7 أنواع من النباتات تساعد على النوم

0

اذا كنت تواجه صعوبة في النوم المريح و تريد علاجه سريعا و بمواد طبيعية نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي نذكر فيه 7 أنواع من النباتات تساعد على النوم.

2

فوائد النوم

النوم هو التصالحية ، للتجديد
كل جزء من الجسم يحتاج لإستراخاه والحصول على النوم .
قدرة الجسم على إعادة بناء نفسه أثناء النوم هو مدهش! ومن ثم يتم إصلاح الضرر على المستوى الخلوي أثناء مراحل النوم العميق .
النوم هو الفرصة الجسم على استعادة نفسها من آثار الإجهاد ، والسموم ، والأشعة فوق البنفسجية وغيرها من التعرض الضارة التي تحدث أثناء النهار .

النوم يقلل من الامراض
نظرا لقدرت الجسم لإعادة بناء نفسه ، فإن الجهاز المناعي يعتمد إلى حد كبير على النوم .
وهناك أنظمة أخرى من الجسم التي تحتاج إلى وضع الراحة ، يمكن للنظام المناعي الذهاب إلى العمل والقتال بحماية .
مع قلة النوم كما يأتي الجهاز المناعي والسماح للاكتئاب و الجراثيم الضارة والتعرض لتعيث فسادا على أنظمتنا .

النوم يقلل من التوتر
نحن نستعد للنوم ، فهيئتنا والنشرات والهرمونات تقون بال0هدئة والسيروتونين والميلاتونين .
هذه الهرمونات تساعد على الاسترخاء ، بل وأيضا تسبب هرمونات التوتر ، الأدرينالين والكورتيزول ، وتستنفد ، والحد من الإجهاد الذي يشعر به أجسامنا .
في المقابل ، يجري الحرمان من النوم ليضع الجسم في حالة من التوتر بحيث يمكن أن تعمل في ظل أقل مثالية ، هذه الهرمونات التي يتم ضخها من خلال جسمنا كثيرا ما نجدها ضار للغاية على صحتنا .
عندما ننام ، نعطي جسمنا والعقول فرصة للراحة واستعادة وضبط وتوازن مستويات الهرمون .

النوم يمكن أن يساعد في السيطرة على الوزن
مستويات الهرمون لدينا هي تتأثر بالتوازن من قلة النوم ، لأنه يزيد الشهية لدينا ، مما يجعلنا نأكل أكثر مما كنا .
هناك أيضا قلق من أن قلة النوم يغير طريق الجسم ليساعد على هضم الكربوهيدرات ، الذي يمكن أن يسبب زيادة الوزن .

النوم يحسن وظيفة الذاكرة
حين يستريح جسمنا ، تعمل الدماغ لدينا! فعندما ننام ، دماغنا يحلل أحداث اليوم الماضي ، بإجراء اتصالات وخلق الروابط .
هذه الروابط أصبحت داخل ذاكرتنا! عن طريق الحصول على نوعية النوم الكافي ، ونعطي الفرصة لدماغنا ليحتاج إلى معالجة وارتكاب معلومات جديدة إلى الذاكرة .

النوم = السلامة
ضباب الدماغ الناجم عن قلة النوم يمكن أن يسبب حوادث السيارات ، والسقوط ، والأخطاء الطبية وأكثر من ذلك بكثير .
فقد وجد الباحثون أن السائق بالنعاس وراء عجلة القيادة هي لا تقل خطورة عن سائق مخمور .

توازن المشاعر
النوم يعطي الدماغ لدينا الفرصة لتصحيح وضبط جميع مستويات الهرمونات والمواد الكيميائية التي يحتاجها الجسم .
فإن وجود مستويات مناسبة من هذه العناصر الحيوية يساعدنا على البقاء متوازنين وثابتين على مدار اليوم ، مع زيادة القدرة على التعامل مع الضغوط من يوم إلى يوم .

سبعة أسرار لتحسين النوم بسهولة :

استهلاك انواع معينة من الاطعمة التي تحسن من النوم بشكل افضل كتناول كوب من الحليب قبل النوم بساعة و الامتناع عن شرب المنبهات من بعد العصر .

استخدام الزيوت المضادة للأرق مثل زيت اكليل الجبل .

جرب تمارين النوم للمساعدة على النوم بشكل اسرع .

