7 أطعمة تسبب دهون البطن

0

اذا كنت تعاني من بروز الكرش ذات دهون صعبة الحرق و تريد معرفة اسبابها و طرق التخلص منها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال 7 أطعمة تسبب دهون البطن تتعرف عليها عبر المقال التالي.

2

حدّدي ما إذا كان وزن جسمك سليمًا!

هناك العديد من العوامل المختلفة التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار للمساعدة في تحديد وزن الجسم السليم. على سبيل المثال، الطول، العمر، النوع، نسبة الدهون، كثافة العظام وغيرها من العوامل التي تحدّد الوزن المثالي للجسم.

ومن أكثر الوسائل الشائعة لمعرفة ما إذا كان وزنك مناسبًا أو هناك زيادة أو نقص في الوزن هي طريقة حساب معامل كتلة الجسم (BMI).
معامل كتلة الجسم (BMI) = الوزن بالكيلو جرام / (الطول بالأمتار x الطول بالأمتار).

المعدل الطبيعي لمعامل كتلة الجسم (BMI) يتراوح ما بين 18.5 و 24.9. مما يعني أن أقل من 18.5 تشير إلى نقص في الوزن، و إذا كان 30 أو أكثر من ذلك فهذا دليل على السمنة. أما إذا كان يتراوح ما بين 25-29.9 فهذا يعني وجود زيادة في الوزن. وفي بعض البلدان تعتبر القواعد الصحية أن قيمة معامل كتلة الجسم الأقلّ من 20 تعبّر عن نقص في الوزن.

وبذلك، فإن هذه المعايير قد تختلف من بلد إلى آخر. أيضًا، إن معامل كتلة الجسم لا يعتمد على نسبة الدهون في الجسم. ومن الناحية المثلى، ينبغي أن يحتوي جسم الرجل على 10-22% من الدهون، بينما يحتوي جسم المرأة على حوالي من 20-32% من الدهون.

فيمكن قياس نسبة الدهون في الجسم من خلال طريقة بسيطة باستخدام معامل كتلة الجسم (BMI):

نسبة الدهون في جسم الشخص البالغ = (1.20x (BMI)) + (0.23x العمر) – (10.8x النوع) – 5.4
(على أن يحسب النوع للذكور = 1، وللإناث = 0)

كما يمكنك أيضًا تقييم منطقة الخصر إلى الأرداف (Waist to Hip Ratio) من خلال حساب WHR لتحديد ما إذا كان هناك خطر التعرض لبعض المشكلات الصحية أم لا.

بالنسبة للرجال، يجب أن تكون نسبة WHR 0.95 أو أقل، وبالنسبة للسيدات، لابد وأن تكون 0.80 أو أقلّ. فالرجال ممّن لديهم نسبة معامل WHR تساوي 1 أو أكثر والنساء ممّن لديهم معامل WHR 0.90 أو أكثر هنّ الأكثر عرضة لبعض المشكلات الصحية.

ولتحديد نسبة WHR، لا بد من قياس محيط الخصر، ومحيط الأرداف. ثم نقوم بقسمة حجم الوسط على حجم الأرداف.

كما أن هناك اعتقاد بأن الأشخاص ممّن لديهم القابلية لزيادة الوزن في منطقة الخصر (شكل جسم التفاحة) هم الأكثر عرضة للمشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة (على سبيل المثال، أمراض القلب، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، غيرها من الأمراض) أكثر من الأشخاص ممّن لديهم القابلية لزيادة الوزن حول منطقة الأرداف (شكل جسم الكمثرى).

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضًا تحديد ما إذا كان وزن جسمك مثاليًا أم لا بحسب حجم الإطار الخارجي للجسم. ويمكنك قياس ذلك من خلال مسك معصم يدك باليد الأخرى. فإذا لامس الإبهام الإصبع الأوسط بسهولة، فإطار الجسم الخارجي لديك صغير. وإذا كان الإبهام يلامس الإصبع الأوسط بصعوبة، فالإطار الخارجي لجسمك متوسط. أما في حالة عدم إمكانية ملامسة الإبهام للإصبع الأوسط، فيكون الإطار الخارجي للجسم كبير.

كيف أتخلص من دهون البطن وبأقل جهد؟

1. تناول الألياف

– احرصي على تناول الألياف و البروتينات بكميات كبيرة لأنها تساهم في منحك الشعور بالشبع لوقت أطول مما تفعله الكاربوهيدرات و بتناولها ستقومين بشكل تلقائي بتقليل تناول الكاربوهيدرات التي لا يستطيع الجسم أن يحرقها بشكل سريع و كذلك الأطعمة التي تتراكم في الجسم و تكون الدهون في منطقة البطن.

