7 أخطاء عند علاج حب الشباب

0

يعاني الكثير من مشاكل حب الشباب او البثور هناك الكثير من الاخطاء الشائعة عند علاج حب الشباب في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاخطاء الشائعة عند علاج حب الشباب

7 أخطاء عند علاج حب الشباب

حب الشباب ، العد او البثور، بغض النظر عن التسمية، قد تشكل مصدر ازعاج يومي دائم. الشفاء من حب الشباب يتم ببطء. فما ان تبدا بالاختفاء حتى تظهر اخرى غيرها كانت في الانتظار. هذه المعركة المستمرة واللامتناهية تتكرر مرارا بصورة متعبة ومثيرة للياس. من المرجح ان للهرمونات دورا رئيسا في ظهور العد وجعلها مصدر ازعاج لدى الشباب على وجه الخصوص. مع ذلك، قد يعاني الناس من كل الفئات العمرية من العد. كما قد تعاني بعض النساء من ظهور العد باعتدال في مراحل مختلفة من التغييرات الهرمونية التي تتخلل حياتها، كفترة الحمل، الدورة الشهرية، عند استعمال الحبوب المانعة للحمل او عند التوقف عن تناولها.

فترة علاج حب الشباب (العد) لدى الشباب او البالغين قد تتراوح بين بضعة اشهر او بضع سنوات حتى الشفاء الكامل. تاثير العد يتعلق بمدى انتشاره وحدته، اذ قد يولد ضائقة نفسية وقد يؤدي حتى الى ترك ندبات على سطح الجلد وعندها نحتاج الى علاج اثار حب الشباب.

لحسن الحظ، هنالك علاج ناجع لظاهرة العد، اما بواسطة طبيب الجلد واما بشكل مستقل. علاج حب الشباب في الحالات البسيطة لحب الشباب (العد) يكون، بشكل عام، بوسائل بسيطة، مثل تنظيف الجلد يوميا بواسطة مستحضر خفيف للتنظيف واستعمال مرهم لا يتطلب وصفة طبية. في الحالات المستعصية، يعتمد علاج حب الشباب عامة على نوع او اكثر من الدواء الذي يمكن الحصول عليه فقط وبصفة طبية. بعض الاجراءات الوقائية من شانها ان تساعد في الحفاظ على الجلد وتحمي من معاودة ظهور العد.

اعراض حب الشباب

يظهر العد (حب الشباب) على سطح جلد الوجه، الرقبة، الصدر، الظهر والكتفين. فهذه هي المناطق الجلدية التي تحتوي على اكبر عدد من الغدد الدهنية الفعالة.

يظهر حب الشباب باشكال مختلفة، مثل:

– الرؤوس البيضاء او السوداء (comedon): تظهر هذه الرؤوس عند انسداد المسامات المحتوية على جريبات (بصيلات – follicle) الشعر، من جراء افرازات حليبية (دهنيات)، خلايا جلد ميتة او جراثيم. عندما تكون الرؤوس مفتوحة باتجاه سطح الجلد تسمى رؤوسا سوداء، كناية عن اللون الاسود للمادة المتجمعة في بصيلة الشعرة. وعندما تكون هذه الرؤوس مغلقة، تسمى رؤوسا بيضاء، تكون ناتئة عن سطح الجلد وتظهر بشكل نتوءات بلون الجلد.

– الزؤان: البثور ذات الرؤوس السوداء الناتئة على سطح الجلد تعتبر مؤشرا لالتهاب او تلويث في جريبات (بصيلات) الشعر. وهي تكون، عادة، حمراء اللون ومؤلمة.

– تورمات متقيحة: مثل الزؤان، تكون حمراء اللون، ناتئة ومؤلمة وتحتوي ايضا على راس ملتهب، ابيض اللون، في اطرافهن.

– كتلات: انتفاخات كبيرة صلبة، مؤلمة وتتكون تحت سطح الجلد، ناتجة عن تراكم افرازات في عمق بصيلة الشعر.

– كيسات (Cyst): حويصلات (كيسات) مؤلمة مليئة بالقيح، تتكون تحت سطح الجلد. التهاب من هذا النوع قد يترك ندبا.

