7 استعمالات جمالية للاناناس

0

يمتاز الاناناس بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم استخدامات الاناناس الجمالية

7 استعمالات جمالية للاناناس

7 استعمالات جمالية للاناناس

1- تقليل ظهور حب الشباب

حب الشباب من أكثر المشكلات المزعجة التي تواجه الكثير من الفتيات. هناك أنواع مختلفة وعنيدة من حب الشباب، والتي قد تترك بعدها ندبات صعبة على البشرة. نظرًا لاحتواءه على كمية هائلة من فيتامين C، يساعد الأناناس على تحسين قدرات الجسم لعلاج حب الشباب وتجنب التهابات البشرة. كما يمكنكِ أيضًا استخدام شرائح الأناناس لفرك البشرة والتغلب على آثار حب الشباب.

2- علاج تشققات الشفاه

الأناناس مقشر طبيعي رائع يساعد على التخلص من آثار الجلد الميت. عادةً ما تبدأ الشفاه الجافة في التشقق والنزيف أيضًا. للتخلص من تشققات الشفاه وعلاجها نهائيًا، اخلطي عصير الأناناس الطازج مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون. استخدمي الخليط الناتج على الشفاه المتشققة، اتركيه طوال الليل وستحصلين على نتائج رائعة مع الاستخدام المنتظم لمدة أسبوع.

3- مكافحة الشيخوخة

الأناناس من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تساعد على مكافحة آثار شيخوخة البشرة. إلى جانب مضادات الأكسدة، يحتوي الأناناس كذلك على فيتامين C، فيتامين A وغيرها من العناصر الأساسية التي تساعد على مكافحة آثار الشيخوخة. كما تساعد شرائح الأناناس أيضًا على إخفاء التجاعيد والخطوط الدقيقة بشكل ملحوظ. وزعي القليل من عصير الأناناس على بشرتك باستخدام قطعة من القطن، اتركيها حتى تجف وتمتعي ببشرة أكثر شبابًا.

4- تقوية الأظافر

يرغب الجميع في الحصول على أظافر صحية وقوية. للتخلص من مشكلات الأظافر وتكسرها، حضري خليط من الأناناس واستخدميه على أظافرك واتركيه لبضع دقائق. يساعد الأناناس كذلك على التخلص من اصفرار الأظافر واستعادة رونقعها ولمعانها الطبيعي.

5- الحد من تساقط الشعر

الأناناس علاج فعّال للتخلص من تساقط الشعر. فيحتوي على نسبة هائلة من فيتامين C. وزعي عصير الأناناس مع الزبادي على فروة الرأس جيدًا، واتركيها لمدة نصف ساعة قبل أن تشطف جيدًا.

6- علاج حروق الشمس

تناول الأناناس بشكل منتظم يساعد على تقليل حروق الشمس وتلف البشرة. كما يمكن استخدامه موضعيًا على البشرة للحد من اسمرارها. نظرًا لاحتواءه على مضادات الأكسدة، فيساعد كذلك على مكافحة الإصابة بسرطان الجلد.

7- إزالة علامات التمدد

اخلطي 4 قطع من الأناناس، ملعقة كبيرة من زيت بذور العنب و2 ملعقة كبيرة من العسل. يستخدم الخليط الناتج كماسك يساعد على إزالة علامات التمدد وشد الترهلات. فتحتوي كل من تلك المكونات على العديد من العناصر الفعّالة لتعزيز إنتاج الكولاجين واستعادة نضارة وحيوية البشرة. كما يساعد الأناناس كذلك على إزالة آثار البقع الداكنة والنمش.

7 استعمالات جمالية للاناناس

القيمة الغذائية ومركبات الاناناس:

– ماء
– سكريات
– فيتامنيات ، A، B
– املاح معدنية ، مثل البوتاسيوم ، الصوديوم ، الفلور
– خمائر البروملين

فوائد الاناناس:

