7 اساسيات لتنظيف البشرة

0

تحتاج البشرة لعناية خاصة للمحافظة عليها صحية وناعمة ونضرة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاساسيات المهمة عند تنظيف البشرة

7 اساسيات لتنظيف البشرة

جمال البشرة

البشرة النضرة والجميلة أكثر ما يؤرّق الفتيات الاهتمام به، لذا نجدهن دائماتِ البحث عن الوسائل والأساليب الطبيعية التي تمكنهم من الحفاظ على بشرتهن خاليةً من العيوب، وناعمة مشرقةً كبشرة الأطفال، ومما لا شك فيه أن هناك مجموعة من المعايير والأساليب التي تمكنها من ذلك.

اساسيات تنظيف البشرة

1- استخدمي الماء الدافئ وليس الساخن

على الرغم من الاعتقاد السائد أن الماء الساخن يعمل على مكافحة الجراثيم والبكتيريا، إلا أنه قد يضر كذلك بصحة بشرتك ويؤدي لظهور الحكة والتقشرات. استخدمي الماء الفاتر لغسيل البشرة وتنقيتها بطريقة صحيحة. واحرصي على اختيار نوع غسول مناسب يساعد على التخلص من الجراثيم والبكتيريا بدلًا من الماء الساخن.

2- توقفي عن الفرك بقوة

لستِ في حاجة لفرك بشرتك بعنف للتخلص من البكتيريا والشوائب. مع استخدام العنف أثناء تنظيف الوجه، قد تضرين بصحة بشرتك وينتهي الأمر مع ظهور التجاعيد المبكرة.
الضغط برفق يساعد على إزالة أثار المكياج والبكتيريا ليترك بشرتك نظيفة ومنتعشة دون القلق من أي آثار ضارة.

3- استخدمي أصابعك بدلًا من القماش

وهي أيضًا من التقنيات الحديثة التي أثبتت فعّاليتها. عند غسيل الوجه باستخدام القماش، قد تتسببين في تلف الطبقة الخارجية من البشرة. بدلًا من ذلك، استخدمي أصابعك لتدليك الوجه برفق والحفاظ على بشرة نظيفة وصحية.

4- اغسلي بشرتك 3 مرات خلال اليوم

تحتاجين لغسيل بشرتك مرتين على الأقل خلال اليوم صباحًا ومساءًا، لكن أثناء النهار قد تحتاجين كذلك لغسيل الوجه مرة أخرى. خلال اليوم تتعرض البشرة للتعرق الزائد، الأتربة وعوامل التلوث، وهو ما يزيد من حاجتك لتنظيف بشرتك.

7 اساسيات لتنظيف البشرة

5- لا تستخدمي الصابون في الصباح لغسيل البشرة

يؤكد الخبراء أن البشرة لا تكون في حاجة لتنظيفها باستخدام المنظفات في الصباح، فهي لم تتعرض للعوامل الخارجية أو الشوائب. قومي فقط باستخدام الماء الدافئ لإنعاش بشرتك قبل تطبيق مستحضراتك التجميلية وأدوات المكياج.

في حالة البشرة الدهنية فقط، استخدمي منظف مناسب للتخلص من الإفرازات الزائدة.

6- نظفي بشرتك مرتين قبل الذهاب للنوم

في المساء وقبل الذهاب إلى النوم، قومي بتنظيف بشرتك مرتين. أولًا، استخدمي مزيل المكياج للتخلص من آثار الأتربة والشوائب العالقة على سطح البشرة. وبعد ذلك، استخدمي منظف مناسب ليساعد على تجديد البشرة أثناء النوم.

7- لا تفرطي في تنظيف البشرة

تنظيف البشرة أمر هام، لكن الإفراط في ذلك قد يضر بشرتك. فمع تكرار غسيل البشرة، تفقد الزيوت الطبيعية التي تعمل كعازل طبيعي لحماية البشرة من الجفاف.

