7 اخطاء تسبب بروز الكرش

0

تعتبر الكرش من احد نتائج العادات السيئة و الخاطئة التي تعود عليها اصاب البطون الكبيرة و لهذا نذكر 7 اخطاء تسبب بروز الكرش تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

000000000000000000000

هل سمنة البطن تدل على وجود دهون متراكمة حول البطن؟

لا، فليس بالضرورة وجود الدهون حول البطن، فقد تكون سمنة البطن بسبب الإنتفاخ، أو إمتلاء المعدة، أو الإجهاد, أو تعب القولون، كما ان سمنة البطن قد تظهر بعد حالات الولادة القيصرية إن لم تهتم الأم بصحة بطنها وبممارسة التمارين اللازمة لشد منطقة البطن.

هل تساعد التمارين فى التخلص من الدهون حول منطقة البطن؟

نعم فممارسة الرياضة بإنتظام لمدة ساعة يومياً تساعد بشكل كبير فى التخلص من الدهون والحصول على بطن مشدود ورشيق،مثل رياضة المشى السريع، ولكن يجب أولاً التخلص من الوزن الزائد بغتباع نظام غذائى صحى ومتكامل يستهدف خاصة منطقة البطن، فالرياضة وحدها لن تخلصك من الدهون حول البطن.

هل الإفراط فى تناول المشروبات الغازية والسكريات تساعد فى بروز البطن وتكون الدهون حولها؟

نعم فالمشروبات الغازية من أهم المشروبات غير الصحية التى تساعد على تكدس دهون البطن فى الجسم عامة، وحول البطن والأرداف والفخدين خاصة، حتى تلك المشروبات الخالية من السكر، لهذا ننصح كل فتاة وإمرأة بتجنب شرب هذه المشروبات لأضرارها المتعددة والصحية أيضاً مثل هشاشة العظام وغيرها.

هل الدهون المتراكمة فى منطقة البطن أكثر خطورة من الدهون الموجودة فى منطقة الفخدين؟

نعم، فالدهون الموجودة فى منطقة البطن تكون أكثر خطورة عن تلك المتراكمة فى منطقة الفخدين، حيث أن دهون البطن تساعد على زيادة الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

هل شرب الشاى الاخضر يساعد على تفتت الدهون حول منطقة البطن؟

لا، فالشاى الاخضر يحتوى على مضادات الاكسدة، والتى تساعد فى القضاء على الشوارد الحرة بالجسم، فيساعد على معالجة بعض الامراض، لكنه لا يساعد على تفتيت الدهون حول منطقة البطن كما يتداول بين الناس.

هل شكل الجسم يؤثر على مدى تأثر دهون البطن بنظام الريجيم الذى تتبعه المرأة؟

لا تتأثر الدهون حول منطقة البطن بشكل الجسم، فسواء أكانت هيئة الجسم على شكل تفاحة وتعاني من زيادة الدهون في منطقة البطن، أو إذا كانت على شكل كمثرى وتعاني من ضخامة منطقة الفخذ والورك، فإن أول منطقة تتأثر بالحمية الغذائية هي منقطة البطن أكثر من أي منطقة أخرى، كما أن إنقاص الوزن عادة يبدأ من منطقة البطن.

ماهو مقياس محيط الخصر المناسب عند النساء غير الحوامل؟

المقياس المناسب والمثالى للخصر عند النساء غير الحوامل هو 80 سم كحد أقصى، فإذا تجاوز هذا الحد فيدل ذلك على وجود مشاكل صحية، ويجب وقتها إستشارة الطبيب.

هل الدهون حول البطن من السهل التخلص منها؟

نعم، فدهون منطقة البطن من أنواع الدهون التي يمكنكِ التخلص منها بسهولة بمجرد اتباع نظام غذائى محدد لإنقاص الوزن.

