8 فوائد جمالية لزيت بذور اليقطين

0

يمتاز زيت بذور اليقطين بالقيمة الغذائية العالية فهو يحتوي على العديد من المواد الغذائية المهمة لصحه الانسان في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على الفوائد الصحية والجمالية لزيت بذور اليقطين

8 فوائد جمالية لزيت بذور اليقطين

بذور اليقطين تحتوي على كميات هائلة من الأحماض الدهنية الأساسية، الفيتامينات، المعادن ومضادات الأكسدة وغيرها. كما أن الزيت المستخلص من بذور اليقطين من أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها للعناية بالبشرة، حيث يتميز بخواص طبيعية فعّالة لتهدئة، ترطيب، حماية وتجديد خلايا البشرة، مما يجعله من المكونات الأساسية التي لا بد أن تكون جزء من روتينك اليومي للعناية بالبشرة.

اليقطين ، القرع العسلي ، اسماء لثمرة كبيرة الحجم صفراء اللون ، تستخدم في اعداد كثير من الأطباق ، كما يستخدم بذورها كوجبات خفيفة للتسلية ، وهي بذور ذات فائدة عظيمة للصحة ، إذ تحتوي بذور اليقطين على كثير من المعادن ، والبروتينات مثل الماغنسيوم ، والمنجنيز ، والنحاس ، والزنك ، كما تتضمن كم كبير من مضادات الأكسدة التي تحافظ على خلايا الجسم والمخ من الجذور الحرة ، كما تحتوي بذور اليقطين على أفضل الزيوت الصحية ، والتي تتمبز بقدرتها على ترطيب وتهدئة البشرة ، بالاضافة لقدرتها على تجديد خلايا البشرة ، لذا ينصح خبراء التجميل بتناول حفنة من بذور اليقطين يوميا ، إذ يمكن اضافتها في صناعة الخبز ، والفطائر ، أو في اعداد السلطات .

فوائد زيت بذور اليقطين للعناية بالبشرة :

– مرطب عميق للبشرة : تحتوي بذور اليقطين على أحماض دهنية تلعب دورا هام في ترطيب البشرة بعمق ، إذ يستمر ترطيبها لفترة طويلة ، دون الاحساس بالملمس الدهني للزيت على البشرة ، بالاضافة لقدرة الزيت على تنظيم افراز الزيوت الزائدة داخل خلايا البشرة ، لذا يعد من الزيوت الطبيعية المفضلة للعناية بالبشرة الجافة والدهنية خاصة .

– تجديد الخلايا : زيت اليقطين غني بفيتامين إيه الذي يعمل على تجديد البشرة ، واصلاح الخلايا التالفة ، مما يعكس مظهرا مشرقا ونضرا بشكل طبيعي للبشرة ، كما يعمل كمقشر فعال للبشرة ، ويخلصها من طبقات الخلايا الميتة ، لذا فهو بديل جيد للمقشرات الكيمائية الضارة .

– حماية البشرة من التلوث : يحتوي زيت اليقطين على كم كبير من الزنك ، والسلينيوم ، مما يحمي البشرة من العوامل الخارجية الضارة والملوثة مثل الأترية ، والدخان ، كما يقي الخلايا من التلف عند التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.

– الحفاظ على مرونة الجلد : بذور اليقطين كنز غني بالزنط ، وفيتامين سي ، اللذان يعملان على تحفيز انتاج الكولاجين ، مما يؤخر ظهور تجاعيد البشرة وعلامات تقدم السن ، ما يساعد على علاج الترهلات ، ويعطي البشرة رونقا وشبابا .

– علاج حب الشباب : اثبتت الدراسات اهمية وفعالية الزنك والسيلينيوم في مكافحة وعلاج حب الشباب ، وحيث أن بذور اليقطين مصدر جيد لكلا منهما ، يوصى بتناول حفنة من بذور اليقطين يوميا لتنقية الجلد من ظهور حب الشباب ، كما يساعد ايضا على علاج البشرة من أثار وندوب حب الشباب .

– مصدر لمضادات الأكسدة : بذور اليقطين غنية بمضادات الأكسدة ، وفيتامين إي المعالج للبشرة من الجذور الحرة التي تسرع من ظهور تجاعيد وعلامات الشبخوخة على الجلد والبشرة ، لذا يمكن الاعتماد عليه في سن الثلاثين للاحتفاظ بشباب البشرة ونضارتها .

– علاج التهابات البشرة : ينصح ببذور اليقطين لذوى البشرة الحساسة الأكثر عرضة للتهيج والالتهابات من العوامل الخارجية الضارة ، كما يوصف الزيت للتخفيف من أعراض الحساسية الجلدية ، والأكزيما ، ويقلل من ظهور الطفح الجلدي .

– تغذية الشعر : تحتوي بذور اليقطين على فيتامينات A ، K ، B ، والكبريت ، والبيوتين ، والأوميجا3 ، والزنك ، وهي عناصر هامة وضرورية لصحة الشعر ، وفروة الرأس ، مما يحفز خلايا الرأس على تقوية بصيلات الشعر ، ومنع تساقطه ، كما يمنحه مظهر صحيا لامع وبراق .

8 فوائد جمالية لزيت بذور اليقطين

فوائد زيت القرع

– تقليل نسبة الكولسترول في الدم؛ وذلك لأنّه غنيّ بالحوامض الدهنيّة غير المشبعة، والتي تعتبر وسيلةً ممتازة لمنع ترسّب الكولسترول الزائد في الدم وسحبه من أنسجة الجسم المختلفة؛ حيث إنّ تخفيض نسبة الكولسترول في الدم يقلّل من نسبة الإصابة بأمراض القلب وتصلّب الشرايين والأمراض الناتجة عنه .