7 اساسيات لتنظيف البشرة

طرق الحفاظ على جمال البشرة

  • من الهامّ اختيار مستحضرات تجميلية تتلائم مع طبيعة البشرة، فالبشرة الدهنية بحاجة لمستحضرات خالية من الزيوت، فهذه المستحضرات تقلل من لمعان البشرة الدهنية، وكذلك تقلل من إفرازات الدهنية، أما إذا كانت بشرتك ذات طبيعة جافة فمن الأفضل استخدام مستحضرات غنية بالمواد الرطبة، أما البشرة الحساسة فهي بحاجة إلى مستحضرات غنية بالمواد الطبيعية؛ مثل الأفوكادو.
  • نظفي بشرتك بشكل مستمر ويوميّ، وخاصةً قبل وضع كريمات الترطيب، وذلك من خلال مسح بشرتك بمنظف بشرة وباستخدام قطنة.

  • افتحي مسام بشرتك، وذلك من خلال تعريضها لبخار مغلي الأعشاب المنعشة، مثل النعناع، واحرصي على أن يكون وجهك بعيداً عن البخار لمسافة معقولة، وذلك لتحمي بشرتك من الاحمرار الناتج عن حرقها.

  • دلكي بشرتك يوميّاً، وذلك من خلال عمل مساج بحركات دائرية، من الداخل للخارج. ابتعدي عن التدخين، وإذا كنت من المدخنين فإنّ عليك الإقلاع عنه فوراً، لأن التدخين غني بمادة النيكوتين التي تحول من وصول الدم إلى الوجه، وبالتالي يصبح الوجه شاحباً وجافاً، وبالتالي تظهر علامات الشيخوخة بصورة مبكرة.

  • أكثري من تناول الفيتامينات، لأنها مهمة في الحفاظ على بشرتك نضرة وجميلة، والفواكه والخضار الطازجة غنية بالفيتامينات الضرورية، كما عليك تجنب تناول الأطعمة الغنية بالمواد الحافظة، لأنها تسبب ضرراً كبيراً لبشرتك، كما عليك شرب ما يقارب اللترين من المياه بشكل يومي، فالمياه تحافظ على بشرتك رطبةً ومشدودة.

  • قبل خروجك لخارج المنزل، وقبل تعرضك لأشعة الشمس الفوق بنفسجية عليك حماية بشرتك بوَضْع واقي شمس -عناصر الحماية فيه فوق الخمسين-، وتجدر الإشارة بأن عليك وضع الواقي قبل خروجك بثلاثين دقيقة، وكونك تستخدمين كريماً مرطباً فهذا لا يعني أنه بغنى عن واقي الشمس.

  • اختاري مستحضرات تجميلية ذات جودة عالية، وقبل استخدامك لأي مستحضر عليك الانتباه لتاريح انتهاء الصلاحية، فالمستحضر التجميلي منتهي الصلاحية سببٌ في حساسية البشرة والتهابها، كما عليك التأكد من نظافة أدوات وضع المكياج، لتحمي بشرتك من أي ضرر.

  • نامي كل يوم ثمانِ ساعات مريحة، لتكون بشرتك نضرة ومرتاحة، فالنوم غير المريح والمتقطع يقلل من نشاط وفعالية الجهاز المناعي، فيحدث التوتر الذي يؤثر بشكل سلبي وواضح على البشرة.

  • قشري بشرتك باستخدام سكر خشن ممزوج بماء دافئ، واحرصي على أن تكون حركة التدليك دائرية.

7 اساسيات لتنظيف البشرة

كيف تحافظ على جمالك

  • تناول الطعام الصحي الاعتناء بصحتك والمحافظة على نفسك من الأمراض، وذلك بالابتعاد عن كل ما يضر صحتك مثل التدخين، والطعام المضر بالصحة، والعادات السيئة التي تضر بصحتك.
  • اهتم بتناول الأطعمة الصحية والطازجة والمفيدة لصحتك، فكلّما كان طعامك صحّي وطازج كلما زادت بشرتك نظارة وجمال وتجنبت الأمراض التي تؤثر على صحتك وجمالك أيضاً.

  • احرص على شرب الماء بكثرة ويفضل شرب 8 أكواب يومياً، كي تحافظ على جسمك من الأمراض، وساعده في التخلص من السموم التي بداخله، وتحافظ على نظارة ورطوبة بشرتك.

  • يفضل أن تبتعد عن الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون؛ كي لا يزيد وزنك، ويترهل جسمك، وقد تسبب لك الأمراض أيضاً، وبالإضافة إلى ذلك سوف تجعل مظهرك غير جميل.