7 أخطاء عند علاج حب الشباب

اسباب وعوامل حب الشباب

هنالك ثلاثة اسباب قد تساعد على ظهور حب الشباب:

١. انتاج فائض من الزهم (الشحم – sebum)

٢. تسرب غير منتظم لخلايا الجلد الميتة يتسبب في تنبيه بصيلات الشعر في الجلد

٣. تراكم الجراثيم.

يظهر العد عند انسداد مسام بصيلات الشعر بعصارة حليبية وخلايا ميتة. كل بصيلة تكون متصلة بغدة حليبية. هذه الغدة تفرز مادة دهنية تسمى الزهم (sebum) مهمتها تزييت الشعر والجلد. بصورة عامة، تتجه العصارة الحليبية خارجا على طول قناة الشعرة حتى تصل الى سطح الجلد. عندما يفرز الجسم كمية فائضة من العصارة الحليبية وخلايا الجلد الميتة فقد تتجمع هذه كلها في بصيلات الشعر لتشكل انسدادا لينا.

هذا الانسداد قد يسبب انتفاخا في جدار بصيلة الشعر، مما يؤدي الى تكون الراس الابيض. وقد يشق الانسداد طريقه الى خارج سطح الجلد، فيصبح لونه اسود ويكون راسا اسود.

البثور هي بقع حمراء ناتئة عن سطح الجلد، وبيضاء في المركز، تتكون نتيجة لتلويث الانسداد المذكور في القنوات الشعرية، ثم التهابه. الانسدادات والالتهابات التي تكون اكثر عمقا في بصيلة الشعر تتسبب في تكوين تورمات تحت الجلد المشار تسمى كيسات (Cyst). المسامات الاخرى في الجلد، والتي هي فتحات الغدد العرقية، لا تسهم عامة في ظهور حب الشباب.

خلافا لما هو متعارف عليه، للتغذية تاثير ضئيل على حب الشباب، كما انه لا يظهر من جراء التلوث. اضافة الى ذلك، فان الحك الزائد للجلد او تنظيفه بالغسول والمستحضرات والمواد الكيماوية قد يزيد وضع البثور سوءا جراء استثارة وتنبيه الجلد بصورة كبيرة.

التغيرات الهرمونية في الجسم، ايضا، تلعب دورا في ظهور العد او مفاقمته. هذه التغيرات شائعة بشكل خاص لدى:

الشباب، الذكور والاناث على حد سواء
الشابات او النساء قبل يومين – اسبوع من ظهور العادة الشهرية
النساء الحوامل
اشخاص يتناولون ادوية معينة وخاصة الكورتيزون (Cortizone).

هناك عوامل خطر اخرى تشمل:

تعرض الجلد، بشكل مباشر، للجلد الى مواد دهنية او لمستحضرات تجميلية معينة
حالات سابقة من حب الشباب في العائلة. فاذا عانى الوالدان من ظهور العد، فالمرجح ان يعاني الابناء منها ايضا
احتكاك او ضغط على الجلد نتيجة استعمال هواتف ارضية او نقالة، خوذة راس، طوق عنق او حقيبة ظهر.

الوقاية من حب الشباب

حتى لدى شفاء البثور (العد) او اختفائها، كليا، قد يتطلب الامر مواصلة العلاج الدوائي او اي علاج اخر، بهدف منع ظهورها من جديد. في بعض الحالات، قد يتطلب الامر مواصلة علاج دوائي موضعي في الاماكن التي يحتمل ظهور البثور فيها. يجب المواظبة على استخدام الوسائل الوقائية او الاستمرار في العلاج الضوئي لحماية الجلد وابقائه خاليا من العد. يجب التحدث مع الطبيب المعالج حول طرق الوقاية التي تمنع ظهور البثور من جديد.

يمكنك الحيلولة دون ظهور العد من جديد عن طريق اتباع وسائل بيتية، مثل: غسل وتنظيف البشرة بواسطة مستحضر تنظيف خفيف، كما يجب الامتناع بالطبع عن لمس وحك المناطق المصابة بالعد.

7 أخطاء عند علاج حب الشباب

هنالك طرق اضافية لمنع معاودة ظهور حب الشباب (العد) تشمل:

غسل المناطق المعرضة للاصابة مرتين يوميا
استعمال ادوية ضد حب الشباب يمكن اقتناؤها بدون وصفة طبية، من اجل تجفيف فائض العصارة الحليبية في الجلد
تجنب استعمال مساحيق التجميل (الماكياج) بكثرة
ازالة هذه المساحيق قبل النوم
ارتداء ملابس واسعة غير ملتصقة بالجلد
الاستحمام عقب التمارين الرياضية او النشاطات الجسدية الاخرى.