الحيل العقلية من اجل الاغفاء مثل العدد من 1 إلى 100 أو الاستغفار لحين الدخول بالنوم .

نباتات الغرفة المساعدة على النوم كالياسمين و اللافندر .

الاعشاب المضادة للأرق .

التفكير في افطار مميز ليكون حافز للنوم و الاستيقاظ من اجله .

7 أنواع من النباتات تساعد على النوم

أولًا نبات الياسمين Jasmine :
من النباتات ذات التأثير الغريب على الجسم و العقل معًا حيث تعمل كمهدئ في الدراسة المعنية قالت ان الياسمين يحد من مستويات القلق مما يؤدي إلى نوم اعمق و اكبر و ليس هذا فحسب حسب الدراسة المنشورة قالت ان الياسمين له العديد من الاثار الايجابية التي تمثل جودة عالية في زيادة اليقظة و الانتاج اثناء فترات النهار يوجد انواع كثيرة من زهور الياسمين التي تتميز بأزهاج العاج الجميلة يتم وضعها بجانب الشرفة في عرفة النوم ليصل ضوء الشمس إليها و ليس لها أي سلبيات عند وضعها بالغرفة اثناء النوم بل على العكس تساعد على النوم ينصح بوضع زهور الياسمين بجانبك بالعمل ايضًا .

ثانيًا نبات اللافندر Lavender :
روائح الخزامي المنعشة من اكبر المحفزات على النوم و تخفض من مستويات القلق حسب الدراسة قالت ان الخزامي يعمل على ابطاء معدل ضربات القلب و يساعد في انخفاض ضغط الدم و يقلل من الاجهاد ، كما ان اللافندر يساعد على خفض مستوى البكاء عند الاطفال و تساعدهم على الدخول في مرحلة النوم العميق و يقلل من حده التوتر لدى كلًا من الام و الطفل و يقلل من حركة العين العين السريعة أثناء النوم ، كما ان قناع الخزامي قبل النوم يخفف من التوتر و الاجهاد لكلًا من الرجال و النساء .

ثالثًا نبات Snake Plant :
واحد من اهم النباتات الموصى بها لتحسين جودة الهواء في الاماكن المغلقة هي من اهم النباتات التي تنتج الاوكسجين بالليل و تمتص غاز ثاني اكسيد الكربون مما يساعد على التنفس بشكل طبيعي كما انها تعمل على تخليص الجو من السموم منها الفورمالديهايد formaldehyde, trichloroethylene and benzene من الجو .

رابعًا نبات الصبار Aloe Vera :
يعمل الصبار على انتاج الاوكسجين هو مناسب لجميع الغرف بالمنزل يمكن وضعه على النافذة لأنه يكون بحاجة إلى التعرض لأشعة الشمس المباشرة هناك انواع لا تحتاج ذلك و لكن افضلها الذي تتعرض للشمس يمكن استخدامها لتضميد الجروح و حالات جفاف البشرة بالإضافة لقدراتها على المساعدة على النوم الهادئ .

3

خامسًا نبات الغاردينيا Gardenia :
من النباتات دائمة الخضرة ذات الاوراق اللامعة و المزهرة ذات الازهار الجميلة و العطرة من النباتات التي تساعد على الاسترخاء و النوم يتم وضعها بالأماكن المغلقة بجانب الشرفة لا يتم تعريضها للضوء المباشر تساعد على التحصل من الأرق و تخفف من تشنجات النوم .

سادسًا نبات Peace Lily :
يساعد هذا النبات على امتصاص سموم الجو منها الفورمالديهايد تلك النباتات تعزز من الرطوبة بنسبة 5% و تعمل على منع الميكروبات و تساعد على الاسترخاء للوصول لمرحلة النوم العميق و تقليل حركة العين .

سابعًا نبات الخيزران النخيل Bamboo Palm :
تعمل على تنقية الهواء و اضافة العطر المميز يمكن وضعها في أي مكان دافئ بالمنزل يفضل غرف النوم ليتم وضع النبات بضوء الشمس غير المباشر .

