السبت , مارس 25 2017

7 علامات للاصابه بامراض الكلى

هناك الكثير من العوامل والعلامات التي تدل او تشير على الاصابة بامراض في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم علامات الاصابة بالكلى

7 علامات للاصابه بامراض الكلى

الكليتين في جسم الانسان من معجزات الخالق سبحانه وتعالي ، اذ هي المصنع الذي يعمل ليل نهار لتكرير وتنقية الدم من السموم وتخليص الجسم منها للخارج ، ومن واجب شكر الخالق على هذه النعمة الحفاظ عليها سليمة ووقايتها من الامراض وذلك بعدم تناول الكثير من الاملاح التي قد تترسب وتكون الحصوات الكلوية وتناول الكم المناسب الذي يحتاجه الجسم من اللحوم ، وشرب الماء بكثرة وبشكل مستمر لانها من افضل السوائل للجسم وللكليتين وللتخلص من الاملاح الرملية الكلسية من الجسم ، وتناول الاغذية المفيدة

7 علامات للاصابه بامراض الكلى

1-التعب المفرط

عند حدوث مشكل كلوي فإن الدم يجد صعوبة في نقل الأكسجين نحو خلايا الجسم فينتج عن ذلك التعب المزمن. للكلى علاقة بإنتاج الكريات الحمراء، وتدهور حالتها يعيق عملية إنتاج الكميات اللازمة من الدم.

2-الحكة في الجلد

يتم طرد كميات كبيرة من المواد السامة المتواجدة بالدم من الجسم عن طريق البول بفضل الكلى. إذا كانت هذه الأعضاء لا تعمل جيداً، فإن الفضلات تبقى عالقة بالأنسجة وتسبب الإحساس بالحكة والوخز تحت الجلد بشكل متكرر.

3-التورمات “أوديما”

يعد احتباس الماء والتورمات من بين الأعراض الأكثر شيوعاً لأمراض الكلى.
تقوم هذه الأعضاء بالتحكم بمستويات الماء والصوديوم في الجسم، حيث أنه إذا حدث عطل في نشاطها فسوف ينتج عن ذلك خلل في توازنها. يمكن كذلك ظهور التهاب يسمى المتلازمة الكلوية، وذلك عند حدوث خسائر كبيرة من البروتينات في البول.

تتمركز الالتهابات والتورمات غالباً على مستوى الأقدام والساقين، وتكون أحياناً على مستوى الذراعين، الوجه وأجزاء أخرى من الجسم.

4-الأنيميا “فقر الدم “

إن أعراض فقر الدم عند المرضى تكون عبارة عن مؤشر يدل على مشكل في الكلى ذو مستوى جد متقدم وخطير. إن هذه الأعضاء تكون مسؤولة عن إنتاج هرمون يسمى “ايرثروبويتين”، الذي من المفترض أن يحفز نخاع العظم كي ينتج كريات الدم.

عندما تكون حالتها قد وصلت لمرحلة خطيرة من الفشل الكلوي، فإن مستوى نشاطها ينخفض بشكل حاد ويقوم بإحداث أعراض أنيميا مزمنة.

5-ألم الظهر

إن الآلام على مستوى منطقة أسفل الظهر وجانبي الجسم يمكنها أن تشير إلى احتمال وجود مرض في الكلى، خصوصاً لدى المرضى المسنين. إذا لم تكن الأعراض معتادة، فإن الآلام يمكن أن تكون ناتجة عن تواجد حصى في الكلى أو في المسالك البولية.

في هذه الحالات، يكون الألم غالباً حاداً ومصاحباً بأعراض أخرى مثل وجود صعوبات في التبول أو الإحساس بالحرقان خلال التبول. من المهم جداً تمييز هذا الألم إذ أنه من الممكن أن يكون ذلك عاملاً في الكشف عن مرض خطير.

6-تغيرات على مستوى البول

إن معرفة كيفية التمييز بين بول الكلي السليمة مهم جداً للتمكن من الكشف عن إشارات الخطر في مشاكل الكلى. عندما يحدث نقص ما في نشاط هذه الأعضاء، تحدث المشاكل التالية:

  • رغبة كبيرة في التبول خلال منتصف الليل
  • تحول لون البول إلى أصفر غامق
  • بول ذو رائحة كريهة
  • رغبة متكررة في التبول مع بول ذو لون باهت
  • صعوبات في التبول أكثر من 4 مرات في اليوم
  • عدم القدرة على حصر البول (تسربات بولية)
  • وجود الدم في البول

7-رائحة النفس الكريهة

نفس برائحة الامونياك وطعم معدني في الفم يمكن أن يحدثا بسبب تراكم المواد السامة في الدم نتيجة الفشل الكلوي. إن هذه الأعراض المزعجة يصعب السيطرة عليها، بالرغم حتى من تتبع عادات جيدة في الاعتناء بنظافة الفم.

