7 اسباب تؤدي الى فشل الرجيم

0

هناك الكثير من الاسباب والعوامل التي تؤدي الى افساد الرجيم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب فشل الحميات الغذائية وتجنبها

7 اسباب تؤدي الى فشل الرجيم

هل جربت حمية لخفض وزنك وفشلت؟ انت ليست الوحيد. هناك الكثير من الاشخاص يفشلون في الوصول للوزن الصحي . سبب الفشل قد يكون في برنامج الحمية او في تطبيق البرنامج. اخطاء بسيطة بإمكانها افشال جهود كبيرة لتخفيض الوزن. لذلك برنامج تخفيض الوزن لابد ان تصمم وفق اسس علمية , بما يتلاءم مع خصوصية وظروف كل شخص.

7 اسباب تؤدي الى فشل الرجيم

1-الحمية القاسية

يظن الكثير من الاشخاص انه عندما ينفذون حمية قاسية سوف يحققون تخفيض سريع للوزن . عندما تتناول سعرات حرارية اقل لفترة من الزمن. قدرة الجسم على التمثيل الغذائي سوف تتغير الى حرق سعرات حرارية اقل . عند التوقف عن الحمية والعودة لتناول سعرات حرارية اكثر. يبقى الجسم يحرق سعرات حرارية اقل. ويزداد الوزن مرة اخرى.

2-عدم ممارسة الرياضة

التوازن بين السعرات الحرارية المستهلكة والسعرات الحرارية المتناولة .يساعد على تحقيق الوزن المستهدف. مفتاح النجاح لخسارة الوزن هو ممارسة النشاط البدني . يلعب النشاط البدني دور كبير في حرق السعرات الحرارية الزائدة ومنع تخزينها على شكل دهون. كذلك يعزز النشاط البدني عملية التمثيل الغذائي من خلال خفض مستويات الانسولين.

3-عدم تناول الفطور

تناول الفطور له دور فعال في تخفيض الوزن . البحوث والدراسات تؤكد ان الاشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار هم أكثر قدرة للحفاظ على وزن صحي . تناول وجبة فطور غنية بالبروتين ,الالياف وتحتوي على كمية مناسبة من السعرات الحرارية تحسن عملية التمثيل الغذائي من خلال تنشيط افراز الإنزيمات اللازمة لاستقلاب الدهون ومنع تخزينها. كذلك تناول وجبة الفطور تمنع الشعور بالجوع والحاجة لتناول كمية اكبر من الطعام في نهاية اليوم.

7 اسباب تؤدي الى فشل الرجيم

4-عدم شرب ماء كثير

يعتبر جفاف الجسم من اسباب فشل برنامج تخفيض الوزن. الماء من المغذيات الأساسية للجسم والتي تعلب دور فعال في حرق الدهون لان الماء يعتبر جزء من التفاعلات الكيميائية لحرق الدهون. ايضا ينقل الماء النفايات الناتجة من تحطيم الدهون خارج الجسم, في حالة الجفاف تتراكم هذه النفايات في الجسم مسببة مشاكل في الكبد مما يؤثر على وظائف الكبد ومنها حرق الدهون.

الماء يساعد عضلات الجسم والأعضاء على العمل وكفاءة افضل .مما ينعكس على زيادة معدل الأيض بالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية. وتشير البحوث إلى ان البالغين الذين يشربون ثمانية أكواب او اكثر من الماء يوميا يحرق سعرات حرارية أكثر من أولئك الذين يشربون كمية ماء أقل.

5-وضع أهداف غير واقعية

التخطيط اساس النجاح. وضع رقم كبير لتخفيض الوزن اكبر من قدرتك على تحقيقه هو واحد من اسباب فشل برنامج الحمية. ينبغي تحديد هدف واقعي يتناسب مع الامكانيات المتاحة للوصول للهدف المنشود. من أجل تحقيق النجاح على المدى الطويل، عليك التدرج بتخفيض الوزن من خلال وضع جدول زمني .

6-قياس وزن الجسم يوميا

قياس وزن الجسم يوميا هو وصفة للإحباط، لأنه يؤدي إلى الاصابة باضطراب الأكل. كذلك يؤدي إلى الإحباط بسبب التقلبات في الوزن . العديد من الخبراء يوصون قياس وزن الجسم اسبوعيا.

7-تجنب منتجات الالبان

الكثير من برامج الحمية لا تحتوي على منتجات الالبان .لأنه يُعتقد انها تزيد الوزن. الأبحاث الحديثة تشير إلى أن الجسم يحرق المزيد من الدهون عندما يحصل ما يكفي من الكالسيوم ومنتجات الالبان غنية به. خبراء التغذية يوصون تضمين حمية تخفيض الوزن و حليب قليل الدسم ومنتجاته.

7 اسباب تؤدي الى فشل الرجيم

النصائح

1 ـ الحصول على السكريات بطريقة صحيحة، بألا تكون أحادية من السكر المكرر وانما يحصل عليها من الفواكه والخضر الطازجة أو النشويات المركبة مثل الخبز والمعكرونة.

