7 استخدامات جمالية في الشتاء لزيت جوز الهند

0

يمتاز زيت جوز الهند بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم استخدامات زيت جوز الهند الجمالية في فصل الشتاء

7 استخدامات جمالية في الشتاء لزيت جوز الهند

زيت جوز الهند

يتم استخراج زيت جوز الهند من الحشوة الداخليّة الموجود في ثمار جوز الهند، حيث يتم اتباع إحدى الطريقتين إمّا الترطيب أو التجفيف، وفي طريقة التجفيف يتم إزالة اللّب الداخليّ لثمرة جوز الهند وفصلها عن القشرة، وبعدها يتم تجفيف اللّب على النار أو في الفرن أو باستخدام أشعة الشمس المباشرة، وبعد ذلك يتم ضغط اللّب أو تحليله بالمواد المُذيبة، وينتج عن ذلك الزيت ومادة أخرى غنيّة بالألياف والبروتينات ويتم استخدامه كعلف لبعض أنواع الحيوانات حيث لا يصلح للاستهلاك البشريّ وله استخداماته في مُختلف المجالات الحياتيّة، فهو يدخل في الصناعة وفي الغذاء وفي الصحة والمستحضرات التجميليّة.

فوائد زيت جوز الهند للجسم

  • يعمل زيت جوز الهند على ترطيب البشرة في الجسم وذلك عند الانتهاء من الحمام يدهن كمية من زيت جوز الهند على جميع أنحاء الجسم وبالتالي يصبح الجسم أكثر رطوبة، كما أنه يمتاز برائحته الذكية وهو من الزيوت الخفيفة والسريعة الامتصاص.
  • يعمل زيت جوز الهند على تفتيح بعض المناطق في الجسم كالأكواع والركبتين وتحت الإبطين، ويعد من أفضل الحلول للحصول على النتائج المرجوة، فما عليك سوى مزج ملعقة من عصير الليمون مع نصف ملعقة من زيت جوز الهند وقومي بتدليك الأماكن الداكنة في الجسم برفق واتركيه لمدة خمسة عشر دقيقة ثم قومي بغسل الجسم جيداً وستحصلين على أفضل النتائج الرجوة بخطوات قليلة.

  • يعمل على التخلص من بثور الوجه لاحتوائه على عناصر قاتلة للبكتيريا، ويمكنك وضع زيت جوز الهند بشكل مباشر على البثور في الوجه وبهذه الطريقة تستطيعين معالجة البثور والتخلص منها بشكل نهائي باستخدام هذا الزيت الفعال وبسرعة كبيرة.

  • يعمل زيت جوز الهند في إضفاء النعومة على الجلد وخاصة الأقدام التي تكون في بعض الأحيان خشنة وصلبة نتيجة الإهمال وعدم العناية الكافية فيها وليتم ترطيبها ما عليك سوى دهن القدمين قبل الخلود للنوم وارتداء الجوارب، ثم ستجدين بأنها أصبحت ناعمة.

  • كما يمكن استبدال مزيل الماكياج للوجه بزيت جوز الهند لتنظيف البشرة وهو من الطرق الطبيعية التي لا تحتوي على مواد كيماوية التي ترهق البشرة، وذلك عن طريق استخدام قطن نظيف ووضع قطرات من زيت جوز الهند ومسح البشرة مع تجنب وصوله للعينين، ثم تقومي بمسح بشرتك بمنديل نظيف أو بواسطة المنشفة ليتم امتصاصه جيداً وبعد ذلك قومي بغسل وجهك بالماء الدافئ.

7 استخدامات جمالية في الشتاء لزيت جوز الهند

1- ترطيب الأظافر

تُسخن كمية مناسبة من زيت جوز الهند قليلًا وتستخدم دافئة لترطيب الأظافر وطبقة الكيوتيكل المحيطة. تترك لمدة 10 دقائق مع التدليك برفق. يفضل تطبيق ذلك قبل الذهاب إلى النوم، وستحصلين في الصباح على يدين ناعمتين وأظافر قوية ولامعة.