لماذا تتأثر الدهون حول منطقة البطن خاصة بنظام الريجيم؟

تتأثر الدهون حول منطقة البطن أولاً بالريجيم لأن الدهون الحشوية التي تغطي منطقة الوسط تكون أكثر نشاطاً من حيث عملية الأيض ويسهل فقدها أكثر من الدهون الأخرى.

0000000000000000

هل التدليك يساعد على تفتيت الدهون المتراكمة حول منطقة البطن؟

لا فالتدليك يساعد فقط على الشعور بالراحة والإسترخاء، وتجديد وتنشيط الدورة الدموية بالجسم، لكنه لا يساعد أبداً فى تفتيت الدهون المتراكمة حول البطن.

عادات خاطئة تتسبب في تراكم دهون البطن

1- تناول المشروبات الغازية بكثرة

اعتاد الكثير من الأشخاص على تناول المشروبات الغازية بصفة يومية، وهو ما يتسبب في ترهلات البطن وزيادة الوزن. وفقًا للعلماء والباحثين، فإن تناول علبة أو علبتين من الصودا يوميًا يؤدي لزيادة محيط الوسط بشكل أسرع 5 أضعاف أولئك اللذين يتناولون الصودا مرة أسبوعيًا. ويرجع السبب وراء ذلك للمحتوى الكبير منم السكريات الموجودة في المشروبات الغازية، مما يتسبب في زيادة الرغبة في تناول الطعام. والصودا المخصصة للحمية كذلك ليست أفضل من الصودا العادية، فهي تحتوي على المحليات الصناعية التي تعمل على زيادة الرغبة في تناول الطعام أيضًا.
لذلك، احرصي على استبدال تلك المشروبات الغير صحية ببدائل أخرى كعصائر الفواكه أو الماء مع عصير الليمون والنعناع. كما أن مشروبات الصودا تعد من السعرات الحرارية الفارغة، فهي لا تحتوي على أي عناصر غذائية مع نسبة كبيرة من السكريات.
2- استخدام الأطباق ذات الحجم الكبير أثناء تناول الطعام

ما إذا كان ذلك في الحفلات الكبرى أو أثناء تناول الوجبات المعتادة في المنزل، احرصي على اختيار حجم مناسب لطعامك. ففي استبيان للرأي تم إجراؤه بين مجموعة من الأشخاص ممن يعانون من السمنة، تم اكتشاف أن أولئك الأشخاص يفضلون استخدام الأطباق الكبيرة عن الأطباق الصغيرة. فيسمح ذلك بتناول كميات أكبر من الطعام دون وعي، وهو من المسببات الأساسية لتراكم دهون البطن.
3- تناول الطعام في وقت متأخر من الليل

من المعروف أن الجسم يقوم بحرق الطعام بشكل أكبر أثناء النوم، لكن على الرغم من ذلك فمع تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يؤثر ذلك على كفاءة عملية التمثيل الغذائي مع معدة ممتلئة. وبعيدًا عن تراكم الدهون في البطن، فإن تناول الطعام في أوقات متأخرة يتسبب في زيادة مخاطر الإصابة بحرقة المعدة وعسر الهضم. لتجنب تلك الأعراض، احرصي على تناول وجبات صغيرة ليلًا قبل الذهاب للنوم بساعتين على الأقل.
4- الأكل العاطفي

في الكثير من الحالات تؤثر الحالة العاطفية على الرغبة في تناول الطعام. فنشعر برغبة في تناول الطعام عند الشعور بالحزن، أو بالاكتئاب. في المرة القادمة عند شعورك بالرغبة في تناول الطعام، تأكدي أولًا من شعورك بالجوع وعدم تناول الطعام وفقًا لعواطفك. فالأكل العاطفي لا يشعرك بالتحسن، لكن ينتهي الأمر بزيادة في الوزن وتراكم الدهون في منطقة البطن. للتغلب على ذلك الشعور اسربي كوب من الماء، أو قومي بممارسة بعض التمرينات الرياضية، فسيساعدك ذلك على تجنب تناول المزيد من السعرات الحرارية.
5- تناول الأطعمة قليلة الدهون بكثرة