كل الأعراض المذكورة سابقاً يمكن أن تكون نتيجة عدة أسباب ولكن من الأفضل توقع احتمال مشكل في الكلى. في حالة الشك، من الأفضل استشارة الطبيب والقيام بالفحوصات الضرورية للتأكد من عدم وجود أي داع للقلق.

افضل الأغذية المفيدة لمرضى الكلى :-

1-الجريب فروت : يعمل على تنظيف الجهاز الهضمي والدم من الفضلات والسموم مما يعمل على عدم تكون حصوات الكلى ، كما أنه غني بالسكريات المفيدة في الحصول على الطاقة .

2- الافوكادو : يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة مثل الجلوتاثيون وهي تساعد في تخليص الكليتين من السموم .

3- الليمون : يعد الليمون من الأغذية المطهرة للجسم والتي تعمل على حماية الجسم من الاصابة بالألتهابات والأمراض وهو غني بمضادات الأكسدة لذا يوصى بالأكثار من تناوله أو شرب عصيره للوقاية من التهاب الكليتين .

4- البقدونس : من أشهر الأغذية التي يوصى بها عند الاصابة بأمراض الكلى والالتهابات لما يتميز به البقدونس من قدرة على القضاء على الالتهابات ، كما أنه عامل مساعد قوي لادرار البول مما يساعد على التخلص من الرمال والحصوات من المثانة والمسالك البولية ، ويمكن تناول عصير البقدونس المغلي أو أكله طازجا .

5- الاسماك : وخاصة الأسماك الاسطوانية فهي غنية بكم وافر من الأحماض الدهنية اوميجا 3 تلعب دورا هاما في تقلي مستويات الكالسيوم البولي للمصابين بحصوات الكلى كما تمنع تكون جلطات الدم لمن يقومون بالغسيل الكلوي .

6- الكرنب : غني بمضادات الأكسدة التي تفيد في حالات التهاب الكلى ، وهو أيضا مدر للبول لذا فينصح بالاكثار منه لمرضى الاحتباس البولي والحصوات مما يعمل على تخليص الجسم من الرمال وتنظيف الكلى .

7- العنب : يعتبرمن افضل الأغذية للمصابين بالتهابات الكلى لما يحتويه من نسبة منخفضة من الصوديوم وكم كبير من الماء وأملاح البوتاسيوم ، كما يحتوي على كم كبير من السكريات سهلة الهضم والامتصاص التي تمد المريض بالطاقة اللازمة له والتي تسهل من تخلص الكليتين من السموم .

8- البطيخ : يقوم البطيخ يتنظيف الكلى من الترسبات الاملاح الكلسية مما يمنع تكون الحصوات ولذك نتيجة لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يخلص الجسم من الاملاح ، كما يعمل البوتاسيوم على تخفيض نسبة حمض اليوريك في الدم وهومدر قوي للبول لاحتوائه على نسبة عالية من الماء لذا يعد من افضل انواع الفاكهة لمرضى الكلى .

9- الكرز : غني بنسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعمل على تنشيط الكليتين وتخليص الجسم من السموم واملاح الصوديوم الضارة ، كما انه مضاد للالتهاب .

10- الخيار : من الخضروات الغنية بنسبة كبيرة من الماء لذا فهو مدر للبول ويمنع تكون الحصوات ويساعد في علاج التهابات الكلى ويخلصها من السموم .

7 علامات للاصابه بامراض الكلى

علاج أمراض الكلى

الحد من الملح

نظرا لإجهاد مفرط وضعه على الجسم عن طريق أمراض الكلى والفشل ، إضافة الملح للجسم يجعل الوضع أكثر صعوبة . فقدان البوتاسيوم في البول يعني أن هناك دائما تقريبا الكثير من الملح في الجسم من حيث التوازن الضروري . ولذلك ، يجب اعتماد نظام غذائي قليل الملح للتأكد من يبقى توازن السوائل في الجسم المناسب . تناول الأطعمة المجمدة والوجبات نمط الراحة مرتفعة المعروف في الملح . إضافة الخضروات الطازجة والفواكه إلى النظام الغذائي الخاص بك ، وتجنب إضافة الكثير من التوابل والأملاح لأطباق اللحوم والوجبات الخاصة بك الأخرى .

