7 أسباب تأخر الدورة الشهرية

0

اذا كنت تعانين من تأخر الدورة الشهرية مع عدم انتظامها بشكل دائم نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و مميز نبين فيه 7 أسباب تأخر الدورة الشهرية فتابعينا فيما يلي.

00000000000000000000000

تعرفي معنا على أهم النصائح للتخلص من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية

احتباس الماء:

احتباس الماء من الأعراض الشائعة أثناء الدورة الشهرية نتيجة شعور الجسم بالجفاف وما يصاحبه من رد فعل طبيعي من الجسم بالاحتفاظ بالماء بداخله، وللتخلص من احتباس الماء أثناء الدورة الشهرية يُنصح بتناول كمية وفيرة من الماء، والخضروات وخاصةً الخيار، والفواكه وخاصةً الموز وذلك لاحتوائهما على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم الذي يساعد على إدرار البول والتخلص من الماء المحتبس، وكذلك ينصح الأطباء بتناول الفواكه الحمضية كاليوسفي والبرتقال وتقليل كمية الملح المستخدمة في الطعام أثناء الدورة الشهرية

ظهور الحبوب:

تعاني كثير من السيدات من ظهور الحبوب قبل موعد الدورة الشهرية مباشرة وأثناءها الأمر الذي يسبب لهن الأنزعاج، وتظهر هذه الحبوب نتيجة التغيرات الهرمونية في الجسم وينصح الأطباء بتناول الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والتي تُعد مصدر غني بفيتامين A الذي يمنع ظهور الحبوب ويحافظ على حيوية البشرة، وكذلك تناول الجزر والذي يعتبر واحد من أغنى المصادر بفيتامين A. كما يمكن استخدام عصير الجزر أو الجزر المهروس كماسك طبيعي على البشرة للوقاية من حبوب البشرة أثناء الدورة الشهرية.
ويُنصح أيضاً بتناول مكملات الزنك والتي تساعد على الحفاظ على الشعر من التساقط في فترة الدورة وتحمي من تكون الحبوب بهذه الفترة.

التقلصات:

من أشهر الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية التقلصات، والتقلصات تحدث نتيجة شد في عضلات الرحم ولتقليل الشعور بالتقلص أثناء الدورة الشهرية يُنصح بتناول مغلي النعناع وهو من أقوى المشروبات الطبيعية التي تساعد على استرخاء العضلات وتهدئة التقلصات. كما يمكن استخدام كمادات الماء الساخن على منطقة أسفل البطن. ويمكن تناول مغلي الزنجبيل نظراً لخواصه المضادة للإلتهاب.
وتُشير بعض الدراسات الحديثة أن نقص مستوى الكالسيوم في الدم يزيد من شدة التقلصات أثناء الدورة الشهرية لذا يمكنكِ تناول مكملات الكالسيوم بعد استشارة طبيبك.
حاولي تقليل تناول المنبهات كالشاي والقهوة فهي تسبب اضطراب الهضم وهو ما قد يزيد من سوء التقلصات.

التغيرات المزاجية:

برغم اختلاف حدتها إلا أنها من أسوء الأعراض الملازمة للدورة الشهرية وينصح الأطباء لتجنب التغيرات المزاجية ونوبات الإكتئاب هذه الفترة بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل المكسرات، السبانخ، البيض والتي تساعد على توازن مستوى الهرمونات في الجسم كما تحتوي المكسرات على الأحماض الدهنية التي تزيد من مستوى السيروتونين في الدم والذي يعرف بهرمون السعادة. وتُعد الشوكولاتة الداكنة من أكثر الأطعمة التي تزيد من مستوى السيروتونين في الدم.

احتقان وتضخم الثدي:

احتقان الثدي وتضخمه أثناء الدورة الشهرية يمكن التخلص منه عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين E ، والزنك، والأوميجا-3 مثل: المكسرات، السلمون، التونة والأفوكادو. كما يمكن تناول كبسولات فيتامين E والتي أثبتت فاعليتها في تخفيف تورم الثدي واحتقانه أثناء الدورة الشهرية.

7 أسباب نفسية وعضوية تسبب تأخر الدورة الشهرية وعدم إنتظامها، تعرفي عليهم وإذهبي للعلاج إن إحتاج الأمر وبعد إستشارة الطبيب.

الجهد والتعب :

هو أحد أكثر الأسباب التي تؤخر موعد الدورة الشهرية فعندما تصاب المرأة بالتوتر و القلق فإن هذا يعمل على إفراز كميات كبيرة من أحد الهرمونات الذي يتسبب في عدم حدوث التبويض و تأخر الدورة الشهرية لأيام قليلة.

