7 استخدامات جمالية للكركم

0

لكل من ترغب بالحصول على بشرة صافية وخالية من المشاكل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الكركم بالبشرة بالاضافة الى استخدامات الكركم الجمالية

7 استخدامات جمالية للكركم

الكركم، أو العقدة الصفراء، هو من أبرز التوابل التي تستخدم في الهند وتحتوي على مواد غذائيّة تقدّم فوائد كثيرة لجسم الانسان منها أنّه يحمي من السرطان ويعزّز جهاز المناعة ويحسّن عملية الهضم ويحافظ على مستوى الكوليسترول وعلى الوزن المثالي… بالإضافة إلى تأثيره الكبير على البشرة وخصوصاً بشرة الوجه، ولهذا السبب يعتمد في الكثير من الأحيان كمصدر للتجميل.

فوائد الكركم للبشرة والوجه

1- علاج حب الشباب :

الكركم فعال في علاج حب الشباب بسبب خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم والتي هي محاربة للبثور لتوفير توهج لبشرتك. قناع الكركم للوجه لا يساعد فقط في علاج ندبات حب الشباب ولكن أيضا يقلل من إفراز النفط من قبل الغدد الدهنية. يمكنك إعداد قناع للوجه عن طريق خلط مسحوق الكركم ومسحوق خشب الصندل، وإضافة عصير الليمون إلى الخليط. تطبيقه على وجهك لمدة 10 دقيقة ويشطف بماء فاتر للتخلص من حب الشباب. وتطبيق مزيج من الكركم والماء العادي لمدة 15 دقيقة لعلاج ندبات حب الشباب.

2- قناع للبشرة الدهنية :

الكركم هو مفيد للبشرة الدهنية لأنه ينظم إنتاج الزهم، وهي مادة زيتية تنتجها الغدد الدهنية. خشب الصندل يعمل كمادة قابضة وعصير البرتقال كونه مصدرا للفيتامين C فهو يساعد على مسح العيوب وعلاج البشرة الدهنية. لتشكيل عجينة عن طريق خلط نصف ملعقة طعام من مسحوق خشب الصندل وقليل من الكركم المطحون مع 3 ملاعق طعام من عصير البرتقال وتطبيقه على وجهك. اتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ويشطف بماء فاتر.

3- قناع للبشرة الجافة :

إذا كنت تعاني من بشرة جافة، يمكنك صنع قناع للوجه من خلال الجمع بين بياض البيض، 2 قطرات من زيت الزيتون وعصير الليمون الطازج وماء الورد وقليل من الكركم. هذا يمكن تطبيقه على كل المناطق الجافة مثل الوجه والعنق والمرفقين والركبتين. اتركه حتى يجف تماما، ثم يغسل بالماء الدافئ.

4- علاج التجاعيد :

الكركم مع تركيبة من المكونات الأخرى الفعالة في الحد من الخطوط الدقيقة والتجاعيد. يمكنك إعداد قناع للوجه عن طريق خلط مسحوق الكركم ومسحوق الأرز مع الحليب الخام وعصير الطماطم وتطبيقه على وجهك وعنقك لمدة 30 دقيقة. شطف مع الماء الفاتر. وهذا القناع سيساعد في علاج التجاعيد وكذلك اعطاء بريق للجلد. إذا كنت تعاني من الهالات السوداء، يمكنك إضافة بعض من الكركم إلى وملعقتين طعام من القشطة وتطبيقه حول عينيك لمدة 20 دقيقة. شطف مع الماء البارد. هذا فعال في القضاء على التجاعيد وكذلك الهالات السوداء.

5- علامات الشيخوخة :

الكركم عامل مقشر ممتاز للبشرة ويساعد في القضاء على علامات الشيخوخة. يمكنك تشكيل عجينة عن طريق خلط غرام من طحين الحمص ومسحوق الكركم بنسب متساوية مع الماء. ويمكن أيضا إضافة الحليب الخام أو حتى الزبادي. تطبيق المزيج بالتساوي على جسمك واتركه حتى يجف. شطف مع الماء الفاتر وفرك وجهك بلطف في حركة دائرية.

6- علاج علامات التمدد :

الكركم يمكن أن تساعد في تخفيف علامات التمدد. لهذا الغرض، وتطبيق مزيج من بيسان والكركم مع الزبادي أو اللبن الخام أو المياه على علامات التمدد.

7 استخدامات جمالية للكركم

7- علاج الحروق :

الكركم يمكن أن يساعد في علاج الحروق، وذلك بفضل خواصه المطهرة. يمكنك تطبيق مزيج من الكركم وهلام الالوفيرا على حرق.

8- ازالة البقع الداكنة وتفتيح البشرة :

لإزالة دباغة الجلد والتصبغات. تطبيق مزيج من مسحوق الكركم والليمون أو عصير الخيار على المنطقة المصابة لمدة 20-30 دقيقة ويغسل بالماء العادي. وينبغي القيام بذلك بانتظام للحصول على نتائج مفيدة.

9- ازالة شعر الوجه :

يمكنك جعل فرك الوجه عن طريق خلط كاستورى الكركم مع غرام من طحين الحمص. وتطبيق الخليط على وجهك لمنع نمو الشعر على الوجه. وينبغي تطبيق هذه العجينة باستمرار لمدة شهر تقريبا للحصول على نتائج فعالة.