2- مرطب عميق للجسم

بدلًا من شراء أنواع اللوشن المرطب، اخلطي ¼ كوب من زيت جوز الهند مع بضع قطرات من زيت اللافندر العطري واستخدميه لتدليك بشرة الجسم بعد الاستحمام. لايمنحك ذلك فقط الترطيب العميق والحماية من الجفاف، لكن ستنعمين برائحة جذابةومنعشة تدوم طوال اليوم.

3- كريم العين

إن كنتِ تخشين من ظهور تلك التجاعيد المزعجة حول عيونك قبل الآوان، لستِ في حاجة لشراء كريمات العين الباهظة. قومي بوضع بضع قطرات من زيت جوز الهند النقي بين يديكِ، وافركيها جيدًا حتى تصبح دافئة، ثم وزعيها برفق أسفل العين.

4- زيت الاستحمام

خدعة آخرى ستفضلينها إن كنتِ لا تفضلين الملمس الدهني للبشرة بعد تطبيق الزيوت، فقط أضيفي القليل من زيت جوز الهند مع عصير الليمون وملعقة من العسل إلى ماء الاستحمام. استرخي بداخلها لمدة 15 دقيقة، سيساعد ذلك على التخلص من إجهادالعضلات، يمنحك رائحة منعشة، كما يعيد إلى بشرتك النعومة الفائقة.

5- لنضارة البشرة

اخلطي ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع كمية مناسبة من زيت جوز الهند للحصول على خليط ناعم. يوزع الخليط على بشرة الوجه، يترك حتى يجف تمامًا، ثم يفرك جيدًا ويشطف بالماء الفاتر. يساعد ذلك على إزالة الجلد الميت مع حماية البشرة من الجفاف.

6- مقشر للجسم

اخلطي ½ كوب من ملح البحر مع كمية متساوية من زيت جوز الهند للحصول على خليط متجانس. يستخدم الخليط لفرك الجسم المبلل في حركات دائرية لمدة 5 دقائق قبل أن يشطف بالماء البارد.

7- مرطب للشفاه

اخلطي بضع قطرات من زيت جوز الهند مع قطرة واحدة من زيت النعناع. وزعي الخليط على شفتيك، مع التخلص من أي بقايا زائدة باستخدام منديل ورقي. يساعد ذلك على ترطيب الشفاه بعمق، كما يمنحها مظهر ممتلئ وجذاب.

7 استخدامات جمالية في الشتاء لزيت جوز الهند

فوائد زيت جوز الهند العامه

  • بغضّ النظر عن كون زيت جوز الهند غنيّ بالدهون المُشبعة إلّا أنّه تم اكتشاف أنّ تناول زيت جوز الهند يُساعد على التقليل من الوزن وعلى حرق الدهون، حيثُ إنّ تناول هذا الزيت يُساعد على تنشيط عملية الحرق للإنسان وبالتالي إنتاج الطاقة اللازمة للجسم وبالتالي يزيد من سرعة عملية الأيض في الجسم وهي عمليّة الهدم والبناء.
  • وعدا عن ذلك فإنّهُ يساعد على الشعور بالشبع والتقليل من الشهيّة وبالتالي التقليل من زيادة الوزن.

  • وجد أنّ لجوز الهند قدرة على تعزيز وظائف الدماغ وبالتالي يقلل من فرصة حدوث أمراض الزهايمر والخرف ويعمل على الوقاية منها.

  • حيثُ إنّ إحدى المشاكل التي تؤدّي إلى حدوث الزهايمر هو عدم قدرة خلايا الدماغ على استخدام جزيئات الجلوكوز للحصول على الطاقة، وفي عمليّة الهضم يتم تحويل الأحماض الدهنيّة الموجودة في زيت جوز الهند إلى مواد كيتونيّة وهذه يستخدمها الدماغ وخلاياه كمصدر بديل للجلوكوز للحصول على الطاقة وبالتالي قد يساعد ذلك في الوقاية من الزهايمر ومن أعراضه.