يعتقد الكثير من الأشخاص أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون يؤدي لتراكم دهون البطن. والحقيقة أن الدهون أحادية التشبع أو الغير مشبعة ليست ضارة. على سبيل المثال، الأفوكادو، زيت الزيتون، المكسرات والبذور من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية التي تساعد على مكافحة الدهون المتراكمة.
6- اضطرابات النوم

يحتاج الشخص البالغ إلى عدد ساعات نوم من 7-9 يوميًا أثناء الليل. في حالة عدم الحصول على كمية كافية من النوم، فترتفع مستويات هرمون الكورتيزول وهو المسؤول عن التوتر والإجهاد، كما يزيد من الرغبة في تناول الأطعمة السكرية. في تلك الحالة يصبح من الصعب التخلص من دهون البطن المتراكمة.
7- عدم تناول كميات كافية من البروتين خلال نظامك الغذائي

يحتاج الشخص البالغ لتناول كمية من البروتين لا تقل عن 20-25 جرام في كل وجبة، كما قد يختلف ذلك وفقًا لنشاطك اليومي وحجم الجسم. حيث يحتاج الرجال لتناول 10 جرامات إضافية من البروتين في كل وجبة لضمان تحسين صحة الجسم. فمع زيادة تناول البروتين، يمكن التحكم في مستويات السكر في الدم، فتقل مستويات الإنسولين، مما يساعد زيادة معدل التمثيل الغذائي وحرق الدهون.

إلى جانب ذلك، فيساعد البروتين على التحكم في الهرمونات التي تزيد من الرغبة في تناول الطعام، مما يعمل على خسارة الوزن بمعدل طبيعي. احرصي على تناول المصادر الغنية بالبروتين بشكل يومي كالأجبان، الأسماك، الدواجن، البيض واللحوم الحمراء.
إن كنت ترغبين حقًا في التخلص من دهون البطن المتراكمة والحصول على قوام مثالي، تأكدي من تجنب تلك العادات الغذائية الخاطئة، وستكونين حينها على الطريق الصحيح لخسارة الوزن وتحسين الصحة.

لازالة الكرش عليك بوضع هذه الوصفة الرائعة ولف منطقة البطن بحزام من القماش كالذي تجدينه في النوادي الرياضية والذي يساهم في تحمية الجلد ليتخلص من الدهون.
المكونات:

زيت اللوز المر.
زنجبيل مبروش.
طريقة عمل الوصفة:

تخلط هذه المكونات وتوضع على البطن ثم يلف الحزام الذي تجدينه في المحلات الرياضية حتى يتعرق بطنك.

أطعمة هامة صحية تخلصكِ من الكرش ودهون البطن

الخضراوات ذات الاوراق الخضراء الداكنة

لا تساعد تلك الخضراوات فى خسارة دهون البطن فقط، بل تساعد أيضاً فى علاج الإمساك وانتفاخ المعدة، احرصى على وجود الخس والكرفس والسبانخ والجرجير والبقدونس فى نظام غذائك، لأنها تحتوى على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة لجسمك، دون وجود أى سعرات حرارية كبيرة بها.
تناولى اللوز

يمكنكِ إضافته الى السلطة، او تناوله كما هو وانتِ تشاهدين التلفاز، حيث انه لا يساعد أبداً على تراكم الدهون فى منطقة البطن وما حولها، بل يجب تناول اللوز لفائدته الكبيرة على بشرتك، وذلك لإحتوائه على فيتامين إى والبروتين، كما إنه غنى بالألياف التى تحد من شعورك بالجوع. تناولى حفنة صغيرة من اللوز يومياً كوجبة صغيرة بين وجبة الإفطار والغداء.
الشوفان

يساعد الشوفان بلاشك على خسارة الوزن، كما إنه يساعد أيضاً فى تقليل الدهون حول منطقة البطن، لهذا ننصحك بتناول كمية من الشوفان صباحاً مع كوب من الحليب خالى الدسم، فهو يعمل على إمتلاء المعدة ويساعدكِ على الشعور بالشبع لمدة أطول، كما يمنح جسمك الطاقة المطلوبة خلال اليوم.
الفاصوليا

