7 استخدامات لزيت الخروع لشعر صحي

0

يمتاز زيت الخروع بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية وخاصة للشعر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم استخدامات زيت الخروع الجمالية لشعر صحي

7 استخدامات لزيت الخروع لشعر صحي

زيت الخروع

الخروع أو ما يعرف بنبتة الخروع ذات أوراق وبذور سامة، لكنها تحتوي على ثمار وتوجد بها لوزة، حيث يتمّ عصرها لإخراج الزيت الذي لا لون له، وهو من أفضل الزيوت الطبيعية، التي يستخدمها الإنسان في عدة استخدامات؛ نظراً لفوائده الجمة، والتي منها: قدرته على إزالة البقع في الجسم، ويضفي بريقاً ولمعاناً على شفاه الإنسان، ويعتبر مغذياً ومكثفاً للشعر، إضافة إلى الاستخدامات الأخرى في الدهانات، والطلاء، وصناعة الصابون، واستخدامه كملين داخلي لحالات الإمساك وغيرها.

تساقط الشعر، قشرة الرأس، الشيب المبكر، تقصف النهايات وفروة الرأس الدهنية هي كلها من المشكلات الشائعة والمزعجة التي تواجه العديد من النساء. لعلاج تلك المشكلات التي لا تنتهي، قد تحتاجين لاستخدام أنواع مختلفة من مستحضرات العناية المتوافرة بالأسواق. لكن مع ذلك، فهناك بعض المكونات الطبيعية والفعّالة التي تساعدك على التخلص نهائيًا من جميع تلك المشكلات بسهولة وأمان.

من أفضل المكونات الطبيعية التي تساعد على علاج كافة مشكلات الشعر هو زيت الخردل. فيعمل بمثابة زيت سحري مستخلص من بذور الخردل غني بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية. باستخدام زيت الخردل لتدليك فروة الرأس، يساعد ذلك على تحسين ملمس الشعر وزيادة كثافته بمعدل منتظم.

7 استخدامات لزيت الخروع لشعر صحي

1- لعلاج تساقط الشعر

هل تعلمين أن السبب الأول وراء تساقط الشعر هو نقص الزنك؟ يحتوي زيت الخردل على نسبة هائلة من الزنك. لذلك، يعد زيت الخردل الساخن من أهم العلاجات للقضاء نهائيًا على تلك المشكلة. استخدمي زيت الخردل الساخن لتدليك فروة الرأس مرة واحدة أسبوعيًا لإمداد بصيلات الشعر بالكميات اللازمة من الزنك، مما يساعد على علاج تساقط الشعر.

2- لنمو الشعر

زيت الخردل من الزيوت الطبيعية التي تجيد الاعتناء بشعرك، فهو غني بالفيتامينات الأساسية، الأحماض الدهنية من الأوميجا 3، وغيرها من العناصر الغذائية اللازمة لفروة رأس صحية وشعر قوي. تساعد تلك الخصائص على تقوية جذور الشعر، وهو ما يزيد من معدل نمو الشعر.

3- علاج النهايات المتقصفة

من أهم الأسباب وراء تقصف نهايات الشعر هو عدم الحصول على التغذية اللازمة والترطيب. يمكنكِ علاج تقصف النهايات من خلال تدليكها باستخدام زيت الخردل، متبوعًا بماسك بياض البيض للحفاظ على التغذية واللمعان الطبيعي.

7 استخدامات لزيت الخروع لشعر صحي

4- للشعر الجاف

يمكنكِ التخلص من مشكلة جفاف الشعر باستخدام زيت الخردل الساخن لتدليك فروة الرأس. حيث يعمل على إمداد فروة الرأس بالترطيب اللازم، فيضع حدًا نهائيًا للشعر المجعد والجاف.

5- استعادة لمعان الشعر

استخدمي زيت الخردل ليعيد الحياة إلى شعرك التالف، فهو واحد من أهم الطرق الطبيعية لاستعادة لمعان الشعر وحيويته من جديد. اخلطي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند إلى 3 ملاعق كبيرة من زيت الخردل الساخن. يستخدم الخليط الناتج لتدليك فروة الرأس، يترك لمدة 10 دقائق حتى يمتص جيدًا داخل الشعر. بعد ذلك، يشطف الشعر جيدًا بالماء الدافئ والشامبو.