اسوء أوضاع النوم :

اسوء اوضاع النوم حقًا على النوم على المعدة لانه يكون من الصعب على كلًا من الظهر و الرقبة الحفاظ على المنحى الطبيعي للعمود الفقري كما ان النوم على المعدة يشكل ضغطًا على المفاصل و العضلات الخاصة بك مما يؤدي إلى الألم و الخدر و الوخز ، في حالة انك لا تستطيع النوم بأي طريقة اخرى يمكنك وضع وسادة تحت الحوض أسفل منطقة البطن و وضع وسادة تحت الرأس حتى لا تضع المزيد من الضغط على ظهرك لو كنت تعاني من آلام الظهر بالفعل يمكنك ممارسة عدد من التمارين الرياضية للمساعدة على تخفيف الألم منها Cat stretch و Ankle over knee و Press up و Knee rolls الخمس تمارين تلك من شأنها التخفيف و الحد من آلام الظهر التي تحدث نتيجة لضغط على الظهر اثناء وضع النوم الخاطئ .

افضل وضعية للنوم :

وضع الظهر اثناء النوم

النوم على الظهر من افضل الوضعيات يكون الظهر و العمود الفقري و الرقبة و الرأس و المعدة في اوضاع محايدة لو كنت ممن لديهم شخير اثناء النوم فإن النوم على الظهر يمنع توقف التنفس اثناء النوم خصوصًا ان تلك الاضطراب يهدد الحياة نتيجة لخفض اللسان إلى الداخل ممكن يتسبب في غلق أنبوب التنفس ، في المراحل المتأخرة من الحمل يفضل عدم الاستلقاء على الظهر لان هذا الوزن يضغط الرحم و يشكل ضغط ايضًا على العمود الفقري و و عضلات الظهر و و الأوعية الدموية الرئيسية التي تقلل من تدفق الدم إلى بقية اجزاء الجسم و تشكل بالطبع خطورة على الجنين ، في حالة لو كنت تعاني من ألم بالظهر من المستحسن وضع وسادة تحت ركبتيك للحفاظ على منحى الظهر و لا تنسى وضع وسادة لدعم العنق .

افضل طرق النوم الوظيفية على الجانب الايمن :

في حقيقة مثيرة للاهتمام كشفت عنها الابحاث العلمية ان 64% من يفضلون النوم على الجانب الايمن مع ثنى الركبة قليلًا تلك الوضعية تساعد على بقاء المجاري التنفسية مفتوحة و تتوافق مع المنحى الطبيعي للعمود الفقري لجعل الوضع افضل يمكنك وضع وسادة بين الركبتين لتقليل الضغط على الوركين لو كنت ممن يعانون من حرقان المعدة heartburn سوف يحدث هذا الوضع تغيرًا كبيرًا في الحالة الصحية لديك حيث وجدت الابحاث ان النوم على الجانب الايسر لا يخفف من اعراض الحرقة و السبب غير واضح في حين ان بعض الدراسات قالت ان الامر متعلق باختلال الحموضة و ليس له اي علاقة بأوضاع النوم , ينصح بالنوم على الجانب الايمن للمرأة الحامل من اجل تحسين الدورة الدموية و السماح لتغذية المشيمة بشكل أفضل كما ان هذا الوضع يحافظ على وزن الجسم ، عادة يؤثر الجانب الذي تفضله أثناء النوم على تكوين حصى الكلى حسب المنشور الصادر من المجلة البريطانية ان النوم على الجانب الايسر فقط يجعل الشخص مصاب بأمراض الكلى في دراسة تم اجراءها على عينة قوامها 110 مبحوث وجدوا ان الاشخاص المكثرين من النوم على الجانب الايسر تكثر لديهم تكون الحصى ..

فوائد الفاكهة قبل النوم

تعتبر الفواكة من الوجبات الغذائية الخفيفة ، والمناسبة لتناولها قبل النوم بإعتبارها من الوجبات الصحية . الفواكهة من الأغذية الكاملة بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي يحتاج الجسم . وفقا لوزارة الزراعة الأميركية فإن تناول الوجبات المنتظمة من الفواكة قد تخفض خطر الإصابة بأمراض صحية خطيرة بما في ذلك حصى الكلى ، والسكتة الدماغية وأمراض القلب وفقدان العظام والسكري والسرطان . فعندما تأكل الفاكهة بدلا من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية ، يمكنك أيضا تسهيل العلاجات للإحتفاظ بوزن صحي .