الأدوية :

إذا كنت ملتزمة بتعاطي بعض أنواع الأدوية فإن هذا قد يتسبب في تأخر أو عدم حدوث الدورة الشهرية و هذه إحدى الآثار الجانبية لبعض الأدوية لذلك إن لاحظت ذلك يجب عليك استشارة الطبيب على الفور.

المرأة الحامل:

بالطبع فعملية التبويض عند المرأة الحامل تتوقف تماماً و ذلك بسبب توقف الجسم عن إنتاج هرمون الإستروجين و هذا الهرمون يتوقف الجسم أيضا عن إفرازه بسبب عدم الحصول على غذاء جيد أو بسبب النحافة و غيرها من أسباب.

مرض تكيس المبايض:

يسبب خللاً يحدث في هرمونات الجسم و من أعراضه نمو الشعر بشكل زائد و في أماكن غير مستحبة و انتشار الحبوب و البثور في عدة أجزاء من الجسم منها الوجه و الصدر كما إن هذا يؤدي إلى ارتفاع نمو هرمونات الذكورة في الدم عند المرأة مما يتسبب في عدم حدوث التبويض و تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها.

أمراض الغدة الدرقية :

إحدى الأعراض الهامة التي تحدث معها تاخر التبويض و عدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية و لذلك فإن الأطباء المتخصصين دوما يقومون بالربط بين المشكلات التي تحدث في الغدة الدرقية و مشكلات الدورة الشهرية و التبويض و لذلك فإن النساء و الفتيات اللاتي يعانين من اضطرابات الغدة الدرقية يصبن بمشكلات في التبويض و في الدورة الشهرية.

1452

الأنيميا والنحافة:

الدورة الشهرية تحتاج إلى أن يكون الجسم به مخزون من الدهون كاف و إن كان عكس ذلك فإن الدورة الشهرية ستضطرب و تتأخر أو تتوقف و لذلك فإن صاحبات الوزن الزائد لا يعانين من هذه المشكلة.

إضطرابات النوم :

إذا قمت بالانتقال إلى بلد آخر و كانت مواعيده مختلفة عن بلدك الأصلي فإن هذا سيؤدي إلى تغير عادات النوم لديكمما سيجعل الجسم في حاجة لأن ينتظم و يتكيف مع التغييرات التي تحدث و هذا يؤدي إلى اضطراب الدورة الشهرية و تأخر عملية التبويض أو توقفها و هذا الأمر سيختفي و ترجع الأمور لطبيعتها عندما يعتاد الجسم على نظام حياته الجديدة.

أهم النصائح والوصفات الطبيعية لتفادي ظهور الحبوب أثناء الدورة الشهرية:

كمادات البابونج:

يعمل البابونج على تلطيف البشرة وتهدئة الالتهابات والقضاء على الحبوب بصورة طبيعية وآمنة دون التسبب في جفاف البشرة.
فقط يغلي فنجان من الماء ويضاف إليه ملعقة من أعشاب البابونج ويغطى لمدة ساعة ثم باستخدام قطعة من القماش النظيف تبلل بمغلي البابونج يتم عمل كمادات على المناطق المصابة بالحبوب أو المعرضة لظهور الحبوب مرتين يومياً حتى انتهاء الدورة الشهرية.

ماسك الأسبرين:

يعمل الأسبرين كمضاد للإلتهاب ويعمل على التخلص من الحبوب واحمرار البشرة، فقط اطحني 3 أقراص من الأسبرين حتى الحصول على مسحوق ناعم واخلطيهم بقليل من الماء الدافئ ثم ضعي الماسك على أماكن الحبوب قبل النوم يومياً ويشطف في الصباح ويتبع بكريم مرطب بتركيبة غير دهنية سريع الامتصاص.

الليمون وماء الورد:

لعمل تونر سريع المفعول ولطيف على البشرة لعلاج الحبوب أثناء الدورة الشهرية وللوقاية منها، اخلطي كميات متساوية من عصير الليمون وماء الورد في زجاجة نظيفة ويحفظ التونر في الثلاجة ويستخدم قبل ميعاد الدورة الشهرية بعدة أيام مرة يومياً وأثناء الدورة الشهرية مرتين.

غسول الفم:

برغم غرابة هذه الطريقة إلا أنها أثبتت فاعلية كبيرة في علاج الحبوب التي تظهر أثناء الدورة الشهرية والوقاية منها. باستخدام قطعة من القطن المبلل بغسول الفم ويفضل بخلاصة النعناع أو القرنفل تمسح المناطق المصابة بالحبوب وتترك لمدة 20 دقيقة ثم تشطف بالماء الفاتر وتكرر العملية مرتين يومياً وحتى انتهاء الدورة الشهرية.