2 ـ ألا تزيد الاملاح على 6 غرامات يوميا متضمنة المخللات والاسماك المملحة.

3 ـ يفضل الزبادي أو اللبن الرائب على الحليب الذي قد يؤدي الى نوع من التخمر والغازات، وتناول الجبن قليل الملح، لأنه مصدر للكالسيوم، وذلك لمنع حدوث هشاشة العظام مع تناول اقراص الكالسيوم.

4 ـ الحصول على ما يسمى بالاقراص المدعمة للتغذية في عمر ما فوق الـ 45 سنة لاحتوائها على جميع الفيتامينات التي تعطي للجسم الحيوية والطاقة اللازمتين له.

5 ـ الحفاظ على حالة الاسنان جيدة، واذا كانت حالتها غير جيدة، يفضل ألا يكون الطعام جامدا حتى لا يحتاج الى مضغ شديد.

6 ـ يفضل تناول اللحوم البيضاء والاسماك لاحتوائها على «أوميجا 3» التي تساعد على زيادة نسبة الكوليسترول الحميد العالي الكثافة، نظرا لأن كبار السن في هذه المرحلة معرضون للاصابة بالجلطات، ولأن الاسماك تعمل على تقليل المضاعفات، وفي حالة تناول اللحوم الحمراء تفضل لحوم الحيوانات الصغيرة بحيث تكون جيدة الطهي.

7 ـ يفضل الجلوكوز لتحسين وتقوية الذاكرة، ويمكن الحصول على الطاقة من الكربوهيدرات المركبة مثل الخبز الاسمر لاحتوائه على النخالة التي تساعد على عملية الهضم.

8 ـ الاقلال من الاغذية المحمرة لاحتوائها على دهون كثيرة تساعد على الشعور بالارق، ويمكن تناولها عند الضرورة مرة أو مرتين في الاسبوع، وفي فترة الظهيرة، والابتعاد عن المنبهات.

9 ـ يفضل تناول الاغذية المسلوقة أو المشوية، وأفضل وجبة لكبار السن شوربة الخضر المحتوية على ثلاثة انواع من الخضر «كوسة + جزر + بطاطس» مع قطع دجاج مضاف اليها الليمون، فتكون بمثابة وجبة كاملة العناصر الغذائية.

10 ـ ألا تزيد نسبة النشويات على ثلاث ملاعق أرز مطهي على البخار أو زيت قليل المحتوى من الدهون المشبعة، ويفضل زيت الذرة.

11 ـ يفضل الحصول على 5 الى 6 أكواب مياه موزعة على مدار اليوم لتعويض فقد الاملاح والماء في الجسم، خصوصا في فصل الصيف.

12 ـ اذا كان الشخص المسن لا يعاني من مرض السكر يفضل التحلية بعسل النحل، لأنه غذاء متكامل يمنح الطاقة والاحماض الامينية والفيتامينات اللازمة لبناء الجسم.

7 اسباب تؤدي الى فشل الرجيم

أفضل نصائح لحمية غذائية صحية

الماء: إحرص دائما على شرب كمية وفيرة من الماء . تناول كأسا من الماء اولا قبل الإقبال على تناول كيس من الشيبس. فبعض الناس يختلط عليهم الجوع بالعطس وبالتالي شرب كمية من الماء يقلل الإحساس بالجوع وبالتالي تاكل كمية اقل من السعرات الحرارية.

وجبات ماقبل النوم: عندما تشعر بالجوع في فترة الليل احرص على تناول بعض الاطعمة المفيدة. ففي هذه الفترة يكون وقت الأسترخاء ومشاهدة التلفزيون وتناول بعض الوجبات الخفيفة . وإذا كنت تشعر بالجوع في الليل فإعلم أنك تلقي نظامك الغذائي إلى الجحيم . إبتعد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عاليه واختار الأطعمة التي تحتوي على سعرات اقل من 100 سعرة حرارية.

طعامك المفضل: يمكنك تناول طعامك الذي تحبه ولكن بكميات قليله . وبذلك سوف تستمتع بتناول الطعام المفضل لديك ولكن بقليلا من السعرات الحرارية.

الوجبات الخفيفة: إحرص على تناول البروتين في وجباتك الاساسية فذلك يعطيك الشعور بالشبع لفترة أطول من النشويات والكربوهيدرات بالإضافه إلى انه يحافظ على حجم العضلات ويساعد على نموها ويزيد معدل الحرق ويوجد البروتين في اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان والبقوليات.

7 اسباب تؤدي الى فشل الرجيم

التوابل: أضيف بعضا من التوابل والبهارات لوجبتك حتى تشعر بالرضا, وبالتالي لن تأكل كميات كبيره من الطعام لان البهارات ستشبع رغبتك في التذوق وبالإضافه إلى ان بعض أنواع البهارات تزيد من سرعة الحرق مثل الفلفل الأحمر وهذا متوفر في حمية البحر المتوسط.