محتوى البوتاسيوم

على الرغم من أن واحدة من المشاكل والحد من الملح في النظام الغذائي ، واختيار الأطعمة منخفضة البوتاسيوم ويوصى أيضا . الفائض من جميع أنواع المعادن يمكن أن تكون خطرة عندما لا تكون متوازنة ، والصوديوم والبوتاسيوم تفوق أحيانا . وبالتالي ، وتجنب الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز تركيز ، والبرتقال ، والبطاطا ، والسبانخ ، و الطماطم (البندورة) . هذا لا سيما البيت علاج يعتمد في الواقع على هذه القضية . بعض الأطباء سوف اقول لكم لزيادة كمية البوتاسيوم الخاص بك ، في حين أن آخرين سوف اقول لكم للحد منه .

الشاي العشبي

هناك عدد من جيدة جدا شاي الاعشاب التي غالبا ما توصف لعلاج أمراض الكلى . بعض خلطات الأكثر شيوعا الموصى بها الشاي الأخضر ، الشاي الخطمي ، والشاي عنبية ، الشاي الجذرية الحصى ، والهندباء والشاي . هذه هي بعض من أصناف الأعشاب الأكثر شعبية وفعالية ، واستخدمت في مختلف البلدان في جميع أنحاء العالم كعلاج المنزل لمرض الكلى ، حيث تكتظ هذه الشاي مع مضادات الأكسدة ومركبات إزالة السموم التي تحافظ على الكلى تعمل بشكل صحيح .

عصير التوت البري

عصير التوت البري ينصح لعلاج جميع أنواع القضايا الكلى ، وربما هو الشكل الأكثر استخداما على نطاق واسع وللعلاج المنزلي ، منذ عصير التوت البري هو ذلك على نطاق واسع ولذيذ للشرب أيضا . المركبات العضوية الموجودة في التوت البري هي فعالة جدا للحد من شدة الإصابات في الكلى . شرب 2-3 أكواب من عصير التوت البري خلال فترات التهاب أو تهيج في الكلى وأيضا طريقة جيدة لمنع تطور التهابات في الكلى . ومع ذلك ، فمن المهم عدم شرب الكثير من عصير التوت البري ، وعصير الفاكهة قوية يمكن أن تكون سامة في تركيزات عالية للغاية .

الألوة فيرا

عصير الألوة فيرا يستخدم في الكثير من العلاجات الصحية المختلفة لظروف مختلفة ، لذلك لم يكن مفاجئا أنه سوف يكون من المفيد أيضا لعلاج التهابات الكلى . شفاء وخصائص مضادة للأكسدة تجعل الألوة فيرا أداة قوية في المعركة ضد أمراض الكلى .

خفض كمية البروتين الخاص

يمكن لكميات زائدة من البروتين في الجسم أيضا تفاقم مشكلة أمراض الكلى ، على الرغم من واحدة من أعراض مرض الكلى هو فقدان البروتين . وهو مرض صعبة للغاية لعلاج ، لأن الكثير من الأشياء التي يمكن أن تجعل الشخص الأفضل لمعظم الأمراض يمكن في الواقع جعل الوضع أسوأ مع هذا شكل محدد من أشكال المرض الكلوي .

خل التفاح

عند مزج خل التفاح مع بعض العسل في كوب كبير من الماء ويشرب هذا مرة واحدة أو مرتين كل يوم ، يمكنك تحسين فرصك بجدية لمنع أمراض الكلى ، أو الحفاظ على الأعراض إلى مستوى يمكن التحكم فيها .

زيت الزيتون البكر الممتاز

زيت الزيتون البكر يمكن استخدامها في العديد من الوصفات والأطعمة المختلفة . في الواقع ، يمكن أن تحل محل ما يقرب من جميع الزيوت الأخرى التي تستخدمها لمعظم الاستعدادات . زيت الزيتون البكر الممتاز هو معروف جيدا لتهدئة الالتهاب وأيضا إزالة السموم من الجسم . وبالتالي ، فإنه يعتبر مثاليا لإبطاء تطور مرض الكلى .

المياه

لعل أبسط طريقة حل القضايا الكلى هو مجرد إغراق الجسم بالماء . وهذا تحفيز التبول ، وهي طريقة الجسم الأساسي من إطلاق السائل وكذلك السموم . يتكون البول تتكون من الدهون ، والبروتين ، والمياه ، والأملاح الزائدة . لذا ، من خلال شرب 6-8 أكواب من الماء كل يوم ، يمكنك مسح النظام الخاص بك وتساعد على تقليل كمية من السموم التي تتراكم في الكلى الخاص ، وبالتالي تأخير الحاجة لغسيل الكلى وتباطؤ تطور مرض الكلى .

7 علامات للاصابه بامراض الكلى