  • احرص على شرب العصائر الطبيعية فهي مفيدة جداً لصحة جسمك، والحفاظ على بشرتك نظرة وجميلة.

  • -احرص على النوم خلال الليل لمدة 8 ساعات تقريباً، كي يرتاح جسمك وذهنك، وتبقي بشرتك صافية وجميلة.

    7 اساسيات لتنظيف البشرة

     

    وصفات للجمال

    • العناية بالشعر: يَفقد الشعر جمالَه وحيويّته عند التعرض للحرارة والهواء القوي، لِهذا تُعاني العديدُ من النساء من مُشكلة جَفاف وتَقصف الشعر، وللتخلّص من هذه المُشكلة يُمكن استعمال خلطةٍ منزليةٍ تتكون من ثلاث ملاعق من العسل الطبيعي، وثلاث ملاعق من زبدة الشيا، وثلاث ملاعق من زيت السمسم، وتستعمل هذه الخلطة بمعدّل مرتين أسبوعياً، وترطّب الشعر وتضيف الحيويّة له بشكلٍ ملحوظ للغاية.
  • تَقشير الوجه والجسم: التقشير هو الخطوة الأولى للوقاية من حَب الشباب والبثور، وإزالة الخلايا الميتة، وتقليل الإفرازات الدهنية في البشرة، ويُمكن استخدام خليطٍ من السكر وزيت الزيتون مرةً أسبوعياً، عن طريق فرك الوجه والجسم، وإبقاء الخليط لِمدة ثلاث دقائق، ثُمّ غسله وتَرطيب الجسد.

  • العناية بالشفاه: إنّ إهمال الشفاه وعدم العناية بها يُؤدّي إلى ظُهور اللون الأسود حولَها، وهذا الأمر يُفقدُ الوجه حيويتَه ونَضاراته، لِهذا يَجبُ العناية بها وبنظافتها؛ وذلك عن طريق إزالة مُستحضرات التجميل عنها بشكلٍ جيد، وتقشيرها باستخدام العسل والسكر، ويكون ذلك بفرك الشفاه بشكلٍ لطيفٍ لِمدّةِ دقيقتين، ثُمّ إبقاء الخليط عليها لِمدة خمس دقائق قبل غسلها، وبعدها تُرطّبُ الشفاه باستخدام الفازلين. يُمكن استخدام الفازلين المخلوط ببودرة دم الغزال والتي تُعطي الشفاه لوناً وردياً جميلاً.

  • العناية بالعيون: تُعاني الكثير من النّساء من مُشكلة الهالات السوداء تحت العين، والانتفاخ، واحتباس السوائل، والتي تُعطي العين مَظهراً يُوحي بالتعب والإرهاق باستمرار، وللتخلّص من هذه المشاكل يُمكن عمل كماداتٍ للعيون من الخيار، أو من الشاي الأحمر، أو من البطاطا، والتي تعمل كمضادات للأكسدة، وتتخلّص من الانتفاخ واللون الأسود.

  • العناية باليدين: تهمل الكثير من النساء اليدين، وتَتركها دونِ عناية لمدةٍ طويلة، ويؤدّي هذا إلى اسمرار اليدين وظهور البقع عليهما؛ لِهذا يجب الاعتناء بهما عن طريق وضع واقٍ للشمس عليهما قبل الخروج، وعمل تقشيرٍ يوميٍ لليدين باستخدام الزّيت والسكر، ويُمكن استخدام خليطٍ من الماء والبيكنج باودر؛ فهذا يؤدي إلى تَوحيد لونهما، وإزالة البقع، وتصبغات الشمس.

  • العناية بالوجه: الوجه هو مرآة الجسد، ويجب الاعتناء به والحفاظ على نَضارته وحيويته، ويُمكن عمل خلطاتٍ عديدةٍ ومختلفة، وذلك تِبعاً للمُشكلة التي يُعاني منها الوجه، ومن أفضل المواد التي يُمكن استخدامها هي العسل؛ فهو يَحتوي على العديد من المعادن والمواد المغذية، كما يُساهم في بناء الأنسجة.

  • 7 اساسيات لتنظيف البشرة