الوجبات السريعه الصحية: جهز بعض الاطعمة الصحية سريعة التحضير وهذا سيقلل من فرصة تناولك لوجبات سريعه غير صحيه.

تناول الطعام في المطاعم :عند الرغبه في تناول الطعام في المطاعم احرص على طلب كمية صغيرة مثل كمية وجبات الأطفال واذا لم يتوافر في المطعم تلك الخدمة فيمكنك استخدام طبق صغير للأكل فيه لتقليل الكمية فذلك يعطيك الإحساس بأن الكمية كبيره ويعطيك الشعور بالشبع.

إستبدل المكرونة بالخضار: يمكنك استبدال المكرونة والخبز بالخضروات وبهذا سوف تفقد الوزن بسهولة اذا قللت نسبة النشويات في طبقك.

وجبة الإفطار : يعتقد البعض أن إهمال تناول وجبة الإفطار هو الحل الأمثل لفقدان الوزن ولكن أثبتت الدراسات عكس ذلك فعدم تناول وجبة الإفطال يجعلك تشعر بالجوع فتأكل كميات أكبر في الغداء والعشاء وبالتالي زيادة الوزن. إحرص على إختيار وجبة تحتوي على الألياف ومنتجات الألبان.

7 اسباب تؤدي الى فشل الرجيم

الألياف جزء من الغذاء: تحسن الألياف الهضم وتقلل من نسبة الكلسترول وتمنع الإصابة بالإمساك كما أنها مفيدة جدا لإنقاص الوزن . تحتاج النساء مايقارب 25 جرام يوميا من الألياف ويحتاج الرجال حوالي 38 جرام , يعتبر الشوفان والحبوب الكاملة والخضروات والفواكهة افضل مصدر للألياف.

محتويات مطبخك: تخلص من كل الوجبات السريعة المليئة بالسعرات الحرارية كأكياس الشيبس والآيسكريم فذلك يجبرك على تناول الطعام غير الصحي.

فقدان الوزن ببطء: إذا كنت تتبع حميات لإنقاص الوزن ولكنك تفقد الوزن ببطئ فلا داعي للإحباط فيكون ذلك بناء على
طبيعه جسمك وسرعه معدل الحرق.

قياس الوزن : الإشخاص الذين يقومون بقياس أوزانهم بإستمرار تكون نتيجتهم الوزن الزائد وإحباط أسرع . ولذلك يقترح الخبراء عدم قياس الوزن إلا مرة في الإسبوع وعند قياس الوزن إحرص على ان يكون في نفس اليوم من كل إسبوع وفي نفس التوقيت وبنفس الملابس وعلى نفس الميزان.

النوم : يحفز النوم الكافي الجسم على إنتاج الهرمونات التي تحسن من شهيتك وتعطيك الإحساس بالشبع بالإضافة إلى ان النوم الكافي يكافح التوتر ويبعدك عن تناول وجبات في منتصف الليل.

الفاكهة : تناول الفاكهة يعطيك الشعور بالشبع لإحتوائها على نسبة عالية من الألياف والمياة وتناول كمية كبيره من الفاكهة يقلل الإحساس بالجوع وبالتالي يقلل من عدد السعرات الحرارية.

تدوين الطعام: أثبتت الدراسات ان كتابة ما تتناولة يوميا يكون بمثابة حافز لك لتحصل على الوزن المثالي واثبتت إحدى الدراسات أن الاشخاص الذين يدونون مذكرات الأكل يساعدهم على فقدان الوزن مرتين أسرع من غيرهم.

التحكم في حجم الوجبات: استخدم معيار المطبخ او الفناجين لقياس وجباتك لمدة إسبوع او إسبوعين . وإستخدام اطباق واكواب أصغر لتقليل حجم وجباتك . قسم الوجبات وقدم لنفسك الوجبات الخفيفه في أطباق بدلا من أكلها مباشرة.

مضغ اللبان الخالي من السكر: يمكنك إستبدال الوجبات الخفيفة بمضغ اللبان الذي يعطيك رائحه منعشة ويجعلك تتحكم في

الجوع وفقدان الوزن ولكن توخي الحذر لأن بعض مكونات اللبان المحتوي على الكحول المحلى يكون له تأثير سلبي . وعلى الرغم من أن اللبان يجعلك تتناول كمية اقل من الطعام إلا أن اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة أمرا مهما.

كافئ نفسك يمكنك ان تكافئ نفسك عند فقدان الوزن بشراء هدية ولكن ابتعد عن الطعام فيمكنك شراء شي محبب لك كملابس جديده او عطور او اي شي آخر.

التشجيع مطلوب: يمكنك طلب المساعدة من الأهل والأصدقاء وذلك لتشجيعك على الإلتزام بنظام غذائي صحي.

7 اسباب تؤدي الى فشل الرجيم