7 استخدامات جمالية لزيت جنين القمح

0

يمتاز زيت جنين القمح بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الخلطات الطبيعية للبشرة بزيت جنين القمح بالاضافة الى استخداماته الجمالية

7 استخدامات جمالية لزيت جنين القمح

زيت جنين القمح

يعدّ زيت جنين القمح أحد الزيوت الطبيعيّة الّتي يتمّ استخلاصها من جنين القمح، ولونه برتقاليّ مائل إلى اللون البني، وقوامه لزج ورائحته حادة. يستخرج زيت جنين القمح عن طريق الضغط البارد، وهو من الزيوت السريعة التلف إذا لم يتمّ تخزينه في ظروف ملائمة. يُفضّل ألّا يتعرّض الزيت لأشعّة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة، ويُنصح بالاحتفاظ به في الثلّاجة للمحافظة على خصائص الزيت لفتراتٍ أطول. لزيت جنين القمح العديد من الفوائد للبشرة والجلد، ويجب التأكّد من عدم وجود حساسيّة منه قبل استخدامه.

أهمية زيت جنين القمح للبشرة

  • يحتوي على أحماض دهنيّة غير مشبعة مفيدة للبشرة أهمّها حامض اللينوليك.
  • غنيّ بالفيتامينات الهامّة لصحة البشرة، مثل: فيتامين أ، ومجموعة فيتامين ب، وفيتامين د.
  • يحتوي على المعادن الهامّة لصحّة وتغذية البشرة، مثل: الحديد، والفسفور، والبوتاسيوم، والزنك.
  • غنيّ بمضادّات الأكسدة التي تساعد في حماية البشرة من العوامل الخارجيّة، مثل الملوّثات، والتغير في درجات الحرارة الّذي يؤدّي إلى جفاف البشرة، ويخفّف من ظهور التجاعيد، ويؤخّر علامات التقدم في العمر.
  • يحمي البشرة من أشعة الشمس، ويغذّي البشرة الجافة. يمتلك خصائص مضادّة للالتهابات، ويعالج المشاكل الجلديّة مثل الأكزيما.

7 استخدامات جمالية لزيت جنين القمح

7 استخدامات أساسية لزيت جنين القمح للعناية بالبشرة.

1- للعناية بالبشرة الجافة

زيت جنين القمح يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين E، البروتينات والليسثين. مما يجعله من المكونات الطبيعية الفعّالة للعناية بالبشرة الجافة وتجنب تشققاتها. لكن ينصح بمزجه مع أي زيت عطري خفيف نظرًا لقوامه السميك. مع الاستخدام المنتظم لزيت جنين القمح، ستتخلصين تمامًا من مشكلات البشرة الجافة والحفاظ على نعومتها وسلاستها.

2- تنشيط الدورة الدموية

يعمل زيت جنين القمح على تنشيط الدورة الدموية، مما يساعد على زيادة تدفق الدم داخل خلايا البشرة. كما يعمل بكفاءة أكبر عند خلطه مع زيت الزيتون أو زيت اللوز. استخدميه لتدليك بشرتك في الصباح أو قبل الذهاب للنوم، كي يساعد ذلك على زيادة تدفق الدم داخل خلايا البشرة لتتمتعي ببشرة نضرة ومشرقة.

3- إصلاح الخلايا التالفة

مضادات الأكسدة الموجودة في زيت جنين القمح تساعد على مكافحة الشوارد الحرة التي تتسبب في تلف الخلايا. كما يعمل أيضًا على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة التي تؤدي لتلفها. لتجديد خلايا بشرتك استخدمي زيت جنين القمح بشكل منتظم لحماية بشرتك من الشيخوخة المبكرة.

7 استخدامات جمالية لزيت جنين القمح

4- لعلاج الإكزيما والصدفية

زيت جنين القمح مفيد جدًا لعلاج كافة مشكلات البشرة كالإكزيما والصدفية. حيث يساعد على تقليل الشعور بالحكة واحمرار البشرة الناتج عن تلك الحالات.

5- علاج الحروق وقرح البشرة

نظرًا لمحتواه الغني بمضادات الأكسدة، فيساعد زيت جنين القمح على تحفيز نمو الخلايا الجديدة. فتساعد تلك الخاصية على سرعة شفاء حروق الجلد وقرح البشرة.