يعتبر حب الشباب أو البثور أمرًا مزعجًا كثيرًا بشكل يومي ودائم لدى من يعانون منه، كما ان عملية الشفاء منه تتم ببطء شديد وكلما بدأت البثور بالاختفاء ظهرت غيرها في مكان آخر وهكذا تتوالى وتتكرر تلك العملية بشكل لا متناهي ومستمر وقد تصيب باليأس من شفاءها غالبًا.

وتعتبر الهرمونات ذات الدور الرئيسي في ظهور تلك البثور وجعلها تتوالى في الظهور بشكل مزعج ومسمتر خاصة لدى الشباب أو في سن المراهقة، ولكن البثور ليست قاصرة على الشباب فقط فكل الفئات والاعمار معرضون للاصابة بها، وتكون النساء الأكثر عرضة لها حيث تتعدد مراحل التغيرات الهرمونية لديها كمثلاً فترة الحمل والدورة الشهرية واستخدام الحبوب المانعة للحمل وأيضًا عند توقف استخدامها.

ومن الاخطاء الشائعة التي تحدث عند محاولة علاج البثور ما يلي:

– تغطية البثور بشكل مستمر:

تحتاح الحبوب التي تظهر على الوجه والبشرة الى التنفس حتى تتم عملية الشفا منها ومن ثم تذبل وتختفي، لذلك يجب ألا يتم وضع ما يمنع عنها التنفس بشكل متواصل، لابد من تعريتها في فترات النوم مثلًا او اثناء وجودكِ داخل المنزل حتى تتم عمل الشفاء بشكل اسرع. ويجب أيضًا ان تقوم بتطهيرها مستحضرات التطهير التى تحتوي على مادة بيدروكسيد الهيدروجين قبل ان تقوم بوضع اية مرطبات عليها من أجل التعقيم، ولابد من اختيار نوع مناسب من المرطبات على سبيل المثال الفازلين.

– استخدام زبدة الكاكاو :

ليس صحيحًا ما قيل عن استخدام زبدة الكاكاو او فيتامين E لمنع البثور ليس هناك من أدلة طبية تؤكد هذا، ولكنها بعض العادات الموروثة لدى الكثيرين، وعلميًا فإن زبدة الكاكاو تقوم بعمل ترطيبًا عميقًا للبشرة وهذا قد يساعد في حدوث ندوب كما يمنع من ظهور علامات التمدد في الجسم كافة، بينما يكون الترطيب السليم لبشرتكِ باستخدام الفازلين هو الحل السليم الذي يساعدكِ على الحصول على بشرة رطبة بدون بثور.

– علاج حب الشباب لفترة قصيرة:

الجلد يتقبل العلاج ببطء شديد، حتى وان ظهرت بعض النتائج نحو التحسن في وقت قصير فإنه يكون مازال في الحاجه الى العلاج لمدة أطول قد تترواح ما بين 6 و 12 اسبوع، وهذا ما قالته ، كما تقول د.باربرا ريد أستاذة الأمراض الجلدية في مستشفى جامعة كولورادو في دنفر.

– كثرة تكرار عملية التطهير او فرك الجلد:

كما جاء على لسان بيرسون أن عملية التطهير بكثرة وفرك الجلد تعمل على زيادة حب الشباب حيث أنها تضر بالحاجز الوقائي لطبقة الجلد السطحية وتهيجه.

– عدم مراجعة الطبيب لفترة طويلة:

طبيب الامراض الجلدية يستطيع ان يقدم لكِ المساعدة في حل مشكلة حب الشباب والاثار السلبية له، حيث يمكنه أن يقدم لكِ العديد من أدوات العلاج والمضادات الحيوية، كما يمكنه أن يقدم لك علاجات بتركيزات أقوى تساعد على اتمام عملية
الشفاء بسرعة وبدون آثار ملحوظة.