2. بشر البرتقال

– قومي ببشر البرتقال على السلطة قبل أن تتناولي وجبتك مباشرة فهذا من شأنه أن يساعدك على التخلص من الدهون الموجودة في الجزء السفلي من جسمك لكن لا تبشريه قبل أن تأكلي بوقت طويل لأن المرارة تزيد كلما طال الوقت.

3. الشاي الأخضر

– اشربي الشاي الأخضر مع عصير الليمون فالشاي توجد فيه مضادات أكسدة تعمل على زيادة معدل تمثيل الجسم للغذاء و تحرق الدهون بشكل أكبر و عصير الليمون يزيد كمية مضادات الأكسدة بمقدار ستة أضعاف.

4. التنوع في التمارين الرياضية

– لا تقومي بتكرار تمرين معين على الدوام و احرصي على أن تنوعي في تمريناتك الرياضية و يجب أن تكون مدة كل تمرين مساوية للتمرين الآخر لأن التنوع يجعلك تحركين كافة العضلات الموجودة في جسمك و يجب عليك أن تحصلي على قدر من الراحة بين كل تمرين.

5. التفاح

– التفاح يحتوي على قيم غذائية عالية و نسبة كبيرة من الفيتامينات و الأملاح و المعادن التي يحتاج جسمك إليها كما أن بها كمية وفيرة من الألياف التي تملأ معدتك و تمنحك إحساسا بالشبع كما إنه يقوم بتقليل مستويات الكوليسترول في الدم التي تزداد عند المصابين بتراكم دهون البطن.

6. لا تبالغي في تناول السكريات

– لا تبالغي في تناول السكريات فعلى الرغم من أنها مهمة كي تنشط ذهنك و تمنحك الطاقة لكن المبالغة في تناولها يعمل على تكوين الدهون في منطقة البطن و من أمثلتها الحلوى و الأطعمة السريعة و المشروبات الغازية و الفواكه كالمانجو و العنب و التين و البلح و لذلك يمكنك استبدال البسكويت بالخضروات الطازجة.

7. إبحثي عن شريكة لحلمكِ!

– يمكنك أن تبحثي عن رفيقة أو شريكة تقوم بمشاركتك في اتباع نظام الحمية لأنها ستساهم في تشجيعك و تجعلك تكملين طريقك في إنقاص الدهون في بطنك و في الحفاظ على وزن جسمك.

أطعمة تسبب إنتفاخات وبروز البطن وتراكم الدهون بها لتتجنبيها أو تحاولي التقليل منها.

الخبز الأبيض

فيحتوي الخبز الأبيض على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والنشويات.
المشروبات الغازية

بكل أنواعها تسبب إنتفاخات البطن لذا تجنبيها تماماً لما تحويه أيضاً على مواد غير صحية وكميات كبيرة من السكريات في الكوب الواحد.
المقليات

تحتوي على كميات كبيرة من الدهون كما انها يتم هضمها ببطء فتظل فترة أطول بالمعدة، لذا حاولي التقليل منها وتناولها مرة واحدة بالإسبوع، وخبزها بطريقة صحية.
الآيس كريم

لما تحتويه على كميات كبيرة من السكريات والتي ترفع نسبة الجلوكوز والانسولين فتجعل الدهون تتراكم فى منطقة البطن
الملح

فيقوم الملح بجذب الماء للجسم، فإذا كنتِ تتناولين كمية كبيرة من الملح سيقوم الجسم بالإحتفاظ بالسوائل بشكل اكبر، والكمية اليومية الموصى بها تساوي ملعقة طعام واحدة.
العلكة

والتي ربما لا تعرفين السر وراءها، فعندما تمضغين العلكة تبتلعي الهواء الذي يُحبس إلى داخل بطنك.
السناكس والشيبسي

لأنها تقلى بالزيوت لهذا تحتوي على نسبة عالية من الزيوت التي تؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن.

4

9 خضروات وفواكه تقضي على دهون البطن

البصل :‏

به نسب عالية من مادة يطلق عليها اسم الكيرسيتين و هي مادة طبيعية تعمل كأحد مضادات الالتهابات و هذه المادة توجد في البصل أكثر من أي غذاء آخر و الجدير بالذكر أن الخلايا الدهنية في الجسم تحتوي على مواد كيميائية التهابية يطلق عليها اسم السيتوكينات لذلك فإن تناول المواد المضادة لها يقوم بتقليل مستوى الالتهابات في الجسم و هذه المواد توجد في البصل و المأكولات التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية كالأسماك.

الثوم :‏

يحتوي على مركبات الكبريت التي تقوم بإنقاص مستوى الكوليسترول في الدم و تحمي الجسم من التعرض لتجلط الدم و ترفع مستوى البروتين الدهني ذي الكثافة العالية.

الطماطم :

بها ألياف كما تحتوي على مادة البكتين و الصبغة الحمراء و بعض المكونات الأخرى التي تجعل استهلاك الجسم للسعرات الحرارية يقل و تجعل حركة الجهاز الهضمي و عمله أفضل.

