7 اطعمة تساعد على خسارة الوزن

0

هناك الكثير من الاطعمة التي تساعد على خسارة الوزن الزائد والتخلص من الدهون في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة التي تساعد على محاربة الدهون

7 اطعمة تساعد على خسارة الوزن

التعريف بالسمنة والوزن الزائد

حتى يتم فهم مبدأ خسارة الوزن يجب أولاً معرفة مفهوم السمنة والوزن الزائد؛ حيث يعرف الوزن الزائد بأنّه الحالة التي يزيد فيها وزن الجسم عن مقياس معين بالنسبة للطول، وتعرف السمنة: بأنها تراكم الدهون في الجسم لدرجة تتعارض مع الصحة. للمحافظة على وزن سليم، يجب على الإنسان موازنة الطاقة المتناولة في الحمية مع الطاقة التي يقوم الجسم باستهلاكها يوميّاً على مدى الحياة،

وهناك أسباب عديدة للسمنة وزيادة الوزن، إلا أنّ الخلل يحصل في وزن جسم الشخص السليم عندما تختل هذه المعادلة، فعندما تزيد كميّة الطاقة (السعرات الحرارية) المتناولة في الحمية عن الطاقة (السعرات الحرارية) المستهلكة، أو عندما تنخفض الطاقة المستهلكة عن تلك المتناولة تحصل زيادة في الوزن بشكل تدريجيّ بحسب مدى الفرق بينهما. ومن الطرق الشائعة لتقييم الوزن استخدام مؤشر كتلة الجسم، والذي يحسب من المعادلة التالية: وزن الجسم بالكيلوغرام/ مربع الطول بالمتر

 

7 اطعمة تساعد على فقدان الوزن

1- الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر واحداً من أقوى المشروبات المساعدة على خسارة الوزن. إلى جانب الشاي الأسود، يعرف الشاي الأخضر بفعاليته على إحراق الدهون، فغناه بالمواد المضادة للأكسدة و قدرته على سيطرة عملية امتصاص الدهون هو ما يعزز فعاليته ضد السمنة. علاوة على ذلك، فقد أثبتت فعاليته في تحفيز عملية الأيض بفضل عناصره الغذائية الضرورية.

2- الحمضيات

تحتوي الحمضيات كالبرتقال و الليمون و الجريب فروت على كميات كبيرة من الألياف و فيتامين C، و هما اثنين من العناصر الغذائية الأساسية لتسهيل عملية الأيض. لا يتمثل دور الحمضيات فقط في تمكين الجسم من التخلص من فائض السعرات الحرارية، بل إنها تقوي جهاز المناعة من أجل درء الأمراض الفيروسية.
بحيث يمكن استخدامها في العديد من الوصفات و على أكثر من شكل: عصير، سلطة، شاي…الخ

3- زيت جوز الهند

قد يخطر ببالك أن زيت جوز الهند لا يتناسب و نظامك الغذائي بسبب احتوائه على نسبة عالية من الدهون و السعرات الحرارية، لكن فضائله على الجسم عديدة؛ فهو يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الذهنية ذات السلسلة المتوسطة التي تزيد في نسبة حرق السعرات الحرارية و تولد إحساساً بالشبع.

بالتالي، فإن استهلاك ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند يومياً يسبب انخفاضاً كبيراً في كمية الدهون حول منطقة الخصر، لتحصلي بذلك على جسم أكثر رشاقة.

7 اطعمة تساعد على خسارة الوزن

4- الأسماك و اللحوم الخالية من الدهون

إزالة اللحوم من نظامك الغذائي ليس بالخيار الصحي في محاولة تخفيف الوزن، فهي واحدة من أهم و أفضل مصادر البروتين عالي الجودة، و الضرورية لاكتساب كتلة عضلية و إنقاص الكتلة الذهنية.
تعزز الأسماك و جميع أنواع اللحوم الخالية من الدهون من الإحساس بالشبع و تساعد على حرق ما لا يقل عن 80 إلى 100 سعرة حرارية في اليوم الواحد.

5- التفاح

يمنحك التفاح، و خاصة التفاح الأخضر، كميات كبيرة من الماء و الألياف و الفيتامينات للجسم، مما يساهم كثيراً في فقدان الوزن، فهي تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية مقابل نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تمنع الآثار السلبية الناجمة عن الجذور الحرة.
تناول تفاحة واحدة في اليوم يساعد على تعزيز عملية الأيض و يساهم في القضاء على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.