– الافراط في تنظيف البشرة وتقشيرها:

ان القيام بصنفرة البشرة التى تعاني من حب الشباب او تقشيرها من أكبر الاخطاء الشائعة والتى تزيد من المشكلة، حيث يتم القضاء على الطبقة السطحية التى تعمل على حماية الجلد مما يساعد على تهيج البشرة، وينصح خبرات التجميل ان يتم تنظيف البشرة بلطف باستخدام مستحضرات تنظيف او غسول يحتوي على درجة متوازة من الحموضة لتخفيف الالتهابات، ولابد من شطف البشرة بالماء جيدًا للتخلص من أثار الغسول تمامًا.

– يمكن علاج الندبات بالمنزل:

من السهل علاج الندبات بالمنزل دول التوجه الى مراكز التجميل وخسارة النقود، ويتم ذلك باستخدام كريمات ومرطبات تحتوي على مادة Scar Away والتي تساعد في اخفاءها والتخلص منها بسهولة.

7 أخطاء عند علاج حب الشباب

علاج حب الشباب والبثور

الأسبرين

الأسبرين هو أحد العلاجات المنزلية البسيطة التي تستخدم لعلاج حب الشباب. حيث يساعد الأسبرين على تقليل حجم البثور والتخلص من احمرار البشرة. فقط اطحني بعض أقراص الأسبرين واخلطيها مع القليل من الماء لتحصلين على خليط متجانس. استخدمي الخليط على أماكن ظهور البثور واتركيها حتى تجف. مع الاستخدام المنتظم، ستلاحظين بنفسك
اختفاء البثور.

الملح

الملح من المكونات المنزلية التي ستجدينها بسهولة في مطبخك، وهو علاج سريع للتخلص من البثور. اخلطي القليل من الملح مع القليل من الماء، واستخدميه على أماكن البثور مباشرة. لكن احذري من استخدامه على البشرة بالكامل، فقد يتسبب ذلك في جفاف البشرة، مما يؤدي لزيادة إفراز الزيوت وانسداد المسام. لكن يعمل ذلك على تجفيف البثور وتقليص حجمها في غضون بضعة ساعات.

غسول الفم

استخدمي غسول الفم الخالي من الرائحة، فيحتوي على الكحول الذي يساعد على مكافحة الجراثيم والبكتيريا المسببة لحب الشباب.

أوراق النعناع

أوراق النعناع علاج ممتاز لمشكلات البشرة المختلفة. فهو مضاد للبكتيريا، مما يجعله علاج ممتاز لحب الشباب والتهاابت البشرة. قومي بغلي بعض أوراق النعناع الطازجة في كوب من الماء، ثم تصفى جيدًا ويستخدم السائل الناتج للتخلص من البثور وعلاج حب الشباب بفعّالية.

عصير الليمون

عصير الليمون يتميز بخواص طبيعية مضادة للبكتيريا، كما أنه عنصر فعّال لتفتيح البشرة. فلا يساعد فقط على التخلص من البكتيريا المسببة لحب الشباب، لكنه يساعد كذلك على إزالة أثار الندبات الناتجة عن البثور. استخدمي عصير الليمون على أماكن البثور مع الحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس أثناء استخدامه، فيتسبب في زيادة حساسية البشرة لأشعة الشمس.

مكعبات الثلج

مكعبات الثلج هي علاج مؤقت لتهدئة التهابات البشرة. حيث تساعد على تهدئة احمرار البشرة وعلاج الالتهابات. استخدمي مكعبات الثلج على أماكن البثور لفترة بسيطة، واحذري من تركيها لمدة طويلة، كي لا يتسبب ذلك في حروق البشرة.

الزنجبيل

الزنجبيل من العناصر الأساسية المتوافرة في المنزل. وهو معروف بخواصه المضادة للالتهابات، مما يمكن استخدامه لفرك البثور. قومي بتقطيع الزنجبيل الطازج، واستخدمي شرائح الزنجبيل على أماكن البثور مباشرة. فيعمل ذلك على تهدئة التهابات البشرة.

زيت شجرة الشاي

تحتوي أغلب الزيوت العطرية على خواص مضادة للبكتيريا والجراثيم، لكن زيت شجرة الشاي من أكثر الزيوت الفعّالة. فزيت شجرة الشاي من الزيوت الطبيعية الأكثر استخدامًا لتحضير الخلطات الطبيعية ومنظفات البشرة للتخلص من حب الشباب وأثار الندبات على البشرة.

7 أخطاء عند علاج حب الشباب