6- تجنب ظهور أثار الشيخوخة المبكرة على البشرة

الخواص المضادة للأكسدة التي يتمتع بها زيت جنين القمح تساعد على الوقاية من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة. حيث تساعد العناصر الغذائية والفيتامينات المتوافرة فيه كفيتامين A، E، B2، B3، B6 والمعادن الأساسية على نعومة وترطيب البشرة.

7- علاج السيلوليت وعلامات التمدد

زيت جنين القمح غني بفيتامين E والبروتين، فتدليكه على البشرة يساعد على الحفاظ على مرونة وسلاسة البشرة. كما يساعد أيضًا على حماية البشرة من ظهور علامات التمدد أثناء فترة الحمل.

7 استخدامات جمالية لزيت جنين القمح

3 وصفات زيت جنين القمح للبشرة

1- جل العناية بمحيط العين وتفتيح البشرة

وهي وصفة فعّال لتدليك منطقة محيط العين والتخلص من الهالات السوداء وانتفاخات الجفون، حيث تساعد كافة المكونات على تغذية وترطيب البشرة.

اخلطي ملعقة كبيرة من جل الألو فيرا مع 4-5 قطرات من زيت اللوز، و4-5 زيت جنين القمح ومحتويات كبسولة فيتامين E. استخدمي الخليط الناتج لتدليك بشرة الوجه بالكامل لتفتيح البقع الداكنة، واتركيه حتى 10-15 دقائق. قد لا يمتص سريعًا، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت. لذلك، ينصح بتعريض بشرة الوجه إلى البخار الساخن لمدة 5 دقائق لتفتيح مسام البشرة.
مع الاستخدام المنتظم، ستلاحظين بنفسك بشرة أفتح مع نضارة طبيعية. كما أنه علاج فعّال للتخلص من تجاعيد العين والهالات السوداء.

2- خليط الزيوت لعلاج تساقط الشعر

يحتوي زيت جنين القمح على نسبة هائلة من فيتامين E، وهو ما تحتاجينه للعناية بشعرك وتغذية البصيلات بشكل يومي. لذلك، يمكنكِ استغلاله لتحضير خليط الزيوت الطبيعية للعناية بشعرك وتقليل تساقطه.

اخلطي 10-15 قطرة من زيت اللوز وزيت جنين القمح. وتضاف محتويات كبسولة من فيتامين E، حيث يساعد على علاج تساقط الشعر بشكل سحري. سنحتاج أيضًا لاستخدام قاعدة الزيت كزيت أملا، زيت جوز الهند أو زيت الزيتون. بعد ذلك، قومي بتسخين خليط الزيوت قليلًا، واستخدمي كمية مناسبة لتدليك الشعر لمدة 10-15 دقيقة، يُترك طوال الليل ثم يغسل في اليوم التالي. يساعد ذلك على تنعيم الشعر طبيعيًا، مع التحكم في تساقط الشعر.

3- بلسم الشفاه المرطب

ضعي القليل من الماء في وعاء عميق، وضعيه على النار حتى يغلي. ثم يضاف الفازلين لوعاء زجاجي صغير، ويوضع بداخل الماء لعمل حمام مائي ساخن حتى يذوب الفازلين تمامًا. بعد تمام ذوبان الفازلين، تضاف بضع قطرات من زيت اللوز، ثم تضاف 6-7 قطرات من زيت جنين القمح مع محتويات كبسولة واحدة من فيتامين E. يُقلب الخيط جيدًا، ويحفظ بداخل عبوة بلسم الشفاه المرطب. اتركيها حتى تبرد تمامً، ثم تحفظ في المبرد.

7 استخدامات جمالية لزيت جنين القمح

استخدام زيت جنين القمح لعلاج مشاكل الجلد :

خلط 4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند مع 1-2 ملاعق كبيرة من زيت جنين القمح
إذا كان زيت جوز الهند في حالته الصلبة ، يمكن تسخينه قليلا في غلاية مزدوجة أو مجرد هرسه قليلا , ولكن تجنب تسخين زيت جنين القمح لأنه أكثر حساسية للحرارة .
إضافة الزيوت الى بعضها وخلطهم جيدا دون حرارة وتخزينه في زجاجة نظيفة للاستخدام اليومي .
هذا المزيج يساعد على علاج الندوب وعلامات التمدد، و شيخوخة الجلد، وحروق الشمس، و التهاب الجلد، وجفاف الجلد والشعر .