أوراق النعناع الطازجة:

إلى جانب تأثيرها المنعش للبشرة فإن النعناع يعمل على تقليل التهابات البشرة والقضاء على الحبوب بأمان. يمكن استخدام أوراق النعناع الطازجة بعد فرمها ووضعها على بشرة نظيفة لمدة 15 دقيقة وشطفها بالماء الفاتر أو استخدام مغلي النعناع كتونر طبيعي على الأماكن المصابة 3 مرات يومياً ولا يشطف.

وإليكِ أهم النصائح لتجنب ظهور الحبوب أثناء أو قبل الدورة الشهرية:

1-أكثري من تناول الخضروات والفواكه قبل ميعاد الدورة الشهرية وأثناءها، حيث تعمل الألياف على توازن الهرمونات الأمر الذي يقلل من فرص الإصابة بالحبوب أثناء الدورة الشهرية.
2-لا تتناولي الوجبات السريعة قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع وأثناء الدورة الشهرية وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون التي تساعد على تكون الحبوب بصورة أسرع.
3-غسل البشرة وتنظيفها بانتظام مع الامتناع عن استخدام الصابون أو غسول البشرة القاسي، ويمكنكِ استخدام غسول خفيف بخلاصة الأعشاب أو شامبو الأطفال. ويجب عدم استخدام مقشر البشرة قبل الدورة بأسبوع أو أثناء الدورة وذلك لحساسية الجلد الشديدة في هذه الفترة والذي قد يزيد من فرص تكون الحبوب وجفاف البشرة.
4-يجب عدم الإهمال في ترطيب البشرة وخاصةً قبل موعد الدورة الشهرية لمنع جفاف البشرة باستخدام زيوت طبيعية ويفضل زيت الجوجوبا نظراً لسرعة امتصاصه أو باستخدام كريم مرطب بتركيبة غير دهنية.
5-تجنبي تناول الحلوى والشوكولاتة قبل موعد الدورة بعدة أيام أو أثناءها لوقاية البشرة من الحبوب.

أفضل التمارين الرياضية البسيطة لتقليل آلام الدورة الشهرية والتي يمكنكِ ممارستها في المنزل وبكل سهولة.

رياضة الرقص

تعتبر الفتيات أن الرقص مقتصر على الحفلات وأعياد الميلاد وغيرها، وينسون تماماً فوائد الرقص في شد ترهلات جلد الجسم، والتخلص من الدهون وأيضاً لخلق حالة من الحيوية والراحة.

لذا إرقصي على النغمات المفرحة إذا كنتِ لا ترغبين في ممارسة التمارين الرياضية التقليدية، وتخلصي من آلام الدورة الشهرية بكل سهولة.

رياضة اليوجا

تشعركِ اليوجا بالسلام الداخلي وطمأنينة النفس وتبعد عنكِ المشاعر السلبية، لذا لا تترددي عن ممارسة رياضة اليوجا خاصة أثناء الدورة الشهرية، ولكن إحذري من ممارسة بعض اوضاع رياضة اليوجا غير المحبذة أثناء الدورة الشهرية.

رياضة المشي

لا تترددي في ممارسة رياضة المشي قبل وأثناء الدورة الشهرية، فسوف تمنحكِ الشعور بالراحة والرضا، وستبعد عنكِ المشاعر السيئة السلبية.

مارسي رياضة المشي يومياً لمدة نصف ساعة خاصة قبل موعد الدورة الشهرية.

رياضة الجري

ربما لا تتحملين ممارسة رياضة الجري أثناء وجود الدورة الشهرية، ولكن ننصحكِ بالجري قبل موعدها لتنشيط الهرمونات بالجسم وتنظيمها، ولأن إنتاج الاندروفين أثناء ممارسة التمارين الرياضية سيشعرك بالراحة ويقلل آلام الدورة الشهرية.

ولأن الدورة الشهرية تسبب بعض الجفاف للجسم، فعليك بتناول الماء أثناء الجري حتى لا تفقدي المزيد من سوائل الجسم .

رياضة الأيروبكس

تعتبر رياضة الأيروبكس أيضاً من الرياضات التي يصعب أداءها أثناء الدورة الشهرية، ولكن يمكنكِ ممارستها قبل موعد الدورة لتحظي بفوائدها فقط، ولتمنحكِ جواً من الطاقة والإنطلاق.

5