6- الخرشوف

يعتبر الخرشوف من أهم المكونات المساهمة في حرق الدهون كما أنه يلعب دوراً كبيراً في تنقية الكبد.
يؤدي هضم الخرشوف لتخفيف بعض الاضطرابات الصحية كتراكم الدهون حول الكبد و تراكم السموم في الجسم، و هي أمراض تحرم الجسم من فقدان الوزن. بالإضافة إلى ذلك، يعمل الخرشوف كمدر للبول بمساهمته في التخلص من السوائل المحتجزة داخل الجسم.

7- الأناناس

تعتبر هذه الفاكهة الغنية بالماء وسيلة ممتازة للراغبين في إنقاص الوزن في وقت وجيز، فميزة الأناناس تتجلى في احتوائه على البروميلين، و هو أنزيم يعزز عملية الهضم و التخلص من فضلات وسموم الجسم. كما أن مذاقه الحلو يترافق و نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، الألياف و الفيتامينات الأساسية التي تساعد على القضاء على الدهون المتراكمة في الجسم، من أجل تحسين الصحة و الوزن معاً.

7 اطعمة تساعد على خسارة الوزن

نصائح عامة يمكن اتباعها لخسارة الوزن

  • يجب استشارة اختصاصي التغذية لتقييم الحالة التغذوية للفرد وإعطاء الحمية المناسبة.
  • يجب أن يكون الهدف واقعياً ومنطقياً حتى لا يصاب الشخص بإحباط ويستطيع الاستمرار بالحمية .

  • يجب الاعتماد على وجبات صغيرة ومتعددة بدلاً من وجبةٍ واحدةٍ كبيرةٍ، حيث إنّ تقسيم السعرات الحرارية على عدة وجبات ينشط عمليات الأيض وبالتالي يساعد في حرق سعرات أكبر .

  • التقليل من تناول الدهون وتجنّب الدهون المشبعة، وكمثال يجب تجنب تناول اللحوم عالية الدهن واستبدالها باللحوم منخفضة الدهن مثل: صدر الدجاج منزوع الجلد، والأسماك المشوية.

  • شرب كميات كافية من الماء، حيث يجب تناول ما لا يقل عن لترين من الماء يوميّاً، بالإضافة إلى المزيد في حال كان الجو حاراًَ أو قام الشخص بممارسة التمارين الرياضية، وقد وجدت الدراسات أنّ تناول كميّات كافية من الماء يجنّب الشخص تناول الطعام الذي يكون سببه العطش ، كما أنّ شرب الماء قبل الوجبات يساعد في تقليل السعرات الحرارية المتناولة ويساعد في الشعور بالشبع .

7 اطعمة تساعد على خسارة الوزن

  • البدء بتناول السلطات قبل الوجبة الرئيسية، ولتجنب الشعور بالملل فمن الممكن أن نعد السلطة بطريقة مختلفة كلّ يوم.
  • يجب رفع مستوى الألياف الغذائيّة المتناولة، حيث إنّها تجعل الامتصاص أبطأ وتساهم في الشعور بالشبع لفترة أطول، ويتم ذلك عن طريق التركيز على الحبوب الكاملة مثل: خبز القمح الكامل، والشوفان الكامل، والأرز البني، والخضار، والفواكه .

  • تناول الفواكه والخضار بين الوجبات لتفادي الشعور بالجوع قبل الوجبة وبالتالي تجنب تناول كميّات كبيرة من الطعام .

  • تناول الحليب أو اللبن منزوع الدسم بدلاً من كامل الدسم .

  • ممارسة ما لا يقل عن ساعة من الرياضة يوميّاً .

  • تناول الطعام ببطء والحرص على المضغ الجيد .

  • استعمال أطباق وملاعق أصغر.

  • يمكن أيضاً شرب شاي بعض الأعشاب التي تساعد في التقليل من الوزن عن طريق رفع نسبة حرق الدهون والعمل على سد الشهية، مثل: شاي الزنجبيل، والشاي الأخضر، والبابونج، والقرفة، كما أنّ شرب الشاي والقهوة له تأثير مشابه.

  • 7 اطعمة تساعد على خسارة الوزن