استخدام زيت جنين القمح لعلاج مشاكل الشعر :

زيت جنين القمح هو علاج عظيم عند استخدامه كمرطب للشعر أو حمام زيت قبل الاستحمام ، ويستخدم كزيت تدليك لفروة الرأس لزيادة الدورة الدموية ، وحماية نهايات الشعر .
زيت جنين القمح يحتوي على عنصر الميلنيوم الذي يزيد من الرطوبة للشعر مع إضافة تألق وقوة ونعومة وله درجة حموضة 4.25 ما يجعله مثاليا للعناية بالشعر والحفاظ على بشرة الشعر مغلقة وخالية من التكسر والتقصف .

استخدام زيت جنين القمح لعلاج مشاكل الصحة :

الأحماض الدهنية الأساسية، والفيتامينات، والمعادن في زيت جنين القمح رائعة للمحافظة على الصحة العامة لجميع اجهزة الجسم , كما انه مفيد للغاية في للجهاز العصبي، والتناسلي، ونظام القلب والاوعية الدموية .
تناول 1-3 ملاعق صغيرة من زيت جنين القمح لبلدي يوميا , ويمكن أيضا اضافه ملعقة صغيرة من زيت جنين القمح الى اللبن ودقيق الشوفان ، أو العصير.

7 استخدامات جمالية لزيت جنين القمح

كيفية استخدام زيت جنين القمح للبشرة

  • ترطيب وتغذية البشرة يمكن استعمال زيت جنين القمح على البشرة بدلاً من كريمات العناية الليليّة، وتوضع كميّة قليلة من الزيت على البشرة في المساء بعد تنظيف البشرة جيّداً بالمحلول المنظّف للبشرة ثمّ التونيك، ويُنصح باستخدام كميّةٍ بسيطة من الزيت على البشرة حتى لا يبقى أثرٌ دهنيّ على الوجه، وهذا الزيت مناسب للبشرة الجافة الّتي تعاني من ظهور التجاعيد.
  • يمكن استعمال زيت اللوز الحلو ومزجه مع زيت جنين القمح للاستفادة من خصائص النوعين معاً، وللتخفيف من قوام زيت جنين القمح اللزج، والتخفيف من حدّة رائحته الّتي يمكن أن تُسبّب إزعاجاً لبعض الناس.

  • إخفاء آثار الندبات والعلامات على البشرة يوضع القليل من زيت جنين القمح على الندبات والعلامات التي تظهر على البشرة؛ حيث يُدهن الزيت بلطف بأطراف الأصابع حتى تمتصّه البشرة، ويوضع الزيت على مكان الندب مرّتين يومياً.

7 استخدامات جمالية لزيت جنين القمح

  • تدليك وترطيب وشد بشرة الجسم يُدلّك الجسم بمزيج من زيت اللوز وزيت جنين القمح، ويترك على الجسم مدّة ساعتين تقريباً، ويمكن تجفيف الزيوت الزائدة عن البشرة، ثمّ الاستحمام وتنظيف الجسم جيداً، ويجب التأكّد قبل التدليك بالزيت بعدم وجود حساسيّة لمادّة الجلوتين الموجودة فيه.
  • قناع لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة مزج ملعقة كبيرة من هلام الصبار مع نصف ملعقة من زيت جنين القمح و بعد ذلك يتم توزيع المزيج على البشرة ، ثم يُترك القناع لمدة 10 دقائق و يُغسل جيدا بعدها بالماء الفاتر.

  • هذا القناع يساعد على حماية بشرة الوجه من أشعة الشمس الضارة مع ضرورة إستخدام مستحضر واقي من أشعة الشمس الضارة.

  • قناع لترطيب بشرة الوجه و إعادة النضارة إليها وذلك عن طريق مزج ملعقتين كبيرتين من الزبادي الطبيعي مع ملعقة صغيرة من العسل و ملعقة صغيرة من زيت جنين القمح، يتم استخدام هذا الخليط كقناع لبشرة الوجه و ذلك من خلال توزيعه على البشرة و تركه لمدة 15-20 دقيقة.

  • 7 استخدامات جمالية لزيت جنين القمح