7 اسباب لقشرة الرأس

0

اذا كنت تعاني من قشرة الراس و تريد معرفة اسباب ذلك نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقالل يشمل 7 اسباب لقشرة الرأس بالاضافة الى عدة وصفات و طرق طبيعية لعلاجها و التخلص منها نهائيا.

0000000000000

قشرة الرأس، بشكل عام هي عملية طبيعية غير ضارة ولا تحمل أي درجة من الخطورة، وهي حالة شائعة جداً تصيب جميع الناس. فتنمو الخلايا على سطح فروة الرأس باستمرار كغيرها من الخلايا في الجسم، ويتم التخلص من الخلايا الميتة على شكل قشور ميتة جافة صغيرة بيضاء اللون تسبب حكة في فروة الرأس، فتتساقط هذه القشور على الشعر والأكتاف.

7 اسباب لقشرة الرأس

يمكن أن تودي العديد من الحالات الصحية الى حدوث القشرة .
1- يعتبر جفاف الجلد هو السبب الأشهر اللذي يتسبب في حدوث الحكة و إصابة الجلد بالتقشر و عندما يحدث ذلك في الشتاء حيث تيارات الهواء البارد و الأماكن المغلقة الدافئة بشدة حيث تتكون قشرة ناتجة عن جفاف جلد أصغر حجمًا و قشور زيتيه بدرجة أقل في العادي , و في حال أن جفاف الجلد هو السبب في القشرة فإته من المرجح ظهورها في أماكن أخرى في الجسم مثل الساقين و الذراعين .
2- الجلد الزيتي المتهيج و هى حالة تعرف باسم التهاب الجلد المثي حيث يصبح الجلد شحمي مع لون أحمر و يتغطى بقشور بيضاء او صفراء , و لا تقتصر تلك الإصابة على الرأس بل يمكن أن تصيب اي مكان بالجسم غني بالغدد الزيتية مثل الحاجبين , الأذنين , الأتف , الإبطين , عضم القص , المنطقة الأربية ناحية أعلى الخذ .
3- عدم الغسل بشكل كافي للجلد عن طريق الصابون او الشامبو او عدم غسل الشعر بشكل منتظم مما يتسبب في تراكم الزيوت و الخلايا الجلدية و بالتالي تظهر القشرة .
4- الصدفية عبارة عن إضطراب جلدي حيث تتراكم خلايا الجلد الميتة و تشكل قشورًا فضية اللون سميكة و تظهر على الركبتين و المرفقين و الجذع في العادة و من الممكن أن تظهر في فروة الرأس .
5- الاكزيما و التي تتسبب في الأحمرار و في تورم الجلد .
6- الحساسية من منتجات العناية بالشعر .
7- الملاسيزية و الزيادة في نموها و هى نوع من الفطريات التي تشبه فطر الخميرة و ترجع الزيادة في الملاسيزية الى : –
• كمية زائدة من الزيت توجد في فروة الرأس .
• التغيرات الهرمونية .
• الشدة النفسية .
• كبت الجهاز المناعي .
• بعض الإضطرابات العصبية مثل داء باركنسون .
• عدم غسل الرأس بالشكل الكافي .
الرجال هم الأكثر عرضة لتكون القشرة و يعزو العلماء ذلك الى أنه هناك علاقة بينها و بين هرمون الذكورة كما ان الرجال لديهم عدد من الغدد المنتجة للزيت في فروة الرأس أكبر من تلك الغدد التي توجد في فروة رأس المرأة .

افضل الاعشاب الطبيعية لعلاج قشرة الرأس :-

1. الارقطيون : يعمل على الحد من الالتهاب الدهني في فروة الرأس وذلك بتدليك فروة الرأس بزيت جذور الارقطيون .