10- علاج الكعوب متصدع :

الكركم يحتوي على خصائص علاجية ممتازة. إذا كنت تعاني من تصدع في الكعوب، يمكنك تطبيق مزيج من 3 ملاعق من الكركم مع بضع قطرات من جوز الهند أو زيت الخروع على عقب لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل الاستحمام. القيام بذلك بشكل منتظم من شأنها أن تخفف كعبك.

11- كريم ليلي :

يمكنك تطبيق عجينة مصنوعة من الكركم والحليب أو الزبادي على وجهك. ترك القناع ليلة وضحاها ويشطف في صباح اليوم التالي باستخدام منظف خفيف. بدلا من ذلك، يمكنك إضافة بعض من الكركم في المرطب الخاص بك ويغسل في صباح اليوم التالي. تكرار العملية مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة جميلة وصحية.

12- علاج الأمراض الجلدية :

كونه مطهر طبيعي، مزج الكركم مع الحليب يساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل اللبلاب السام، والأكزيما والصدفية. الأكزيما هو مرض حكة مؤلمة تتميز ببقع متقشرة حمراء على الجلد. تطبيق خليط الكركم و الحليب يساعد في تهدئة الجلد وتقليل الاحمرار والالتهاب.

13- ازالة الخلايا الميتة :

مزج طحين الحمص مع الكركم والماء وتطبيقه على جسمك. فرك بلطف في عند الاستحمام. يمكن القيام بذلك بانتظام للتخلص من الخلايا الميتة وللحصول على بشرة متوهجة والناصعه. يمكن تطبيق مزيج من الكركم والحليب على الوجه والشفاه لتطهير البشرة وكذلك علاج الشفاه الجافة والمتشققة.

7 استخدامات جمالية للكركم

7 استخدامات جمالية للكركم

1- لمكافحة شيخوخة البشرة

الكركم عامل مقشر ممتاز للبشرة، كما يساعد على مكافحة أثار شيخوخة البشرة. فيخلط دقيق الحمص مع القليل من الكركم مع كمية مناسبة من الماء لنحصل على عجينة متجانسة. أو يمكن استخدام الكركم مع الحليب أو الزبادي. ثم يستخدم الخليط على بشرة الوجه أو الجسم حتى يجف تمامًا، ثم يشطف بعد ذلك بالماء الفاتر.

2- لتقليل ظهور التجاعيد

يخلط الكركم مع المكونات الطبيعية الأخرى لتقليل ظهور تجاعيد البشرة.

– يخلط الحليب الغير مغلى مع عصير الطماطم والأرز المطحون والقليل من الكركم. ثم يستخدم الخليط على البشرة حتى يجف تمامًا. فيعمل حمض اللاكتيك من الحليب على تقشير البشرة والتخلص من طبقات الجلد الميت.

– يمكن خلط الكركم مع الزبدة وعصير القصب الطبيعي، وهو علاج فعّال للتخلص من تجاعيد العينين والهالات السوداء.

– خليط الكركم مع العسل يساعد على تقشير بشرة الوجه والتنظيف العميق لمسام البشرة.

3- للتخلص من حب الشباب

لا يساعد الكركم على إزالة الندبات والتهابات البشرة فقط، لكنه يساعد أيضًا على تقليل إفراز الزيوت الطبيعية داخل خلايا البشرة.

– حضري بنفسك مقشر طبيعي للبشرة من خلال إضافة القليل من الماء مع عصير الليمون لمسحوق الكركم. ثم يستخدم الخليط على أماكن ظهور حب الشباب ويترك لمدة 15 دقيقة. ثم يفرك بعد ذلك باستخدام الماء الفاتر.

– كما يمكن استخدام خليط خشب الصندل مع الكركم كماسك طبيعي لإزالة حب الشباب ويشطف بعد 10 دقائق.
– لعلاج الندبات الناتجة عن حب الشباب، اخلطي الكركم مع القليل من الماء واتركيها على أماكن الندبات لمدة 15 دقيقة.

– للتحكم في إفراز زيوت البشرة، حضري خليط من مسحوق خشب الصندل مع الكركم وعصير البرتقال. ويترك الخليط على البشرة لمدة 10 دقاق، ثم يشطف بالماء الفاتر.

7 استخدامات جمالية للكركم

4- لإزالة علامات التمدد

اخلطي دقيق الحمص مع الكركم والزبادي أو الحليب، ويستخدم الخليط على أماكن علامات التمدد. فيساعد على تفتيح لونها وتقليل ظهورها.

5- لعلاج حروق الجلد

عند تعرضك لحروق الجلد، فيستخدم الكركم كعلاج سريع لذلك نتيجة لخواصه المضادة للالتهابات. حضري خليط من الكركم مع هلام الألو فيرا، ويستخدم الخليط على مكان الحرق، وستلاحظين بعدها سرعة شفاءه.

6- لإزالة شعر الوجه

الاستخدام المنتظم لخليط دقيق الحمص مع الكركم يساعد على تقشير بشرة الوجه ومنع نمو الشعر. لكن تأكدي من استخدام ذلك الخليط لمدة شهر كي تحصلي على نتائج إيجابية.

7- لعلاج تشققات الكعبين

استخدمي خليط من زيت جوز الهند أو زيت الخروع مع مسحوق الكركم على تشققات الكعبين لمدة 15 دقيقة قبل الاستحمام كي تتخلصي من تلك التشققات المزعجة.

تعليمات خاصة بالماسكات الطبيعية:

1- تختلف النتيجة من شخص لآخر
2- يكون عملها مرة واحدة بالأسبوع
3- عدم وجود حساسية أو امراض بالبشرة فى ذلك الوقت

7 استخدامات جمالية للكركم