6- التخلص من الشيب المبكر

إن كنت تعانين من ظهور الشعور الأبيض، استخدمي زيت الخردل لتدليك الشعر جيدًا، أو طبقي علاج الزيت الساخن. يساعد ذلك على منع نمو الشعر الأبيض مجددًا، كما يعمل على تحسين ملمس الشعر ويعيد إليه لونه الأصلي.

7- التحكم في قشرة الرأس

زيت الخردل أيضًا من العلاجات الفعّالة للقضاء نهائيًا على مشكلة قشرة الرأس. اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق الحناء مع زيت الخردل الساخن، ووزعي الخليط على فروة الرأس.

7 استخدامات لزيت الخروع لشعر صحي

الخروع وفوائده لشعر الإنسان
فوائده العامّة

  • منذ آلاف السنين -ولا سيّما عند المصريين القدماء- كان استخدام زيت الخروع لتغدية الشعر هو أفضل علاج صحي وتجميلي، حيث ثبتت نتائجه الإيجابية في نمو شعر قوي، وأكثر سمكاً ولمعاناً، وبات يستخدم في معظم الدول العربية والأوربية أيضاً كعلاج طبيعي قوي التأثير، ويعدّ تأثيره إيجاباً على الشعر ونموه.
  • يستطيع زيت الخروع بمجرد وضعه على الرأس وفركه أن يحفز الدورة الدموية، التي تعمل على إنعاش فروة الرأس، ومن ثمّ دخول الزيت ونمو الشعر.
  • لديه قدرة على اختراق مسامات الرأس، وبالتالي، يعتبر مغذياً ليس فقط للشعر الخارجي، بل لفروة الرأس وللطبقة الداخلية أيضاً، من خلال تغذية البصيلات وتقويتها.
  • يساعد زيت الخروع في حل مشكلة تساقط الشعر، التي يعاني منها كلا الجنسين.
  • يعالج مشكلة تقصف الشعر.
  • يساعد على إضفاء لمعان ونعومة على الشعر، ويجعله أكثر حيوية.
  • يساعد على تكثيف الشعر وإطالته، وجعله أكثر صلابة، ويعتبر حلاً للوقاية من مشكلة الصلع.
  • يعمل على زيادة نمو الرموش وتكثيفها.
  • يعمل على ترطيب فروة الرأس والشعر معاً.

7 استخدامات لزيت الخروع لشعر صحي

لزيت الخروع فوائد عديدة للشعر.

هو 1-زيت غني “بفيتامين هـ” الذي يعمل على تغذية الشعر و تقويته و جعله ناعما مثل الحرير.
2 – يجعل الشعر صحيا و لامعا و يساعد الشعر على الإحتفاظ بالترطيب.
3- يحمي الشعر و فروة الرأس من المؤثرات الخارجية المضرة مثل التعرض لأشعة الشمس الضارة و إستعمال مجفف الشعر و مستحضرات تصفيف الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية يوميا.
4- يحمي الشعر من التقصف خاصة الأطراف منه و يعالج تكسر الشعر و سقوطه.
5- يحتوي زيت الخروع على أحماض دهنية مفيدة للشعر مثل أوميغا 9 الذي يساعد على توفير الترطيب اللازم للشعر و فروة الرأس و تساعد الشعر على الإحتفاظ بالماء.
6- إن تدليك فروة الرأس بزيت الخروع و دهن الشعر به بإنتظام يساعد على منع تساقط الشعر و تطويله و جعله كثيفا.
7- يساعد زيت الخروع على تطهير فروة الرأس و الشعر من كل الشوائب و الأوساخ و هذا يسرع نمو الشعر بطريقة صحية.
8- هو زيت ذو خصائص مضادة للجراثيم و الحشرات و الفطريات و هذا لأنه يحتوي على حمض الريسينوليك الذي يطهر فروة الرأس و الشعر من جميع الجراثيم و الفطريات التي تتسبب في تساقط الشعر.