تساعدك الفاصوليا على خسارة دهون البطن والكرش لإحتوائها على البروتين الذى يساعد فى تقوية العضلات والألياف الهامة، كما إنها لا تحتوى على سعرات حرارية عالية، لهذا تُشعركِ بالشبع سريعاً دون أن تزيد وزنكِ.
زيت الزيتون

قد تساعدكِ الزيوت على خسارة الوزن! نعم فالزيوت قد تساعدكِ على خسارة وزنكِ إذا كانت تحتوى على الدهون غير المشبعة، والتى تتغلب على إحساسك بالجوع، لهذا ننصحكِ بتناول زيت الزيتون خاصة لإحتوائه على حمض الأوليك والذى يعمل على تكسير الدهون بالجسم، كما يقلل من نسبة الكوليسترول بشكل ملحوظ.
عشبة النعناع

النعناع من الأعشاب الهامة التى تساعدك فى علاج انتفاخ البطن، ومساعدة الجهاز الهضمى على القيام بوظائفه بشكل أفضل، لهذا لا تنسى بإضافة 3 أكواب من مشروب النعناع اللذيذ الى نظامك الغذائى بدون أى إضافات.
خل التفاح

تخلصى من السموم العالقة فى جسمكِ بتناول خل التفاح، فهو يساعدك على التخلص من البكتيريا الموجودة فى الأمعاء، كما يخلصك من الماء الزائد والمتراكم فى الجسم، وأيضاً يخلصكِ من دهون البطن. ضعى قطرات من خل التفاح فى وجبتك أو مع السلطة الخضراء.
الطماطم

الطماطم من أهم الأطعمة التى تحارب دهون البطن والكرش وتساعدكِ على التخلص منهم، كما يخلصكِ من انتفاخ المعدة والماء المتراكم فى الجسم، كما إنها تحتوى على الهرمون البروتينى “ليبتين” والذى ينظم معدلات الهضم ومستويات الشهية.
ثمار التوت

تحتوى ثمار التوت على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، وأيضاً فيتامين سى الذى يخلص الجسم من السوائل غير المرغوب بها، لهذا نساعدكِ ثمار التوت على التخلص من انتفاخ البطن ودهون الكرش. تناولى يومياً كوباً من عصير التوت فى الصباح.

عصير فعال لازالة الكرش والغازات والحصول على بطن مسطح

المكونات:

2 لتر مياه مغلية.
2 ملعقة من حبوب الكمون.
2 ملعقة من بذور الشمر.
عودان من القرفة.
2 ملعقة من بدور الكمون.
1 ملعقة من برش الزنجبيل.
1 ملعقة من بذور الليمون.
طريقة عمل العصير الذي يخلصك من البطن والغازات

توضع هذه المكونات في المياه وتترك لمدة نهارٍ كامل ثم تصفى من الحبوب و تشرب قبل تناول الاكل بنصف ساعة تقريبًا لتمنع تكون الغازات وانتفاخ البطن.

مشروب الشاي الأخضر والزنجبيل

مشروب رائع يخفف ترهلات البطن “الكرش” في 10 ايام، نتائجه رائعة في القضاء على الكرش
المكونات:
ملعقة شاي اخضر
قطعتين قشر رمان مجفف غير مطحون “بحجم بسكويت الشاي”
ملعقة زنجبيل
ملعقة نعناع
2 ملعقة متوسطة مسحوق بذر الكتان
طريقة التحضير:
– تخلط جميع المكونات السابقة في كوب مناسب الحجم.

– يُغلى كوب من الماء ويصب فوق المكونات السابقة ثم يُغطى الكوب لـ 5 دقائق.

– تناولي المشروب دون أى إضافات أخرى 3 مرات يومياً بعد كل وجبة للحصول على أفضل النتائج.

00000000000000000