الفطر : ‏

يقوم بإنقاص مستوى الكوليسترول في الدم و الكوليسترول الضار بشكل عام في الجسم و إذا حرصتي على تناول الفطر و إدخاله في نظامك الغذائي فإنه سيقوم بزيادة البروتين الدهني ذي الكثافة العالية في جسمك.

الخيار :‏

يحتوي على حمض الكحول الذي يقوم بمنع تحول المواد الكاربوهيدرية إلى دهون بداخل جسمك.

البيض :

يحتوي على كمية عالية من البروتينات لذلك يجعلك تشعرين بالشبع إذا قمتي بتناوله على وجبة الإفطار مما يجعلك تعزفين عن تناول الطعام بكثرة مما يجعل كمية الدهون التي تدخل في جسمك أقل.

الفاصولياء :

تحتوي على كمية كبيرة من الكاربوهيدرات لذلك ينصح بتناولها إذا كنتي تقومين باتباع نظام حمية غذائية لأنها تساهم في منحك شعورا بالشبع يدوم لمدة طويلة.

الجريب فروت:

يقوم بإنقاص نسبة الأنسولين في جسمك مما يجعله يقوم بتحويل السعرات الحرارية إلى طاقة و هذا بدوره يجعل الدهون و الشحوم تقل فيه.

المكسرات :

احرصي على تناولها بين الوجبات الرئيسية لأنها تساهم في منحك شعورا بالشبع مما يساهم في عدم إقبالك على تناول الطعام بكثرة كما غنها تزيد من عملية تمثيل الجسم للغذاء و احرصي أن تكون طازجة و غير مملحة.

وصفة لمشروب سحري وفعال للقضاء على دهون البطن في خلال 10 أيام والتخلص من الوزن الزائد فى هذه المنطقة.

مشروب الشاي الأخضر والزنجبيل

مشروب رائع يخفف ترهلات البطن “الكرش” في 10 ايام، نتائجه رائعة في القضاء على الكرش

المكونات:
ملعقة شاي اخضر
قطعتين قشر رمان مجفف غير مطحون “بحجم بسكويت الشاي”
ملعقة زنجبيل
ملعقة نعناع
2 ملعقة متوسطة مسحوق بذر الكتان
طريقة التحضير:
– تخلط جميع المكونات السابقة في كوب مناسب الحجم.

– يُغلى كوب من الماء ويصب فوق المكونات السابقة ثم يُغطى الكوب لـ 5 دقائق.

– تناولي المشروب دون أى إضافات أخرى 3 مرات يومياً بعد كل وجبة للحصول على أفضل النتائج.

وصفات غذائية لتناولهم قبل وجبات الطعام والتي تفيدكِ في خسارة دهون البطن بكل أمان وبدون جهد.

وصفة الليمون والكمون

المكونات:
ربع كوب كمون مطحون
ربع كوب قشر ليمون مجفف ومطحون
ربع كوب شمر مطحون
طريقة التحضير:
– قومي بخلط الثلاث مكونات معاً وضعيهم في عبوة نظيفة محكمة الغلق.

– تناولي ملعقة صغيرة واحدة من الخليط قبل وجبتي الغذاء والعشاء.

وصفة الجوز وبذر الكتان

المكونات:
250 جرام بذر الكتان
50 جرام كمون
100 جرام جوز
طريقة التحضير:
– يحمص بذر الكتان والجوز ويطحنوا.

– ضعي بذر الكتان والجوز المطحون على الكمون المطحون ويخلطوا جيداً.

– تناولي ملعقة صغيرة من الخليط قب وجبتي الغذاء والعشاء.

أفضل الزيوت الطبيعية المجربة لتنحيف البطن والأرداف

اللف التنحيفي

اللف التنحيفي هي طريقة مثالية وآمنة جدا لتفتيت الدهون ببعض المناطق بالجسم، ويتم ذلك عن طريق دهن بعض الزيوت الطبيعية المتخصصة في تفتيت الدهون على تلك المناطق، ثم لف المنطقة بغطاء بلاستيكي خاص ولفه حول الجسم او حول المنطقة، ثم أداء بعض التمارين الرياضية المنزلية، أو المهام المنزلية العادية وأيضاً النزول إلى السوق وغيرها من الأنشطة البدنية لتحريك الجسم وتحفيز الزيوت على العمل على تفتيت الدهون الزائدة.

المكونات:
2 ملعقة زيت الزنجبيل
2 ملعقة زيت قرفة
2 ملعقة زيت قرنفل
2 ملعقة زيت ياسمين
2 ملعقة زيت زيتون
ملحوظة:
يجب لف المنطقة المراد خسارة الدهون الزائدة بها بهذه الزيوت لمدة ساعة كاملة مع الحرص على اداء أى تمارين رياضية أو نشاط بدني للإستفادة الكاملة ومشاهدة افضل النتائج.

1