زيت الخروع لتطويل الشعر

تمزج كمية مناسبة من زيت الخروع مع زيت اللوز بكمية مساوية للتقليل من كثافة زيت الخروع ثم يوضع الخليط على الشعر بداية من الأطراف وصولا إلى فروة الشعر، وبأطراف أصابعك قومى بعملية تدليك خفيفة للرأس لبعض دقائق.
لفي شعرك بفوطة ساخنة واتركى الزيت على الشعر لمدة ساعة، ويمكن تغيير الفوطة بأخرى بعد نصف ساعة لزيادة تغلغل الزيت إلى بصيلات الشعر وأطرافه، اغسلي شعرك باستخدام شامبو مناسب وتجفيفه بالمنشفة فقط واتركيه فى الهواء الطلق.

7 استخدامات لزيت الخروع لشعر صحي

زيت الخروع لعلاج مشاكل البشرة

أثبتت الدراسات العلمية قدرة زيت الخروع على علاج مشاكل البشرة، مثل حروق الشمس، وحب الشباب، وجفاف البشرة، وعلامات التمدد، والثآليل، وعلامات التقدم في السن. ويمكن استعمال زيت الخروع من خلال دهن المنطقة المصابة بقطعة من القطن المغموسة في الزيت مرة صباحاً ومساءاً. لكن يجب الحذر لانه قد يؤدي الى زيادة نمو الشعر في البشرة

زيت الخروع منظّف للوجه

يساعد زيت الخروع على مزج المياه مع الزيت والأوساخ لكي يزيلها عن بشرة الوجه بسهولة. لا يجرّد الزيت البشرة من الرطوبة، فتبقي رطبة وناعمة.

زيت الخروع لعلاج حب الشباب

يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك ، والذي يعمل على منع نمو الميكروبات والبكتيريا المسببة لظهور حب الشباب:
يغسل الوجه جيداً، ثم يغطى بفوطة مبللة بالماء الساخن ومعصورة جيداً.
يُدلك الوجه بكمية صغيرة من زيت الخروع، ويترك حتى الصباح، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.
تكرر هذه العملية لمدة أسبوع أو أسبوعين، مرة واحدة أو مرتين يومياً على حسب الحالة.

زيت الخروع لعلاج التجاعيد والبقع السوداء

يتميز زيت الخروع بقدرته على اختراق الطبقة السطحية من الجلد، وتجديد خلايا الجلد. ومن أسهل الطرق لاستعمال زيت الخروع لعلاج التجاعيد هو، دهن الوجه بكمية قليلة جداً من الزيت قبل النوم، ثم غسل الوجه صباحاً لإزالة آثار الزيت، أو تركه لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات ثم يغسل الوجه بالماء، وبالمداومة على استعمال زيت الخروع على البشرة. ستلاحظين أيضا كيف أن زيت الخروع سيقلل من البقع السوداء

7 استخدامات لزيت الخروع لشعر صحي

نصائح عند استخدام زيت الخروع

  • عليك -عزيزي القارئ- معرفة أن كمية الزيت التي تضعها ليست مقياساً على فاعليته، أي أن البعض يعتقد كلّما أكثرت من وضعه كلّما كانت نائجه أكثر، فهذا اعتقاد خاطئ، فقط تأكد من وصوله لفروة الرأس كلها وبشكل معقول.
  • من الأفضل استخدامه على الشعر المبلل والرطب؛ لأن استخدامه على الشعر الناشف سيدفعك إلى استخدام كميات من الزيت، من دون أن تتأكد ما إذا وصل لكل الرأس أم لا، ووضعه على الشعر الرطب أيسر وأسهل. يستحسن عدم تكرار العملية يومياً؛ لأن الشعر بحاجة للراحة، أي بدون أن يتم وضع أي زيوت عليه.

  • عند استخدامك للزيت كعلاج، عليك أيضاً أن تهتم بنظام غذائي صحي، والبعد عن الأمور التي تؤدي لحدوث مشاكل في الشعر وتقصيفه، كاستخدام الجل، أو السيشوار. قد يستخدم زيت الخروع كمرطب، في هذه الحالة لا بأس من استخدامه يومياً، عن طريق وضع بضع قطرات بعد الاستحمام مباشرة.

  • يفضل عدم تركه لأكثر من يوم على الرأس عند ستخدامه كحمام زيت. لا يفضل تناول زيت الخروع كمسهل للذين يعانون التهاباً داخلياً، مثل: التهاب الزائدة الدودية. إذا أدّى استخدام زيت الخروع إلى حالات كالإسهال مثلاً، أو الغثيان، في هذه الحالة يرجى استشارة الطبيب.

7 استخدامات لزيت الخروع لشعر صحي