7 اساسيات لخسارة الوزن الزائد والدهون

0

هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي تساعد في خسارة الوزن الزائد في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية لخسارة الدهون

7 اساسيات لخسارة الوزن الزائد والدهون

تراكم الدهون

إنّ الدهون المتراكمة في المناطق المختلفة بالجسم تعتبر ذات أثر صحيّ ونفسيّ سيّء على الشخص الذي يعاني منها، فكما هو معروف أنّ لكلّ إنسان طوله ووزنه اللذان يجب أن يكونان متناسقان مع بعضهما البعض، وأي اختلال في الوزن أدّى إلى تشكُل الجسم بمظهر غير مرغوب وغير لائق، أما الآثار الصحية السيئة فإنها تكمن في تأثر أعضاء الجسم بالدهون المتراكمة فيه، وبالتالي عدم قدرتها على القيام بوظائفها، إضافة إلى التعب والجهد عند التحرّك أو القيام بنشاطات حركية خفيفة، لذلك لا بد من التخلّص من هذه المشكلة.

اسباب زيادة الوزن

-أسباب وراثية: يلعب العامل الوراثي دور مهم جدا في السمنة حسب ما أظهرته الدراسات، حيث أن نسبة (40 الى 70) بالمئة من الحلات هو بسبب العامل الوراثي وليس بسبب نمط الحياة، بالإضافة الى وجود جينات عددها 5 تؤدي الى السمنة تسمى بهرمون اللبتين (leptin). وهناك عوامل يرثها الأبناء من الآباء مثل: زيادة عدد الخلاية الدهنية عن العدد الطبيعي، وتوزيع الدهون في الأرداف والبطن، ووجود خلل في التفاعلات الكيميائية مما ينتج زيادة في الوزن، وقلة القدرة على تكسير الدهون وإستهلاكها، وزيادة في هرمون الأنسولين مما يودي الى زيادة تكوين الدهون وتراكمها بالجسم، وأيضا الكسل والخمول، بالإضافة الى أنهم يرثون الجين المسؤل عن الشراهة في الأكل، وعادات كثرة تناول الأكل.

-الإكثار من الحلويات والنشويات والأطعمة الدهنية تمتلك سعرات حرارية عالية، وسريعة التخزين داخل الجسم على هيئة دهون، والإعتماد على الوجبات السريعة والمشروبات الغنية بالسعرات الحرارية. والإبتعاد عن تناول الخضروات المفيدة والأغذية التي تحتوى على الألياف والفواكه.

-تغيير مواعيد تناول الوجبات كتناول وجبه كبيره مره واحده في اليوم، والأكل ليلا، وتناول الطعام بين الوجبات الرئيسية مما يسبب السمنة.

-النوم بعد الوجبات، وعدم ترك مدة كافية لهضم الطعام أو التحرك، مما يساعد على اضطراب التمثيل الغذائي و بالتالي يؤدي إلى زيادة الوزن.

-بعض الأشخاص لديهم إضطرابات في إفراز بعض الهرمونات مثل: هرمون الغدة الدرغية وإفرازاتها وإعتلال الغدة الكظريه. ولكن نسبه هذه الإضطرابات لا تتعدى 5% من مجموع الحالات المصابة بالسمنة.

-تناول أدوية قد تكون لها آثار جانية تسبب السمنة خاصة الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون ومشتقاته الذي يزيد الوزن بشكل واضح وغير طبيعي، وحبوب منع الحمل وادوية علاج الصرع والتشنج والأنسولين ومضادات الاكتئاب وغيرها.

-قلة الطاقة المستهلكة بسبب قلة النشاط الرياضي والبدني وقلة الحركة والكسل والخمول والاعتماد على السيارات في المسافات القصيرة وإستعمال المصاعد الكهربائية وإستعمال المكانس والغسالات والأدوات الكهربائية داخل المنزل، وهذا ما يفسر إنتشار السمنة في المجتمعات ذات المستوى الإجتماعي والإقتصادي المرتفع، وهو يعد السبب الرئيسي لزيادة الوزن والسمنة، فقد وجد أن أكثر من 65% من حلات السمنة قليلو الحركة والنشاط.

-أسباب نفسية تؤدي الى السمنة وزيادة الوزن مثل: زيادة القلق والتوتر وتدهور الحالة النفسية وخلل في الجهاز العصبي والتعرض للصدمات مثل: الطلاق وفقد الثقة في الزوج أوالزوجة وموت أحد الأعزاء والمشاكل المالية ومتاعب الوظيفة، مما يؤدي الى التنفيس عن أنفسهم من خلال أكل الطعام بشكل غير طبيعي سواء كانو جائعين أو غير جائعين، وبعضهم
يتناول كميات كبيرة من الطعام بدون الإهتمام بالسعرات الحرارية.

  • بعض الأشخاص لديهم مهن تربطهم إرتباط كامل بأطيب الطعام مما يؤدي الى التورط في تناول الطعام بكميات كبيرة والوجبات الدسمة بدون ضبط أنفسهم. مثل الجزارين والطباخين العاملين في المطاعم حيث تتوفر أمامهم أطيب الطعام.

طرق التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم

  • الابتعاد عن تناول الوجبات الدسمة ذات السعرات الحرارية العالية، ومن تلك الوجبات اللحوم المقلية بالزيت، والبطاطا المقلية، والسمن المستخدم بكميات كبيرة لطهي الأرز.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية والمشروبات الجاهزة كالعصائر، فجميعها ذات أثر صحيّ سيء، وتزيد من الوزن وتراكم الدهون، وخاصة في منطقة البطن.