– يكافح الرشح لاحتوائه على الفيتامينات وخصوصآ فيتامين C
– يكسر العطش والحر في الصيف لكثرة الماء في تركيبه
-يمنع ضربات الشمس
– يدر البول
– يمنع تشكل الرمل والحصى في الكلى والمثانة والمجاري البولية كلها
– يستعمل في الريجيم لانه لا يحتوي على سكريات بشكل عال .
-يقذف السوائل الزائدة خارج الجسم
– يمنع تراكم الدهون داخل الأوعية الدموية خصوصآ الشرايين، لذلك يمنع تصلب الشرايين
– يسّهل هضم الطعام ويمنع قبوضة المعدة
– ينشط وظائف الكبد ويكافح اليرقان
– ، يمنع الاورام وانتفاخ الانسجة والتهابها عبر الانزيمات التي يحتويها البروملين
– يكافح القروح والحروق
– باحتوائه على مادة الفلوريد يمنع التسوس الاسنان ويفضل أن يعطى إلى الاطفال خلال مرحلة النمو لحماية اسنانهم واللثة
– يساعد الأناناس على هضم البروتين بسرعة عجيبة، لذلك ينصح بتناوله مع أطباق اللحوم لأنه يساعد المعدة على الهضم وخاصة الأطباق الغنية بالبروتين.
– كما يساعد الأناناس على التخلص من الرشح وتسهيل عمل المعدة
-يقوي جلد الوجه عن طريق دهنه بالعصير ، ويقوي الحيوية عند الرجال

7 استعمالات جمالية للاناناس

طرق الحفاظ على جمال البشرة

  • من الهامّ اختيار مستحضرات تجميلية تتلائم مع طبيعة البشرة، فالبشرة الدهنية بحاجة لمستحضرات خالية من الزيوت، فهذه المستحضرات تقلل من لمعان البشرة الدهنية، وكذلك تقلل من إفرازات الدهنية، أما إذا كانت بشرتك ذات طبيعة جافة فمن الأفضل استخدام مستحضرات غنية بالمواد الرطبة، أما البشرة الحساسة فهي بحاجة إلى مستحضرات غنية بالمواد الطبيعية؛ مثل الأفوكادو.
  • نظفي بشرتك بشكل مستمر ويوميّ، وخاصةً قبل وضع كريمات الترطيب، وذلك من خلال مسح بشرتك بمنظف بشرة وباستخدام قطنة.

  • افتحي مسام بشرتك، وذلك من خلال تعريضها لبخار مغلي الأعشاب المنعشة، مثل النعناع، واحرصي على أن يكون وجهك بعيداً عن البخار لمسافة معقولة، وذلك لتحمي بشرتك من الاحمرار الناتج عن حرقها.

  • دلكي بشرتك يوميّاً، وذلك من خلال عمل مساج بحركات دائرية، من الداخل للخارج.

  • ابتعدي عن التدخين، وإذا كنت من المدخنين فإنّ عليك الإقلاع عنه فوراً، لأن التدخين غني بمادة النيكوتين التي تحول من وصول الدم إلى الوجه، وبالتالي يصبح الوجه شاحباً وجافاً، وبالتالي تظهر علامات الشيخوخة بصورة مبكرة.

  • أكثري من تناول الفيتامينات، لأنها مهمة في الحفاظ على بشرتك نضرة وجميلة، والفواكه والخضار الطازجة غنية بالفيتامينات الضرورية، كما عليك تجنب تناول الأطعمة الغنية بالمواد الحافظة، لأنها تسبب ضرراً كبيراً لبشرتك، كما عليك شرب ما يقارب اللترين من المياه بشكل يومي، فالمياه تحافظ على بشرتك رطبةً ومشدودة.

  • قبل خروجك لخارج المنزل، وقبل تعرضك لأشعة الشمس الفوق بنفسجية عليك حماية بشرتك بوَضْع واقي شمس -عناصر الحماية فيه فوق الخمسين-، وتجدر الإشارة بأن عليك وضع الواقي قبل خروجك بثلاثين دقيقة، وكونك تستخدمين كريماً مرطباً فهذا لا يعني أنه بغنى عن واقي الشمس.

  • اختاري مستحضرات تجميلية ذات جودة عالية، وقبل استخدامك لأي مستحضر عليك الانتباه لتاريح انتهاء الصلاحية، فالمستحضر التجميلي منتهي الصلاحية سببٌ في حساسية البشرة والتهابها، كما عليك التأكد من نظافة أدوات وضع المكياج، لتحمي بشرتك من أي ضرر.