2. بقلة الخطاطيف : يمكن استخدامها كغسول لفروة الرأس وذللك بتخميره عن طريق وضع ملعقة صغيرة من كلوريد البوتاسيوم إلى ست أكواب من الماء ويتم تسخينه مع التقليب جيدا حتى يذوب كلوريد البوتاسيوم ، وبعد ذلك يوضع مقدار أربع اونصات من بقلة الخطاطيف وتضاف إلى خليط كلوريد البوتاسيم مع الماء وتترك لمدة ساعتين ومن ثم يتم غلي المزيج لمدة عشرين دقيقة ويصفى جيدا ويضاف إليه ثمان اونصات من الجلسرين ويتم تسخينه حتى ينقص الخليط ليصبح بمقدار كوبين ويوضع في زجاجة ويحفظ بمكان بارد ، ويمكن استخدامه مرتين يوميا كغسول .

3. السنفيتون : يضاف من محلول السنفيتون نقطتان إلى الشامبو الذي يستخدمه الشخص المصاب .
145578
4. الزنجبيل والسمسم : يتم استخدام عصير الزنجبيل مع ثلاثة ملاعق من السمسم ويضاف إليهم نصف ملعقة من عصير الليمون ، ويتم تدليك فروة الرأس بهذا الخليد ثلاث مرات في الأسبوع .

5. عرق السوس : يعمل على الحد من الإفرازات الدهنية وبالتالي يقلل من ظهور قشرة الرأس ، يمكن إضافة الخل إلى عرق السوس ويستخدم كغسول للشعر .

6. الخل وعصير التفاح : يتم تدفئة الخل وعصير التفاح بشكل منفصل ووضعهما على فروة الرأس مباشرة ويضاف إليهما البلسم أو الشامبو الذي تستخدمه .

7. لسان الحمل : يحتوي على الالنتوين وهي مادة مضادة للقشرة ، يمكن استخدامه كغسول للشعر .

8. البلقاء المتعاقبة : لها دور فعال في تطهير فروة الرأس حيث يتم خلط بضع قطرات منها مع ملعقتين كبيرتين من الشامبو الذي تستخدمه ويدلك به الرأس .

9. البابونج : يعمي على تنشيط فروة الرأس ويعيد لها حيويتها ، ويمكن وضعه كغسول للشعر .

10. شاي الزعتر : يتم وضع خمس ملاعب كبيرة من الزعتر إلى كوبين من الماء ويتم غليهم ومن ثم يترك حتى يبرد ويوضع على فروة الرأس بعد الشامبو ويغطى الرأس بقبعة الاستحمام لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة ومن ثم يتم شطف الرأس بالماء الفاتر .

الوقاية من القشرة:

هناك العديد من النصائح والإرشادات التي يفضل إتباعها لتقليل ظهور قشرة الشعر وتجنب تأثيرها على الشعر، ومن هذه الإرشادات:
– استخدام أنواع الشامبو المضادة لقشرة الشعر.
– تجنب استخدام بلسم الشعر في حالة كثافة قشرة الشعر.
– الابتعاد عن المواد الكيمائية، ومنتجات الشعر المهيجة لفروة الرأس.
– الالتزام بعمل مساج لفروة الرأس؛لمساعدة فروة الرأس على التنفس والتخلص من قشرة الشعر.
– تناول طعام صحي يحتوي على الفيتامينات، والحديد، وجميع عناصر الغذاء المتكاملة.

العناية اليومية لعلاج قشرة الشعر:

هناك العديد من النصائح اليومية التي تساعد على علاج قشرة الشعر، ومن هذه النصائح:
– تدليك فروة الرأس قبل النوم بكمية من زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت الصبار، ثم يلف الشعر، ويغسل في الصباح بالماء الدافئ ويكرر ذلك يوميا، حتى تختفي قشرة الشعر.
– تجنب ارتداء غطاء الرأس(الحجاب) المصنوع من أقمشة نايلون أو بوليستر؛ لأن ذلك قد يؤدي إلي ظهور بعض أنواع من الحساسية في فروة الرأس، أو تكوين طبقة سميكة من قشرة الشعرعلى فروة الرأس ونحول الشعر.
– ارتداء قبعة قطنية على الشعر مباشرة أسفل الحجاب.
– تدليك الشعر بغسول طبي متوافر في الصيدليات يحتوي على مادة الكبريت، ثم يغسل بعدها الشعر بشامبو مضاد لقشرة الشعر. ويكرر استخدام الغسول مرة كل أسبوع حتى يتم التخلص من قشرة الشعر نهائيا.
78954