  • وجد أنّ لزيت جوز الهند القدرة على المحافظة على صحة القلب والأوعيّة الدمويّة، فهو يقلّل من مستوى الكوليسترول في الدّم، وذلك بزيادة مستوى الكوليسترول الجيد HDL وتقليل نسبة مستوى الكولسترول الضار LDL، وكما أنّه يعزز عمل مضادات الأكسدة وعوامل التخثر.

  • لزيت جوز الهند القدرة في مقاومة العدوى البكتيريّة والفطريّة، كونه يحتوي على مادة حمض اللوريك Lauric Acid وهذه لها القدرة على مكافحة العدوى.

  • يساعد زيت جوز الهند على حماية الشعر من التلف ويضفي اللمعان والحيويّة والمظهر الصحيّ على الشعر.

  • يعمل على ترطيب الجلد وحمايته من أشعة الشمس الضارة، وهو يُقاوم علامات تقدم السن ويعمل على تقشير الجلد، ويقلّل من الأكزيما ويخفّف من أعراض الصدفيّة.

  • يمكن استخدامه لإزالة المكياج ولتدليك الجسم ويقلل من السليوليت، وتشققات الحمل والدوالي.

  • يقلل من الإفرازت في المهبل.

  • يعمل على تقوية الأظافر ويحسّن نموها.

  • يساعد في التخلّص من رائحة الفم غير المُستحبة، (التخلّص من رائحة الفم الكريهة عند المضمضة به).

  • استخدامات زيت جوز الهند للشعر

    • زيت جوز الهند كبلسم للشعر زيت جوز الهند مكوّن أساسي ورئيس لمعظم أنواع بلسم الشعر، لما له من خاصيّة الامتصاص العميق، من قبل فروة الرأس؛ إذ إنّه يتغلغل في العمق، ويساعد فروة الرأس على الاحتفاظ بالبروتينات الضرورية لصحة فروة الرأس، ويمكن الاستغناء عن البلسم المصنع واستبداله بزيت جوز الهند، بوضع القليل من زيت جوز الهند على فروة الرأس وتمشيط الشعر بمشط حتى يدخل الزيت في جميع أجزاء الشعر، ولم الشعر وإبقاؤه لمدة نصف ساعة.هذه الطريقة كفيلة بمنح الشعر نعومة فائقة، وتجعله لامعاً منسدلاً لوقتٍ طويلٍ .

    • زيت جوز الهند لعلاج قشرة الرأس للتخلّص من قشرة الرأس المزعجة، والتي تُسبّب منظراً سيئاً للشعر، نضع قليلاً من زيت جوز الهند على راحة اليد، وندلّك فروة الرأس جيداً، ونبقيه لمدة ربع ساعة، ثم نقوم بطف الشعر .

    • زيت جوز الهند كمرطّب طبيعي للشعر التالف والجاف نظراً لاحتواء زيت جوز الهند على الفيتامينات الضرورية جداً للشعر، يُستخدم لإعادة رونق الشعر وإصلاح التقصف والتكسّر، وذلك بوضع كمية قليلة من زيت جوز الهند على الشعر بعد غسله، وتطبيقه على خصلات الشعر بعنايةٍ .

    • زيت جوز الهند لمنع التأكسد وتكون الفطريات يحتوي زيت جوز الهند على خصائص علاجية، تمنع التأكسد وتقضي على البكتيريا والفطريات والفيروسات في فروة الرأس، وتجنّب الشعر الإصابة بالعديد من المشاكل التي تؤثر على جماله وصحته، وتمنع إصابة فروة الرأس بالعديد من المشاكل، ويقضي زيت جوز الهند على القمل، ويُجنّب الشعر الإصابة بالعدوى ويصلح الأنسجة التالفة .

    7 استخدامات جمالية في الشتاء لزيت جوز الهند