  • نامي كل يوم ثمانِ ساعات مريحة، لتكون بشرتك نضرة ومرتاحة، فالنوم غير المريح والمتقطع يقلل من نشاط وفعالية الجهاز المناعي، فيحدث التوتر الذي يؤثر بشكل سلبي وواضح على البشرة.

  • قشري بشرتك باستخدام سكر خشن ممزوج بماء دافئ، واحرصي على أن تكون حركة التدليك دائرية.

7 استعمالات جمالية للاناناس

-دراسة تشمل فوائد الاناناس المتعددة

أفادت دراسة أمريكية بأن الأناناس له فوائد طبية كثيرة منها أنه يخفف الحموضة ويحسن عملية الهضم ويزيد الشهية ويزيل التخمة “عسر الهضم” كما يفتت الحصي ويهدئ الالتهابات‏,‏ بالإضافة إلى أنه علاج مفيد لتصلب الشرايين والنقرس‏.وأشارت الدراسة إلى أن الأناناس يعمل على تنشيط وظائف الكبد‏,‏و ذلك لأنه غني بفيتامينات “a.b.c”.وأوضح الخبراء أن الأناناس غذاء جيد وفوائده عديدة ويساعد في علاج بعض الأمراض كنزلات البرد والأعراض المصاحبة له من السعال والبلغم الذي يصاحبها ويجعله أقل جفافاً كما أنه يسهل الهضم ويدر البول ويكافح السموم ويفيد في حالات قرحة المعدة.وأكد الخبراء أن لب الأناناس المهروس يستخدم لعلاج الجروح وورقه لتغطية الجرح مثل الكمادات ويساعد في علاج السرطان لأنه يقوي جهاز المناعة ويخفف ارتفاع ضغط الدم.

-الاناناس ينشط وظائف الكبد ويمنع تصلب الشرايين:

كشفت دراسة أمريكية أن فاكهة الأناناس تنشط وظائف الكبد, كما أنها تعمل على تقوية العظام ومعالجة الالتهابات, وتفيد في علاج تصلب الشرايين والنقرس. وأكدت الدراسة أيضا أن الأناناس غني بفيتامينات (أ) و(ب) و(ج) ويحتوي على عدد من المعادن مثل المنجنيز والبوتاسيوم واليود والكالسيوم والفسفور والكبريت والحديد والماغنسيوم.وأشارت الدراسة إلى أن الأناناس غذاء جيد ويساعد أيضا في علاج بعض الأمراض كنزلات البرد والأعراض المصاحبة له من السعال والبلغم الذي يصاحبها ويجعله أقل جفافاً، كما أنه يسهل الهضم ويكافح السموم.. فيما أكد الخبراء أن لب الأناناس المهروس يستخدم لعلاج الجروح وورقه لتغطية الجرح مثل الكمادات.

-دراسة تشمل بعض اضرار الاناناس على المرضى

اكدت دراسة ان من مضار الاناناس وآثاره الجانبية في حالة الإكثار من تناوله, فإنه يؤدي إلى إضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإسهال المعوي, والغثيان، والقيء, والطفوح الجلدية, والبثور في أطراف الشفتين والفم, والإنقباض في عضلات الرحم مما يسبب الإجهاض.. ووفق نصائح طبية فإنه يفضل عدم أكل الأناناس عند مرضى ضغط الدم الذي يستعملون أدوية الضغط, ومميعات الدم.

-الاناناس عامل مساعد في علاج السرطان

أعلن علماء أستراليون عن اكتشاف عنصر قوي مقاوم للسرطان في جزئيات الأناناس، قد يساهم في ابتكار دواء جديد لمكافحة هذا الداء.وقال الباحثون في معهد البحوث الطبية في كوينسلاند إن عملهم تركز على اثنين من جزيئات البروميلايين، وهو مستخلص مشتق من جذع الأناناس المطحون يستخدم في تليين اللحم أو جعل لون البيرة فاتحا أو صبغ الجلود.ويساعد أحد الجزيئين جهاز المناعة في الجسم البشري على تدمير الخلايا السرطانية، في حين يجمد الجزيء الآخر بروتينة “راس” التي تضعف في 30 في المائة من جميع أنواع السرطان.

7 استعمالات جمالية للاناناس