– زيت بذر القرع يرفع قوّة الذكاء ويزيد من الحيويّة الذهنية؛ حيث كشف علماء الطب البشري في ألمانيا مادّةً موجودة في نبات القرع وزيته لها تأثير عظيم في تنشيط الدماغ وتنمية المخ، كما أصدر العلماء الألمان قراراً ينفّذ في جميع المؤسسات المسؤولة بتدريب الطلاب والمراهقين على الإكثار من تناول مادّة القرع في طعامهم اليومية، كما يوصون جميع العاملين بميدان النشاط الذهني من مفكّرين، وعلماء، ومدرّسين أن يركّزوا في العناية على تناول هذه المادة المفيدة في غذائهم.

– هناك أدلة تظهر أنّ زيت بذور اليقطين مفيد في الحماية من أمراض السرطان، وقد أشارت مجلّة الأبحاث والدراسات البيوكيمياويّة عام 1985م إلى أنّ لزيت القرع واليقطين دور مهم جداً للحماية من مرض سرطان الرئة.

– من الأمور المهمّة لبذور حب القرع أو زيت حب القرع قدرته على علاج مشكلة تضخّم البروستات الحميد عند الرجال؛ حيث يعاني المريض من أعراض متعدّدة وهي عدم انتظام التبوّل أو أحياناً عدم القدرة على التبوّل، كما أثبتت بعض الدراسات أنّ تناول مادة زيت القرع تساعد في عودة غدّة البروستات إلى حجمها ما قبل التضخّم؛ حيث يتخلّص المريض من كلّ الأعراض، وتعمل على تنظيم عملية التبول.

– زيت القرع ينبعث إلى داخل مسامات الجلد، وبهذا فهو يعمل على تأخير ظهور التجاعيد على الجلد، ويساهم في شفاء وترميم الجلد المتعرّض للحرق أو التقرّحات الخارجية، وذلك لأنّه غني بالفيتامينات المختلفة، كما يستخدم زيت القرع للتدليك؛ لأنه قادر على التغلغل في خلايا الجسم .

– هناك بعض الاستخدامات الأخرى لزيت القرع مثل: تحسين عمليّة هضم الطعام، كما أنّه علاج لمرض الكحّة المزمنة، ومرطّب جيّد للأنسجة المخاطية في الفم والأنف، ويستخدم للتخلّص من الألم الناتج عن مرض البواسير.

8 فوائد جمالية لزيت بذور اليقطين

الفوائد الغذائية للقرع

– يحتوي نسبة عالية من كاروتينويد

لونه البرتقالي مشرق لكمية عالية من الكاروتينات فيها. الكاروتينات مساعدة في درء الجذور الحرة في الجسم، ويساعد في الوقاية من الشيخوخة المبكرة، والأمراض القلبية الوعائية والأمراض الأخرى. بل هي أيضا عالية فيزياكسانثين الذي يحمي العينين من ضرر الجذور الحرة ومنع تشكيل إعتام عدسة العين وانحطاط أنسجة العين.

– بروتينات

بذور اليقطين والمعروف أيضا باسم Pepitas هي مصدر غني للبروتين. أونصة واحدة من بذور اليقطين يحتوي تقريبا. 7 غرام من البروتين. نفطهم عالية في فيتوسترولس أو ذات الأصل النباتي الأحماض الدهنية وتركيبتها الكيميائية هو نفس الكولسترول. يمكن استبدال فيتوسترولس الكوليسترول في الجسم، ويساعد في الحد من مستويات الكوليسترول في الدم.

-الأحماض الدهنية الأساسية

بذور اليقطين مصدر غني للأحماض الدهنية الأساسية، والتي لها العديد من الفوائد الصحية. من توفير الحماية ضد أمراض صحية خطيرة مثل التهاب المفاصل ارتفاع ضغط الدم والسرطان وتعزيز صحة الجلد وتحسين قوة المخ والأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في زيت اليقطين تقدم فوائد صحية عديدة.

– فيتامين أ

اليقطين مصدر غني من فيتامين ا الاستهلاك العادي للاليقطين (سواء البذور واللحم) ويمكن تعزيز صحة العين وتعزيز الجهاز المناعي بشكل ملحوظ.

8 فوائد جمالية لزيت بذور اليقطين

– فيتامين ج

فيتامين جي ” سي ” C يساعد على محاربة الجذور الحرة، ويحسن مناعة، ويشجع على إنتاج الكولاجين. ارتفاع محتوى فيتامين C في القرع كما يقدم حماية ضد مختلف أشكال السرطان.

– المغنيسيوم

كل من اللب وبذور اليقطين غنية المغنيسيوم، والذي هو مهم المعدنية اللازمة لمختلف الوظائف البيولوجية. مهم أيضا المغنيسيوم لصيانة العظام والأسنان.

– البوتاسيوم والزنك

يتم تحميل القرع مع البوتاسيوم والزنك. تشير الدراسات إلى أن تناول وجبات غنية بالبوتاسيوم يمكن أن تمنع ظهور أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم. الزنك مهم لتوفير الدعم كثافة العظام بالنسبة للأشخاص المعرضين لخطر ترقق العظام. أنه يقوي جهاز المناعة، وتعزز الصحة الإنجابية.

-الالياف

اليقطين منخفض جدا في السعرات الحرارية ويحتوي على كميات وفيرة من الألياف الغذائية جيدة للغاية. فعالة للغاية لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك، وعسر الهضم وما إلى ذلك كمية عالية من الألياف يساعد أيضا في خفض مستويات LDL الكولسترول في الدم، وفي تنظيم مستويات السكر في الدم.

8 فوائد جمالية لزيت بذور اليقطين