخلص من القلق وسوء المزاج
– يساعد مرضى السكر في تحسين الرؤية ( يغذي شرايين العين )
– يساعد على التخلص من الجراثيم التي تنتقل بالإحتكاك الجنسي
– يساعد على إلتئام الجروح وشفاء الحروق من الدرجة الثالث
– يساعد على الشفاء من القرحة المعدية
– مقاومة الجسم للعوامل البيئية السيئة
– لمرضى القلب و تصلب الشرايين
– جميع حالات الانيميا وقرح الجهاز الهضمى
– الوقايه من الاصابه من السرطان
– لحمايه الوجه من التجاعيد
-لزياده القدره و الخصوبه لدى الرجال
– تغذيه بصيلات الشعر فهو مضاد للاكسده لذلك يمنع الصلع المبكر
–يحتوي زيت جنين القمح على أحماض دهنية مفيدة جدا لصحة البشرة مثل حمض اللينوليك و حمض الأوليك و حمض اللينولينيك و حمض البالميتيك.
– إن زيت جنين القمح غني أيضا بفيتامينات مفيدة جدا للبشرة مثل فيتامين أ و فيتامين د و فيتامينات ب 1، ب2، ب3، ب 6.
– و إضافة إلى الأحماض الدهنية و الفيتامينات يحتوي زيت جنين القمح على معادن أساسية لتغذية البشرة و تحسين مظهرها مثل الحديد و الزنك و الفوسفور و البوتاسيوم.
– كما أن زيت جنين القمح عني جدا بـ فيتامين ه المضاد للأكسدة و هو بالتالي يحمي البشرة من العوامل الخارجية كالتلوث و الحرارة التي قد تتسبب في جفافها و يحمي البشرة أيضا من ظهور التجاعيد المبكرة و يؤخر ظهور علامات تقدم السن.
– كما يقلل زيت جنين القمح من التجاعيد و يساعد على تخفيف ظهور الندبات و علامات تمدد الجلد و علامات الحروق نتيجة التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل.
– يعزز زيت جنين القمح تكوين خلايا جلد جديدة و هو يرطب و يغذي البشرة الجافة و المرهقة و هذا يجعله مناسب جدا للعناية بالبشرة الجافة و التي بدأت علامات السن في الظهور عليها.
– إن لزيت جنين القمح خصائص مضادة للإلتهابات و هو يعالج مشاكل عديدة للبشرة مثل الأكزيما و الصدفية.
– إن الإنتظام على إستخدام زيت جنين القمح لوقت طويل يجعل البشرة ناعمة مثل الحرير و يعيد النضارة و الرونق للبشرة المرهقة و الباهتة و يساعد على شد البشرة لتبدو أكثر شبابا.

فوائد زيت جنين القمح

استخدام زيت جنين القمح لعلاج مشاكل الجلد :

خلط 4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند مع 1-2 ملاعق كبيرة من زيت جنين القمح
إذا كان زيت جوز الهند في حالته الصلبة ، يمكن تسخينه قليلا في غلاية مزدوجة أو مجرد هرسه قليلا , ولكن تجنب تسخين زيت جنين القمح لأنه أكثر حساسية للحرارة .
إضافة الزيوت الى بعضها وخلطهم جيدا دون حرارة وتخزينه في زجاجة نظيفة للاستخدام اليومي .
هذا المزيج يساعد على علاج الندوب وعلامات التمدد، و شيخوخة الجلد، وحروق الشمس، و التهاب الجلد، وجفاف الجلد والشعر .

استخدام زيت جنين القمح لعلاج مشاكل الشعر :

زيت جنين القمح هو علاج عظيم عند استخدامه كمرطب للشعر أو حمام زيت قبل الاستحمام ، ويستخدم كزيت تدليك لفروة الرأس لزيادة الدورة الدموية ، وحماية نهايات الشعر .
زيت جنين القمح يحتوي على عنصر الميلنيوم الذي يزيد من الرطوبة للشعر مع إضافة تألق وقوة ونعومة وله درجة حموضة 4.25 ما يجعله مثاليا للعناية بالشعر والحفاظ على بشرة الشعر مغلقة وخالية من التكسر والتقصف .

استخدام زيت جنين القمح لعلاج مشاكل الصحة :

الأحماض الدهنية الأساسية، والفيتامينات، والمعادن في زيت جنين القمح رائعة للمحافظة على الصحة العامة لجميع اجهزة الجسم , كما انه مفيد للغاية في للجهاز العصبي، والتناسلي، ونظام القلب والاوعية الدموية .
تناول 1-3 ملاعق صغيرة من زيت جنين القمح لبلدي يوميا , ويمكن أيضا اضافه ملعقة صغيرة من زيت جنين القمح الى اللبن ودقيق الشوفان ، أو العصير.
العمر الافتراضي لزيت جنين القمح هو حوالي 6-8 أشهر ، وينبغي أن يكون مبرد , كما أنه يعمل بشكل جيد مع الزيوت الناقلة الأخرى وخاصة لزيادة مدة الصلاحية ، وبسبب رائحته القوية .

