7 اطعمة تحارب الجوع في رمضان

0

هناك الكثير من الاطعمة التي تساعد في محاربة الجوع اثناء نهار رمضان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة التي تساعد في تقليل الجوع في رمضان

7 اطعمة تحارب الجوع في رمضان

لا يُفكِّر الصائم في رمضان إلّا في الجوع و الطعام بسبب ساعات الصيام الطويلة التي يبقى فيها من غير طعام و لا شراب ، الصائمين كالطلاب و الموظفين يشعرون بالجوع و العطش أكثر من الذين يجلسون في المنزل خاصة في فصل الصيف لأنه يكون فيه ساعات النهار أطول من الليل و بالتالي تكون ساعات الصيام أطول من فصل الشتاء .

7 اطعمة تحارب الجوع في رمضان

البيض

يحتوي البيض على نسب كبيرة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، كمادة الكولين والبروتين والذي يحتاجه الجسم ليتجنب الشعور بالجوع أثناء فترة الصوم، لذلك احرصي على تناول بيضة على وجبة السحور للاستمتاع بصوم صحي وخالٍ من الشعور بالجوع المزعج.

الفول

يعتبر الفول من الأغذية التي تشتهر باحتوائها على نسبة كبيرة من البروتين الذي يحمي من الشعور بالجوع أثناء فترة الصوم، كما ينصح به العديد من خبراء التغذية لقيمته الغذائية واحتوائه على عناصر صعبة الهضم مما يؤهله ليكون مصدرًا رائعًا للتعزيز من الشعور بالشبع أثناء وقت الصوم.

التفاح

يحتوي التفاح على نسبة كبيرة من الألياف النباتية التي تحمي من الشعور بالجوع أثناء فترة الصوم، كما يمد الجسم بالطاقة الازمة للقيام بالأنشطة الحركية المختلفة خلال فترة الصوم.

7 اطعمة تحارب الجوع في رمضان

الشوفان

إضافة ملعقة من الشوفان إلى كوب من الروب وتحليته بالعسل يساعد على التخلص من مشاعر الجوع الناتجة عن الصوم، وذلك لاعتبار الشوفان مصدرًا رائعًا للألياف التي تقلل من مشاعر الجوع أثناء الصوم، ولهذا ينصح بتناوله العديد من خبراء التغذية على وجبة السحور.

الروب

يعتبر الروب من الأغذية التي ينصح بتناولها العديد من خبراء التغذية وذلك لفائدته الكبيرة في حماية المعدة والقولون من الالتهابات المزعجة ولتعزيزه من الشعور بالشبع والتخلص من الشعور بالجوع خلال فترة الصوم.

الموز

يعتبر الموز من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم الذي يساعد في التقليل من الشعور بالعطش خلال فترة الصوم، كما يقلل من الشعور بالجوع وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تمد المعدة بالشبع الازم، لذلك قومي بتناول ثمرة من الموز على وجبة السحور للاستمتاع بسحور صحي وصوم خالٍ من مشاعر الجوع.

التمر

يشتهر تناول التمر في شهر رمضان وذلك لاحتوائه على النسب الكافية من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم خلال فترة الصوم، لذلك قومي بتناول التمر على وجبة السحور للاستمتاع بصوم صحي وخالٍ من الشعور بالتعب والإرهاق.

7 اطعمة تحارب الجوع في رمضان

نصائح للتغلب على ارتفاع درجات الحرارة

– عليك البعد عن التعرض المباشر للشمس:

تتقلب الحرارة بالصيف فيوم شديد الحراة تشعر وكانك بجهنم في هذه الايام خطر الخروج من البيت ويجب التزام التواجد بداخل المنزل ولكن اذا كان هناك ضرورة قسوة فعليك تقديم معادك اي مغادرة البيت في الصباح المبكر وعليك العودة بعد الساعة 4 عصرا وهذا بالنسبة للبالغين .. اما لصغار فهم اكثر تعرض للامراض التي تصيبها ارتفاع الحراة مثل الاصابة بضربة الشمس فيجب ان يلتزم الصغار بالبيت ولا يجب تعرضهم لهذه الحرارة مهما كانت الاسباب

– إرتداء النظارات الشمسية واستخدام مستحضرات التجميل الواقية من الشمس :

في الصيف وبرغم ارتفاع درجات الحرارة الجميع يطظر الى الذهاب يوميا للعمل فعليك استخدام نظرات شمس صحية لتقوم بعكس اشعة الشمس عن العين … ولحماية الوجهه والايدي عليك استخدام واقي لشمس sun block لحماية الجسم من ضرر اشعة الشمس .

– ارتداء الملابس الخفيفة البسيطة والبعد عن الالوان الغامقة :

عليك اختيار الملابس القطنية الخفيفة و الابتعاد تماما عن الالوان الغامقة مثل الون الاسود لانه يمتص اشاعة الشمس .. احرص دائما على استخدام قبعات على الراس لحمايتك من الشمس .

– المكياج والاكسسوارات :

المكياج يحتوي على مواد كيميائية مع درجة الحرارة العالية وتضر البشرة فعليك منع او تقليل استخدام ادوات التجميل ” المكياج “… اما بالنسبة للاكسسوارات فابتعد تماما عن ارتداء الاكسسوارات التي تحتوي على معادن لانها ترتفع بارتفاع درجة الحرارة .

