7 اضرار صحية عند ارتداء الكعب العالي

0

من المعروف ان الفتيات يفضلن ارتداء الكعب العالي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اضرار ارتداء الكعب العالي فترات طويلة

7 اضرار صحية عند ارتداء الكعب العالي

تفضّل المرأة في العادة ارتداء الكعب العالي نظراً لأنّه يعدّ عاملاً من عوامل الأناقة الّتي تضفي رونقاً خاصّةً في المناسبات والزّيارات الرسميّة، لكن هل ارتداء الكعب العالي عادة صحيّة سليمة؟ وهل يسبّب أضراراً على صحّة المرأة وسلامتها؟ أم أنّه مفيدٌ لها؟

من الواضح أن الكعب العالى لا غنى عنه في أي مكان، حيث انه معيار الذهب في الأحذية النسائية في كل شيء من قاعة المجلس إلى السجادة الحمراء، ولكن على الرغم من انه أنيق، الا أن الكعب العالي يسبب مشاكل كبيرة لكلا القدمين وتوازن الجسم .

الكعوب هي السبب الرئيسي لملايين الشكاوى من القدم والكاحل وجميع أنحاء الجسم، ولكن لا تزال الكثير من النساء لا يستطعن التخلي عن ارتداء الأحذية ذوات الكعب العالي، وإذا لاحظت وجود ألم مستمر في قدمك عليك تجنب ارتداء الكعب العالي والنظر في عيوبه ومخاطره التي سوف نتعرف عليها معا في هذه المقالة .

مخاطر إرتداء الكعب العالي لفترات طويلة :

1- آلام المفاصل: الكعب العالي عكس جميع الاحذية يسبب صدمة للقدم بسبب توقف الدورة الدموية أثناء المشي بسبب ارتداء الكعب العالي لأنه يسبب تأطير وضع القدم في وضع مستقيم مما يسبب الضغط على الركبة مع المشي أو الحركة يسبب ذلك في آلام الركب و المفاصل و عضلات المفاصل قد يتفاقم الأمر لحدوث التهابات المفاصل الحاد والمزمن مع الوقت و استمرار لبس الكعب العالي.

2- الاصابة بوتر العرقوب: من اهم الاثار الجانبية المترتبة على ارتداء الكعب العالي لفترات طويلة عبر الزمن وتر العرقوب بسبب التغيرات الفسيولوجية لكلًا من الاوتار و العضلات حول كاحل القدم مما يجعل الكعب سهل الوصول للأرض سواء كنت تردي حذاء أو لا تشعرين حينها بألم بالغ الشدة لا يزول بسهولة ابدًا.

3- الاصابة بدوالي القدم: يجبر الكعب العالي القدم على أخذ شكل معين بطريقة غير طبيعية مما يتسبب ذلك بالضغط الشديد على جانبي القدم و أصابع القدم مع مرور الوقت يصاب الجلد بالتصلب مما يشوه من مظهر القدم والخطوط البيضاء الممتلئة احيانًا تتفاقم لتصل إلى اجراء جراحة الدوالي.

4- عدم راحة باطن القدم : بسبب ثقل الجسم على القدم خصوصًا على الجزء السفلي (باطن القدم ) يحدث خشونة و تأكل جزء من القدم البعض يلجأ لعمليات الحشو لمعالجة ذلك الأمر ولكن مضر أيضًا مع الوقت و الضغط بزيادة يحدث انفجار للجزء المنفوخ .

5- الاصابة بآلام الظهر: ارتداء الكعب العالي لفترات طويلة من الزمن يسبب الضغط على اسفل الحوض و مع الدفع للامام عند المشى أو الوقوف و الحركة يسبب ضغط على منطقة اسفل الظهر مما يسبب ألم شديد بالظهر قد يتطور الامر بالضغط على الفقرات نفسها وتكون تلك الحالات هي الاكثرة خطورة غالبًا تحدث مع النساء البدينات المصابات بأمراض السمنة .

6- الاصابة بشوكة القدم : هي تجميع عظمي داخل الكعب من بسبب زيادة مستوى الكالسيوم او ترسيب الكالسيوم و تحدث ايضًا بسبب كثرة ارتداء الكعب العالي الذي يسبب الضغط على الكعب بشكل أكبر من القدم مما يساهم في ظهور مسمار القدم مع الوقت .

7- التواء الكاحلين : مع ارتداء الكعب العالي يحدث انقسام بالتساوي بين كلا من الكعب و القدم نفسها يحدث خلل بين الكعب و القدم التي يرتكز عليها يسبب التواء الكاحل .

8- اصابة اظافر القدم : مع انزلاق القدم إلى الامام سيحدث سحق لأصابع القدم يتسبب في ثني الاظافر مما يزيد من فرص غرس الظفر داخل الجلد فيحدث مع ذلك الألم الشديد .