فوائد زيت جنين القمح

فوائد زيت جنين القمح للبشرة:

– يعمل زيت جنين القمح على تبييض البشرة إذا خُلط مع العسل ويتم دهن الجلد فيهِ بعد الغسل بالماء والصابون ويُترك في الليل حتى الصباح.

– لمعالجة حب الشباب يُخلط مسحوق قشر الرمان مع مسحوق الحبة السوداء المُنخَّل بكمياتٍ متساوية، وتُمزج بقليلٍ من العسل وزيت جنين القمح حتى يصبح الخليط متجانس ويتم دهن الحبوب مرةً قبل النوم ولا يغسل الوجه إلا صباحاً، وتكرر العملية إلى حين إختفاء الحبوب.

– يُمكنكِ إستبدال كريم العناية الليلي بالبشرة بزيت جنين القمح وذلك بتوزيع كميةٍ صغيرةٍ جداً من الزيت على بشرة الوجهِ ليلاً بعد غسل بشرة الوجه بالغسول المخصص وإستعمال التونيك، وهذه الطريقة مناسبة جدا للبشرة الجافة وللبشرة التي بدأت التجاعيد في الظهور عليها.

– للحصول على بشرة مشددوة أخلطي زيت جنين القمح مع الزبادي ثم ضعيهِ على بشرتكِ لمدة ربع ساعة ثم أشطفيه بالماء الفاتر.

– يحتوي على أحماض دهنيّة غير مشبعة مفيدة للبشرة أهمّها حامض اللينوليك.

– غنيّ بالفيتامينات الهامّة لصحة البشرة، مثل: فيتامين أ، ومجموعة فيتامين ب، وفيتامين د.

– يحتوي على المعادن الهامّة لصحّة وتغذية البشرة، مثل: الحديد، والفسفور، والبوتاسيوم، والزنك.

– غنيّ بمضادّات الأكسدة التي تساعد في حماية البشرة من العوامل الخارجيّة، مثل الملوّثات، والتغير في درجات الحرارة الّذي يؤدّي إلى جفاف البشرة، ويخفّف من ظهور التجاعيد، ويؤخّر علامات التقدم في العمر.

– يحمي البشرة من أشعة الشمس، ويغذّي البشرة الجافة. يمتلك خصائص مضادّة للالتهابات، ويعالج المشاكل الجلديّة مثل الأكزيما.

فوائد زيت جنين القمح

كيفية استخدام زيت جنين القمح للبشرة

ترطيب وتغذية البشرة

يمكن استعمال زيت جنين القمح على البشرة بدلاً من كريمات العناية الليليّة، وتوضع كميّة قليلة من الزيت على البشرة في المساء بعد تنظيف البشرة جيّداً بالمحلول المنظّف للبشرة ثمّ التونيك، ويُنصح باستخدام كميّةٍ بسيطة من الزيت على البشرة حتى لا يبقى أثرٌ دهنيّ على الوجه، وهذا الزيت مناسب للبشرة الجافة الّتي تعاني من ظهور التجاعيد. يمكن استعمال زيت اللوز الحلو ومزجه مع زيت جنين القمح للاستفادة من خصائص النوعين معاً، وللتخفيف من قوام زيت جنين القمح اللزج، والتخفيف من حدّة رائحته الّتي يمكن أن تُسبّب إزعاجاً لبعض الناس.

إخفاء آثار الندبات والعلامات على البشرة

يوضع القليل من زيت جنين القمح على الندبات والعلامات التي تظهر على البشرة؛ حيث يُدهن الزيت بلطف بأطراف الأصابع حتى تمتصّه البشرة، ويوضع الزيت على مكان الندب مرّتين يومياً.

تدليك وترطيب وشد بشرة الجسم

يُدلّك الجسم بمزيج من زيت اللوز وزيت جنين القمح، ويترك على الجسم مدّة ساعتين تقريباً، ويمكن تجفيف الزيوت الزائدة عن البشرة، ثمّ الاستحمام وتنظيف الجسم جيداً، ويجب التأكّد قبل التدليك بالزيت بعدم وجود حساسيّة لمادّة الجلوتين الموجودة فيه.

قناع لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة

مزج ملعقة كبيرة من هلام الصبار مع نصف ملعقة من زيت جنين القمح و بعد ذلك يتم توزيع المزيج على البشرة ، ثم يُترك القناع لمدة 10 دقائق و يُغسل جيدا بعدها بالماء الفاتر. هذا القناع يساعد على حماية بشرة الوجه من أشعة الشمس الضارة مع ضرورة إستخدام مستحضر واقي من أشعة الشمس الضارة.

قناع لترطيب بشرة الوجه و إعادة النضارة إليها

وذلك عن طريق مزج ملعقتين كبيرتين من الزبادي الطبيعي مع ملعقة صغيرة من العسل و ملعقة صغيرة من زيت جنين القمح، يتم استخدام هذا الخليط كقناع لبشرة الوجه و ذلك من خلال توزيعه على البشرة و تركه لمدة 15-20 دقيقة.

فوائد زيت جنين القمح