  • التخفيف من تناول الشوكولاتة، وجعلها فقط لمرة واحدة في اليوم في الصباح الباكر، فذلك يزيد من حرق الدهون، ويجب أيضاً الابتعاد عن الشيبس وغيره من المنتجات الزيتية.

7 اساسيات لخسارة الوزن الزائد والدهون

  • الإكثار من تناول المشروبات العشبيّة المعروفة بقدرتها على إشعار الجسم بالشبع، وأيضاً قدرتها على حرق الدهون وإخراجها من الجسم مع البراز، ومن أهمّ تلك المشروبات مشروب الزنجبيل، الليمون، الزعتر، الميرامية.
  • تناول المكسرات المحمّصة عند الشعور بالجوع، فهي تعطي شعور سريع بالشبع، كما أنّها تحتوي على سعرات حرارية قليلة وصحية.

  • ممارسة الرياضة بما لا يقلّ عن ساعتان يومياً، وعدم تناول الطعام قبل وبعد الرياضة مباشرة، ففي دراسة حديثة أُثبت أن تناول الطعام قبل أو بعد لعب الرياضة مباشرة يزيد من الوزن، ومن أهمّ أنواع الرياضة المستخدمة لحرق الدهون المشي، والركض، أو القفز.

  • تناول لترين من الماء يومياً على الأقل، فالماء مطهر ومعقم للجسم، ويُحلل الدهون ويخرجها عبر الكلى على شكل بول، كما يجب شرب الكثير من العصائر الطبيعية المحضرة في المنزل كعصير البرتقال.

  • النوم بعدد الساعات الطبيعية وعدم الإكثار من النوم، فذلك يزيد من تراكم الدهون، كما يجب عدم تناول العشاء ليلاً بوقت متأخّر وذلك لأن الجهاز الهضمي يكون أقل نشاط في الليل فلا يهضمها بشكل جيد ويجعلها متراكمة في الجسم.

  • الإكثار من تناول الألياف المتواجدة في الخضار وخاصة الأوراق الخضراء منه كالبقدونس والسبانخ والنعناع، فالألياف تلين الجهاز الهضمي وتساعده على إخراج الدهون والفضلات منه وتمنع تراكمها.

  • تقليل كمية الطعام المتناول في اليوم، وذلك باختيار طبق طعام أصغر مما كان عليه سابقاً.

  • 7 اساسيات لخسارة الوزن الزائد والدهون

    تناول الاشياء الاكثر فائدة

    ركز على الوجبات الصحية التي تساعدك على تخسيس وزنك دون الدخول في تفاصيل الرجيم المرهق, تناول بكثرة الفواكه والخضروات الغنية بالالياف. لأن هذه الالياف تتمدد في معدتك وتقلل رغبتك في تناول المزيد من الاكل. وأيضا فإن هذه الخضروات والفواكه المليئة بالالياف تقلل من امتصاص الجسم للدهون.

    الاشتراك في مسابقات المشي والجري:

    إذا كنت من اللذين يتكاسلون عن المشي أو الجري يوميا عشر دقائق فيمكنك اجبار نفسك على ذلك وذلك بالاشتراك في مسابقات المشي والجري. وتعتبر هذه الطريقة من افضل طرق انقاص الوزن.

    استخدم النوم بدلا من الرجيم لتخسيس وزنك

    اعطاء الجسم قدرا من الراحة والنوم يوميا يمنع جسمك من تخزين المزيد من الدهون, ففي فترة النوم يتم حرق الكثير من الدهون والسكريات وهي فترة جيدة ومناسبة لعملية تخسيس الوزن أكثر من أي وقت أخر. وفي فترة النوم أيضا يتم انتاج الكثير من هرمون الكورتيزول والذي يتحد بالدهون.

    اقلع عن التوابل أو قلل منها

    تعتبر التوابل من الاشياء التي تجعلك تأكل بنهم, لذلك عليك ان تقلل من هذه التوابل مثل الثوم والفلفلز

    غير من روتينك اليومي

    ايا كان عملك فيجب عليك ان تغيير من روتينك اليومي فهذا يساعدك على تخسيس وزنك بسهولة ودون الحاجة الي اي رجيم, فإن كنت تركب سيارتك يوميا حتى باب مكتب او عملك وأن راجع حتى باب بيتك فحاول أن تمشي بعض الوقت وايضا اصعد درجات السلم أفضل من ان تستخدم المصعد الكهربي بشكل دائم.

    لا تأكل إلا إذا احسست بالجوع

    افضل طريقة لتخسيس وزنك هو أن تاكل عندما تشعر فقط بالجوع لان هذه الوجبات التي تأتي بعد جوع يتعامل الجسم معها جيدا أما التي تكون بدون حاجة إليها فهي دائما المصدر الرئيسي لتراكم الدهون وزيادة الوزن. وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم (نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا اكلنا لا نشبع)

    قلل من تناول الملح مع الطعام

    بالرغم من ان الملح لا يقدم للجسم سعرات حرارية عالية إلا أن له دور في تراكم الدهون بالجسم علاوة على احتمالية الاصابة بامراض القلب والشرايين نتيجة تناول الاطعمة التي يكثر فيها الملح. فتقليل الملح في الطعام يساعد جسم على تخسيس الوزن بدون الحاجة إلى رجيم.

    7 اساسيات لخسارة الوزن الزائد والدهون