– ارتداء الأحذية المفتوحة:

يفضل في الحرارة المرتفعة البعد عن ارتداء الاحذية المغلقة واستخدام الاحذية المفتوحة كالشبشب والصندل ويفضل ايضا استخدام الجوارب القطنية ذات الالوان الفاتحة .

7 اطعمة تحارب الجوع في رمضان

– الإحتفاظ بترطيب الجسم:

هناك اشياء اذا قمت باتباعها تمكنك من الاحتفاظ بترطيب الجسم في الاوقات التي يرتفع بها الحرارة مثل الاكثار من شرب المياه الباردة واهتم دائما قبل خروجك من المنزل من اقتناء زجاجة مياه و عبوة عصير طبيعي .

– تناول الخضر والفاكهة:

ينصح دائما بتناول الفاكهة والخضر بكميات كثيرة في الصيف خاصة لان الفواكه والخضار تحتوي على مياه ومعادن تساعدك كثيرا في التغلب على درجة الحرارة .

– تجنب الاطعمة السريعة والمياه الغذية :

حاول تجنب الاطعمة السريعة الجاهزة و المياه الغذية فهي تحتوي على نسبة عالية من الدهون في الصيف

– الاستحمام :

عليك الاستحمام دائما بماء بارد واذا لم تستطع الاستحمام بماء بارد فعليك استخدام ماء فاطر باستمرار لترطيب جسنك وعدم ارتفاع حرارته .. يجب عليك تكرار نظافة وجهك لاكثر من مرة يوميا .

– في المنزل :

عليك اتباع بعض النصائح اثناء تواجد في المنزل يجب اغلاق مثل اغلاق جميع النوافذ في فترة النهار وبمجرد ظهور الليل عليك فتح جميع النوافذ لتجديد الهواء بداخل منزلك .

7 اطعمة تحارب الجوع في رمضان

نصائح للاستفادة من رمضان

اولا : عليك تحديد شئ يزعجك في حياتك او عادة سيئة مثلا لتتخلص منها

يمكنك عزيزي القارئ ان تستفاد من شهر رمضان بالتخلص من عادة ما تزعجك تفعلها دائما …. او شخص ما يزعجك و يتسبب لك في متاعب كثيرة نفسيا وعقليا وقلبيا و هذا عن طريق ان تحدد هدفك و تجعل هدفك هذا محدد بوقت ” 30 يوم ” ثم عليك ان تقوم بالدعاء الى الله والتقرب منه و تستعين به على التخلص من تلك العادة السيئة او الشخص فلا تنسى الدعاء في كل وقت قبل الفطار و في كل صلاة و بهذا قد تستطيع ان تخرج من هذا الشهر مستفادا برمضان .

ثانيا : غذي عقلك بالقرأن

غذاء العقل افضل بكثير من غذاء البطون وخاصة لو كان بالقرأن الكريم الذي لم يترك الله لنا امرنا من امور الدنيا الا وذكره لنا .. فما رائيك عزيزي القارئ ان تقوم بقرأة القرأن يوميا بمعدل صفحتين فقط بعد كل صلاة و يكون بجوارك ورقة فارغة عنوانها ” غذي عقلك بالقرأن ” و عندما تقرأ اية من القرأن الكريم تشعر انها اهدئت من روعة قلبك وعقلك في امرا ما فعليك تدوينها في هذه الورقة .. و عند شعورك بالضيق في اي وقت يمكن قرأت تلك الايات فتكون كفيله على تفريج همك و كربك .

ثالثا : الاشتراك بجمعيات و موسسات خيرية

الانسان بطبعه يصيبه الفرح عندما يشعر بقدرته على مساعدة الاخرين .. يمكنك ان تقوم بالمشاركة في جمعيات خيرية تدعم الفقراء فما اجمل ان تكون سبب في افطار مسلم … رمضان ليس شهر الخير فقط في اقامة العبادات على اكمل وجه بل من المهم مساعدة الاخرين ورعاية متطلبتهم و خاصة عندما تكون المساعدة للمحتاجين .

7 اطعمة تحارب الجوع في رمضان

رابعا : يمكنك متابعة برامج هادفة

مع امتلاء قنوات التلفزيون بالمسلسلات و برامج المقالب والفكاهة التي لا تفيد في هذا الشهر يوجد العديد من البرامج الهادفة التي يمكن متابعتها فهي تبعث الامل لدي الانسان ومنها من يجعله يشعر بوجود الله بجانبه والاخرى تجعله بمتابعتها يخرج انسان جديد مقبل على الحياة

خامسا : يمكنك تنزيل العديد من البرامج على الهاتف المحمول الخاص بك :

يمكنك عزيزي القارئ استغلال كل ماحولك من اجل الاستفادة به في هذا الشهر المبارك حتى هاتفك المحمول يمكنك ان تقوم بتحميل برامج تساعدك على الاستفادة من شهر رمضان مثل برنامج المؤذن الذي يساعدك على ان لا يفوتك اي صلاة وكذلك برنامج ختمة ليساعدك في ختم القرأن الكريم .. و هناك ايضا برنامج للازكار يساعدك على قرأة اذكار الصباح والمساء .. وبرنامج السبحة الذكية الذي يمكنك من التسبيح عليه بكل الاستغفارات .

7 اطعمة تحارب الجوع في رمضان