الحقائق التغذية

يمكنك التعرف على عدد السعرات الحرارية ومدى تأثيرها في أنواع الفاكهة التي تساعدك على اتخاذ الخيارات الذكية للتركيز على تناول العناصر الغذائية الخفيفة . تقارير وزارة الزراعة الأمريكية أن التفاحة المتوسطة تحتوي على 95 سعرة حرارية و 19 غراما من السكر ، والموزة المتوسطة تحتوي على 105 سعرة حرارية و 14.5 غراما من السكر . الفواكه الأخرى توفر سعرات حرارية أقل قليلا من السكر لكل حصة . كوب من الفراولة لديه حوالي 55 سعرة حرارية و 8 غرام من السكر ، وكوب من البطيخ ليحتوي على 45 سعرة حرارية و 9.5 غرام من السكر .

ان التفكير في السكر والسعرات الحرارية ومحتويات الفاكهة التي تأكلها ليلاً يساعد في الحفاظ على الوزن السليم ، حيث ان تناول الوجبات الخفيفة الصغيرة ليمكن أن تساعد في الحصول على الراحة والنوم بشكل أفضل ، وخاصة إذا كانت تحتوي على مزيج من الكربوهيدرات والتربتوفان . إذا كنت تعاني من مشاكل الأرق أو النوم الأخرى ، فقد تشعر بأنها قد تفاقمت من خلال تناول الفاكهة قبل النوم ، والتحدث مع طبيبك .

دراسة طبية : تقطع النوم يزيد من خطر السكتة الدماغية لدى المسنين

اشارت احدى الدراسات الطبية الجديدة أن تقطع النوم أو ما يوصف بالنوم السيئ قد يزيد من خطر الإصابة بتصلب شرايين الدماغ لدى المسنين والذي يمكن أن يؤدي للسكتة الدماغية ، حيث قام الباحثون بفحص أدمغة 315 متوفي متوسك أعمارهم في التسعين ، وهم ممن خضعوا لتقييم جودة النوم قبل الوفاة بأسبوع ، وقد تم ملاحظة اصابة 29% منهم بالسكتة الدماغية ، و61% اصيبوا بتضرر متوسط أو شديد في الأوعية الدموية .

وقد وجد أن الأشخاص الذين اصيبوا بتقطع النوم والاستيقاظ لعدة مرات متكررة كانوا أكثر عرضة للإصابة بتصلب شرايين الدماغ بنسبة 27% ، حيث تعرضوا للاستيقاظ 7 مرات في الساعة خلال النوم ، أما من استيقظوا لتسع مرات في الساعة خلال النوم فقد زادت نسبة اصابتهم بقدر 30% زيادة في احتمال الإصابة بالعلامات الناتجة عن نقص الأكسجين في الدماغ .

كانت النتائج لا تخضع لعوامل الخطر الأخرى للسكتة الدماغية ومرض القلب ، مثل زيادة الوزن والسكري والتدخين وارتفاع ضغط الدم ، بالإضافة لمرض الألزهايمر ، الاكتئاب ، فشل القلب ، والألم ، كما أوضح الطبيب المشرف على الدراسة أن أشكال الإصابات الدماغية التي لوحظت في البحث هامة وقد تساهم في الاضطراب المعرفي والحركي المتزايد المزمن ، والتي يمكن أن توضح بأن تقطع النوم يؤدي لاضطراب الدوران الدموي الدماغي والعكس أي ان كلا منهما عامل خطر خفي ، وهو ما يحتاج لمزيد من الدراسة ومراقبة النوم ، كما أفادت الدراسة بعد التوصل للعلاقة بين النوم السيئ وتصلب الشرايين وخطر السكتة أنه يجب التحكم بالنوم والعمل على تحسينه قدر الإمكان للوقاية من هذه الخطورة .

تعرف السكتة الدماغية باضطراب أو توقف تدفق الدم في أحد اجزاء الدماغ ، مما يؤدي لنقص الأكسجين في أنسجة المخ ، والمغذيات الحيوية الضرورية للمخ مما يعرض خلاياها للموت خلال دقائق ، وهي مرضية طارئة تحتاج للعلاج الفوري منعا لتقليل تضرر الدماغ والمضاعفات المحتملة بعد الإصابة بالسكتة ، ويرتبط تراجع فرص الإصابة بالسكتة لعوامل الخطر مثل ارتفاع ضغط الدم ، التدخين ، زيادة نسبة الكوليسترول ، تناول حبوب منع الحمل أو علاج هرموني .

4