9- تقرحات اسفل القدم (تشققات القدم): كثرة ارتداء العالي يسبب الضغط على اسفل الكعب يزيد ذلك من فرص تصلب الجلد وتشققه يفضل استعمال الكريمات المرطبة قبل ارتداء الكعب العالي للمحافظة على جلد الكعب.

10- ضعف عضلات القدم : مع كثرة ارتداء الكعب العالي مع الوقت يزيد من فرص ضعف العضلات بسبب خلل في الدورة الدموية و عدم امداد العضلات بالأوكسجين اللازم لها يسبب ذلك امراض كهشاشة .

7 اضرار صحية عند ارتداء الكعب العالي

مضار الكعب العالي

  • تشكّل أمراض الأوعية الدمويّة؛ حيث يحدث ذلك نتيجة ارتدائه لساعاتٍ طويلة.
  • تخفيض وعي الدماغ؛ حيث تبيّن أنّ نشاط الدّماغ يضعف نتيجةً لارتداء الحذاء ذي الكعب العالي لفتراتٍ طويلة، فهو يحدّ من تزويد الدّماغ بالدّم.
  • الضّغط على فقرات العمود الفقري، والإصابة بعدّة أمراض في الأقدام. حدوث روماتيزم في الرّكبة.
  • زيادة الحمل على المفاصل؛ حيث بيّنت الدّراسات أنّ المشي بالحذاء ذي الكعب العالي يعرّض المرأة للمخاطر نفسها التي تتعرّض لها المرأة الزّائدة في الوزن.
  • تقصير عضلات الكعب ممّا يؤدّي إلى آلامٍ في الجهة الخلفيّة من القدم.
  • الإصابة بالالتهاب العظمي المفصلي، وهو نوعٌ من الآلام الّتي تسبّبها المفاصل التّالفة.
  • حدوث تشوّهاتٍ في أصابع القدم، ووقف نموّها.
  • تعرّض المرأة للسقوط خاصّةً إذا لم تكن معتادةً على ارتداء الكعب.

فوائد الكعب العالي

على الرّغم من المضار والسلبيّات المتعدّدة للكعب العالي، فقد تبيّن أنّ له بعض الفوائد إذا كان متوسّطاً في ارتفاعه؛ فالحذاء ذو الكعب الّذي يرتفع 5,2 سم عن الأرض مفيدُ للسيّدات اللواتي يعانين من ضعفٍ في الدّورة الدمويّة؛ حيث إنّه ينشّط الدّورة الدمويّة، ويزيد من كميّة الدم الوارد إلى الأنسجة العلوية ، ويساعد في تخفيف آلام الظهر، فبعض الأشخاص يفتقرون إلى وجود تجويفٍ في أسفل العمود الفقريّ، وعند ارتدائهم للكعب يخفّ الضغط على العمود الفقري.

البعض ستفاجأ بأضرار التي يسببها الكعب العالي للقدم والصحة ولكن الجسم عضو واحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر و الحمى لذلك عليك التقليل بقدر الامكان من ارتداء الكعب العالي إلا في المناسبات او عند الضرورة بشرط عدم الوقوف طويلًا لفترات زمنية طويلة مع ضرورة اختيار الماركات المضمونة و استخدام الوسادة الداعمة في الحذاء و يفضل ارتداء الكعب العالي المسطح والبعد عن الكعب المدبب مع تمديد القدم من اجل التخفيف من الاوتار والعضلات بشكل قوي .

الطريقة التي تجعل الكعب العالى أمان ويمكن ارتداؤها :

  1. اختيار الكعب المسطح من الجانبين : إذا كنت مهووسة بالكعب العالي، فعليك اختيار النوع الذ يجعل الجزء الأمامي من قدمك مساوي للجزء الخلفي، وهذا يوفر مظهر الكعب العالي ويقلل الضغط على الكاحل .
  2. اختيار نوع العلامة التجارية : بفضل الابتكار في مجال الأحذية، فمن الممكن العثور على زوج من الكعوب داعمة ومريحة لقدمك، فعليك البحث عن نوع ماركة الاحذية المريحة لقدمك ولا تسبب اي ضغط او عدم راحة .

  3. ارتداء الكعب لبضع ساعات كحد أقصى : كحد أقصى يجب ان لا تتجاوز مدة ارتداء الكعب ثلاث ساعات، لذلك عليك ارتدائه فقط عند وجود حدث أو مناسبة لا تستمر لفترة أطول من ذلك .

  4. إضافة وسادات داعمة للحذاء : إذا كانت أحذيتك تفتقر الى الدعم، حاول إضافة وسائد داعمة للأحذية لتعطيك المزيد من الدعم وتقليل الضغط والألم الذي يسببه الكعب .

  5. تمديد قدميك : إذا وجدت أن قدميك متألمة ومتقرحة بعد ارتدائك للكعب، عليك الجلوس على الأريكة ووضع كرة جولف أو كرة تنس تحت قدمك، والضغط على الكرة لتخفيف الضغط على العضلات والأوتار .

7 اضرار صحية عند ارتداء الكعب العالي